منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب البارع في إقطاع الشارع
أمس في 4:57 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مئة فى القرآن
السبت يوليو 14, 2018 7:09 am من طرف رضا البطاوى

» شرب الدخان
الجمعة يوليو 13, 2018 7:35 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مور فى القرآن
الخميس يوليو 12, 2018 7:13 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميد فى القرآن
الأربعاء يوليو 11, 2018 6:45 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميز فى القرآن
الثلاثاء يوليو 10, 2018 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميل فى القرآن
الأحد يوليو 08, 2018 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر موج فى القرآن
السبت يوليو 07, 2018 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ملح فى القرآن
الجمعة يوليو 06, 2018 7:41 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب إبطال أدلة فناء النار
الخميس يوليو 05, 2018 6:48 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مل فى القرآن
الأربعاء يوليو 04, 2018 7:08 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ملق فى القرآن
الثلاثاء يوليو 03, 2018 6:45 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مضغ فى القرآن
الإثنين يوليو 02, 2018 7:04 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مهل فى القرآن
الأحد يوليو 01, 2018 2:19 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مضى فى القرآن
السبت يونيو 30, 2018 7:03 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محص فى القرآن
الجمعة يونيو 29, 2018 7:22 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محق فى القرآن
الخميس يونيو 28, 2018 6:51 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مجد فى القرآن
الأربعاء يونيو 27, 2018 6:05 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مدد فى القرآن
الثلاثاء يونيو 26, 2018 7:12 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محو فى القرآن
الإثنين يونيو 25, 2018 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محن فى القرآن
الأحد يونيو 24, 2018 7:01 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرج فى القرآن
السبت يونيو 23, 2018 6:59 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مصر فى القرآن
الجمعة يونيو 22, 2018 8:08 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مطر فى القرآن
الخميس يونيو 21, 2018 7:00 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر معن فى القرآن
الأربعاء يونيو 20, 2018 7:55 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مكث فى القرآن
الثلاثاء يونيو 19, 2018 7:02 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مقت فى القرآن
الإثنين يونيو 18, 2018 7:05 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مسح فى القرآن
الأحد يونيو 17, 2018 8:17 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مسك فى القرآن
السبت يونيو 16, 2018 8:28 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مكن فى القرآن2
الجمعة يونيو 15, 2018 4:43 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر منع فى القرآن
الخميس يونيو 14, 2018 1:54 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مهد فى القرآن
الأربعاء يونيو 13, 2018 1:03 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مكن فى القرآن
الثلاثاء يونيو 12, 2018 7:36 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مزج فى القرآن
الإثنين يونيو 11, 2018 7:26 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مزق فى القرآن
الأحد يونيو 10, 2018 7:19 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مرض فى القرآن
السبت يونيو 09, 2018 7:26 am من طرف رضا البطاوى

» نقد الابستمولوجيا التكوينية
الجمعة يونيو 08, 2018 7:59 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مرأ فى القرآن
الخميس يونيو 07, 2018 7:16 am من طرف رضا البطاوى

» المر فى القرآن
الأربعاء يونيو 06, 2018 6:46 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مشى فى القرآن
الثلاثاء يونيو 05, 2018 12:46 pm من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 

شاطر | 
 

 الحرث فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: الحرث فى القرآن   الأربعاء سبتمبر 20, 2017 10:31 pm

الحرث فى القرآن
حرث الدنيا والأخرة
قال تعالى بسورة الشورى
"من كان يريد حرث الآخرة نزد له فى حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها "وضح الله أن من كان يريد حرث الآخرة والمراد أن من كان يرجو أى يعمل لدخول جنة القيامة نزد له فى حرثه والمراد نعطى له مقامه فى جنته وأما من كان يريد حرث الدنيا والمراد وأما من كان يطلب متاع الأولى وهى العاجلة نؤته منها أى نعجل له أى نعطه من متاعها
حب الحرث
قال تعالى بسورة آل عمران
"زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث "وضح الله لنا أنه زين للناس حب الشهوات والمراد حبب للكفار أخذ المتع من النساء وهى الإناث التى يجامعهن فهى شهوة الجنس كما تسمى حاليا وشهوة النساء عند الرجال وشهوة الرجال عند النساء ،والبنين وهم الأولاد الذين يعتقد أنهم مصدر عزة له وهى شهوة الصبيان،والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والمراد الأثقال الموزونة من الذهب والفضة وهى شهوة المال ،والأنعام والحرث ويقصد بهما شهوة الطعام فهما كناية عن شهوة الأكل أى الطعام والشراب فالأنعام هى الحيوانات والحرث هو النبات ومنهما أكل المخلوق
النساء حرث للرجال
قال تعالى بسورة البقرة
"نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم "وضح الله للمسلمين أن النساء وهى الزوجات حرث لهم أى لباس لهم أى سكن لهم ولذا فعليهم أن يأتوا حرثهم وهو سكنهم كيف شاءوا أى أرادوا وهذا يعنى أن الرجل يفعل فى زوجته عند الجماع ما يحب من تقبيل وتحسيس ودغدغة وغير هذا من أعمال عدا وضع القضيب فى غير المهبل
حرث الناس
قال تعالى بسورة الواقعة
"أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن "سأل الله الناس أفرأيتم ما تحرثون والمراد أعرفتم الذى تضعون فى التراب أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون والمراد هل تنبتونه أم نحن المنبتون؟والغرض من السؤال هو إخبارهم أن ما يضعونه فى التراب من بذور وأنوية للنباتات لا يقدرون على إنباته أى خلقه وإخراجه والله وحده هو المنبت المخرج له
سقى الحرث
قال تعالى بسورة البقرة
" قال إنه يقول إنها بقرة لا ذلول تثير الأرض ولا تسقى الحرث "وضح الله أن موسى (ص)أجاب على سؤال القوم فقال كما أمره الله:إنها بقرة لا ذلول أى ليست من بقر العمل فهى لا تثير الأرض والمراد لا تحرث التربة بشق الخطوط وتسويتها ولا تسقى الحرث والمراد لا تدير آلة الرى كى تروى الزرع
اهلاك الحرث
قال تعالى بسورة البقرة
"وإذا تولى سعى فى الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل "وضح الله أن هذا الفريق المنافق إذا تولى أى تحرك من عند النبى (ص)سعى فى الأرض والمراد انتقل فى البلاد والسبب ليفسد فيها أى ليظلم خلق الله فيها وفسر الله هذا بأنه يهلك الحرث والنسل والمراد يؤذى خلق الله من نبات وحيوان وبشر بحكمه بغير حكم الله
الريح المهلكة للحرث
قال تعالى بسورة آل عمران
"مثل ما ينفقون فى هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته "وضح الله أن مثل أى شبه ما ينفقه وهو ما يعمله الكفار فى الحياة الدنيا كشبه التالى :الريح التى فيها الصر وهى الهواء المتحرك الذى فيه أذى والتى أصابت حرث قوم فأهلكته والمراد والتى نزلت على زرع ناس فدمرته والقوم قد ظلموا أنفسهم أى قد أهلكوا أنفسهم أى نقصوا حق ذواتهم بعملهم السيىء ،فالإنفاق وهو العمل السيىء يشبه الريح الضارة والعمل السيىء أصاب أصحابه كما أصابت الريح الضارة الزرع وهو عمل القوم
تقسيم الناس للحرث
قال تعالى بسورة الأنعام
"وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا"وضح الله أن الكفار جعلوا له مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا والمراد أنهم زعموا أن الله له من الذى خلق من الزروع والأنعام جزء فقالوا :هذا لله أى هذا الجزء ملك لله بزعمهم وهو قولهم الكاذب وهذا لشركائنا والمراد والباقى لشفعائنا وهم آلهتهم المزعومة
وقال تعالى بسورة الأنعام
"وقالوا هذه أنعام وحرث حجر لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم "وضح الله أن سادة الكفار قالوا لهم:هذه أنعام وحرث أى زرع حجر أى ممنوع أكلها لا يطعمها إلا من نشاء والمراد لا يأكلها إلا من نريد،وهذا يعنى أنهم خصوا بعض الأنعام والزروع بأنها ممنوعة إلا على من يريدون هم أن يأكلوها
الحكم فى الحرث
قال تعالى بسورة الأنبياء
"وداود وسليمان إذ يحكمان فى الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم "وضح الله أن داود(ص)وسليمان (ص)كان الله لحكمهم وهو قضاءهم شاهد أى عالم حين يحكمان فى الحرث حين نفشت فيه غنم القوم والمراد حين يقضيان فى الزرع حين أفسدت فيه غنم الناس ،وهذا يعنى أن بعض الناس كان لهم زرع وكان لبعض الناس غنم فنزلت الغنم الأرض المزروعة فأكلت الزرع فتحاكم الناس إلى داود(ص)فحكم بحكم وعلم سليمان (ص)بالقضية فحكم حكم أخر ووضح الله أنه فهمها سليمان (ص)والمراد يسر له فقه القضية فحكم الحكم السليم وهو أن يزرع أصحاب الغنم الأرض حتى ينمو الزرع كما كان وقت الأكل ويأخذ أصحاب الأرض الغنم للإنتفاع بها لحين وصول الزرع إلى ما كان عليه وقت أكل الغنم له وبعد ذلك يأخذ كل جماعة ملكهم فصاحب الزرع الزرع وصاحب الغنم الغنم وأما حكم داود(ص)فهو إعطاء الغنم لأصحاب الأرض المزروعة مع بقاء أرضهم معهم
الغدو على الحرث
قال تعالى بسورة القلم
"فطاف عليهم طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم فتنادوا مصبحين أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين "وضح الله لنبيه (ص)أن الجنة طاف عليها طائف من ربه وهم نائمون والمراد نزل عليها هلاك من عند خالقه وأصحابها ناعسون ليلا فأصبحت كالصريم وهو النبات المقطوع الذى بلا ثمر فلما صحوا تنادوا مصبحين أى تداعوا مشرقين والمراد دعى كل واحد منهم الأخر فى أول النهار قائلا :أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين والمراد اذهبوا إلى حديقتكم إن كنتم جامعين للمحصول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحرث فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: