منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كلمات الجذر وكأ فى القرآن
اليوم في 7:00 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وقف فى القرآن
أمس في 8:31 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وقر فى القرآن
الخميس مايو 24, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» حد السرقة بين القطع والبتر
الخميس مايو 24, 2018 2:45 am من طرف أسامة فاخوري

» كلمات الجذر وقد فى القرآن
الأربعاء مايو 23, 2018 7:51 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وفق فى القرآن
الثلاثاء مايو 22, 2018 7:09 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وصل فى القرآن
السبت مايو 19, 2018 7:14 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وصف فى القرآن
الجمعة مايو 18, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» الوصد فى القرآن
الخميس مايو 17, 2018 7:05 am من طرف رضا البطاوى

» الوصب فى القرآن
الأربعاء مايو 16, 2018 7:54 am من طرف رضا البطاوى

» وسوس فى القرآن
الثلاثاء مايو 15, 2018 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» الوسل فى القرآن
الإثنين مايو 14, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» الوسط فى القرآن
الأحد مايو 13, 2018 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» وجوب صيام الحائض والنفساء
الأحد مايو 13, 2018 12:05 am من طرف أسامة فاخوري

» الورق فى القرآن
السبت مايو 12, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» الودع فى القرآن
الجمعة مايو 11, 2018 7:02 am من طرف رضا البطاوى

» الوجف فى القرآن
الخميس مايو 10, 2018 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» الوجس فى القرآن
الأربعاء مايو 09, 2018 5:55 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
الثلاثاء مايو 08, 2018 12:54 pm من طرف أسامة فاخوري

» الوثن فى القرآن
الثلاثاء مايو 08, 2018 5:51 am من طرف رضا البطاوى

» الوتد فى القرآن
الإثنين مايو 07, 2018 5:58 am من طرف رضا البطاوى

» الحجاج بن يوسف الثقفي : سفاح أم مظلوم ؟
الأحد مايو 06, 2018 9:16 pm من طرف رضا البطاوى

» الوبق فى القرآن
الأحد مايو 06, 2018 5:35 am من طرف رضا البطاوى

» الوزر فى القرآن
السبت مايو 05, 2018 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» الوقع فى القرآن
الجمعة مايو 04, 2018 6:50 am من طرف رضا البطاوى

» الوزع فى القرآن
الخميس مايو 03, 2018 6:04 am من طرف رضا البطاوى

» نقد المبادى العقلية للطبيعة والفضل الإلهى لليبنتز
الأربعاء مايو 02, 2018 5:27 am من طرف رضا البطاوى

» الوهب فى القرآن
الثلاثاء مايو 01, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» الهمد فى القرآن
الإثنين أبريل 30, 2018 5:36 am من طرف رضا البطاوى

» الهلل فى القرأن
الأحد أبريل 29, 2018 5:56 am من طرف رضا البطاوى

» هاهنا فى القرآن
السبت أبريل 28, 2018 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» تناقض مبروك عطية : السحر
الجمعة أبريل 27, 2018 3:18 pm من طرف أسامة فاخوري

» محمد قطب والمؤامرة
الجمعة أبريل 27, 2018 3:16 pm من طرف أسامة فاخوري

» انتشار القصاص وخرافاتهم
الجمعة أبريل 27, 2018 3:15 pm من طرف أسامة فاخوري

» إيمان الضمير وإيمان التجنيد
الجمعة أبريل 27, 2018 3:13 pm من طرف أسامة فاخوري

» معاوية وكعب
الجمعة أبريل 27, 2018 3:11 pm من طرف أسامة فاخوري

» الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟
الجمعة أبريل 27, 2018 3:09 pm من طرف أسامة فاخوري

» هنالك فى القرآن
الجمعة أبريل 27, 2018 8:05 am من طرف رضا البطاوى

» الهنا فى القرآن
الخميس أبريل 26, 2018 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» الهشم فى القرآن
الأربعاء أبريل 25, 2018 7:29 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 
أسامة فاخوري
 

شاطر | 
 

 الوهب فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 324
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: الوهب فى القرآن   الثلاثاء مايو 01, 2018 6:47 am

الوهب فى القرآن
وهب لنا من لدنك رحمة
قال تعالى بسورة آل عمران
"ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب" وضح الله لرسوله(ص)أن الراسخين فى العلم يقولون فى دعائهم "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا"أى إلهنا لا تبعد نفوسنا عن الإسلام بعد إذ أرشدتنا للعمل به وهذا هو طلب النصر فى الدنيا ويقولون وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب أى وأعطى لنا من عندك فضل هو الجنة إنك أنت العاطى،وهذا هو طلب النصر فى الأخرة ووضح لنا أن الله هو الوهاب أى العاطى فى الدنيا والأخرة
ووهبنا له إسحاق ويعقوب وكلا هدينا
قال تعالى بسورة الأنعام
"ووهبنا له إسحاق ويعقوب وكلا هدينا " وضح الله)أنه وهب والمراد أعطى لإبراهيم (ص)ولده إسحاق(ص)وولد إسحاق(ص)يعقوب(ص) وكلا هدى والمراد وكلاهما اختاره الله لإنزال الوحى عليه
الحمد لله الذى وهب لى على الكبر
قال تعالى بسورة إبراهيم
"الحمد لله الذى وهب لى على الكبر إسماعيل وإسحاق إن ربى لسميع الدعاء" وضح الله أن إبراهيم (ص)قال الحمد لله والمراد الطاعة لحكم الله الذى وهب لى على الكبر والمراد الذى أعطانى على العجز إسماعيل (ص)وإسحاق(ص)وهذا إقرار منه أنه كان عاجزا عن الإنجاب لكبره ،إن ربى لسميع الدعاء أى إن إلهى لمجيب النداء وهذا يعنى أنه طلب من الله أن يعطيه أولاد من قبل فاستجاب الله لطلبه
وهبنا له إسحق ويعقوب وكلا جعلنا نبيا
قال تعالى بسورة مريم
"فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله وهبنا له إسحق ويعقوب وكلا جعلنا نبيا ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا " وضح الله أن إبراهيم (ص)لما اعتزل أى ترك أى فارق القوم وما يعبدون من دون الله أى وما يطيعون من سوى الله وهب أى أعطى الله له ابنه إسحق(ص)ومن خلف إسحق (ص)ولده يعقوب (ص)وكلا جعلنا نبيا أى وكلا اخترنا رسولا ووهب لهم الله من رحمته أى وأعطى لهم من نفعه وفسر هذا بأنه جعل أى أعطى لهم لسان صدق على والمراد كلام صدق عظيم أى وحى عادل كبير
ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا
قال تعالى بسورة مريم
" ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا "وضح الله أنه وهب أى أعطى لموسى (ص)من رحمته وهى نفعه أى نعمه أخاه هارون (ص)نبيا أى أن من نعم الله على موسى (ص)أنه جعل هارون (ص)أخاه رسولا مثله
ووهبنا له إسحق ويعقوب نافلة
قال تعالى بسورة الأنبياء
"ووهبنا له إسحق ويعقوب نافلة وكلا جعلنا صالحين " وضح الله أنه وهب أى أعطى إبراهيم (ص) إسحق (ص)وأعطى إسحق (ص)يعقوب (ص)نافلة أى خلفة أى ابن ووضح لنا أن كلاهما جعله الله من الصالحين وهم المحسنين
ووهبنا له يحيى
قال تعالى بسورة الأنبياء
"وزكريا إذ نادى ربه رب لا تذرنى فردا وأنت خير الوارثين فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه " وضح الله أن زكريا (ص)نادى ربه أى دعا خالقه فقال :رب أى إلهى لا تذرنى فردا والمراد لا تتركنى وحيدا وأنت خير الوارثين أى وأنت أحسن المالكين ،وهذا الدعاء يطلب فيه من الله أن يرزقه ولدا يرثه وقد استجاب له أى علم بطلب زكريا (ص)فوهب له أى فأعطاه يحيى (ص)ولدا له وأصلح له زوجه والمراد وحسن له امرأته وهذا يعنى أنه أزال عقمها وجعلها صالحة لإنجاب يحيى (ص)
فوهب لى ربى حكما
قال تعالى بسورة الشعراء
"قال فعلتها إذا وأنا من الضالين ففررت منكم لما خفتكم فوهب لى ربى حكما وجعلنى من المرسلين " وضح الله أن موسى (ص)قال لفرعون فعلتها إذا وأنا من الضالين والمراد ارتكبت الجريمة وأنا من المجرمين، وقال ففررت أى فهربت منكم لما خفتكم أى لما خشيت عقابكم فوهب لى ربى حكما والمراد فأنزل على إلهى وحيا عندما أرسلنى لك وفسر هذا فقال وجعلنى من المرسلين أى اختارنى من المبعوثين للناس بوحيه
ووهبنا له إسحاق ويعقوب وجعلنا فى ذريته النبوة والكتاب
قال تعالى بسورة العنكبوت
"ووهبنا له إسحاق ويعقوب وجعلنا فى ذريته النبوة والكتاب " وضح الله أنه وهب أى أعطى إبراهيم (ص)ابنه إسحاق (ص)ولإسحاق (ص)ابنه يعقوب(ص)وجعل الله فى ذريته النبوة وهى الكتاب والمراد ووضع الرب فى نسل إبراهيم (ص)وهم أولاده الوحى وهو الحكمة
وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبى
قال تعالى بسورة الأحزاب
"وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبى إن أراد النبى أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين " وضح الله للنبى (ص)أنه أحل له امرأة مؤمنة أى فتاة مصدقة إن وهبت نفسها للنبى (ص)والمراد إن عرضت زواجها منه عليه إن أراد النبى (ص)أن يستنكحها والمراد إن أحب الرسول (ص) أن يتزوجها وهى خالصة له أى خاصة به من دون المؤمنين وهم المصدقين وهذا يعنى أنه أباح له زواج أى امرأة مسلمة تعرض عليه أن يتزوجها إن أحب زواجها
ووهبنا لداود سليمان
قال تعالى بسورة ص
"ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب " وضح الله أنه وهب أى أعطى داود(ص)ابنه سليمان (ص)وهو نعم العبد أى حسن المملوك وهو المطيع لحكم الله إنه أواب أى عواد لدين الله
وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى إنك أنت الوهاب
قال تعالى بسورة ص
"ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب قال رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى إنك أنت الوهاب " وضح الله أنه فتن أى امتحن سليمان (ص)حيث ألقى على كرسيه جسدا والمراد حيث رمى على كرسى عرشه ذهبا فظن سليمان(ص)ظنا سيئا وهو أنه غنى لا يعطه أحد وبعد مدة قصيرة عرف ذنبه فأناب أى عاد لدين الله بالإستغفار فقال رب اغفر والمراد خالقى اعفو عنى والمراد أزل ذنبى ،وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى والمراد وأعطنى عطاء لا تعطه أحد من بعد وفاتى إنك أنت الوهاب أى العاطى وقد استجاب الله للدعاء فأعطاه أشياء لم يعطها لأحد من الناس من بعده
ووهبنا له أهله ومثلهم معهم
قال تعالى بسورة ص
" ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منا وذكرى لأولى الألباب "وضح الله أنه وهب الله لايوب(ص) أهله ومثلهم معهم والمراد وأعاد الرب له أفراد عائلته بعد موتهم وأسرهم وجعله ينجب عدد مماثل لهم وهذا رحمة أى نفع له من الله وهذا ذكرى أى عظة لأولى الألباب وهم أهل العقول
أم عندهم خزائن رحمة ربك العزيز الوهاب
قال تعالى بسورة ص
"أم عندهم خزائن رحمة ربك العزيز الوهاب " سأل الله أم عندهم خزائن رحمة ربك والمراد هل ملكهم مفاتح رزق خالقك العزيز الوهاب وهو الناصر العاطى ؟والغرض من السؤال هو اخبار النبى (ص)أن الناس ليسوا يملكون شىء فى الكون
رب هب لى من لدنك ذرية طيبة
قال تعالى بسورة آل عمران
"هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لى من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء"وضح الله أن مريم (ص)لما ذكرت زكريا(ص)بقدرة الله على العطاء دون وجود الأسباب دعا أى نادى الله فقال:رب هب لى من لدنك ذرية طيبة والمراد إلهى أعطنى من عندك نسلا صالحا وهذا يعنى أنه يطلب من الله الولد الصالح لأنه سميع الدعاء أى مجيب النداء
فهب لى من لدنك وليا
قال تعالى بسورة مريم
"وإنى خفت الموالى من ورائى وكانت امرأتى عاقرا فهب لى من لدنك وليا يرثنى ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا "وضح الله أن زكريا قال فى ندائه الخفى :وإنى خفت الموالى من ورائى والمراد وإنى خشيت ضلال الأنصار من بعد وفاتى وكانت امرأتى عاقرا أى وكانت زوجتى عقيما فهب لى من لدنك أى فأعطنى بقدرتك وليا أى ناصرا أى ولدا يرثنى أى يأخذ مالى ويرث من آل يعقوب أى ويأخذ من مال أهل إسرائيل (ص)،وهذا يعنى أن يكون الولد وارثا لكل ملك زكريا (ص)وملك بعض أهل يعقوب(ص)حتى يعمل فيه بحكم الله ،واجعل رب رضيا أى واخلقه إلهى مقبولا أى مسلما
رب هب لى حكما
قال تعالى بسورة الصافات
"رب هب لى حكما وألحقنى بالصالحين " وضح الله أن إبراهيم(ص)دعاه فقال :رب هب لى حكما والمراد خالقى أعطنى وحيا والمراد أنه يطلب من الله كتابا يسيرا عليه ،وألحقنى بالصالحين والمراد وأدخلنى مع المحسنين الجنة
رب هب لى من الصالحين فبشرناه بغلام حليم
قال تعالى بسورة الصافات
"رب هب لى من الصالحين فبشرناه بغلام حليم "وضح الله لنبيه (ص)أن إبراهيم (ص)دعاه فقال رب هب لى من الصالحين والمراد خالقى أعطنى ذرية من المحسنين فبشرناه بغلام حليم والمراد فأخبرناه بصبى رحيم هو إسماعيل(ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوهب فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: