منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكعبة الرسول القرآن الحقيقة الطارق
المواضيع الأخيرة
» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyاليوم في 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyأمس في 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالأربعاء مارس 27, 2024 6:32 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث العقد النفسية ورعب الحياة الواقعية
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالإثنين مارس 25, 2024 6:02 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السؤال الملغوم .. أشهر المغالطات المنطقيّة
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالأحد مارس 24, 2024 4:39 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال البشر والحضارة ... كيف وصلنا إلى هنا؟
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالسبت مارس 23, 2024 6:24 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال التسونامي والبراكين والزلازل أسلحة الطبيعة المدمرة
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالجمعة مارس 22, 2024 7:43 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال الساعة ونهاية العالم
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالخميس مارس 21, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال معلومات قد لا تعرفها عن الموت
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالأربعاء مارس 20, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في رِسَالَةٌ فِي الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالإثنين مارس 18, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب من أحسن الحديث خطبة إبليس في النار
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالأحد مارس 17, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» من هم الأعراب ؟
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالسبت مارس 16, 2024 1:13 pm من طرف julien

» نظرات فى بحث وعي النبات
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالسبت مارس 16, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث أهل الحديث
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالجمعة مارس 15, 2024 7:23 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب إنسانيّة محمد(ص)
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالخميس مارس 14, 2024 6:16 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال احترس من ذلك الصوت الغامض
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالأربعاء مارس 13, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى مقال أصل الوراثة من السنن الإلهيّة غير القابلة للتغيير
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالثلاثاء مارس 12, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نحن أمة لا تستحى
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالإثنين مارس 11, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال إثبات وجود الحجة عن طريق قانون إمكان الأشرف
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالأحد مارس 10, 2024 6:16 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال الطاقة الروحية: براهين من العالم الآخر
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالسبت مارس 09, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» مظلات سيارات بالرياض
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالسبت مارس 09, 2024 12:19 am من طرف شيماء أسامةة 272

» حديث عن مرض الصرع
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالجمعة مارس 08, 2024 7:46 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آراء ابن تيمية في الأمرد
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالخميس مارس 07, 2024 5:55 am من طرف رضا البطاوى

» حديث عن الأقلام
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة لمقال الظواهر الطبيعية .. هكذا رآها الأقدمون
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 6:10 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال الثقب الأسود .. وحش درب التبانة المخفي
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالإثنين مارس 04, 2024 5:59 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الإنسان والمحبة الاجتماعية
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالأحد مارس 03, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب القول الموثوق في تصحيح حديث السوق
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالسبت مارس 02, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» أكل لحوم البشر
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالجمعة مارس 01, 2024 7:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال10 من أبرز أسرار الدماغ البشري
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالخميس فبراير 29, 2024 6:13 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال هل يتباطأ الزمن خلال الأزمات؟
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالأربعاء فبراير 28, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال هل تلقى إنسان نياندرتال طلق ناري من مسافر في الزمن؟
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالثلاثاء فبراير 27, 2024 6:11 am من طرف رضا البطاوى

» ما هو الرِّبَا ؟
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 1:29 pm من طرف julien

» رفع الأعمال في شهر شعبان
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الانتقال الآني .. ما بين الخيال والحقيقة العلمية
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالأحد فبراير 25, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث هل عاش الإنسان والديناصور على الأرض في نفس الزمن؟
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالسبت فبراير 24, 2024 8:40 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هل تعكس بلورات الماء حالتنا الواعية؟
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالجمعة فبراير 23, 2024 7:00 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب التحقيق فيما نسب للنبي (ص)من زواجه بزينب بنت جحش
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالخميس فبراير 22, 2024 5:54 pm من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Vote_rcapالحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Voting_barالحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Vote_lcap 
شيماء أسامةة 272
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Vote_rcapالحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Voting_barالحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Vote_lcap 
julien
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Vote_rcapالحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Voting_barالحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Vote_lcap 

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة فاخوري

أسامة فاخوري


المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 21/04/2018
العمر : 29
الموقع : https://muslimquran23.blogspot.com/?m=1

الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Empty
مُساهمةموضوع: الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟   الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ Emptyالجمعة أبريل 27, 2018 3:09 pm

الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟ :


منذ القدم، يتساءل العديد من الناس هل الحجاب فرض ديني ؟ أم هو زي تقليدي تابع للعرف والمجتمع ؟. هذا ما سأحاول الإجابة عنه في هذا البحث.

إن مصطلح "الحجاب" الشائع بين الناس هو مصطلح غير دقيق ليتم إطلاقه على زي، لذلك كان من الأحرى عليهم تسميته لباس أو ثياب عوض حجاب، ونستند في هذا للقرآن الكريم حيث جاءت لفظة "حجاب" ومشتقاتها 8 مرات ولم تمت بأي صلة لا من بعيد ولا قريب إلى لباس سواء للذكر أو الأنثى.
ولنعرض الثماني آيات المذكورة :

{جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا} (الإسراء 45)

{فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا} (مريم 17)

{وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ} (الأعراف 46)

{وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} (الأحزاب 53)

{فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ} (ص 32)

{وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ} (فصلت 5)

{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} (الشورى 51)

{كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ} (المطففين 15)

وكما ذكرت فإن كلمة الحجاب لم ولا تمت إلى اللباس بأية صلة في كل استعمالاتها في القرآن الكريم. لذلك وجب علينا التساؤل، أين النص الصريح بالحجاب ؟ وبفرضه ؟ وما يستر هذا الحجاب ؟.

يستند الفريق الذي يقول أن الحجاب فرض ديني لآية في سورة النور وأخرى في سورة الأحزاب :

{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (النور 31)

وكما يتضح لنا فإن الله عز وجل لم يحدد ما هي الزينة الظاهرة، وتركها سبحانه وتعالى عامة ومفتوحة كما تنص الآية بوضوح.

اختلف المفسرون في قوله عز وجل {إلا ما ظهر منها}، وهذا ما سأسرده في تفسيري الطبري والقرطبي :

تفسير الطبري : وقوله: {ولا يبدين زينتهن} يقول تعالى ذكره: ولا يظهرن للناس الذين ليسوا لهن بمحرم زينتهن، وهما زينتان : إحداهما : ما خفي، وذلك كالخلخال والسوارين والقرطين والقلائد والأخرى: ما ظهر منها، وذلك مختلف في المعنى منه بهذه الآية، فكان بعضهم يقول: زينة الثياب الظاهرة. ذكر من قال ذلك ابن مسعود، قال: الزينة زينتان: فالظاهرة منها الثياب، وما خفي: الخلخالان والقرطان والسواران. عن عبد الله أنه قال: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} قال: هي الثياب.
وقال آخرون : الظاهر من الزينة التي أبيح لها أن تبديه: الكحل، والخاتم، والسواران، والوجه. وهم ابن عباس وسعيد ابن جبير.

تفسير القرطبي : واختلف الناس في قدر ذلك؛ فقال ابن مسعود: ظاهر الزينة هو الثياب. وزاد ابن جبير الوجه. وقال سعيد بن جبير أيضا وعطاء والأوزاعي: الوجه والكفان والثياب. وقال ابن عباس وقتادة والمسور بن مخرمة: ظاهر الزينة هو الكحل والسوار والخضاب إلى نصف الذراع والقرطة والفتخ؛ ونحو هذا فمباح أن تبديه المرأة لكل من دخل عليها من الناس. وذكر الطبري عن قتادة في معنى نصف الذراع حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر آخر عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر إذا عركت أن تظهر إلا وجهها ويديها إلى ها هنا» وقبض على نصف الذراع.

لم يحدد الله عز وجل ما الظاهر، لتؤكد الآية جوهر مسألة اللباس أنثروبولوجيا، لأن اللباس مسألة تتطور عبر الزمان والمكان والعرف الاجتماعي، ولهذا يتضح لنا لماذا جاءت كلمات الزينة الظاهرة على الشكل الشامل والفضفاض.

أما قوله عز وجل {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} فهو دعوة لضرب الخمر على الجيب، فما هو الجيب ؟ وما هو الخمار ؟.

الجيب لغة هو فتحة أو شق له طرفان، أما الآية فإنها تتحدث عن "الصدر"، والجيب لا يعني الصدر حصرا كما يتوهم البعض، فهو جيب من الجيوب العديدة الموجودة في جسد الإنسان.
أما كلمة الخمار، فإنها تعني - لغة - الغطاء على العموم، ولا تفيد غطاء الرأس حصرا، كما يتوهم البعض وينشر، لذلك يقال : دخل فلان في خمار الناس، أي فيما يواريه ويستره منهم. والتخمير هو التغطية، ولذلك سميت الخمر خمرا، فهي تخامر العقل وتغطيه وتستره عن الإدراك والوعي.
قبل الإسلام كان الإناث والذكور (أهل كتاب، مشركين) يغطون رؤوسهم، لذلك فالمسألة أنثروبولوجية ولا علاقة لها لا بالدين ولا بالشرع.

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} (الأحزاب 59)

أجمع جل المفسرين - كما سأوضح - أن الآية نزلت في التمييز بين الحرائر والإماء، على أساس أن المنافقين كانوا يتحرشون بالحرائر وهم يعتقدون أنهن إماء، لهذا دعيت الحرائر - حسب المفسرين - لأن يلبسن لباسا خاصا بهن لتمييزهن عن الإماء وليتجنبن التحرش من الشواذ.

تفسير الطبري : القول في تأويل قوله تعالى: {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن} يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين، لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن، فكشفن شعورهن ووجوههن، ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن، لئلا يعرض لهن فاسق، إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول.

تفسير الجلالين : «يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن» جمع جلباب وهي الملاءة التي تشتمل بها المرأة أي يرخين بعضها على الوجوه إذا خرجن لحاجتهن إلا عينا واحدة «ذلك أدنى» أقرب إلى «أن يعرفن» بأنهن حرائر «فلا يؤذين» بالتعرض لهن بخلاف الاماء فلا يغطين وجوههن فكان المنافقون يتعرضون لهن «وكان الله غفورا» لما سلف منهن لترك الستر «رحيما» بهن إذ سترهن.

تفسير القرطبي : وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة فيتعرض لها بعض الفجار. يظن أنها أمة، فتصيح به فيذهب، فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونزلت الآية بسبب ذلك.

يتضح أن المسألة لا علاقة لها لا بجوهر الدين ولا بفرض من فرائضه، بل هي مسألة في تمييز الحرائر عن الإماء - حسب زعمهم - في زمن كان فيه الرق سائدا ومعمول به، عكس أيامنا.

وبما أننا في زمن لا إماء فيه، فما حاجة النساء بإدناء الجلابيب ؟ فالعلة من الجلابيب ذهبت بذهاب الرق تماما، ولو افترضنا جدلا أن الحجاب أو أي زي هو حكم شرعي، فإننا أمام حكم متغير، تماما كالرق وآيات القتال وملك اليمين (كما يزعمون). ولنستند لأقوالهم بشأن الأحكام الثابتة والمتغيرة.

إن الأحكام تنقسم لقسمين، ثابت ومتغير :

- الأحكام الثابتة : تلك التي لا تتغير ولا تتبدل بتغير الأزمة والأمكنة ، والأشخاص والعوائد ، ولا بتجدد الحوادث ولا بتقلب الظروف .
وهذا النوع قررت الشريعة أصول مسائله، وفصلت أحكامه تفصيلا وافيا فهي أحكام ثابتة دائمة لعامة الناس، ولجميع الأمم، وفي كل الأحوال، إذ مقصود الشارع من تشريع الحكم هو المصلحة، ومن المصالح ما لا يتغير ولا يتبدل كمصلحة حفظ الدين، والنفس، والعقل، والعرض، والمال، وكتحريم الربا والزنا والسرقة، والقتل ، والظلم، والغصب ... وغير ذلك من المحرمات.

- الأحكام المتغيرة : ما يتغير بحسب اقتضاء المصلحة له زمانا، ومكانا، وحالا كمقادير التعزيرات، وأجناسها، وصفاتها، فإن الشارع ينوع فيها بحسب المصلحة.
وأما الأحكام الإسلامية المتغيرة، فهي تلك القوانين التي تكتسب صفة مؤقتة، أو طارئة لارتباطها بظروف خاصة، بحيث تـتغير باختلاف ظروف الحياة، فمثل هذه الأحكام قابلة للتغير والتبدل تبعاً لتغيرات الحالات الاجتماعية والتطور التدريجي للحضارة والمدنية، وما يستـتبعه من زوال القديم وظهور الوسائل والمناهج الجديدة.
ولا ريب في حاجة الإنسان إلى مثل هذه الأحكام المتغيرة كحاجته إلى الأحكام الثابتة، حيث لا يتصور بقاء مجتمع من المجتمعات البشرية واستمراره دون هذه الأحكام المتغيرة المتحركة.

أما بالنسبة للأحاديث فهي ليست كافية لنأخذ منها حكما شرعيا أو فرضا دينيا، ونذكر من الأحاديث عمدتهم في الاستدلال على الحجاب، وهو حديث (يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا) وهو حديث مرسل ضعيف لا يصح الاستدلال به. قَالَ أَبُو دَاوُد هَذَا مُرْسَلٌ ؛ خَالِدُ بْنُ دُرَيْكٍ لَمْ يُدْرِكْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا. وهناك أحاديث أخرى في نفس السياق ولكن بصيغ مختلفة ومتغيرة، وكلها لا تصح للاستدلال، ولا تصح لنأخذ منها حكما شرعيا.

ولن أتطرق لموضوع أن الأنثى فتنة لذلك يجب تغليفها، أما الأمة الرشيقة الجميلة فحتى وإن أظهرت ثدييها فلا فتنة منها، ولن أعرض أقوال الفقهاء الكارثية بخصوص عورة الأمة، والتي يتضح أن الفقهاء لم يعتبروها أنثى إطلاقا، ولن نعلق على عورة الأمة التي حددها السادة الفقهاء الأجلاء.

إن اللباس - الحجاب - الذي تلبسه النساء هو مظهر فاسد يقلل من شأن المرأة عموما، كما إنه مصدر للتفريق بين فئات المجتمع النسائي وكأن التي تلبس الحجاب تقول لمن لا تلبسه أنها أشرف وأطهر منها ! وهذا ليس حقيقة مطلقة، فكم من محجبة هي في الحقيقة فاسدة وكم من أنثى غير محجبة هي في الأصل لؤلؤة مضيئة. ولو كان سبب الحجاب هو الفتنة من شعيرات الأنثى، فهل هو فرض على حليقة الرأس ؟ ولماذا لا يكون فرضا على الذكور أصحاب الشعر الناعم والجميل ؟ ولماذا لا يتنقب الذكر الوسيم ؟ أوليس هو بفتنة للإناث ؟ أم أن الفقه الذكوري خلط الحابل بالنابل، وجعل الأمور عنصرية ؟.

انتشر الحجاب في البلدان المتخلفة مع انتشار المد الديني المسيّس - بالأخص الوهابية - لكي يزيد الناس تخلفاً على تخلف. ومن المعلوم أن الذكور والإناث يغطون رؤوسهم في العديد من المناطق العربية، لكن هذا ليس بدليل على أن غطاء الرأس فرض ديني، فشيوخ الأزهر على مدار سنين عديدة يغطون رؤوسهم، وكذلك شيوخ الحرمين، فلماذا لم يقل أحد أن الحجاب فرض على الذكور كذلك ؟.

أخيرا، اللباس (حجاب، نقاب، برقع) ليس من أركان الإسلام ولا من أركان الإيمان، ولا يوجد شيء اسمه لباس ديني ولباس كفري، فاللباس هو لباس عرفي اجتماعي تابع للزمان والمكان. ولا يوجد نص صريح قطعي الثبوت قطعي الدلالة يدعو إلى لباس معين، ولا يوجد نص صريح يقول أن هناك لباس ديني ولباس غير ديني.
ولو كان الحجاب فريضة دينية لماذا لم تأت كلمة حجاب بمعنى "زي" ولو لمرة واحدة في القرآن؟ فهل يعقل ألا يذكر القرآن فرضا يراه الناس أساسا للدين كله ولا يستقيم إلا به؟ فهل من المنطق أن يغفل القرآن ذكر هذا الأمر الهام لو كان فريضة دينية كما يدعون ؟.

أسامة فاخوري
باحث إسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://muslimquran23.blogspot.com/?m=1
 
الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فى كتاب الحجاب
» قراءة فى كتاب آسفة .. لا تحدثوني في الحجاب
» نقد كتاب فلينزع الحجاب تأليف شاهدورت جافان
» نقد كتاب حقيقة الحجاب وحجية الحديث لمحمد سعيد العشماوى

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: