منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة الرسول
المواضيع الأخيرة
» تفسير سورة الأنبياء
اليوم في 9:15 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الحج
أمس في 8:03 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المؤمنون
الإثنين يناير 21, 2019 9:30 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة النور
الأحد يناير 20, 2019 9:07 am من طرف رضا البطاوى

» سبينوزا بين الدين و الفلسفة
السبت يناير 19, 2019 8:06 pm من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
السبت يناير 19, 2019 7:11 pm من طرف رضا البطاوى

» وجوب صيام الحائض والنفساء
السبت يناير 19, 2019 7:09 pm من طرف رضا البطاوى

» حد السرقة بين القطع والبتر
السبت يناير 19, 2019 6:25 pm من طرف رضا البطاوى

» محمد قطب والمؤامرة
السبت يناير 19, 2019 6:03 pm من طرف رضا البطاوى

» إيمان الضمير وإيمان التجنيد
السبت يناير 19, 2019 5:49 pm من طرف رضا البطاوى

» النبي النظيف والنبي المتسخ
السبت يناير 19, 2019 5:42 pm من طرف رضا البطاوى

» الحكمة من الصيام !!
السبت يناير 19, 2019 5:30 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الفرقان
السبت يناير 19, 2019 8:44 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الشعراء
الجمعة يناير 18, 2019 9:27 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة النمل
الخميس يناير 17, 2019 9:25 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة القصص
الأربعاء يناير 16, 2019 2:59 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة العنكبوت
الثلاثاء يناير 15, 2019 8:56 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الروم
الإثنين يناير 14, 2019 8:17 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة لقمان
الأحد يناير 13, 2019 9:52 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة السجدة
السبت يناير 12, 2019 9:06 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الأحزاب
الجمعة يناير 11, 2019 7:35 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة سبأ
الخميس يناير 10, 2019 9:23 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة فاطر
الأربعاء يناير 09, 2019 9:24 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة يس
الثلاثاء يناير 08, 2019 7:58 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الصافات
الإثنين يناير 07, 2019 9:01 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة ص
الأحد يناير 06, 2019 9:33 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الزمر
السبت يناير 05, 2019 9:41 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة غافر
الجمعة يناير 04, 2019 9:02 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة فصلت
الخميس يناير 03, 2019 9:23 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الشورى
الأربعاء يناير 02, 2019 9:33 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الزخرف
الثلاثاء يناير 01, 2019 8:57 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الدخان
الإثنين ديسمبر 31, 2018 10:29 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الجاثية
الأحد ديسمبر 30, 2018 9:07 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الأحقاف
السبت ديسمبر 29, 2018 9:18 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة محمد
الجمعة ديسمبر 28, 2018 9:58 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الفتح
الخميس ديسمبر 27, 2018 7:48 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الناس
الأربعاء ديسمبر 26, 2018 10:23 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الفلق
الثلاثاء ديسمبر 25, 2018 7:35 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الإخلاص
الإثنين ديسمبر 24, 2018 9:19 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المسد
الأحد ديسمبر 23, 2018 9:39 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 

شاطر | 
 

 اللون فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: اللون فى القرآن   الجمعة فبراير 23, 2018 8:45 am

اللون فى القرآن
بقرة صفراء فاقع لونها
قال تعالى بسورة البقرة
" قالوا ادع لنا ربك وضح لنا ما لونها قال إنه يقول بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين"وضح الله أن بنى إسرائيل قالوا لموسى(ص) اطلب لنا من إلهك يظهر لنا ما دهانها قال إنها بقرة صفراء فاتح جلدها تفرح الرائين ،وهذا يعنى أنهم لم يقتنعوا بذبح أى بقرة حيث لم يحدد الله أى شىء فيها ومن ثم طلبوا منه أن يوضح لهم لونها أى جلدها أى دهانها فأجاب موسى (ص)أن البقرة المطلوبة هى بقرة لونها أى جلدها أى دهانها أصفر يسر الناظرين أى يفرح من يشاهدها
وما ذرأ لكم فى الأرض مختلفا ألوانه
قال تعالى بسورة النحل
"وما ذرأ لكم فى الأرض مختلفا ألوانه إن فى ذلك لآية لقوم يذكرون " وضح الله للناس أنه ذرأ والمراد خلق لهم فى الأرض من المخلوقات مختلفا ألوانه أى متنوعا دهانات جلوده وهذا يعنى أن كل مخلوقات الأرض مخلوقة لمنفعة الناس وفى ذلك آية وهى المخلوقات لقوم يذكرون أى برهان لناس يفهمون فيتبعون الوحى
يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه
قال تعالى بسورة النحل
"ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن فى ذلك لآية لقوم يتفكرون" وضح الله أنه طلب من النحل فى الوحى الخاص بها الأكل من كل الثمرات والمراد استخدام كل ثمار النباتات كطعام وهذا يعنى أن النحل يأكل كل ما نعتبره حلو أو مر أو حامض أو غير ذلك كما طلب منها سلوك سبل الرب الذلل وهو السير فى طرق الله السهلة والمراد طاعة أحكام الله الممهدة التى ليس بها صعوبة والله يخرج من بطون النحل والمراد يطلع من أجواف النحل شراب أى سائل مختلف ألوانه أى متنوع ألوانه وهى مرئياته وهذا يعنى تعدد الأشكال الدهانية للعسل الذى فيه شفاء للناس وهم البشر وفيما سبق ذكره عن النحل آية أى برهان يدل على قدرة الله لقوم يتفكرون أى لناس يفهمون فيطيعون حكم الله
اختلاف ألسنتكم وألوانكم
قال تعالى بسورة الروم
"ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن فى ذلك لآيات للعالمين " وضح الله للناس أن من آياته وهى علاماته الدالة على قدرته خلق وهو إنشاء السموات والأرض واختلاف وهو تعدد ألسنتكم وهى لغات الناس وألوانهم وهى طلاءات جلودهم الإلهية وفى خلق الكون وتعدد ألسنة الناس وألوانهم آيات أى براهين للعالمين وهم العارفين أى أصحاب النهى وهى العقول
فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها
قال تعالى بسورة فاطر
"ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه " سأل الله نبيه اللون فى القرآن
بقرة صفراء فاقع لونها
قال تعالى بسورة البقرة
" قالوا ادع لنا ربك وضح لنا ما لونها قال إنه يقول بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين"وضح الله أن بنى إسرائيل قالوا لموسى(ص) اطلب لنا من إلهك يظهر لنا ما دهانها قال إنها بقرة صفراء فاتح جلدها تفرح الرائين ،وهذا يعنى أنهم لم يقتنعوا بذبح أى بقرة حيث لم يحدد الله أى شىء فيها ومن ثم طلبوا منه أن يوضح لهم لونها أى جلدها أى دهانها فأجاب موسى (ص)أن البقرة المطلوبة هى بقرة لونها أى جلدها أى دهانها أصفر يسر الناظرين أى يفرح من يشاهدها
وما ذرأ لكم فى الأرض مختلفا ألوانه
قال تعالى بسورة النحل
"وما ذرأ لكم فى الأرض مختلفا ألوانه إن فى ذلك لآية لقوم يذكرون " وضح الله للناس أنه ذرأ والمراد خلق لهم فى الأرض من المخلوقات مختلفا ألوانه أى متنوعا دهانات جلوده وهذا يعنى أن كل مخلوقات الأرض مخلوقة لمنفعة الناس وفى ذلك آية وهى المخلوقات لقوم يذكرون أى برهان لناس يفهمون فيتبعون الوحى
يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه
قال تعالى بسورة النحل
"ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن فى ذلك لآية لقوم يتفكرون" وضح الله أنه طلب من النحل فى الوحى الخاص بها الأكل من كل الثمرات والمراد استخدام كل ثمار النباتات كطعام وهذا يعنى أن النحل يأكل كل ما نعتبره حلو أو مر أو حامض أو غير ذلك كما طلب منها سلوك سبل الرب الذلل وهو السير فى طرق الله السهلة والمراد طاعة أحكام الله الممهدة التى ليس بها صعوبة والله يخرج من بطون النحل والمراد يطلع من أجواف النحل شراب أى سائل مختلف ألوانه أى متنوع ألوانه وهى مرئياته وهذا يعنى تعدد الأشكال الدهانية للعسل الذى فيه شفاء للناس وهم البشر وفيما سبق ذكره عن النحل آية أى برهان يدل على قدرة الله لقوم يتفكرون أى لناس يفهمون فيطيعون حكم الله
اختلاف ألسنتكم وألوانكم
قال تعالى بسورة الروم
"ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن فى ذلك لآيات للعالمين " وضح الله للناس أن من آياته وهى علاماته الدالة على قدرته خلق وهو إنشاء السموات والأرض واختلاف وهو تعدد ألسنتكم وهى لغات الناس وألوانهم وهى طلاءات جلودهم الإلهية وفى خلق الكون وتعدد ألسنة الناس وألوانهم آيات أى براهين للعالمين وهم العارفين أى أصحاب النهى وهى العقول
فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها
قال تعالى بسورة فاطر
"ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه " سأل الله نبيه (ص)ألم تر والمراد هل لم تدرى أن الله أنزل من السماء ماء والمراد أن الرب أسقط من السحاب مطرا فأخرجنا به ثمرات مختلف ألوانها والمراد فأنبتنا بماء المطر منافع متعدد طلاء جلودها ومن الجبال وهى اسى جدد أى قطع بيضاء وحمراء مختلف ألوانها أى متعددة درجات طلاء جلودها وغرابيب سود والمراد وقطع سمراء والقطع هى النباتات الخضراء وخلق من الماء الناس وهم البشر والجن والدواب وهى الحيوانات والأنعام مختلف ألوانه أى متعدد طلاؤها وهو دهان جلودها
ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه
قال تعالى بسورة الزمر
"ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما " سأل الله نبيه (ص)ألم تر أى هل لم تعلم أن الله أنزل من السماء ماء والمراد أن الرب أسقط من السحاب مطرا فسلكه ينابيع فى الأرض والمراد فأسكنه مجارى فى اليابس وهذا يعنى أنه جعله فى مجارى الماء ثم يخرج به زرعا مختلف ألوانه والمراد ثم ينبت به الله نباتات متعددة طلاءات جلودها ثم يهيج أى يقوى النبات فتراه مصفرا أى فتشاهده ناضجا صالحا ثم يجعله حطاما أى مدمرا وهذا يعنى أن النبى (ص)وكل إنسان عليه أن يعرف قدرة الله على الإحياء بالماء ثم الإماتة وأن كل نبات يمر بمرحلة الخلق من الماء ثم الهياج وهو النمو ثم الإصفرار وهو النضج ثم التحطم ووضح أن فى ذلك وهو الخلق والموت ذكرى أى برهان أى عبرة لأهل الأبصار وهى العقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللون فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: