منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب البارع في إقطاع الشارع
أمس في 4:57 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مئة فى القرآن
السبت يوليو 14, 2018 7:09 am من طرف رضا البطاوى

» شرب الدخان
الجمعة يوليو 13, 2018 7:35 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مور فى القرآن
الخميس يوليو 12, 2018 7:13 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميد فى القرآن
الأربعاء يوليو 11, 2018 6:45 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميز فى القرآن
الثلاثاء يوليو 10, 2018 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميل فى القرآن
الأحد يوليو 08, 2018 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر موج فى القرآن
السبت يوليو 07, 2018 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ملح فى القرآن
الجمعة يوليو 06, 2018 7:41 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب إبطال أدلة فناء النار
الخميس يوليو 05, 2018 6:48 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مل فى القرآن
الأربعاء يوليو 04, 2018 7:08 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ملق فى القرآن
الثلاثاء يوليو 03, 2018 6:45 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مضغ فى القرآن
الإثنين يوليو 02, 2018 7:04 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مهل فى القرآن
الأحد يوليو 01, 2018 2:19 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مضى فى القرآن
السبت يونيو 30, 2018 7:03 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محص فى القرآن
الجمعة يونيو 29, 2018 7:22 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محق فى القرآن
الخميس يونيو 28, 2018 6:51 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مجد فى القرآن
الأربعاء يونيو 27, 2018 6:05 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مدد فى القرآن
الثلاثاء يونيو 26, 2018 7:12 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محو فى القرآن
الإثنين يونيو 25, 2018 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محن فى القرآن
الأحد يونيو 24, 2018 7:01 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرج فى القرآن
السبت يونيو 23, 2018 6:59 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مصر فى القرآن
الجمعة يونيو 22, 2018 8:08 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مطر فى القرآن
الخميس يونيو 21, 2018 7:00 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر معن فى القرآن
الأربعاء يونيو 20, 2018 7:55 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مكث فى القرآن
الثلاثاء يونيو 19, 2018 7:02 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مقت فى القرآن
الإثنين يونيو 18, 2018 7:05 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مسح فى القرآن
الأحد يونيو 17, 2018 8:17 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مسك فى القرآن
السبت يونيو 16, 2018 8:28 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مكن فى القرآن2
الجمعة يونيو 15, 2018 4:43 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر منع فى القرآن
الخميس يونيو 14, 2018 1:54 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مهد فى القرآن
الأربعاء يونيو 13, 2018 1:03 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مكن فى القرآن
الثلاثاء يونيو 12, 2018 7:36 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مزج فى القرآن
الإثنين يونيو 11, 2018 7:26 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مزق فى القرآن
الأحد يونيو 10, 2018 7:19 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مرض فى القرآن
السبت يونيو 09, 2018 7:26 am من طرف رضا البطاوى

» نقد الابستمولوجيا التكوينية
الجمعة يونيو 08, 2018 7:59 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مرأ فى القرآن
الخميس يونيو 07, 2018 7:16 am من طرف رضا البطاوى

» المر فى القرآن
الأربعاء يونيو 06, 2018 6:46 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مشى فى القرآن
الثلاثاء يونيو 05, 2018 12:46 pm من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 هل صحيفة المدينة أو ما يسمى العهد النبوى صحيحة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: هل صحيفة المدينة أو ما يسمى العهد النبوى صحيحة ؟   الأحد سبتمبر 17, 2017 11:07 pm

عهد المدينة
أولا لا وجود للصحيفة أو العهد فيما يسمى كتب الأحاديث ومن قبلها القرآن وهم عند الناس مصادر الأحكام
ثانيا الصحيفة أو العهد موجودة فى كتب السيرة وهى كتب لا يعتمد عليها فى أخذ الأحكام بل إن ابن اسحاق وابن هشام والواقدى عند أهل الحديث من المجروحين
روى أهل التراجم أن الامام مالك بن أنس (ت: 179هـ ) رحمه الله تعالى، إمام دار أهل الهجرة كان يقدح في توثيق ابن إسحاق وعدالته ، ومثله هشام بن عروة ابن الزبير(ت: 146هـ )رحمه الله تعالى ، اضافة الى تهم التدليس، والتشيع ،والقول بالقدر، وانتحال الشعر، والخطأ في الأنساب ،والرواية عن المجهولين .
قال الذهبي(ت: 748هـ ) رحمه الله تعالى : " كان في العلم بحرا عُجاجا ، ولكنه ليس بالمجوِّد كما ينبغي " ، وقال ايضا : " يروي الغرائب ، ويحدِّث عن المجهولين بأحاديث باطلة
ثالثا أخطاء الوثيقة:
1-وجود مؤمنين ومسلمين وهم هكذا فريقين" هَذَا كِتَابٌ مِنْ مُحَمّدٍ النّبِيّ r، بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ "وهو ما يناقض قول الوثيقة "إنهم أمة واحدة من دون الناس" فالنبى(ص)لا يخطىء فالمؤمنين هم المسلمين ومن ثم لو قال فسيقول واحدة منهم أو يقول المؤمنين المسلمينمن غير الواو
2-التناقض بين القول "إنّهُمْ أُمّةٌ وَاحِدَةٌ مِنْ دُونِ النّاسِ" ومثله"وَإِنّ الْمُؤْمِنِينَ لَا يَتْرُكُونَ مُفْرَحًا بَيْنَهُمْ أَنْ يُعْطُوهُ بِالْمَعْرُوفِ فِي فِدَاءٍ أَوْ عَقْلٍ"فهنا الأمة كلها تفدى أو تعقل عن بعضها البعض وهو ما يناقض أن كال عائلة او قبيلة تفدى وتعقل عن أفرادها فقط فى النص التالى :
المهاجرون من قريش على رِبعتهم ( حالهم، من وردوا المدينة ) يتعاقلون بينهم، ويفْدون عانيَهم بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
وبنو عَوْف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيَها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
وبنو ساعدة على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيَها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
وبنو الحرث على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيَها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
وينو جشم على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيَها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
وبنو النجار على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيَها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
وبنو عمرو بن عوف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيَها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
وبنو النبيت على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيَها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
وبنو الأوس على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدي عانيَها بالمعروف والقسط بين المؤمنين."
3-التناقض بين كون الإنسان يجنى على نفسه واهله بذنبه فى قول الوثيقة "وَلِلْمُسْلِمَيْنِ دِينُهُمْ مَوَالِيهِمْ وَأَنْفُسُهُمْ إلّا مَنْ ظَلَمَ وَأَثِمَ فَإِنّهُ لَا يُوتِغُ إلّا نَفْسَهُ وَأَهْلَ بَيْتِهِ" ومثله قولها"وَإِنّ لِيَهُودِ بَنِي ثَعْلَبَةَ مِثْلَ مَا لِيَهُودِ بَنِي عَوْفٍ، إلّا مَنْ ظَلَمَ وَأَثِمَ فَإِنّهُ لَا يُوتِغُ إلّا نَفْسَهُ وَأَهْلَ بَيْتِهِ" وهو ما يناقض كون الإنسان فقط من يحاسب على ذنبه فى قول أخر الوثيقة"وَإِنّ الْبِرّ دُونَ الْإِثْمِ لَا يَكْسِبُ كَاسِبٌ إلّا عَلَى نَفْسِهِ"
4- التناقض بين وجوب الاستئذان من النبى(ص) عند الخروج من المدينة فى قول الوثيقة "وَإِنّهُ لَا يَخْرُجُ مِنْهُمْ أَحَدٌ إلّا بِإِذْنِ مُحَمّدٍ"وبين القول فى أخرها أن من خرج من المدينة حر ومن قعد فيها حر لا يحتاج لإذن أحد "وَإِنّهُ مَنْ خَرَجَ آمِنٌ وَمَنْ قَعَدَ آمِنٌ بِالْمَدِينَةِ، إلّا مَنْ ظَلَمَ أَوْ أَثِمَ "
هذا عن تناقضات الوثيقة وإن كان من الممكن ان يكون فيها تناقضات أكثر وأما الأخطاء فمنها التالى :
1-المبدأ الإنسانى صاحب الجريمة يعاقب وحده وللتذكرة هو مبدأ من الوحى "ولا تزر وازرة وزر أخرى "والوثيقة تحمل أهل المجرم وهو قولها "إِنّهُ مَنْ فَتَكَ فَبِنَفْسِهِ فَتَكَ وَأَهْلِ بَيْتِهِ" وقولها أيضا "وَإِنّ الْمُؤْمِنِينَ لَا يَتْرُكُونَ مُفْرَحًا بَيْنَهُمْ أَنْ يُعْطُوهُ بِالْمَعْرُوفِ فِي فِدَاءٍ أَوْ عَقْلٍ"فالعقل وهو الدية يدفعها هنا غير القاتل
2-التفرقة بين الناس بسبب دينهم فى جريمة القتل وللتذكرة هو مبدأ من الوحى "وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس"وهو قول الوثيقة "وَلَا يَقْتُلُ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنًا فِي كَافِرٍ "فالمؤمن الذى قتل كافر من كفار المدينة لا يقتل كما هو عقاب الجريمة وأعلم أنك قرأت فيما يسمى الأحاديث أن النبى(ص) منع هذا التفرقة بين حيين من اليهود كان القاتل من إحداهما لا يقتل إذا قتل واحد من الفريق الأخر وإنما يأخذ أهله الديمة بينما لو كان القاتل من الفريق الأخر فإنه يقتل فهل تظن أن النبى(ص) الذى عدل بين الفريقين كما تقول الرواية يفرق بين المؤمنين وغيرهم فى جريمة واحدة ؟
كما نلاحظ أن البطون المذكورة فى الوثيقة تتعارض مع ما جاء فيما ترويه الأحاديث فالوثيقة جعلت الأوس بطن واحد بينما هى قبيلة تضم مثلا بنو النبيت وهم من قبيلة الأوس كما نلاحظ أنه لا ذكر للقبيلة الأخرى الخزرج التى ذكرت بطونها كبنى النجار وبعيدا عن القرآن كما طلبت فالمصادر متناقضة فأى منها سنصدق
مقال منقول من مقالات رضا البطاوى
؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arab-rationalists.yoo7.com
 
هل صحيفة المدينة أو ما يسمى العهد النبوى صحيحة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة التاريخية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: