منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كلمات الجذر وكأ فى القرآن
اليوم في 7:00 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وقف فى القرآن
أمس في 8:31 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وقر فى القرآن
الخميس مايو 24, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» حد السرقة بين القطع والبتر
الخميس مايو 24, 2018 2:45 am من طرف أسامة فاخوري

» كلمات الجذر وقد فى القرآن
الأربعاء مايو 23, 2018 7:51 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وفق فى القرآن
الثلاثاء مايو 22, 2018 7:09 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وصل فى القرآن
السبت مايو 19, 2018 7:14 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وصف فى القرآن
الجمعة مايو 18, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» الوصد فى القرآن
الخميس مايو 17, 2018 7:05 am من طرف رضا البطاوى

» الوصب فى القرآن
الأربعاء مايو 16, 2018 7:54 am من طرف رضا البطاوى

» وسوس فى القرآن
الثلاثاء مايو 15, 2018 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» الوسل فى القرآن
الإثنين مايو 14, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» الوسط فى القرآن
الأحد مايو 13, 2018 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» وجوب صيام الحائض والنفساء
الأحد مايو 13, 2018 12:05 am من طرف أسامة فاخوري

» الورق فى القرآن
السبت مايو 12, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» الودع فى القرآن
الجمعة مايو 11, 2018 7:02 am من طرف رضا البطاوى

» الوجف فى القرآن
الخميس مايو 10, 2018 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» الوجس فى القرآن
الأربعاء مايو 09, 2018 5:55 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
الثلاثاء مايو 08, 2018 12:54 pm من طرف أسامة فاخوري

» الوثن فى القرآن
الثلاثاء مايو 08, 2018 5:51 am من طرف رضا البطاوى

» الوتد فى القرآن
الإثنين مايو 07, 2018 5:58 am من طرف رضا البطاوى

» الحجاج بن يوسف الثقفي : سفاح أم مظلوم ؟
الأحد مايو 06, 2018 9:16 pm من طرف رضا البطاوى

» الوبق فى القرآن
الأحد مايو 06, 2018 5:35 am من طرف رضا البطاوى

» الوزر فى القرآن
السبت مايو 05, 2018 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» الوقع فى القرآن
الجمعة مايو 04, 2018 6:50 am من طرف رضا البطاوى

» الوزع فى القرآن
الخميس مايو 03, 2018 6:04 am من طرف رضا البطاوى

» نقد المبادى العقلية للطبيعة والفضل الإلهى لليبنتز
الأربعاء مايو 02, 2018 5:27 am من طرف رضا البطاوى

» الوهب فى القرآن
الثلاثاء مايو 01, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» الهمد فى القرآن
الإثنين أبريل 30, 2018 5:36 am من طرف رضا البطاوى

» الهلل فى القرأن
الأحد أبريل 29, 2018 5:56 am من طرف رضا البطاوى

» هاهنا فى القرآن
السبت أبريل 28, 2018 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» تناقض مبروك عطية : السحر
الجمعة أبريل 27, 2018 3:18 pm من طرف أسامة فاخوري

» محمد قطب والمؤامرة
الجمعة أبريل 27, 2018 3:16 pm من طرف أسامة فاخوري

» انتشار القصاص وخرافاتهم
الجمعة أبريل 27, 2018 3:15 pm من طرف أسامة فاخوري

» إيمان الضمير وإيمان التجنيد
الجمعة أبريل 27, 2018 3:13 pm من طرف أسامة فاخوري

» معاوية وكعب
الجمعة أبريل 27, 2018 3:11 pm من طرف أسامة فاخوري

» الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟
الجمعة أبريل 27, 2018 3:09 pm من طرف أسامة فاخوري

» هنالك فى القرآن
الجمعة أبريل 27, 2018 8:05 am من طرف رضا البطاوى

» الهنا فى القرآن
الخميس أبريل 26, 2018 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» الهشم فى القرآن
الأربعاء أبريل 25, 2018 7:29 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 
أسامة فاخوري
 

شاطر | 
 

 اللطف فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 324
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: اللطف فى القرآن   الخميس فبراير 22, 2018 12:03 pm

اللطف فى القرآن
التلطف عند الضرورة
قال تعالى بسورة الكهف "وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا "وضح الله لنبيه(ص)أن كذلك أى بأمر بعثهم أى أحياهم الله حتى يتساءلوا بينهم أى حتى يستخبروا بعضهم البعض فقال قائل أى واحد منهم:كم لبثتم أى كم نمتم ؟والسبب فى سؤاله هذا هو أنه رأى منظرهم غريبا لا يدل على النوم العادى فقالوا له :لبثنا أى نمنا يوما أو بعض أى جزء من اليوم وهؤلاء أجابوا الإجابة العادية لأنهم فى عاداتهم وعاداتنا أن الإنسان قد ينام يوما أو جزء من اليوم ،ويبين له أن الفتية لما رأوا مناظرهم عرفوا أنهم ناموا أكثر من المدة التى ذكروا بكثير فقالوا لبعضهم ربكم أعلم بما لبثتم أى إلهكم أعرف بالمدة التى نمتم ثم قال أحدهم :فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة والمراد فأرسلوا واحد منكم بنقودكم هذه إلى البلدة فلينظر أيها أزكى طعاما أى فليعرف أيها أحل أى أطيب أكلا فليأتكم برزق منه أى فليجيئكم ببعض منه وليتلطف أى وليتخفى ولا يشعرن بكم أحدا والمراد ولا يعلمن بكم إنسان وهذا يعنى أن الفتية كانوا محتاجين للطعام فأوصاهم أخاهم أن يذهب واحد منهم للمدينة لإحضار الطعام بعد شرائه بالمال ونلاحظ أنه يريد من الذاهب للمدينة التلطف وهو التخفى والتنكر حتى لا يعرفه أحد ويريد منه ألا يخبر أحد فى المدينة بأمرهم
اللطف بالعباد
قال تعالى بسورة الشورى "الله لطيف بعباده يرزق من يشاء "وضح الله أنه لطيف بعباده والمراد إن الرب نافع لخلقه يرزق من يشاء والمراد ينفع من يريد كثيرا أو قليلا
وقال تعالى بسورة يوسف"إن ربى لطيف لما يشاء "والمراد إن إلهى هاد من يريد
الله اللطيف
قال تعالى بسورة الأنعام "لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير"وضح الله للناس أن الله لا تدركه الأبصار أى لا تعلم نفسه عقول الأفراد وهو يدرك الأبصار والمراد وهو يعرف نفوس الأفراد والله هو اللطيف الخبير أى العليم المحيط بكل شىء
وقال تعالى بسورة الحج"ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة إن الله لطيف خبير" سأل الله نبيه(ص)ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة والمراد هل لم تعرف أن الرب يسقط من السحاب مطرا فيجعل الأرض حية مصداق لقوله بسورة النحل"والله أنزل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها" والله هو اللطيف الخبير أى العليم المحيط بكل شىء
وقال تعالى بسورة الأحزاب"واذكرن ما يتلى فى بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا " طلب الله من نساء النبى (ص)أن يذكرن ما يتلى فى بيوتهن من آيات الله والمراد أن يتبعن الذى يقرأ من النبى (ص)فى حجراتهن من أحكام الرب وفسرها بأنها الحكمة أى الوحى العادل ويبين لهم أنه كان لطيفا خبيرا أى عليما محيطا بكل شىء وسيحاسبهم عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللطف فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: