منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كلمات الجذر وكأ فى القرآن
اليوم في 7:00 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وقف فى القرآن
أمس في 8:31 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وقر فى القرآن
الخميس مايو 24, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» حد السرقة بين القطع والبتر
الخميس مايو 24, 2018 2:45 am من طرف أسامة فاخوري

» كلمات الجذر وقد فى القرآن
الأربعاء مايو 23, 2018 7:51 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وفق فى القرآن
الثلاثاء مايو 22, 2018 7:09 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وصل فى القرآن
السبت مايو 19, 2018 7:14 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وصف فى القرآن
الجمعة مايو 18, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» الوصد فى القرآن
الخميس مايو 17, 2018 7:05 am من طرف رضا البطاوى

» الوصب فى القرآن
الأربعاء مايو 16, 2018 7:54 am من طرف رضا البطاوى

» وسوس فى القرآن
الثلاثاء مايو 15, 2018 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» الوسل فى القرآن
الإثنين مايو 14, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» الوسط فى القرآن
الأحد مايو 13, 2018 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» وجوب صيام الحائض والنفساء
الأحد مايو 13, 2018 12:05 am من طرف أسامة فاخوري

» الورق فى القرآن
السبت مايو 12, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» الودع فى القرآن
الجمعة مايو 11, 2018 7:02 am من طرف رضا البطاوى

» الوجف فى القرآن
الخميس مايو 10, 2018 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» الوجس فى القرآن
الأربعاء مايو 09, 2018 5:55 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
الثلاثاء مايو 08, 2018 12:54 pm من طرف أسامة فاخوري

» الوثن فى القرآن
الثلاثاء مايو 08, 2018 5:51 am من طرف رضا البطاوى

» الوتد فى القرآن
الإثنين مايو 07, 2018 5:58 am من طرف رضا البطاوى

» الحجاج بن يوسف الثقفي : سفاح أم مظلوم ؟
الأحد مايو 06, 2018 9:16 pm من طرف رضا البطاوى

» الوبق فى القرآن
الأحد مايو 06, 2018 5:35 am من طرف رضا البطاوى

» الوزر فى القرآن
السبت مايو 05, 2018 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» الوقع فى القرآن
الجمعة مايو 04, 2018 6:50 am من طرف رضا البطاوى

» الوزع فى القرآن
الخميس مايو 03, 2018 6:04 am من طرف رضا البطاوى

» نقد المبادى العقلية للطبيعة والفضل الإلهى لليبنتز
الأربعاء مايو 02, 2018 5:27 am من طرف رضا البطاوى

» الوهب فى القرآن
الثلاثاء مايو 01, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» الهمد فى القرآن
الإثنين أبريل 30, 2018 5:36 am من طرف رضا البطاوى

» الهلل فى القرأن
الأحد أبريل 29, 2018 5:56 am من طرف رضا البطاوى

» هاهنا فى القرآن
السبت أبريل 28, 2018 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» تناقض مبروك عطية : السحر
الجمعة أبريل 27, 2018 3:18 pm من طرف أسامة فاخوري

» محمد قطب والمؤامرة
الجمعة أبريل 27, 2018 3:16 pm من طرف أسامة فاخوري

» انتشار القصاص وخرافاتهم
الجمعة أبريل 27, 2018 3:15 pm من طرف أسامة فاخوري

» إيمان الضمير وإيمان التجنيد
الجمعة أبريل 27, 2018 3:13 pm من طرف أسامة فاخوري

» معاوية وكعب
الجمعة أبريل 27, 2018 3:11 pm من طرف أسامة فاخوري

» الحجاب ؛ فرض أم عادات ؟
الجمعة أبريل 27, 2018 3:09 pm من طرف أسامة فاخوري

» هنالك فى القرآن
الجمعة أبريل 27, 2018 8:05 am من طرف رضا البطاوى

» الهنا فى القرآن
الخميس أبريل 26, 2018 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» الهشم فى القرآن
الأربعاء أبريل 25, 2018 7:29 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 
أسامة فاخوري
 

شاطر | 
 

 الوزر فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 324
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: الوزر فى القرآن   السبت مايو 05, 2018 5:40 am

الوزر فى القرآن
ولا تزر وازرة وزر أخرى
قال تعالى بسورة الأنعام:
ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى "وضح الله أنه لا تكسب كل نفس إلا عليها والمراد ولا تعمل كل نفس إلا لها والمراد أن كل مخلوق جزاء عمله له ثوابا أو عقابا مصداق لقوله بسورة الإسراء "من اهتدى فإنما يهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها"وبين أن لا تزر وازرة وزر أخرى والمراد لا تتحمل نفس عقاب أخرى
ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا
قال تعالى بسورة الإسراء
"من اهتدى فإنما يهتدى لنفسه ومن ضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا" بين الله للناس أن من اهتدى فإنما يهتدى لنفسه والمراد أن من أبصر الحق أى أسلم فإنما يعمل لمنفعته ومن ضل عليها والمراد ومن عمى أى كفر فعقابه على نفسه وبين لنا أن لا تزر وازرة وزر أخرى أى لا تتحمل نفس جزاء نفس أخرى والمراد يتحمل كل إنسان جزاء سعيه مصداق لقوله بسورة النجم "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى "وبين لنا أنه ما كان معذب حتى يبعث رسولا والمراد ما كان معاقب أى مهلك أحد حتى يرسل نبيا يبلغه حكم الله
ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها
قال تعالى بسورة فاطر
"ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شىء ولو كان ذا قربى " بين الله أن لا وازرة تزر وزر أخرى والمراد لا إنسان يتحمل عقاب إنسان أخر فله جزاء ما سعى فقط وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شىء والمراد وإن تنادى نفس من قبل نفس أخرى إلى تحمل عقاب النفس الأخرى لا تتحمل من العقاب بعضا مهما حدث حتى ولو كان ذا قربى والمراد حتى لو كانت النفس الأخرى وهى الإنسان الأخر صاحب قرابة لمن ناداه
وإن تشكروا يرضه لكم ولا تزر وازرة وزر أخرى
قال تعالى بسورة الزمر
"إن تكفروا فإن الله غنى عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم ولا تزر وازرة وزر أخرى " بين الله للناس أنهم إن يكفروا فإن الله غنى عنكم والمراد إن تعصوا حكم الله فإن الرب غير محتاج لطاعتكم فهو مستغنى عنها وهو لا يرضى لعباده الكفر أى لا يبيح لخلقه العصيان فهو قد حرم الكفر وإن تشكروا يرضه لكم والمراد وإن تسلموا يقبل الله إسلامكم منكم ولا تزر وازرة وزر أخرى والمراد ولا يتحمل إنسان عقاب سعى إنسان أخر مصداق لقوله بسورة النجم"وأن ليس للإنسان إلا ما سعى
أم لم ينبأ بما فى صحف موسى وإبراهيم الذى وفى ألا تزر وازرة
قال تعالى بسورة النجم
"أم لم ينبأ بما فى صحف موسى وإبراهيم الذى وفى ألا تزر وازرة وزر أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى " سأل الله أم لم ينبأ بما فى صحف موسى (ص)وإبراهيم (ص)الذى وفى والمراد هل لم يخبر بالذى فى كتب موسى (ص)وإبراهيم (ص)الذى عدل ؟والغرض من السؤال هو إخبار النبى (ص)أن هذا الكافر عرف بالذى فى صحف إبراهيم (ص)وموسى (ص)ولكنه كفر بها وما فى الصحف هو ألا تزر وازرة وزر أخرى والمراد ألا تتحمل نفس جزاء نفس أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى والمراد وأن ليس للفرد إلا جزاء ما عمل فى الدنيا إن خيرا فخير وإن شرا فشر وأن سعيه سوف يرى والمراد وأن عمل الفرد سوف يعلم أى يشاهد من قبله ومن قبل غيره فى الآخرة فى كتابه المنشور
ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة
قال تعالى بسورة النحل
"ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون " بين الله للنبى(ص)أن الكفار يحملون أوزارهم كاملة يوم القيامة والمراد يعرفون أفعالهم تامة يوم البعث وهى أثقالهم ويعرفون أوزار الذين يضلونهم بغير علم والمراد ويعلمون أثقال أى أعمال الذين يبعدونهم بغير وحى وهذا يعنى أنهم يعرفون أعمالهم وأعمال غيرهم من خلال تسلم كتبهم المنشرة ومشاهدتها ،ويبين لنا أنه ساء ما يزرون والمراد قبح ما يعملون
وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم
قال تعالى بسورة الأنعام
"قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا فيها وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم ألا ساء ما يزرون " بين الله أن الذين كذبوا بلقاء الله والمراد أن الذين كفروا بجزاء الله بما يحمل من معانى البعث والعدل والجنة والنار قد خسروا أى هلكوا والمراد عذبوا فى الدنيا حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة والمراد حتى إذا حضرتهم القيامة فجأة قالوا :يا حسرتنا على ما فرطنا فيها والمراد يا هلاكنا بسبب ما خالفنا جنب وهو حكم الله فى حياتنا مصداق لقوله بسورة الزمر"أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت فى جنب الله "والكفار يحملون أوزارهم على ظهورهم والمراد يلاقون عقاب مخالفاتهم على أنفسهم وهذا يعنى أنهم يعاقبون على مخالفاتهم وقد ساء ما يزرون والمراد وقد قبح الذى يعملون
ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم
قال تعالى بسورة طه
""قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم فقذفناها فكذلك ألقى السامرى " بين الله أن بنى إسرائيل قالوا ردا على سؤال موسى (ص):ما أخلفنا موعدك بملكنا أى ما عصينا أمرك بمالنا ،وهذا يعنى أنهم ينفون أنهم قد نكثوا عهدهم معه بمالهم وقالوا ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم فقذفناها والمراد ولكنا أخذنا حليا من ذهب القوم فجمعناها وهذا يعنى أن القوم قد أخذوا من قوم فرعون أحمال من الذهب فجمعوها لصناعة العجل وقال فكذلك ألقى السامرى أى فهكذا قال السامرى ،وهذا يعنى أن السامرى هو الذى أشار عليهم بجمع الذهب لصناعة العجل الذى سيعبدونه

من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزرا
قال تعالى بسورة طه
"من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزرا خالدين فيه وساء لهم يوم القيامة حملا " بين الله لنبيه(ص)أن من أعرض عنه أى من تولى والمراد من خالف الذكر فإنه يحمل يوم القيامة وزرا أى فإنه يدخل يوم البعث جهنم وهم خالدين أى مقيمين وساء لهم يوم القيامة حملا والمراد وقبحت النار يوم البعث مقاما مصداق لقوله بسورة الفرقان"إنها ساءت مستقرا ومقاما"وهذا يعنى أن النار مكان سيىء للكفار لأنه يعذبهم
كلا لا وزر إلى ربك يومئذ المستقر
قال تعالى بسورة القيامة
"كلا لا وزر إلى ربك يومئذ المستقر " بين الله لنبيه (ص)أن كلا وهى الحقيقة هى لا وزر أى لا ظلم فى ذلك اليوم مصداق لقوله بسورة غافر"لا ظلم اليوم"إلى ربك يومئذ المستقر والمراد إلى إلهك يوم القيامة الأمر وهو الحكم
واجعل لى وزيرا من أهلى هارون أخى
قال تعالى بسورة طه
"قال رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى واجعل لى وزيرا من أهلى هارون أخى اشدد به أزرى وأشركه فى أمرى كى نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا إنك كنت بنا بصيرا "وضح الله أن موسى (ص)دعا الله فقال :رب أى خالقى :اشرح لى صدرى أى نور لى قلبى والمراد افرح نفسى يالإسلام وكرر ذلك بقوله ويسر لى أمرى أى سهل لى شأنى والمراد وأصلح لى نفسى ،وقال واحلل عقدة من لسانى أى وافكك ربطة فى فمى يفقهوا قولى أى يفهموا حديثى ،وقال واجعل لى وزيرا من أهلى أى وعين لى مساعدا من أسرتى هارون (ص)أخى ،وهذا يعنى أنه يشترط فى الوزير أن يكون من أسرته وأن يكون تحديدا هارون (ص)أخيه وقد بين موسى (ص)سبب اشتراطه ذلك وهو اشدد به أزرى أى قوى به شأنى والمراد أن يقوى به نفس موسى (ص)على أمر الدعوة ،وأشركه فى أمرى أى وقاسمه فى شأنى وهو تفسير شد الأزر والمراد أن يقاسمه فى أمر الدعوة فيصبح رسولا مثله ومن هنا نفهم أن موسى طلب الوزير ليشاركه فى الرسولية وبين موسى (ص)سبب طلبه لكل تلك الطلبات فقال كى نسبحك كثيرا أى كى نذكرك كثيرا والمراد كى نطيعك دوما أى كى نتبع حكمك بإستمرار وبين موسى (ص)لله أنه كان بهم بصيرا أى عليما للذى يحتاجونه .
وجعلنا معه أخاه هارون وزيرا
قال تعالى بسورة الشعراء
"ولقد أتينا موسى الكتاب وجعلنا معه أخاه هارون وزيرا "وضح الله أنه أتى موسى (ص)الكتاب والمراد أنه أعطى موسى (ص)الفرقان وهو التوراة مصداق لقوله بسورة الأنبياء "ولقد أتينا موسى وهارون الفرقان "وجعل معه أخاه هارون وزيرا والمراد وأرسل له أخاه هارون (ص)شريكا فى الرسالة
حتى تضع الحرب أوزارها
قال تعالى بسورة محمد
"فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثختنموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها " بين الله للمؤمنين أنهم إذا لقوا الذين كفروا والمراد إذا قاتلوا الذين كذبوا حكم الله فعليهم ضرب الرقاب أى رمى الأعناق بالسلاح والمراد قتل الكفار حتى إذا أثخنتموهم أى حتى إذا هزمتموهم فى الحرب فالواجب هو شد الوثاق أى إحكام القيد على الأسرى والواجب فى الأسرى هو المن بعد الحرب أى إطلاق سراحهم بعد القتال أو الفداء وهو دفع مقابل مالى لإطلاق سراحهم والأسرى لا يتم إطلاق سراحهم إلا بعد أن تضع الحرب أوزارها والمراد إلا بعد أن ينهى القتال أحداثه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوزر فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: