منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القرآنيون وشطحاتِهم
اليوم في 6:55 am من طرف حسن عمر

» الدر فى القرآن
أمس في 9:32 am من طرف رضا البطاوى

» البلو فى القرآن
الجمعة نوفمبر 17, 2017 9:07 am من طرف رضا البطاوى

» البر فى القرآن
الخميس نوفمبر 16, 2017 9:04 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في الفتنة الكبرى و الفتن الصغرى
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:46 pm من طرف رضا البطاوى

» عندما نزل الحديد من السماء
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:40 pm من طرف رضا البطاوى

» القرآن كلام الله الموجه لقوم الرسول خاصه ألا مايفيد التعميم
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:25 pm من طرف رضا البطاوى

» الصلاة خمسة رغم عن أنف القُرآنيين
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 6:45 pm من طرف حسن عمر

» التابوت فى القرآن
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 8:57 am من طرف رضا البطاوى

» التباب فى القرآن
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 9:01 am من طرف رضا البطاوى

» البشرى فى القرآن
الإثنين نوفمبر 13, 2017 8:44 am من طرف رضا البطاوى

» البشر فى القرآن
الأحد نوفمبر 12, 2017 8:52 am من طرف رضا البطاوى

» الدخن فى القرآن
السبت نوفمبر 11, 2017 9:37 am من طرف رضا البطاوى

» الدحر فى القرآن
الجمعة نوفمبر 10, 2017 8:59 am من طرف رضا البطاوى

» الدرأ فى القرآن
الخميس نوفمبر 09, 2017 7:33 am من طرف رضا البطاوى

» الدحض فى القرآن
الأربعاء نوفمبر 08, 2017 9:06 am من طرف رضا البطاوى

» الداب فى القرآن
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 7:53 am من طرف رضا البطاوى

» الدرج فى القرآن
الإثنين نوفمبر 06, 2017 9:06 am من طرف رضا البطاوى

» الدخر فى القرآن
الأحد نوفمبر 05, 2017 9:25 am من طرف رضا البطاوى

» الدأب فى القرآن
السبت نوفمبر 04, 2017 8:27 am من طرف رضا البطاوى

» السير فى القرآن
الجمعة نوفمبر 03, 2017 8:41 am من طرف رضا البطاوى

» المسكنة فى القرآن
الخميس نوفمبر 02, 2017 7:27 am من طرف رضا البطاوى

» الشور فى القرآن
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:15 am من طرف رضا البطاوى

» الشفع فى القرآن
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 8:04 am من طرف رضا البطاوى

» الشهق فى القرآن
الإثنين أكتوبر 30, 2017 7:09 am من طرف رضا البطاوى

» الشهوة فى القرآن
الأحد أكتوبر 29, 2017 9:38 am من طرف رضا البطاوى

» التقسيم توجه غرب
الأحد أكتوبر 29, 2017 6:45 am من طرف حسن عمر

» نظرية المؤامرة، هل هناك من يحرك العالم بشكل خفي؟؟
السبت أكتوبر 28, 2017 9:33 pm من طرف رضا البطاوى

» السحب فى القرآن
السبت أكتوبر 28, 2017 7:55 am من طرف رضا البطاوى

» الحمد فى القرآن
الجمعة أكتوبر 27, 2017 12:23 pm من طرف رضا البطاوى

» الحيق فى القرآن
الخميس أكتوبر 26, 2017 8:40 am من طرف رضا البطاوى

» السخر فى القرآن
الأربعاء أكتوبر 25, 2017 8:35 am من طرف رضا البطاوى

» العدل الاقتصادى
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 8:23 am من طرف رضا البطاوى

» الحنف فى القرآن
الإثنين أكتوبر 23, 2017 8:52 am من طرف رضا البطاوى

» الحيص فى القرآن
الأحد أكتوبر 22, 2017 9:21 am من طرف رضا البطاوى

» الحوت فى القرآن
السبت أكتوبر 21, 2017 8:22 am من طرف رضا البطاوى

» الحور فى القرآن
الجمعة أكتوبر 20, 2017 8:23 am من طرف رضا البطاوى

» زعيم القرآنيين وتدبره السقيم
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:59 pm من طرف حسن عمر

» الحما فى القرآن
الخميس أكتوبر 19, 2017 9:11 am من طرف رضا البطاوى

» الطارق، أو النجم الثاقب.
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 11:50 pm من طرف طارق زينة

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 
حسن عمر
 
حسن يوسف
 

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 حوار ممتع وجميل الاستاذرضا البطاوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: حوار ممتع وجميل الاستاذرضا البطاوي   الأحد سبتمبر 17, 2017 11:17 pm

حوار اجريناه مع الاستاذ الزميل في شبكة افياء الثقافة رضا البطاوي
الحوار شيق وجميل مع باحث وكاتب بحجم رضا البطاوي
قمت بتوجيه له عدد من الاسئلة تتعلق بفكرة ومنهجة وحول مايكتبة
شاركني بعض الاعضاء بطرح بعض الاسئلة
حوار ممتع وجميل الاستاذ البطاوي 132874860584.gifحوار ممتع وجميل الاستاذ البطاوي 132874860584.gifحوار ممتع وجميل الاستاذ البطاوي 132874860584.gif
كيف يعرف رضا البطاوي نفسه؟
باحث عن الحق لإتباعه والعمل معه به مع من يريدون تطبيق حكم الله العادل
- كيف كانت بداية رضا البطاوي وهل واجهت مشاكل مع مخالفيك ؟
طفل كأى طفل عاش طفولته ولكن بحرية كاملة قبل المدرسة فى ظل مجموعة من الناس الطيبين حسنى النية الذين ليس فيهم خبث ومنهم اكتسب فكرة حب الناس والتعاون والعدل وبدأ حب القراءة فى المدرسة حتى أصبحت القراءة هى الزاد اليومى الذى لا غنى عنه له ومن خلال القراءة تكونت المقولات التى صدقها ولكنها تبدلت مرات كثيرة ولم يتبدل شىء واحد هو حلمه بالعدل والحياة فى مجتمع سعيد
المشاكل مع المخالفين لم تكن سوى كلام فقط لا أحد يرد عليه فهم مؤمنون فقط بما يقال لهم لأن من يقوله ينسبه لله ورسوله (ص)والله لا يكذب هو ورسوله (ص)فهذه هى العقيدة التى نشأنا عليها مع أن الشيوخ والفقهاء هم من يقولون وليس الله ورسوله (ص)
كنت اتكلم فى معهد المعلمين مع الزملاء ومع الأقارب وحتى بعد التخرج تكلمت مع الزملاء والأصحاب ولكن لا أحد سوى قلة نادرة هى من استجابت لما كنت أطرحه من أسئلة وإجابات
ومن ثم وجدت لا فائدة من الكلام مع أحد وتفرغت بعد وقت العمل للقراءة والتأليف
- نريد أن نعرف مصطلح القرآنيون ومن هم القرآنيون ؟
القرآنيون هم جماعة من الناس لا يصدقون سوى بالقرآن وحده كثير منهم مؤلفاتهم وكلامهم تكذب ذلك فهم يصدقون بما يسمونه السنة العملية فى الصلاة فقط وبعضهم يصدق بالقرآن وحده وكحال كل المنتسبين للإسلام فهم مختلفون مع بعضهم فى الكثير من المسائل ومن ثم لا تجد إلا القليل منهم فى جماعات كجماعة أحمد صبحى منصور وجماعة بنور صالح
- ما رأيك بمن يكفر القرآنيون ؟
مسألة التكفير هى أمر طبيعى من كل أصحاب الأديان لبعضهم البعض فأى مخالف لعقيدة الأخر هو كافر والمنتسبون للإسلام – والله أعلم بمن هو المسلم حقا-كلهم كفرق يكفرون بعضهم البعض لأن كل فرقة تعتقد أنها الفرقة الناجية
- هل يرى الاستاذ رضا نفسه من القرآنيون ؟
أومن بوجود القرآن الكامل – والمصحف الحالى جزء منه- وتفسيره الإلهى الذى لا يدع شاردة ولا ورادة إلا وفصلها وبينها بحيث لا يمكن أن يختلف فيها اثنان من المسلمين بالقطع المصحف أشار إلى ذلك حيث قال تعالى بسورة النحل "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم" فالذكر هو تفسير الله للمنزل للناس وهو القرآن الذى فصل الله فيه كل حكم تفصيلا واضحا لا يمكن ان يختلف فيه اثنان من المسلمين وحيث قال فى سورة يوسف " ما كان حديث يفترى ولكن تصديق الذى بين يديه وتفصيل كل شىء" فالذى بين يديه هو القرآن والحديث هو الذكر المفصل كل شىء فهل نجد كل شىء فى المصحف الحالى وفيما يسمى الحديث المنسوب للنبى(ص) ؟ كلا فلا يوجد تنظيم للدولة بمعنى كيفية اختيار ولاة الأمر والشروط التى لابد أن تكون فيهم والأعمال التى يقومون بها وكيف يمكن محاسبتهم وكيف يمكنهم ضبط الأمر بالعدل ولا للتعليم ولا للصحة وإنما هى شذرات متفرقة يحاول الكثير جمعها لإقامة بنيان ولكنه دوما يكون بنيان ناقص
ومن ثم فالاختلاف ليس هو ديدن المسلمين ولا رحمة لهم وإنما ديدنهم هو أن الله يهديهم لما اختلفوا فيه من الحق كما قال فى سورة البقرة"كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم فهدى الله الذين أمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه" فانظر للجملة الأخيرة " بينهم فهدى الله الذين أمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه" والسؤال كيف تكون الأمة واحدة وهى مختلفة ؟
من يصدق ذلك ويكذب النصارى فى الإله الواحد الثلاثى يكون مناقضا لنفسه فهم يؤمن أن الأمة التى انقسمت لأمم واحدة مع أنها أعداد كثيرة والمراد أمم متعددة
ومن يفكر يجد أى مخترع وهو بشر وليس إله عندما يخترع يؤلف كتابا يبين فيه مكونات الاختراع وطرق إصلاحه ويظل هذا الكتاب ثابتا للإصلاح والله وهو خالق الكل لا يمكن أن يترك البشر يختلفون دون ان يكون له كتاب ثابت لا يحرف يبين فيه كل صغيرة وكبيرة فى حياة الناس المخلوقين وبالطبع المصحف الحالى وهو جزء من القرآن لا يمكن أن يكون هو القرآن الكامل ولا تفسيره الذى يفصل كل شىء ويبين كل شىء
هذا الكتاب موجود فى المكان المقدس الذى حاول كفار العالم أن يخفوه عن طلاب الحقيقة ونجحوا فى ذلك وهو الكعبة الحقيقية وبالطبع الكعبة فى السعودية ليست هى على الاطلاق ولا بالقرب منها ومن يسألنى عن مكانها فلن يجد سوى إجابة وردت فى أحد أحلامى
الكعبة الحقيقية يبينها قوله تعالى بسورة الحج " فمن يرد فيه بظلم بإلحاد نذقه من عذاب أليم "فمن يشاء فقط أى يقرر ارتكاب ذنب فيها على الفور يصاب بالعذاب المهلك دون أن يفعل الذنب والكعبة الحالية ارتكبت فيها الذنوب كهدمها وضربها بالمنجنيق وقتل الناس فيها وغير هذا ومن ثم فهذا القول يبين أن ذلك المكان محمى لحماية وحى الله فيه ولذا لا يمكن أن يتم تحريف القرآن وتفسيره الإلهى فيه
للمزيد من المعلومات موضوع الككعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقيةhttp://betalla.ahlamontada.com/t1663-topic وأيضا حكاية تغيير الكعبة
http://betalla.ahlamontada.com/t1664-topicp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arab-rationalists.yoo7.com
Admin
Admin


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: رد: حوار ممتع وجميل الاستاذرضا البطاوي   الأحد سبتمبر 17, 2017 11:19 pm

ماهي مشكلة هذا التيار ان صحت التسمية مع الاحاديث النبوية ؟
هؤلاء القوم وجدوا أنفسهم أمام معضلات فيما ينسب للنبى (ص) من أحاديث فالأحاديث التى أسميتها النبوية ليست نبوية إلا فيما ندر جدا وجدوا معضلات مثل تناقض الأحاديث فى الأخبار والأعداد والأحكام ومثل تناقض الأحاديث مع نتائج ما يسمى العلم الحديث
المثير أن القوم ليس أول من اكتشف ذلك بل كثير من علماء المذهب السنى والمذهب الشيعى وغيرهم ذكروا تلك التناقضات فى كتبهم وأشهرهم ابن حجر فى كتاب فتح البارى بشرح صحيح البخارى والمثير أيضا أنهم ذكروا التناقضات ولم يقدموا حلا لكثير مما ذكروه فيها ومن أمثلة ذلك :
-سن بعث محمد(ص):
1-40 "على رأس أربعين "مالك والبخارى
2-43"أنزل على النبى وهو ابن ثلاث وأربعين "الواقدى والبخارى
3-42"أنه بعث ثنتين وأربعين "تاريخ يعقوب بنت سفيان
-أخر الآيات نزولا:
1- آية الكلالة "أخر آية نزلت خاتمة سورة النساء "يستفتونك قل الله يفتيكم فى الكلالة "البخارى
2- آية الربا "أخر سورة البقرة آية الربا "البخارى
-خليل محمد(ص) :
1- خليل محمد(ص)هو الله "إنى خليلى هو الله ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر "البخارى
2- خليل محمد(ص)هو أبو بكر "إنه لم يكن نبى إلا وقد اتخذ من أمته خليلا وإنى خليلى أبو بكر "البخارى
- كيف يستدل القرآنيون بالأدلة الشرعية دون العودة للأحاديث ؟
إنهم يستدلون بآيات المصحف كثيرا وفى بعض المسائل عندما يعجزون يتجهون للاستنباط كما فى مسألة مقادير الزكاة وبسبب العجز فى مسألة الصلاة اتجه فريق منهم لما يسمى السنة العملية وهى أن الصلاة لا يمكن تحريفها لأن الناس يؤدونها بشكل يومى ومن ثم لا يمكن نسيانها ولا تحريفها
- أليست الاحاديث مكملة للأدلة القرآنية ؟
الأحاديث الحالية لا يمكن أن تكون مكملة لآيات القرآن لأنها تعارض القرآن أو تناقض نفسها أو تناقض الواقع والنادر منها وهو ما أسميته صحيح المعنى يمكن الاستعانة به حاليا لسد النقص فى الأدلة لحين الوصول للقرآن الكامل وتفسيره الإلهى فى الكعبة الحقيقية
- هل التعصب المذهبي كان له دور بتحريف الاحاديث ؟
التعصب المذهبى كان له دور ربما قليل لكن الدور الأكبر هو لتحالف شيطانى من أصحاب الأديان الأخرى دخل الإسلام نفاقا وهم من هدموا دولة المسلمين عبر أجيال وعن طريق اختراع الأحاديث ولما استقر الحال ونشأت المذاهب أضافت الأجيال التالية أحاديث المذاهب وقد حاولت فى حكاية تغيير الكعبة أن أقدم محاولة لما قام بهذا التحالف
http://betalla.ahlamontada.com/t1664-topic
- رأي الاستاذ رضا بمن يسمون بالمعتزلة الجدد ؟
المعتزلة الجدد مثل أى فرقة موجودة حاليا بعضهم يريد الاصلاح حقا وبعضهم الأخر يعمل على التخريب من خلال نفس كافرة أو من خلال الخضوع لجهات يهمها أن تستمر فرقة واختلاف المنتسبين للإسلام ليوم القيامة وفى النهاية هم كفرقة يكفرون باقى الفرق وباقى الفرق تكفرهم وهو وضع طبيعى
- أستاذ رضا لماذا لانشاهدك في برامج حوارية ومتلفزة ؟
بداية الظهور فى التلفاز أو فى الفيديوهات لا أومن به فظهور الرجال والنساء يجعلنا نخالف قوله تعالى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " و"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "ويضاف لذلك أمور أخرى بعضها يتعلق بالأمن الشخصى وبعضها يتعلق بعدم الانشغال عن الأبحاث والكتابات وبعضها يتعلق بعدم حب الشهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arab-rationalists.yoo7.com
Admin
Admin


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: رد: حوار ممتع وجميل الاستاذرضا البطاوي   الأحد سبتمبر 17, 2017 11:22 pm

العضوة مرايم تطرح السؤال التالي :- يقال ان الرسول تزوج عائشة وهي ابنة 6 سنوات كيف يمكن استنتاج صحة او عدم ذلك ؟
هل من المعقول استنادا على ماذكره البخاري ومسلم من تحديد عمرها انها كانت في سن العاشرة وقت حادثة الإفك
الروايات فى كتب الأحاديث والتاريخ متناقضة فى المسألة وآيات الزواج فى القرآن تجعل هذا الزواج محرما فلا يجوز زواج طفلة سواء كانت بالغة أو غير بالغة فشرط الزواج هو العقل عقل الرجل والمرأة وهى سن قد تقل عن العشرين قليلا وقد تتعداها أحيانا وليس معقولا أن يجعل الله العقل شرط لأخذ اليتيم واليتيمة ماله حيث قال تعالى بسورة النساء "وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم"ولا يجعل العقل أى الرشد شرطا للزواج ؟
كما أن حكم عدم الجماع فى الحيض فى قوله تعالى"ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء فى المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن "يعنى أن المتزوجة لابد أن تكون بالغة ولأن الحوار لا يتحمل الأبحاث نقتصر على حديث تقول فيه :
2176 حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل قال ابن شهاب فأخبرني عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت لم أعقل أبوي قط إلا [ ص: 804 ] وهما يدينان الدين وقال أبو صالح حدثني عبد الله عن يونس عن الزهري قال أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنها قالت لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفي النهار بكرة وعشية فلما ابتلي المسلمون خرج أبو بكر مهاجرا قبل الحبشة حتى إذا بلغ برك الغماد لقيه ابن الدغنة وهو سيد القارة فقال أين تريد يا أبا بكر فقال أبو بكر أخرجني قومي فأنا أريد أن أسيح في الأرض فأعبد ربي قال ابن الدغنة إن مثلك لا يخرج ولا يخرج فإنك تكسب المعدوم وتصل الرحم وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق وأنا لك جار "
ونجد هنا أنها كانت تعقل والديها وهم يدينان بالإسلام حسب الرواية" لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين" وهذا معناه أنها قد بلغت سن تقارب العاشرة أو اكثر لأن الطفل لا يعقل الدين إلا بداية سن البلوغ لاهتمامه باللعب فى المرحلة السابقة وكان هذا قبل الهجرة للحبشة يعنى سنة خمسة أو ستة من البعثةحسب الرواية"فلما ابتلي المسلمون خرج أبو بكر مهاجرا قبل الحبشة"ومن ثم هناك سبعة أو ثمانية سنوات حتى الهجرة وسنتين بعد الهجرة للمدينة وهو ما يعنى أنها عند الزواج طبقا لهذه القول كانت ابنة18 أو 19 أو20 سنة
وأن شاء سوف أقوم ببحث فى المسألة فى الروايات لنعرف أصل المسألة والتى أعتقد أن هذه المسألة لم تحدث إطلاقا مثلها مثل زواج على ابن عم النبى (ص) وأخوه من ابنة أخيه فاطمة مع أن أبيها (ص)كان يقول لأم على فاطمة بنت أسد يا أمى كما فى الروايات التاريخية
- وسؤال لمرايم اخر
ما رأيك في حديث الشفاعة؟

أحاديث الشفاعة كلها تخالف القرآن فلا يوجد أحد يخرج من النار بعد دخولها وهو يخالف قوله تعالى بسورة البقرة "وما هم بخارجين من النار "وقوله بسورة السجدة "وأما الذين فسقوا فمأواهم النار كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذى كنتم تكذبون "فهنا لا أحد يخرج من النار بعد دخوله لها كما أن المسلمين لا يدخلون النار لأنهم لا يصيبهم أى فزع يوم القيامة مصداق لقوله تعالى بسورة النمل "وهم من فزع يومئذ آمنون "وقوله تعالى بسورة الحج "لا يحزنهم الفزع الأكبر ".
والشفاعة فهمها الناس خطأ فليست أبدا إخراج مستحق النار منها ولكنها مجرد شهادة حق للمسلم توافق حكم الله بإدخاله الجنة وهذا جزء من مقال لى عن الشفاعة :
شفعاء الأخرة :
إن الشفعاء وهم متكلمى القيامة هم:
- الملائكة لقوله تعالى بسورة النجم "وكم من ملك فى السموات لا تغنى شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى "
- بعض المدعوين من دون الله مثل عيسى (ص)ومريم (ص) وعزرا(ص)وفى هذا قال تعالى بسورة الزخرف "ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة إلا من شهد بالحق وهم يعلمون "والشفاعة هنا تعنى شهادة الحق عن إسلام القوم أو كفرهم
شروط الشفاعة :
شروط الشفاعة هى :
-إذن الله مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "من ذا الذى يشفع عنده إلا بإذنه ".
-أن يكون المشفوع فيه مرضى عنه من الله أى مسلم مصداق لقوله تعالى بسورة الأنبياء "ولا يشفعون إلا لمن ارتضى ".
-أن يقول الشفيع الحق أى يشهد بالحق أى يقول الصواب وفى هذا قال تعالى بسورة الزخرف "ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ".
إذا الشفاعة هى شهادة حق يقوم بها من عهد الله له بها وفى هذا قال تعالى بسورة مريم "لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا ".
والشفاعة لا تعنى أن الله يغير حكمه فى المشفوع فيه وهو المشهود له بالحق لأن الشفاعة هى موافقة لحكم الله الصادر فى المشفوع فيه .وهنا سؤال الزميلة وضوح الشمس
وهنا عدة أسئلة للزميلة وضوح الشمس :
- هل رضا البطاوي اسمك الحقيقي ؟
رضا البطاوى اسمى الحقيقى الذى سميت به من قبل الناس واشتهرت به مع ان العائلة ليست البطاوى فهى الدماطى وأكتب به فى بعض المنتديات كالعقلانيين العرب وعشاق الله وجدتى من قبل أبى هى البطاوية ولكن لا أحد يعرف الاسم الرسمى سوى قلة ومن ثم فهو حقيقى لكونه اسم الشهرة
- هل كونك تكتب بإسمك الصريح يجعلك تضع خطوط لا يمكنك تعديها أثناء الكتابة ...
بعبارة أخرى لا تستطيع ان تكتب بأريحية فـ تنتقد ما لا يمكن المساس به .... او تؤيد من يخالفه الجميع ؟
لا توجد خطوط فى الحق فمن على الحق أناصره ومن على باطل أقف ضده فى الكتابة حتى ولو رضا البطاوى نفسه
- ماهو تخصصك !؟
ليس لدى تخصص محدد فكل ما له علاقة بكلام الله هو تخصصى
- بطاقتك الشخصية ؟
رضا عطيه البطاوى
تاريخ ميلادى فى مصر 17/8/1968 أو 23 جماد أول 1388متزوج ولدى أربعة أولاد ثلاث بنات وولد
أعمل معلما فى مدرسة ابتدائية
خريج معهد دار معلمى طنطا
أسئلة للزميل فيتل الزعفراني :
- ماهي الحاكمية من القرءان ؟
الحاكمية هى قيام البشر بحكم أنفسهم بحكم الله أى بألفاظ أخرى تطبيق أحكام الله التى يطلق عليها الشريعة أو الشرع وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون "و" ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون "و" ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون "وقال تعالى بسورة يوسف "إن الحكم إلا لله "وحتى لا يتقول متقول أن كل آية فى أهل دين مختلف اليهودية والنصرانية والإسلام نقول أن الكافرون هم الظالمون كما فى آية 254 من سورة البقرة " والظالمون هم الكافرون "والفاسقون أى الذين فسقوا هم أنفسهم الكافرون كما قال تعالى بسورة البقرة "."ولقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون"والمراد جملة "وما يكفر بها إلا الفاسقون "
- حرية الاعتقاد في القرءان منسوخة أم لا ؟
هناك فهم خاطىء لحرية الاعتقاد فالإنسان حر فى اختياره بين الإسلام والكفر كما قال تعالى " فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " ولكن عندما يدخل الإسلام بمحض إرادته فعند ذلك فقد ألغى حرية اعتقاده وعليه أن يؤمن فقط بما قضى الله ورسوله(ص) فى الوحى كما قال تعالى " "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم"
ومن ثم فحرية الاعتقاد لم تنسخ ولا ينسخها سوى الإنسان الذى يعتنق الإسلام حيث تصبح حرية الاعتقاد لاغية ولكن هذا الالغاء لا يمنع من التساؤل والاستفسار واستيضاح الأمور لأبعد مدى ممكن
- ما هو الإسلام من القرءان ؟
الإسلام هو الدين كما قال تعالى "إن الدين عند الله الإسلام "والدين هو حكم الله
- ما الفرق بين المسلم والمؤمن من القرءان ؟
لكلمة الإيمان المعانى التالية :
1-العمل وقد وردت بهذا المعنى فى قوله بسورة البقرة "وما كان الله ليضيع إيمانكم "أى وما كان الله ليضيع ثواب أعمالكم والدليل على كون الكلمة بهذا المعنى قوله تعالى بسورة آل عمران "فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم "فهذا القول يفسر القول السابق فالذى لا يضيع فى الأولى الإيمان وفى الثانية العمل وهذا يعنى أن كلاهما معنى واحد .
2-الإسلام أو الدين وقد ذكرت بهذا المعنى فى قوله بسورة البقرة ""ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا"والدليل على أن المراد هو الإسلام هو قوله بسورة آل عمران "أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون "فالردة تكون بترك الإيمان الذى هو الإسلام بدليل جملة "بعد إذ أنتم مسلمون "وقد ذكرت بهذا المعنى بقوله بسورة البقرة "قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين "أى قل قبح الذى يأمركم به دينكم إن كنتم مصدقين ،كما وردت بقوله بسورة آل عمران "ربنا إننا سمعنا مناديا ينادى للإيمان "ويفسرها قوله بسورة الأحقاف "إنا سمعنا كتابا "وقوله بسورة الجن "وأنا لما سمعنا الهدى "فالمسموع هو الإيمان أى الكتاب أى الهدى وهو الإسلام .
3-التصديق بحسب ما يضاف له وقد ذكر المعنى بقوله بسورة الحجرات "قالت الأعراب أمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم "فهنا الإيمان غير الإسلام وقوله بنفس السورة "إن المؤمنون الذين أمنوا بالله ورسوله "فالإيمان هنا التصديق بوحى الله المنزل على رسوله (ص)وفى قوله بسورة البقرة "الذين يؤمنون بالغيب"يعنى التصديق بالغيب من جنة ونار وبعث وأحداث أخرى خفية وكما أن هنا تصديق بالإسلام فهناك إيمان أى تصديق بالكفر بدليل قوله تعالى بسورة النساء "ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت "فهنا يؤمن أى يصدق أهل الكتاب بالجبت وهو الطاغوت أى الكفر .
ومن ثم فالمؤمن أحيانا يكون هو نفسه المسلم وأحيانا يكون المؤمن المصدق التصديق القلبى بالوحى فقط دون عمل لقوله تعالى بسورة الحجرات "ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم "إذا فهو إقرار القلب بصدق الدين سواء نطق به اللسان أو لم ينطق فاللسان ليس ضرورة فى الإيمان حيث أكد الله أن الإيمان فى القلب وإن نطق اللسان بالكفر كرها فقال بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان".
- هناك موحدون بالله لايؤمنون بالنبي محمد ماذا يسمون في القرءان ؟
توحيد الله من ضمنه التصديق بمحمد (ص)ومعنى التوحيد هو أن يكون حكم الله الوحيد الذى يصدقه الإنسان فى أى قضية لكونه الإله الوحيد ومن ثم ينفذه ومن ثم لا يوجد موحدون بالله لا يؤمنون بمحمد (ص) لأن الله اشترط على كل الأقوام السابقة على محمد (ص) الإيمان به حتى اليهود وهم الذين يعتبرون موحدين ولكن ليس طبقا للقرآن كما قال تعالى " وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما أتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصرى قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين"وفى وجوب ايمان اليهود به قال تعالى :"الذين يتبعون الرسول النبى الأمى الذين يجدونه مكتوبا عندهم فى التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التى كانت عليهم فالذين أمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذى أنزل معه أولئك هم المفلحون"
ومن ثم فهم كفرة مشركون لأنهم أشركوا الشيطان مع الله عندما كذبوا رسالة محمد(ص)مع أن المطلوب هو إيمانهم به
وهنا سؤال أخر لزميلنا حنبق :
- لماذا مواضيع رضا البطاوي قصيرة ومركزة ؟
المطلوب من المسلم فى القول هو السداد كما قال تعالى " وقولوا قولا سديدا "والسداد يتطلب أن يكون الكلام دالا على المعنى به الدليل وهو كثيرا ما يكون كلاما قليلا ولكن هناك مواضع أقوم فيها بالتطويل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arab-rationalists.yoo7.com
 
حوار ممتع وجميل الاستاذرضا البطاوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: حوارات ومقالات-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: