منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» متنوعات فى كتاب فى التربية لروسو
اليوم في 6:51 am من طرف رضا البطاوى

» الواجب تعليمه للأطفال
أمس في 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» التعامل مع الأطفال
الخميس أغسطس 16, 2018 6:43 am من طرف رضا البطاوى

» أنواع التربية
الأربعاء أغسطس 15, 2018 6:26 am من طرف رضا البطاوى

» هدف تربية الأطفال
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 4:15 pm من طرف رضا البطاوى

» اكتشاف العالم الجديد القديم
الإثنين أغسطس 13, 2018 7:10 am من طرف رضا البطاوى

» هدف بناء الأهرامات وطريقة البناء
الأحد أغسطس 12, 2018 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» الاهتداء بالعلامات وخريطة ملاحة ناثكا
السبت أغسطس 11, 2018 6:54 am من طرف رضا البطاوى

» أمحوتب وشفاء المرضى بالكلام
الجمعة أغسطس 10, 2018 8:33 am من طرف رضا البطاوى

» أدمغة الناس عبر التاريخ
الخميس أغسطس 09, 2018 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» الملائكة ومركبات الفضائيين
الأربعاء أغسطس 08, 2018 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» هل يوجد رسول غنى ؟
الثلاثاء أغسطس 07, 2018 7:29 am من طرف رضا البطاوى

» سبب غرق المدن فى البحار
الإثنين أغسطس 06, 2018 6:38 am من طرف رضا البطاوى

» غرابة البناء فى تياهواناكو والأبنية فى القرآن
الأحد أغسطس 05, 2018 2:05 pm من طرف رضا البطاوى

» تقنيات القدماء فى القرآن وبحيرة تيتى كاكا
السبت أغسطس 04, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرية الأبواغ الفضائية
الجمعة أغسطس 03, 2018 8:46 am من طرف رضا البطاوى

» إحياء الموتى فى الدنيا
الخميس أغسطس 02, 2018 6:39 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر كره فى القرآن
الأربعاء أغسطس 01, 2018 12:51 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر متى فى القرآن
الثلاثاء يوليو 31, 2018 7:37 am من طرف رضا البطاوى

» كلمة مأجوج فى القرآن
الإثنين يوليو 30, 2018 6:58 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محو فى القرآن
الأحد يوليو 29, 2018 7:14 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرح فى القرآن
السبت يوليو 28, 2018 7:12 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر متن فى القرآن
الجمعة يوليو 27, 2018 7:25 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرد فى القرآن
الخميس يوليو 26, 2018 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ولد فى القرآن (منوعات)
الأربعاء يوليو 25, 2018 12:50 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ولد فى القرآن (علاقة الولد والوالدين)
الثلاثاء يوليو 24, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ولد فى القرآن (الله والولدية)
الإثنين يوليو 23, 2018 8:55 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ورا فى القرآن
الأحد يوليو 22, 2018 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مخر فى القرآن
السبت يوليو 21, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نقد جمهورية أفلاطون
الجمعة يوليو 20, 2018 9:38 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب المرشد الأمين للبنات والبنين لرفاعة الطهطاوى
الخميس يوليو 19, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرى فى القرآن
الأربعاء يوليو 18, 2018 6:38 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مهن فى القرآن
الثلاثاء يوليو 17, 2018 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ملء فى القرآن
الإثنين يوليو 16, 2018 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب البارع في إقطاع الشارع
الأحد يوليو 15, 2018 4:57 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مئة فى القرآن
السبت يوليو 14, 2018 7:09 am من طرف رضا البطاوى

» شرب الدخان
الجمعة يوليو 13, 2018 7:35 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مور فى القرآن
الخميس يوليو 12, 2018 7:13 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميد فى القرآن
الأربعاء يوليو 11, 2018 6:45 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميز فى القرآن
الثلاثاء يوليو 10, 2018 6:36 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 

شاطر | 
 

 هنالك فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 409
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: هنالك فى القرآن   الجمعة أبريل 27, 2018 8:05 am

هنالك فى القرآن
هنالك الولاية لله
قال تعالى بسورة الكهف"ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله وما كان منتصرا هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوابا وخير عقبا " طلب الله من نبيه(ص)أن يقول للناس أن مالك الجنة لم تكن له فئة ينصرونه من دون الله والمراد لم تكن له جماعة ينقذونه من غير الله من عقاب الله له بهلاك الجنتين وهو ما كان منتصرا أى قاهرا لحكم الله ويبين الله لنا أن هنالك والمراد عند الحساب الولاية لله الحق والمراد النصر لله العدل وهذا يعنى أن الله ينتصر من المخلوق الظالم بالعدل ،ووضح أن الله خير ثوابا أى عقبا والمراد أحسن أجرا وهو الجنة .
هنالك الهزيمة للأحزاب
قال تعالى بسورة ص"جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب "وضح الله لنبيه (ص)أن جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب والمراد أن كفار العصر فى أى مكان مغلوب من الفرق من المسلمين بفضل الله وهذا يعنى أن المسلمين قهروا كل الكفار فى عصر النبى (ص)
الخسارة هنالك
قال تعالى بسورة غافر" وخسر هنالك المبطلون " والمراد وهلك أى وعذب عند ذلك الكافرون مصداق لقوله بنفس السورة "وخسر هنالك الكافرون"
الغلب هنالك
قال تعالى بسورة الأعراف"فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين وألقى السحرة ساجدين قالوا أمنا برب العالمين رب موسى وهارون"وضح الله أن القوم غلبوا أى انهزموا هنالك أى فى ذلك المكان وانقلبوا صاغرين والمراد وعادوا خائبين وألقى السحرة ساجدين والمراد وأصبح المخادعون مؤمنين بالله اعترافا أن هذا لا يمكن أن يكون سحرا وقالوا :أمنا برب العالمين أى صدقنا بحكم خالق الجميع رب أى خالق موسى (ص)وهارون(ص)وبهذا يكون السحرة من أوائل من أمنوا بموسى (ص)من قوم فرعون .
هنالك الثبور
قال تعالى بسورة الفرقان"بل كذبوا بالساعة وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا وإذا ألقوا منها مكانا ضيقا دعوا هنا لك ثبورا لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا وادعوا ثبورا كثيرا "وضح الله لنبيه (ص)أن الكفار قد كذبوا بالساعة أى كفروا بالقيامة وقد اعتد الله لمن كذب بالساعة سعيرا والمراد وقد جهز لمن كفر بالقيامة عذابا أليما والنار إذا رأتهم من مكان بعيد أى إذا شاهدتهم من موقع بعيد سمعوا لها تغيظا أى زفيرا والمراد علموا لها غضبا أى صوتا دالا على الغضب الشديد وإذا ألقوا منها مكانا ضيقا مقرنين والمراد وإذا وضعوا فى النار فى مكان صغير وهم مقيدين فى السلاسل وهى الأصفاد وعند ذلك دعوا هنالك ثبورا أى قالوا فى ذلك المكان ويلا لنا فيقال لهم لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا والمراد لا تقولوا الآن عذابا واحدا وادعوا ثبورا كثيرا والمراد وقولوا عذابا مستمرا وهذا يعنى إخبارهم أن العذاب ليس مرة واحدة وإنما عذاب أبدى مستمر
هنالك دعا زكريا(ص)
قال تعالى بسورة آل عمران"هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لى من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء" وضح الله لنا أن مريم (ص)لما ذكرت زكريا(ص)بقدرة الله على العطاء دون وجود الأسباب دعا أى نادى الله فقال:رب هب لى من لدنك ذرية طيبة والمراد إلهى أعطنى من عندك نسلا صالحا وهذا يعنى أنه يطلب من الله الولد الصالح لأنه سميع الدعاء أى مجيب النداء وهو الطلب كيف أراد .
هنالك البلو
قال تعالى بسورة يونس"هنالك تبلوا كل نفس ما أسلفت وردوا إلى الله مولاهم الحق وضل عنهم ما كانوا يفترون "وضح الله للنبى(ص)أن هنالك والمراد عند ذلك الوقت تبلوا كل نفس ما أسلفت والمراد تعلم كل نفس ما عملت فى الدنيا عن طريق تسلم الكتب المنشرة مصداق لقوله بسورة آل عمران"يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء
هنالك الابتلاء
قال تعالى بسورة الأحزاب إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا هنالك ابتلى المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا "وضح الله للمؤمنين أن الكفار جاءوهم من فوقهم ومن أسفل منهم والمراد أتوهم من أمام بلدهم ومن خلف بلدهم وعند ذلك زاغت الأبصار والمراد حارت القلوب والمراد ضلت النفوس وبلغت القلوب الحناجر والمراد ووصلت كلمات الضلال الأفواه وفسر هذا بأنهم ظنوا فى الله الظنون أى اعتقدوا فى الرب الاعتقادات الخاطئة وهى أنه خذلهم وفسر هذا بأنهم زلزلوا زلزالا شديدا أى اهتز إيمانهم اهتزازا عظيما والمراد أن شدة الحرب جعلت بعض المؤمنون يفقدون ثقتهم فى دين الله فكفر بعض منهم به للحظات ثم عادوا للثقة به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هنالك فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: