منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» هنالك فى القرآن
اليوم في 8:05 am من طرف رضا البطاوى

» الهنا فى القرآن
أمس في 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» الهشم فى القرآن
الأربعاء أبريل 25, 2018 7:29 am من طرف رضا البطاوى

» الأزمنة فى القرآن
الثلاثاء أبريل 24, 2018 12:07 pm من طرف رضا البطاوى

» الهجع فى القرآن
الإثنين أبريل 23, 2018 6:16 am من طرف رضا البطاوى

» تجسيد الإله من طرف أهل السنة والوهابية
الأحد أبريل 22, 2018 10:10 pm من طرف أسامة فاخوري

» الحجاج بن يوسف الثقفي : سفاح أم مظلوم ؟
الأحد أبريل 22, 2018 10:08 pm من طرف أسامة فاخوري

» الحكمة من الصيام !!
الأحد أبريل 22, 2018 10:05 pm من طرف أسامة فاخوري

» النبي النظيف والنبي المتسخ
الأحد أبريل 22, 2018 10:04 pm من طرف أسامة فاخوري

» أكذوبة كل ما في الصحيحين صحيح
الأحد أبريل 22, 2018 10:01 pm من طرف أسامة فاخوري

» الهزم فى القرآن
الأحد أبريل 22, 2018 1:13 pm من طرف رضا البطاوى

» الهار فى القرآن
السبت أبريل 21, 2018 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» الهبء فى القرآن
الجمعة أبريل 20, 2018 7:13 am من طرف رضا البطاوى

» النبت فى القرآن
الخميس أبريل 19, 2018 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب محمد (ص) المثل الأعلى لتوماس كارليل
الأربعاء أبريل 18, 2018 6:02 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب فلينزع الحجاب تأليف شاهدورت جافان
الثلاثاء أبريل 17, 2018 6:32 am من طرف رضا البطاوى

» الهيج فى القرآن
الإثنين أبريل 16, 2018 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» اللوم فى القرآن
الأحد أبريل 15, 2018 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» النجوى فى القرآن
السبت أبريل 14, 2018 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» النشأ فى القرآن
الجمعة أبريل 13, 2018 7:19 am من طرف رضا البطاوى

» النقض فى القرآن
الخميس أبريل 12, 2018 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» النصف فى القرآن
الأربعاء أبريل 11, 2018 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» النكاح فى القرآن
الثلاثاء أبريل 10, 2018 7:03 am من طرف رضا البطاوى

» النشر فى القرآن
الإثنين أبريل 09, 2018 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» النكث فى القرآن
الأحد أبريل 08, 2018 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» النزع فى القرآن
السبت أبريل 07, 2018 6:16 am من طرف رضا البطاوى

» نقد منطق الكشف العلمى لكارل بوبر
الجمعة أبريل 06, 2018 7:08 am من طرف رضا البطاوى

» النقص فى القرآن
الخميس أبريل 05, 2018 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» النكل فى القرآن
الأربعاء أبريل 04, 2018 6:11 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الوجودية مذهب إنسانى لسارتر
الثلاثاء أبريل 03, 2018 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» النفد فى القرآن
الإثنين أبريل 02, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» النطق فى القرآن
الأحد أبريل 01, 2018 6:43 am من طرف رضا البطاوى

» النفر فى القرآن
السبت مارس 31, 2018 6:31 am من طرف رضا البطاوى

» النطف فى القرآن
الجمعة مارس 30, 2018 7:28 am من طرف رضا البطاوى

» النفخ فى القرآن
الخميس مارس 29, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» النجم فى القرآن
الأربعاء مارس 28, 2018 12:14 pm من طرف رضا البطاوى

» النصح فى القرآن
الثلاثاء مارس 27, 2018 1:17 pm من طرف رضا البطاوى

» الوقت فى القرآن
الإثنين مارس 26, 2018 12:00 pm من طرف رضا البطاوى

» حوار فى مشكلة الشر
الأحد مارس 25, 2018 4:16 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمة الشر فى المصحف
السبت مارس 24, 2018 12:19 pm من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 
أسامة فاخوري
 

شاطر | 
 

 النقض فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: النقض فى القرآن   الخميس أبريل 12, 2018 6:35 am

النقض فى القرآن
نقض عهد الله
قال تعالى بسورة البقرة
"الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل "من هم الفاسقون فى نهاية الآية السابقة ؟يجيب الله فيقول"الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه"ويفسره قوله بسورة آل عمران"إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا"فنقض العهد هو أخذ الثمن القليل بدل من طاعة عهد الله والمعنى الذين يخالفون حكم الله من بعد إنزاله ويفسره قوله"ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل"فقطع الذى حكم الله أن يوصل هو نقض العهد
نقض الميثاق
قال تعالى بسورة النساء
"فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بآيات الله "وضح الله أن القوم لهم النار لنقضهم ميثاقهم أى مخالفتهم عهد الله معهم وفسره بأنهم كفروا بآيات الله والمراد كذبوا بأحكام الله فالعهد هو أحكام الله
اللعنة بسبب نقض العهد
قال تعالى بسورة النساء
"فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية "وضح الله أن بما أى بسبب نقض القوم ميثاقهم والمراد بسبب مخالفة القوم عهدهم لعنهم الله أى غضب الله عليهم وجعل قلوبهم قاسية والمراد وخلق أنفسهم كافرة لأنهم أرادوا أنفسهم كافرين
نقض العهد كل مرة
قال تعالى بسورة الأنفال
"الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم فى كل مرة "وضح الله لنبيه (ص)أن شر الدواب هم الذين عاهد منهم والمراد هم الذين واثق من الناس وهم ينقضون عهدهم فى كل مرة والمراد وهم يخالفون ميثاقهم فى كل مرة وهذا يعنى أنهم لا يتقون أى لا يطيعون أى لا ينفذون أحكام الميثاق
المسلمون لا ينقضون العهد
قال تعالى بسورة الرعد
"الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق "وضح الله أن الذين يوفون بعهد الله والمراد الذين يطيعون حكم الله وفسرهم بأنهم لا ينقضون الميثاق أى لا يخالفون العهد وهو حكم الله لهم عقبى الدار أى الدرجات العلى وهى الجنة
النهى عن نقض الأيمان بعد توكيدها
قال تعالى بسورة النحل
"ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا "وضح الله للمؤمنين أن يفوا أى يتموا بعهد الله إذا عاهدوا وهى العقود أى أحكام الله إذا أعلنوا طاعتهم له وفسر هذا بأنهم لا ينقضوا الأيمان بعد توكيدها والمراد لا يخالفوا عهود الله بعد توثيقها وهى الرضا بها
نقض الغزل
قال تعالى بسورة النحل
"ولا تكونوا كالتى نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم أن تكون أمة هى أربى من أمة " طلب الله من المؤمنين ألا يكونوا كالتى نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا والمراد ألا يصبحوا كالتى حلت نسيجها المغزول من بعد شدة ضعيفا وذلك بحلها وفكها له ووضح لهم العمل الذى يجعلهم كتلك المرأة وهو أن يتخذوا أيمانهم دخلا بينهم والمراد أن يجعلوا مواثيقهم وهى حلفاناتهم سببا لهم كى تكون أمة هى أربى من أمة والمراد كى تصبح جماعة هى أحسن من جماعة وهذا يعنى أن يقسموا كذبا على المال وغيره ليزيدوا جمع على جمع أخر
انقضاض الجدار
قال تعالى بسورة الكهف
"فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه قال لو شئت لتخذت عليه أجرا"وضح الله أن موسى (ص)والعبد الصالح(ص)انطلقا أى سارا فى الأرض حتى إذا أتيا أهل قرية والمراد حتى إذا دخلا على أصحاب بلدة من البلاد استطعما أهلها والمراد طلبا الطعام وهو الأكل من أصحابها بسبب جوعهم فأبوا أن يضيفوهما أى فرفضوا أن يعطوا لهما الطعام ،فسارا فى القرية فوجدا فيها جدارا والمراد فشاهدا فيها مبنى يريد أن ينقض أى يحب أن يسقط فأقامه أى فعدله والمراد فبناه بناء سليم فقال له موسى (ص)لو شئت لتخذت عليه أجرا والمراد لو أردت طلبت عليه مالا،وهذا يعنى أن الجدار له إرادة وأن موسى نصح العبد الصالح(ص)أن يطلب على إقامة للجدار مال لشراء الطعام الذى رفضوا أن يعطوه لهما بحق الضيافة
نقض الظهر
قال تعالى بسورة الشرح
" ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذى أنقض ظهرك ورفعنا لك ذكرك "وضح الله لنبيه (ص) أنه شرح له صدره والمراد أوسع نفسه للإسلام ووضع عنك وزرك والمراد وغفر لك كفرك وهو ذنبك والوزر هو الذى أنقض ظهرك والمراد الذى أثقل نفسك والمراد جلب لها العذاب الذى رفعه الله عنها ورفعنا لك ذكرك والمراد وحفظنا لك حكمك وهو القرآن وتفسيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النقض فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: