منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» هنالك فى القرآن
اليوم في 8:05 am من طرف رضا البطاوى

» الهنا فى القرآن
أمس في 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» الهشم فى القرآن
الأربعاء أبريل 25, 2018 7:29 am من طرف رضا البطاوى

» الأزمنة فى القرآن
الثلاثاء أبريل 24, 2018 12:07 pm من طرف رضا البطاوى

» الهجع فى القرآن
الإثنين أبريل 23, 2018 6:16 am من طرف رضا البطاوى

» تجسيد الإله من طرف أهل السنة والوهابية
الأحد أبريل 22, 2018 10:10 pm من طرف أسامة فاخوري

» الحجاج بن يوسف الثقفي : سفاح أم مظلوم ؟
الأحد أبريل 22, 2018 10:08 pm من طرف أسامة فاخوري

» الحكمة من الصيام !!
الأحد أبريل 22, 2018 10:05 pm من طرف أسامة فاخوري

» النبي النظيف والنبي المتسخ
الأحد أبريل 22, 2018 10:04 pm من طرف أسامة فاخوري

» أكذوبة كل ما في الصحيحين صحيح
الأحد أبريل 22, 2018 10:01 pm من طرف أسامة فاخوري

» الهزم فى القرآن
الأحد أبريل 22, 2018 1:13 pm من طرف رضا البطاوى

» الهار فى القرآن
السبت أبريل 21, 2018 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» الهبء فى القرآن
الجمعة أبريل 20, 2018 7:13 am من طرف رضا البطاوى

» النبت فى القرآن
الخميس أبريل 19, 2018 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب محمد (ص) المثل الأعلى لتوماس كارليل
الأربعاء أبريل 18, 2018 6:02 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب فلينزع الحجاب تأليف شاهدورت جافان
الثلاثاء أبريل 17, 2018 6:32 am من طرف رضا البطاوى

» الهيج فى القرآن
الإثنين أبريل 16, 2018 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» اللوم فى القرآن
الأحد أبريل 15, 2018 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» النجوى فى القرآن
السبت أبريل 14, 2018 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» النشأ فى القرآن
الجمعة أبريل 13, 2018 7:19 am من طرف رضا البطاوى

» النقض فى القرآن
الخميس أبريل 12, 2018 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» النصف فى القرآن
الأربعاء أبريل 11, 2018 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» النكاح فى القرآن
الثلاثاء أبريل 10, 2018 7:03 am من طرف رضا البطاوى

» النشر فى القرآن
الإثنين أبريل 09, 2018 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» النكث فى القرآن
الأحد أبريل 08, 2018 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» النزع فى القرآن
السبت أبريل 07, 2018 6:16 am من طرف رضا البطاوى

» نقد منطق الكشف العلمى لكارل بوبر
الجمعة أبريل 06, 2018 7:08 am من طرف رضا البطاوى

» النقص فى القرآن
الخميس أبريل 05, 2018 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» النكل فى القرآن
الأربعاء أبريل 04, 2018 6:11 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الوجودية مذهب إنسانى لسارتر
الثلاثاء أبريل 03, 2018 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» النفد فى القرآن
الإثنين أبريل 02, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» النطق فى القرآن
الأحد أبريل 01, 2018 6:43 am من طرف رضا البطاوى

» النفر فى القرآن
السبت مارس 31, 2018 6:31 am من طرف رضا البطاوى

» النطف فى القرآن
الجمعة مارس 30, 2018 7:28 am من طرف رضا البطاوى

» النفخ فى القرآن
الخميس مارس 29, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» النجم فى القرآن
الأربعاء مارس 28, 2018 12:14 pm من طرف رضا البطاوى

» النصح فى القرآن
الثلاثاء مارس 27, 2018 1:17 pm من طرف رضا البطاوى

» الوقت فى القرآن
الإثنين مارس 26, 2018 12:00 pm من طرف رضا البطاوى

» حوار فى مشكلة الشر
الأحد مارس 25, 2018 4:16 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمة الشر فى المصحف
السبت مارس 24, 2018 12:19 pm من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 
أسامة فاخوري
 

شاطر | 
 

 النكث فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: النكث فى القرآن   الأحد أبريل 08, 2018 6:00 am

النكث فى القرآن
نكث العهد بعد رفع العذاب
قال تعالى بسورة الزخرف
"وقالوا يا أيه الساحر ادع لنا ربك بما عهد عندك إننا لمهتدون فلما كشفنا عنهم العذاب إذا هم ينكثون " وضح الله أن قوم فرعون قالوا لموسى (ص)يا أيه الساحر أى الماكر المخادع ادع لنا ربك والمراد اطلب لنا من إلهك يزيل الرجز وهو العذاب بما عهد عندك والمراد بما قال لك لإزالة العذاب إننا لمهتدون أى لمؤمنون برسالتك فدعا موسى (ص)فكشفنا عنهم العذاب والمراد فرفعنا عنهم العقاب فإذا هم ينكثون أى يخالفون قولهم بالإيمان برسالة موسى (ص)
نكث قوم فرعون عهدهم
قال تعالى بسورة الأعراف
"فلما كشفنا عنهم الرجز إلى أجل هم بالغوه إذا هم ينكثون "وضح الله أنه لما كشف الرجز والمراد لما أزال العذاب عن قوم إلى أجل هم بالغوه والمراد إلى موعد هم عائشون عنده وهو يوم إزالة العذاب إذا هم ينكثون أى ينقضون عهدهم بالإيمان بموسى(ص)وترك بنى إسرائيل يذهبون معه حيث يريد
نكث الأيمان
قال تعالى بسورة التوبة
"وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا فى دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم يتقون"وضح الله للمؤمنين أن الناس إن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم والمراد إن تركوا إسلامهم من بعد ميثاقهم وهو إعلان إسلامهم وطعنوا فى دينكم أى وتقولوا فى إسلامكم أقوال الكذب فالواجب أن تقاتلوا أئمة الكفر والمراد أن تحاربوا متبعى الكذب أى أولياء الشيطان والسبب أنهم لا أيمان لهم أى أنهم لا عهود لهم وهذا القتال من أجل أن يتقوا أى يذكروا أى يتوب المرتدين عن ردتهم
قتال ناكثو الأيمان
قال تعالى بسورة التوبة
"ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم وهموا بإخراج الرسول وهم بدؤكم أول مرة أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين " سأل الله ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم والمراد ألا تحاربون ناسا خالفوا مواثيقهم وهموا بإخراج الرسول (ص)أى وأرادوا طرد النبى (ص)من بلده وهم بدؤكم أول مرة أى وهم حاربوكم أسبق مرة ؟والغرض من السؤال هو إخبار المؤمنين بوجوب حربهم للكفار والأسباب هى نكثهم العهد وهمهم بطرد النبى (ص)وسبقهم بالاعتداء عليهم ،وسألهم أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه والمراد أتخافون الكفار فالرب أولى أن تخافوه والغرض من السؤال هو إخبارهم بوجوب الخوف من عذابه وليس من أذى الكفار إن كانوا مصدقين بحكم الله
النكث على النفس
قال تعالى بسورة الفتح
"إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه "وضح الله لنبيه (ص)أن الذين يبايعونه وهم الذين يعاهدونه على نصر دين الله إنما يبايعون الله والمراد إنما ينصرون دين الله ويبين له أن يد الله والمراد أن نصر أى قوة الله فوق أيديهم أى مناصرة قوتهم ووضح أن من نكث أى خالف عهد الله بالنصر فإنما ينكث على نفسه والمراد فإنما يعاقب نفسه حيث يدخلها النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النكث فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: