منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الواجب تعليمه للأطفال
أمس في 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» التعامل مع الأطفال
الخميس أغسطس 16, 2018 6:43 am من طرف رضا البطاوى

» أنواع التربية
الأربعاء أغسطس 15, 2018 6:26 am من طرف رضا البطاوى

» هدف تربية الأطفال
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 4:15 pm من طرف رضا البطاوى

» اكتشاف العالم الجديد القديم
الإثنين أغسطس 13, 2018 7:10 am من طرف رضا البطاوى

» هدف بناء الأهرامات وطريقة البناء
الأحد أغسطس 12, 2018 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» الاهتداء بالعلامات وخريطة ملاحة ناثكا
السبت أغسطس 11, 2018 6:54 am من طرف رضا البطاوى

» أمحوتب وشفاء المرضى بالكلام
الجمعة أغسطس 10, 2018 8:33 am من طرف رضا البطاوى

» أدمغة الناس عبر التاريخ
الخميس أغسطس 09, 2018 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» الملائكة ومركبات الفضائيين
الأربعاء أغسطس 08, 2018 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» هل يوجد رسول غنى ؟
الثلاثاء أغسطس 07, 2018 7:29 am من طرف رضا البطاوى

» سبب غرق المدن فى البحار
الإثنين أغسطس 06, 2018 6:38 am من طرف رضا البطاوى

» غرابة البناء فى تياهواناكو والأبنية فى القرآن
الأحد أغسطس 05, 2018 2:05 pm من طرف رضا البطاوى

» تقنيات القدماء فى القرآن وبحيرة تيتى كاكا
السبت أغسطس 04, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرية الأبواغ الفضائية
الجمعة أغسطس 03, 2018 8:46 am من طرف رضا البطاوى

» إحياء الموتى فى الدنيا
الخميس أغسطس 02, 2018 6:39 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر كره فى القرآن
الأربعاء أغسطس 01, 2018 12:51 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر متى فى القرآن
الثلاثاء يوليو 31, 2018 7:37 am من طرف رضا البطاوى

» كلمة مأجوج فى القرآن
الإثنين يوليو 30, 2018 6:58 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محو فى القرآن
الأحد يوليو 29, 2018 7:14 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرح فى القرآن
السبت يوليو 28, 2018 7:12 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر متن فى القرآن
الجمعة يوليو 27, 2018 7:25 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرد فى القرآن
الخميس يوليو 26, 2018 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ولد فى القرآن (منوعات)
الأربعاء يوليو 25, 2018 12:50 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ولد فى القرآن (علاقة الولد والوالدين)
الثلاثاء يوليو 24, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ولد فى القرآن (الله والولدية)
الإثنين يوليو 23, 2018 8:55 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ورا فى القرآن
الأحد يوليو 22, 2018 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مخر فى القرآن
السبت يوليو 21, 2018 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نقد جمهورية أفلاطون
الجمعة يوليو 20, 2018 9:38 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب المرشد الأمين للبنات والبنين لرفاعة الطهطاوى
الخميس يوليو 19, 2018 6:53 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرى فى القرآن
الأربعاء يوليو 18, 2018 6:38 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مهن فى القرآن
الثلاثاء يوليو 17, 2018 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ملء فى القرآن
الإثنين يوليو 16, 2018 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب البارع في إقطاع الشارع
الأحد يوليو 15, 2018 4:57 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مئة فى القرآن
السبت يوليو 14, 2018 7:09 am من طرف رضا البطاوى

» شرب الدخان
الجمعة يوليو 13, 2018 7:35 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مور فى القرآن
الخميس يوليو 12, 2018 7:13 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميد فى القرآن
الأربعاء يوليو 11, 2018 6:45 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميز فى القرآن
الثلاثاء يوليو 10, 2018 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميل فى القرآن
الأحد يوليو 08, 2018 6:25 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 

شاطر | 
 

 كلمات الجذر وهن فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: كلمات الجذر وهن فى القرآن   الإثنين مايو 28, 2018 7:19 am

الوهن فى القرآن
حملته أمه وهنا على وهن
قال تعالى بسورة لقمان
"ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله فى عامين " وضح الله أنه وصى الإنسان بوالديه والمراد أمر الفرد بالإحسان إلى أبويه "حملته أمه وهنا على وهن والمراد حبلت به ضعفا على ضعف وهذا يعنى أن الحامل تزداد ضعفا كلما قرب موعد الولادة ،وفصاله فى عامين أى وفطام الرضيع بعد سنتين
رب إنى وهن العظم منى
قال تعالى بسورة مريم
"قال رب إنى وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك ربى شقيا " وضح الله أن زكريا (ص)قال فى ندائه الخفى رب أى خالقى وهن العظم منى أى ضعفت العظام عندى واشتعل الرأس شيبا أى وانتشر بالشعر بياض ولم أكن بدعائك ربى شقيا أى ولم أصبح لحكمك خالقى مخالفا
فما وهنوا لما أصابهم فى سبيل الله
قال تعالى بسورة البقرة
"وكأين من نبى قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم فى سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا "وضح الله أن عدد المرات التى قاتل أى جاهد فيها النبيون (ص)مع الربيون وهم أتباع الرب أى المطيعين لحكم الله كانت كثيرة وكان أتباع الرب كانوا كثيرين وهم لم يهنوا أى يضعفوا أى يستكينوا والمراد لم يسكتوا على الكفار بسبب ما أصابهم أى ما مسهم من الأذى والضرر فى سبيل الله وهو نصر دين الله والغرض من السؤال هو إخبارنا أن الجهاد واجب وأن الوهن وهو الضعف مرفوض محرم
ولا تهنوا فى ابتغاء القوم
قال تعالى بسورة النساء
"ولا تهنوا فى ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون " نهى الله المؤمنين فيقول :لا تهنوا فى ابتغاء القوم والمراد لا تضعفوا عن مطاردة العدو متعللين بأنكم تتألمون من الجراح والإصابات ،ووضح لهم أنهم إن كانوا يألمون أى يتوجعون فالعدو يتألمون أى يتوجعون مثلهم وهذا يعنى تساويهم فى الألم أضف لهذا أن المؤمنين يرجون من الله ما لا يرجون والمراد أن المسلمين يريدون من الله الرحمة فى الآخرة التى لا يريدها العدو
فلا تهنوا وتحزنوا
قال تعالى بسورة محمد
"فلا تهنوا وتحزنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون " طلب الله من المؤمنين ألا يهنوا والمراد ألا يضعفوا عن القتال وفسر هذا بقوله لا تحزنوا أى لا تخشوا أذى الكفار وتدعوا إلى السلم والمراد وتميلوا إلى طلب عدم القتال وأنتم الأعلون أى المنتصرون وهذا يعنى حرمة طلب السلام عند النصر من المسلمين فالطلب يأتى من المنهزم وليس من المنتصر
ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون
قال تعالى بسورة آل عمران
"ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين" طلب الله من المؤمنين ألا يهنوا أى ألا يحزنوا والمراد ألا يضعفوا فيطلبوا السلام من الكفار وهم الأعلون والمراد وهم المنتصرين على الكفار إن كانوا مؤمنين أى مصدقين لحكم الله ومن هنا يحرم على المسلمين أن يطلبوا الصلح مع الكفار وقت انتصارهم على الكفار
وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون
قال تعالى بسورة العنكبوت
"مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون " وضح الله أن مثل وهو شبه الذين اتخذوا من دون الله أولياء أى "اتخذوا من دون الله آلهة "كما قالوا بسورة يس وهم الذين عبدوا من سوى الرب أربابا كمثل أى كشبه العنكبوت اتخذت بيتا أى صنعت مسكنا وإن أوهن البيوت والمراد وإن أضعف المساكن لمسكن العنكبوت لو كانوا يعلمون أى يفهمون وأصل المثل هو الكفار يشبهون العنكبوت والأولياء وهم الآلهة المزعومة هم البيت الواهن وكما أن بيت العنكبوت لا يحميه من أذى المخلوقات الأخرى فإن الآلهة المزعومة لا تحمى الكفار من أذى الله
وأن الله موهن كيد الكافرين
قال تعالى بسورة الأنفال
" ذلكم وأن الله موهن كيد الكافرين " وضح الله للمؤمنين أنه موهن كيد الكافرين والمراد وهو مضعف مكر المكذبين بحكمه أى مبور أى مخسر مكرهم مصداق لقوله بسورة فاطر"ومكر أولئك هو يبور "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كلمات الجذر وهن فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: