منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» هنالك فى القرآن
اليوم في 8:05 am من طرف رضا البطاوى

» الهنا فى القرآن
أمس في 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» الهشم فى القرآن
الأربعاء أبريل 25, 2018 7:29 am من طرف رضا البطاوى

» الأزمنة فى القرآن
الثلاثاء أبريل 24, 2018 12:07 pm من طرف رضا البطاوى

» الهجع فى القرآن
الإثنين أبريل 23, 2018 6:16 am من طرف رضا البطاوى

» تجسيد الإله من طرف أهل السنة والوهابية
الأحد أبريل 22, 2018 10:10 pm من طرف أسامة فاخوري

» الحجاج بن يوسف الثقفي : سفاح أم مظلوم ؟
الأحد أبريل 22, 2018 10:08 pm من طرف أسامة فاخوري

» الحكمة من الصيام !!
الأحد أبريل 22, 2018 10:05 pm من طرف أسامة فاخوري

» النبي النظيف والنبي المتسخ
الأحد أبريل 22, 2018 10:04 pm من طرف أسامة فاخوري

» أكذوبة كل ما في الصحيحين صحيح
الأحد أبريل 22, 2018 10:01 pm من طرف أسامة فاخوري

» الهزم فى القرآن
الأحد أبريل 22, 2018 1:13 pm من طرف رضا البطاوى

» الهار فى القرآن
السبت أبريل 21, 2018 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» الهبء فى القرآن
الجمعة أبريل 20, 2018 7:13 am من طرف رضا البطاوى

» النبت فى القرآن
الخميس أبريل 19, 2018 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب محمد (ص) المثل الأعلى لتوماس كارليل
الأربعاء أبريل 18, 2018 6:02 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب فلينزع الحجاب تأليف شاهدورت جافان
الثلاثاء أبريل 17, 2018 6:32 am من طرف رضا البطاوى

» الهيج فى القرآن
الإثنين أبريل 16, 2018 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» اللوم فى القرآن
الأحد أبريل 15, 2018 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» النجوى فى القرآن
السبت أبريل 14, 2018 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» النشأ فى القرآن
الجمعة أبريل 13, 2018 7:19 am من طرف رضا البطاوى

» النقض فى القرآن
الخميس أبريل 12, 2018 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» النصف فى القرآن
الأربعاء أبريل 11, 2018 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» النكاح فى القرآن
الثلاثاء أبريل 10, 2018 7:03 am من طرف رضا البطاوى

» النشر فى القرآن
الإثنين أبريل 09, 2018 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» النكث فى القرآن
الأحد أبريل 08, 2018 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» النزع فى القرآن
السبت أبريل 07, 2018 6:16 am من طرف رضا البطاوى

» نقد منطق الكشف العلمى لكارل بوبر
الجمعة أبريل 06, 2018 7:08 am من طرف رضا البطاوى

» النقص فى القرآن
الخميس أبريل 05, 2018 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» النكل فى القرآن
الأربعاء أبريل 04, 2018 6:11 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الوجودية مذهب إنسانى لسارتر
الثلاثاء أبريل 03, 2018 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» النفد فى القرآن
الإثنين أبريل 02, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» النطق فى القرآن
الأحد أبريل 01, 2018 6:43 am من طرف رضا البطاوى

» النفر فى القرآن
السبت مارس 31, 2018 6:31 am من طرف رضا البطاوى

» النطف فى القرآن
الجمعة مارس 30, 2018 7:28 am من طرف رضا البطاوى

» النفخ فى القرآن
الخميس مارس 29, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» النجم فى القرآن
الأربعاء مارس 28, 2018 12:14 pm من طرف رضا البطاوى

» النصح فى القرآن
الثلاثاء مارس 27, 2018 1:17 pm من طرف رضا البطاوى

» الوقت فى القرآن
الإثنين مارس 26, 2018 12:00 pm من طرف رضا البطاوى

» حوار فى مشكلة الشر
الأحد مارس 25, 2018 4:16 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمة الشر فى المصحف
السبت مارس 24, 2018 12:19 pm من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 
أسامة فاخوري
 

شاطر | 
 

 الورد فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: الورد فى القرآن   الأحد مارس 18, 2018 6:07 am

الورد فى القرآن
وردوا إلى الله مولاهم الحق
قال تعالى بسورة الأنعام
"هنالك تبلوا كل نفس ما أسلفت وردوا إلى الله مولاهم الحق وضل عنهم ما كانوا يفترون " وضح الله أن هنالك والمراد عند ذلك الوقت تبلوا كل نفس ما أسلفت والمراد تعلم كل نفس ما عملت فى الدنيا عن طريق تسلم الكتب المنشرة وهم ردوا إلى الله مولاهم الحق والمراد وهم قد أعيدوا إلى جزاء الله إلههم العدل وضل عنهم ما كانوا يفترون والمراد وتبرأ منهم الذى كانوا يزعمون أنهم يعبدون
وبئس الورد المورود
قال تعالى بسورة هود
"يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار وبئس الورد المورود " وضح الله أن فرعون يقدم قومه يوم القيامة أى يقود شعبه يوم البعث فيوردهم النار أى فيدخلهم جهنم وهو بئس الورد المورود أى قبح المكان المدخول وهذا يعنى أنه كما "بئس الرفد المرفود "وهم أتبعوا فى هذه لعنة والمراد أصيبوا فى الدنيا بعقاب
ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا
قال تعالى بسورة مريم
"فلا تعجل عليهم إنما نعد لهم عدا يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا " نهى الله نبيه(ص)عن أن يعجل لهم والمراد أن يطلب لهم سرعة العذاب والسبب هو أنه يعد لهم عدا أى يحصى لهم إحصاء والمراد يسجل لهم أعمالهم تسجيلا كاملا ووضح له أن فى يوم القيامة يحشر المتقين إلى الرحمن وفدا والمراد أن فى يوم البعث يسوق المطيعين لحكم الله إلى جنة الله زمراوهو يسوق المجرمين إلى جهنم وردا والمراد وهو يدخل الكافرين إلى النار زمرا مصداق لقوله بسورة الزمر"وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا
أنتم لها واردون
قال تعالى بسورة الصافات
"إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها " وضح الله للمؤمنين أن الكفار وفسرهم أنهم ما يعبدون من دون الله وهو الذى يطيعون من سوى الله وهو أهواء أنفسهم حصب جهنم أى وقود النار مصداق لقوله بسورة البقرة "النار التى وقودها الناس"وهم لها واردون أى داخلون ،ووضح لنا أن لو كان هؤلاء وهم أهواء الأنفس –وليس المعبودين كأسماء مثل عيسى (ص)- ما وردوها أى ما دخلوا النار
فكانت وردة كالدهان
قال تعالى بسورة الرحمن
"فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان " وضح الله للناس أن السماء إذا انشقت أى تفتحت فى يوم القيامة أبوابا فكانت وردة كالدهان والمراد فأصبحت متفتحة مثل الدهان وهو الطلاء الذى كله خروم
وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم
قال تعالى بسورة يوسف
"وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام وأسروه بضاعة " وضح الله أن سيارة أى مارة أى مسافرين أتوا بالقرب من البئر فأرسلوا واردهم والمراد فبعثوا رسولهم إلى البئر لجلب الماء فأدلى دلوه أى فأنزل دلوه وهو آنية لحمل الماء من البئر وهو ينظر فرأى غلام فقال يا بشرى هذا غلام والمراد يا فرحتى هذا ولد وهو فرح لأنه يعرف أنه سيكسب من خلفه وأسروه بضاعة والمراد واتخذوه سلعة وهذا يعنى أنهم جعلوه أسير يبيعونه
وإن منكم إلا واردها
قال تعالى بسورة مريم
"وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ثم ننجى الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا" وضح الله للناس إن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا والمراد إن كل مخلوق وارد على النار أى واقف أمام النار فالوارد هو البالغ حد الشىء وهذا يعنى أن الناس كلهم يقفون خارج سور النار وهذا كان على الله واجبا مفروضا أى حكما مقدرا من قبل فرضه الله على نفسه ،ثم ننجى الذين اتقوا أى ننقذ أى نبعد الذين أطاعوا حكم الله وهم المؤمنين عن النار فهم لا يدخلونها أبدا ولا يقربوها مصداق لقوله بسورة الأنبياء"إن الذين سبقت لهم الحسنى أولئك عنها مبعدون لا يسمعون حسيسها "ونذر الظالمين فيها جثيا أى ونترك الكافرين بها مقيمين .
ولما ورد ماء مدين
قال تعالى بسورة القصص
"ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقى حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير " وضح الله أن موسى (ص)ورد ماء مدين والمراد وصل عين الماء التى فى بلدة مدين فوجد عليه أمة من الناس يسقون والمراد فلقى عند العين جماعة من البشر يروون أنعامهم ووجد من دونهم امرأتين تذودان والمراد ولقى من قبلهم فى مكان بعيد عنهم فتاتين تقفان مع أنعامهما تدفعانهما عن القوم وأنعامهم فسألهما موسى (ص):ما خطبكما أى ما الذى جعلكما تقفان هكذا دون سقى ؟فقالتا :لا نسقى حتى يصدر الرعاء أى لا نروى حتى ينتهى الرعاة من السقى وأبونا شيخ كبير أى ووالدنا رجل عجوز ،وهذا يعنى أن أسباب وقوفهما تلك الوقفة هى أنهما لا تريدان الإختلاط بالرجال الذين يسقون وإن والدهما شيخ عجوز لا يقدر على العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الورد فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: