منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الواجب تعليمه للأطفال
أمس في 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» التعامل مع الأطفال
الخميس أغسطس 16, 2018 6:43 am من طرف رضا البطاوى

» أنواع التربية
الأربعاء أغسطس 15, 2018 6:26 am من طرف رضا البطاوى

» هدف تربية الأطفال
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 4:15 pm من طرف رضا البطاوى

» اكتشاف العالم الجديد القديم
الإثنين أغسطس 13, 2018 7:10 am من طرف رضا البطاوى

» هدف بناء الأهرامات وطريقة البناء
الأحد أغسطس 12, 2018 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» الاهتداء بالعلامات وخريطة ملاحة ناثكا
السبت أغسطس 11, 2018 6:54 am من طرف رضا البطاوى

» أمحوتب وشفاء المرضى بالكلام
الجمعة أغسطس 10, 2018 8:33 am من طرف رضا البطاوى

» أدمغة الناس عبر التاريخ
الخميس أغسطس 09, 2018 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» الملائكة ومركبات الفضائيين
الأربعاء أغسطس 08, 2018 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» هل يوجد رسول غنى ؟
الثلاثاء أغسطس 07, 2018 7:29 am من طرف رضا البطاوى

» سبب غرق المدن فى البحار
الإثنين أغسطس 06, 2018 6:38 am من طرف رضا البطاوى

» غرابة البناء فى تياهواناكو والأبنية فى القرآن
الأحد أغسطس 05, 2018 2:05 pm من طرف رضا البطاوى

» تقنيات القدماء فى القرآن وبحيرة تيتى كاكا
السبت أغسطس 04, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرية الأبواغ الفضائية
الجمعة أغسطس 03, 2018 8:46 am من طرف رضا البطاوى

» إحياء الموتى فى الدنيا
الخميس أغسطس 02, 2018 6:39 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر كره فى القرآن
الأربعاء أغسطس 01, 2018 12:51 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر متى فى القرآن
الثلاثاء يوليو 31, 2018 7:37 am من طرف رضا البطاوى

» كلمة مأجوج فى القرآن
الإثنين يوليو 30, 2018 6:58 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محو فى القرآن
الأحد يوليو 29, 2018 7:14 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرح فى القرآن
السبت يوليو 28, 2018 7:12 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر متن فى القرآن
الجمعة يوليو 27, 2018 7:25 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرد فى القرآن
الخميس يوليو 26, 2018 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ولد فى القرآن (منوعات)
الأربعاء يوليو 25, 2018 12:50 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ولد فى القرآن (علاقة الولد والوالدين)
الثلاثاء يوليو 24, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ولد فى القرآن (الله والولدية)
الإثنين يوليو 23, 2018 8:55 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ورا فى القرآن
الأحد يوليو 22, 2018 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مخر فى القرآن
السبت يوليو 21, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نقد جمهورية أفلاطون
الجمعة يوليو 20, 2018 9:38 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب المرشد الأمين للبنات والبنين لرفاعة الطهطاوى
الخميس يوليو 19, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرى فى القرآن
الأربعاء يوليو 18, 2018 6:38 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مهن فى القرآن
الثلاثاء يوليو 17, 2018 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ملء فى القرآن
الإثنين يوليو 16, 2018 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب البارع في إقطاع الشارع
الأحد يوليو 15, 2018 4:57 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مئة فى القرآن
السبت يوليو 14, 2018 7:09 am من طرف رضا البطاوى

» شرب الدخان
الجمعة يوليو 13, 2018 7:35 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مور فى القرآن
الخميس يوليو 12, 2018 7:13 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميد فى القرآن
الأربعاء يوليو 11, 2018 6:45 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميز فى القرآن
الثلاثاء يوليو 10, 2018 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميل فى القرآن
الأحد يوليو 08, 2018 6:25 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 

شاطر | 
 

 اللين فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: اللين فى القرآن   الإثنين مارس 12, 2018 1:51 pm

اللين فى القرآن
فبما رحمة من ربك لنت لهم
قال تعالى بسورة آل عمران
"فبما رحمة من ربك لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لإنفضوا من حولك " وضح الله لرسوله(ص)أنه برحمة من الله والمراد بوحى منه أطاعه لان للمؤمنين أى ذل لهم والمراد أصبح خادما لهم ،ووضح له أنه لو كان فظا أى غليظ القلب والمراد قاسى النفس أى كافر الصدر لإنفض المؤمنين من حوله أى لتخلى المؤمنين عن طاعته والمراد لكفروا بما يقول فتركوه وحيدا
تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله
قال تعالى بسورة الزمر
"الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثانى تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله " ،وضح الله لنبيه (ص)أن الله أنزل أحسن الحديث والمراد أن الرب أوحى أفضل وهو كتاب متشابه مثانى والمراد قرآنا متماثلا متشابها وهذا يعنى أنه كتاب واحد ليس فيه اختلافات وهو تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم والمراد أنه تطيع من القرآن قلوب الذين يخافون عذاب خالقهم وفسر هذا بأنه تلين جلودهم وفسرها بأنها قلوبهم إلى ذكر الله والمراد أنه تخضع نفوسهم لطاعة حكم الله
وألنا له الحديد
قال تعالى بسورة ص
"ولقد أتينا داود منا فضلا يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر فى السرد " وضح الله أنه أتى والمراد أعطى داود(ص)منه فضلا أى رزقا عظيما منه أنه أمر الجبال بالتسبيح معه والطيور فقال :يا جبال أى يا رواسى أوبى معه والطير والمراد يا رواسى رددى معه التسبيح أنت والطيور ومنه أنه ألان له الحديد والمراد أنه طوع له الحديد حتى يعمل السابغات فقال اعمل سابغات أى اصنع دروع للمحاربين وقدر فى السرد والمراد وحدد فى الحلق أى وضيق فى الفرج وهذا يعنى أن الله طالب داود(ص)بصناعة دروع للمجاهدين من الحديد اللين
ما قطعتم من لينة
قال تعالى بسورة الحشر
"ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله " وضح الله للمؤمنين أن ما قطعوا من لينة والمراد ما دمروا من شجرة أو تركوها قائمة على أصولها والمراد أو دعوها باقية على جذورها فبإذن الله أى فكل منهما بحكم الله وهذا يعنى أن الحرب تبيح للمجاهد حرية التصرف فى النبات بتدميره إن كان سيمكن العدو منه أو تركه إن كان سينفعه فى حربه
فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى
قال تعالى بسورة طه
"اذهب أنت وأخوك بآياتى ولا تنيا فى ذكرى اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى " ،وضح الله أنه قال لموسى (ص):اذهب أنت وأخوك بآياتى والمراد سافر أنت وأخوك بمعجزاتى ولا تنيا فى ذكرى أى ولا تفترا فى طاعتى ، وقال له اذهبا لفرعون أى سيرا إلى مكان إقامة فرعون إنه طغى أى ظلم والمراد أفسد فى البلاد فقولا له قولا لينا والمراد فتحدثا مع فرعون حديثا ميسورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللين فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: