منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الهرع فى القرآن
أمس في 3:49 pm من طرف رضا البطاوى

» الهبا فى القرآن
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:47 am من طرف رضا البطاوى

» الهزم فى القرآن
الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 4:12 pm من طرف رضا البطاوى

» القرآن كلام الله الموجه لقوم الرسول خاصه ألا مايفيد التعميم
الإثنين ديسمبر 11, 2017 4:17 pm من طرف حسن عمر

» هل المرأة الحائض تُصلى أم لا .
الإثنين ديسمبر 11, 2017 4:11 pm من طرف حسن عمر

» الهبط فى القرآن
الإثنين ديسمبر 11, 2017 9:55 am من طرف رضا البطاوى

» الهز فى القرآن
الأحد ديسمبر 10, 2017 10:52 am من طرف رضا البطاوى

» السبق فى القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 9:33 am من طرف رضا البطاوى

» الدول فى القرآن
الجمعة ديسمبر 08, 2017 9:38 am من طرف رضا البطاوى

» الدوم فى القرآن
الخميس ديسمبر 07, 2017 9:18 am من طرف رضا البطاوى

» الدهم فى القرآن
الأربعاء ديسمبر 06, 2017 10:01 am من طرف رضا البطاوى

» الدهن فى القرآن
الثلاثاء ديسمبر 05, 2017 9:18 am من طرف رضا البطاوى

» الدهر فى القرآن
الإثنين ديسمبر 04, 2017 9:28 am من طرف رضا البطاوى

» الدم فى القرآن
الأحد ديسمبر 03, 2017 10:59 am من طرف رضا البطاوى

» الدفء فى القرآن
السبت ديسمبر 02, 2017 9:14 am من طرف رضا البطاوى

» الدفق فى القرآن
الجمعة ديسمبر 01, 2017 9:02 am من طرف رضا البطاوى

» الدل فى القرآن
الخميس نوفمبر 30, 2017 9:50 am من طرف رضا البطاوى

» الدك فى القرآن
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 8:28 am من طرف رضا البطاوى

» الدلى فى القرآن
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 9:56 am من طرف رضا البطاوى

» الدمر فى القرآن
الإثنين نوفمبر 27, 2017 8:47 am من طرف رضا البطاوى

» الدمع فى القرآن
الأحد نوفمبر 26, 2017 10:44 am من طرف رضا البطاوى

» الدفع فى القرآن
السبت نوفمبر 25, 2017 11:06 am من طرف رضا البطاوى

» البسط فى القرآن
الجمعة نوفمبر 24, 2017 7:40 am من طرف رضا البطاوى

» الدرهم فى القرآن
الخميس نوفمبر 23, 2017 9:09 am من طرف رضا البطاوى

» الدسر فى القرآن
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:16 am من طرف رضا البطاوى

» الدرس فى القرآن
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:05 am من طرف رضا البطاوى

» الدس فى القرآن
الإثنين نوفمبر 20, 2017 8:37 am من طرف رضا البطاوى

» الدرك فى القرآن
الأحد نوفمبر 19, 2017 9:13 am من طرف رضا البطاوى

» القرآنيون وشطحاتِهم
الأحد نوفمبر 19, 2017 6:55 am من طرف حسن عمر

» الدر فى القرآن
السبت نوفمبر 18, 2017 9:32 am من طرف رضا البطاوى

» البلو فى القرآن
الجمعة نوفمبر 17, 2017 9:07 am من طرف رضا البطاوى

» البر فى القرآن
الخميس نوفمبر 16, 2017 9:04 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في الفتنة الكبرى و الفتن الصغرى
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:46 pm من طرف رضا البطاوى

» عندما نزل الحديد من السماء
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:40 pm من طرف رضا البطاوى

» الصلاة خمسة رغم عن أنف القُرآنيين
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 6:45 pm من طرف حسن عمر

» التابوت فى القرآن
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 8:57 am من طرف رضا البطاوى

» التباب فى القرآن
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 9:01 am من طرف رضا البطاوى

» البشرى فى القرآن
الإثنين نوفمبر 13, 2017 8:44 am من طرف رضا البطاوى

» البشر فى القرآن
الأحد نوفمبر 12, 2017 8:52 am من طرف رضا البطاوى

» الدخن فى القرآن
السبت نوفمبر 11, 2017 9:37 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 
حسن عمر
 
حسن يوسف
 

شاطر | 
 

 أحكام الصيد فى القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: أحكام الصيد فى القرآن   الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 10:02 pm

أحكام الصيد فى القرآن
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى :
هذا حديث عن أحكام الصيد فى القرآن
الصيد هو الحصول على بعض الحيوانات بواسطة حيل أو حيوانات أخرى وأحكامه هى:
-صيد البحر من طعام وخلافه مباح للناس حجاج وغير حجاج طوال السنة وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة "و المصطاد هنا من البحر إما طعام وإما صيد أى ما لا يأكل مثل اللؤلؤ والمرجان
-أن الحرم وهو الحجاج والمعتمرين محرم عليهم الصيد فى البر ما داموا فى وقت الحج وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "وقد نهى الله عنه فقال "يا أيها الذين أمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم "
-أن من يصيد من الحجاج أو المعتمرين عقابه هو أن يهدى للكعبة عدد مماثل من الأنعام لما اصطاد من الحيوانات ويحكم بهذا اثنين من المسلمين العدول فإن لم يقدر فعليه أن يطعم مسكين مقابل كل حيوان اصطاده فإن لم يقدر صام مقابل كل حيوان اصطاده يوم وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "يا أيها الذين أمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة إطعام مسكين أو عدل ذلك صياما "
-أن الصيد يكون إما بالأيدى وهو عمل الإنسان بيده وإما بالرماح وهو السلاح سواء كان كلاب أو مسدسات أو بنادق وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "يا أيها الذين أمنوا ليبلونكم الله بشىء من الصيد تناله أيديكم ورماحكم "
-أباح الله لنا تدريب وهو تعليم بعض الحيوانات الجارحة كالكلاب والصقور على الصيد وأكل ما تصطاده الحيوانات بعد ذكر اسم الله عليه وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله "
-بين الله من خلال قصة حاضرة البحر أن الاعتماد على حرفة واحدة كصيد البحر خطأ فبعض بنى إسرائيل فى القرية لم يفكروا فى مهنة أخرى ليأكلوا وعصوا أمر الله بعدم الصيد فى السبت فعاقبهم الله بالهلاك كما ورد بسورة الأعراف ومن ثم يجب علينا تنويع أعمالنا وفى هذا قال تعالى "وسئلهم عن القرية التى كانت حاضرة البحر إذ يعدون فى السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين "
تعريف المحمية :"هي أي منطقة جغرافية محددة المساحة تكون تحت أشراف هيئة معينة عادة و تتميز هذه المناطق بأنها قد تحتوي علي نباتات أو حيوانات مهددة بالانقراض مما يستلزم حمايتها من التعديات الإنسانية والتلوث بشتى الصور. وقد تحتوي تلك المنطقة علي حفريات من عصور جيولوجية سابقة مثل وادي الحيتان بالفيوم والغابة المتحجرة بالعباسية في القاهرة."
المحميات الطبيعية تدخل تحت حكم صيد الحيوانات برية وبحرية وتحت حكم الزراعة ومنافعها .
احل الله الصيد وهو صيد الحيوانات البرية والبحرية فقال بسورة المائدة "وإذا حللتم فاصطادوا " وقال "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
إذا الصيد فى البر والبحر حلال للناس إلا ففى حالة حجاج وعمار بيت الله فهؤلاء محرم عليهم الصيد ولكن ما هو الصيد المحلل ؟
إنه الصيد للأكل وليس لشىء أخر كما قال تعالى بسورة المائدة "أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم غير محلى الصيد وأنتم حرم " فالحلال وهو الأنعام شبيهه الصيد وكلاهما مأكول وأيضا كما قال تعالى بنفس السورة فى حيوانات الصيد "قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه "
فهنا الأكل حلال من صيد الجوارح بشرط ذكر اسم الله على الصيد.
إذا لا يجوز صيد الحيوانات إلا لضرورة الأكل وأما صيدها لغير ذلك كالفراء وسن العاج وما شاكل ذلك من أمور فغير جائز وإن كان يصبح حلال أخذ فرو المأكول وسن العاج وما شاكل ذلك وأما الصيد لغير الأكل فمحرم.
وأما عدم قطع النباتات فهو أمر يدخل تحت حكم منفعة الناس فمن يقطع النبات لغرض حلال كالأكل أو عمل أثاث فمباح لكم القطع وقد اشترط الله للقطع إذنه وهو حكمه فقال بسورة الحشر "ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله " وحكم الله فى النبات هو القطع للمنفعة كالأكل وصنع الأثاث أو اطعام الحيوانات وأما القطع المحرم فهو القطع الضار بمصلحة الناس كقطع شجرة يستظل بها الناس فى الصحراء أو حرق الشجر أو العشب دون منفعة متحققة فالحرق يلوث الجو ويمرض الصدور .
وأما الابقاء على ما يسمى الحفريات فشىء مباح إذا كانت تلك الحفريات ستفيد الناس فى المنطقة من خلال دراسة البعض لها وأما الابقاء على عدة كيلومترات مربعة من الأرض بلا أى استخدام نافع بدعوى الحفاظ على الحفريات فمحرم إذا كان للناس مصلحة فى سكنى تلك الأرض أو زراعتها أو إنشاء مشروعات فوقها تفيد الخلق خاصة إذا كانت تلك المنطقة تحتوى على تربة خصبة أو معدن نافع ودليل الإباحة والتحريم ةهو قوله تعالى بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "وقوله بسورة البقرة "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر "
فما دام هناك عسر وحرج على الناس من حماية المنطقة فقد حرمت حمايتها وأما إذا كان هناك يسر فقد أبيحت الحماية ما دام الناس لا يحتاجون لتلك المنطقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أحكام الصيد فى القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: