منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كلمات الجذر وكأ فى القرآن
اليوم في 7:00 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وقف فى القرآن
أمس في 8:31 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وقر فى القرآن
الخميس مايو 24, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» حد السرقة بين القطع والبتر
الخميس مايو 24, 2018 2:45 am من طرف أسامة فاخوري

» كلمات الجذر وقد فى القرآن
الأربعاء مايو 23, 2018 7:51 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وفق فى القرآن
الثلاثاء مايو 22, 2018 7:09 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وصل فى القرآن
السبت مايو 19, 2018 7:14 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وصف فى القرآن
الجمعة مايو 18, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» الوصد فى القرآن
الخميس مايو 17, 2018 7:05 am من طرف رضا البطاوى

» الوصب فى القرآن
الأربعاء مايو 16, 2018 7:54 am من طرف رضا البطاوى

» وسوس فى القرآن
الثلاثاء مايو 15, 2018 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» الوسل فى القرآن
الإثنين مايو 14, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» الوسط فى القرآن
الأحد مايو 13, 2018 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» وجوب صيام الحائض والنفساء
الأحد مايو 13, 2018 12:05 am من طرف أسامة فاخوري

» الورق فى القرآن
السبت مايو 12, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» الودع فى القرآن
الجمعة مايو 11, 2018 7:02 am من طرف رضا البطاوى

» الوجف فى القرآن
الخميس مايو 10, 2018 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» الوجس فى القرآن
الأربعاء مايو 09, 2018 5:55 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
الثلاثاء مايو 08, 2018 12:54 pm من طرف أسامة فاخوري

» الوثن فى القرآن
الثلاثاء مايو 08, 2018 5:51 am من طرف رضا البطاوى

» الوتد فى القرآن
الإثنين مايو 07, 2018 5:58 am من طرف رضا البطاوى

» الحجاج بن يوسف الثقفي : سفاح أم مظلوم ؟
الأحد مايو 06, 2018 9:16 pm من طرف رضا البطاوى

» الوبق فى القرآن
الأحد مايو 06, 2018 5:35 am من طرف رضا البطاوى

» الوزر فى القرآن
السبت مايو 05, 2018 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» الوقع فى القرآن
الجمعة مايو 04, 2018 6:50 am من طرف رضا البطاوى

» الوزع فى القرآن
الخميس مايو 03, 2018 6:04 am من طرف رضا البطاوى

» نقد المبادى العقلية للطبيعة والفضل الإلهى لليبنتز
الأربعاء مايو 02, 2018 5:27 am من طرف رضا البطاوى

» الوهب فى القرآن
الثلاثاء مايو 01, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» الهمد فى القرآن
الإثنين أبريل 30, 2018 5:36 am من طرف رضا البطاوى

» الهلل فى القرأن
الأحد أبريل 29, 2018 5:56 am من طرف رضا البطاوى

» هاهنا فى القرآن
السبت أبريل 28, 2018 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» تناقض مبروك عطية : السحر
الجمعة أبريل 27, 2018 3:18 pm من طرف أسامة فاخوري

» محمد قطب والمؤامرة
الجمعة أبريل 27, 2018 3:16 pm من طرف أسامة فاخوري

» انتشار القصاص وخرافاتهم
الجمعة أبريل 27, 2018 3:15 pm من طرف أسامة فاخوري

» إيمان الضمير وإيمان التجنيد
الجمعة أبريل 27, 2018 3:13 pm من طرف أسامة فاخوري

» معاوية وكعب
الجمعة أبريل 27, 2018 3:11 pm من طرف أسامة فاخوري

» الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟
الجمعة أبريل 27, 2018 3:09 pm من طرف أسامة فاخوري

» هنالك فى القرآن
الجمعة أبريل 27, 2018 8:05 am من طرف رضا البطاوى

» الهنا فى القرآن
الخميس أبريل 26, 2018 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» الهشم فى القرآن
الأربعاء أبريل 25, 2018 7:29 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 
أسامة فاخوري
 

شاطر | 
 

 الهيج فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 324
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: الهيج فى القرآن   الإثنين أبريل 16, 2018 6:40 am

الهيج فى القرآن
هياج النبات
قال تعالى بسورة الزمر
"ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما إن فى ذلك لذكرى لأولى الألباب " سأل الله نبيه (ص)ألم تر أى هل لم تعلم أن الله أنزل من السماء ماء والمراد أن الرب أسقط من السحاب مطرا فسلكه ينابيع فى الأرض والمراد فأسكنه مجارى فى اليابس وهذا يعنى أنه جعله فى مجارى الماء ثم يخرج به زرعا مختلف ألوانه والمراد ثم ينبت به الله نباتات متعددة طلاءات جلودها ثم يهيج أى يقوى النبات فتراه مصفرا أى فتشاهده ناضجا صالحا ثم يجعله حطاما أى مدمرا وهذا يعنى أن النبى (ص)وكل إنسان عليه أن يعرف قدرة الله على الإحياء بالماء ثم الإماتة وأن كل نبات يمر بمرحلة الخلق من الماء ثم الهياج وهو النمو ثم الإصفرار وهو النضج ثم التحطم ووضح أن فى ذلك وهو الخلق والموت ذكرى أى برهان أى عبرة لأهل الأبصار وهى العقول
قال تعالى بسورة الحديد"اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر فى الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما " طلب الله من الناس أن يعلموا والمراد أن يعرفوا أن قول أديانهم الباطلة على لسانهم أنما الحياة الدنيا لعب أى لهو أى زينة والمراد أن المعيشة الأولى عبث أى انشغال أى متاع وفسر هذا بأنه تفاخر بينهم أى تكابر بينهم فى الأشياء وفسر هذا بأنه تكاثر فى الأموال والأولاد والمراد تزايد فى الأملاك والعيال وهذا يعنى أن أديان الباطل تطالبهم باشباع شهواتهم من متاع الدنيا ،ووضح لنبيه (ص)أن مثل الدنيا كمثل أى كشبه غيث أعجب الكفار نباته والمراد كشبه مطر أحب المكذبون لله زرعه الذى نبت بعد نزوله ثم يهيج أى ثم ينمو أى يكبر فتراه مصفرا والمراد ثم تشاهده ناضجا وبعد ذلك يكون حطاما أى مدمرا وهذا يعنى أن متاع الدنيا يشبه النبات الذى يكون له نفع وقت قصير هو وقت قوته وبعد ذلك يزول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الهيج فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: