منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الطارق الرسول الكعبة القرآن الحقيقة
المواضيع الأخيرة
» نظرات في رِسَالَةٌ فِي الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ
السبى فى القرآن Emptyاليوم في 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
السبى فى القرآن Emptyأمس في 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب من أحسن الحديث خطبة إبليس في النار
السبى فى القرآن Emptyالأحد مارس 17, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» من هم الأعراب ؟
السبى فى القرآن Emptyالسبت مارس 16, 2024 1:13 pm من طرف julien

» نظرات فى بحث وعي النبات
السبى فى القرآن Emptyالسبت مارس 16, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث أهل الحديث
السبى فى القرآن Emptyالجمعة مارس 15, 2024 7:23 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب إنسانيّة محمد(ص)
السبى فى القرآن Emptyالخميس مارس 14, 2024 6:16 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال احترس من ذلك الصوت الغامض
السبى فى القرآن Emptyالأربعاء مارس 13, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى مقال أصل الوراثة من السنن الإلهيّة غير القابلة للتغيير
السبى فى القرآن Emptyالثلاثاء مارس 12, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نحن أمة لا تستحى
السبى فى القرآن Emptyالإثنين مارس 11, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال إثبات وجود الحجة عن طريق قانون إمكان الأشرف
السبى فى القرآن Emptyالأحد مارس 10, 2024 6:16 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال الطاقة الروحية: براهين من العالم الآخر
السبى فى القرآن Emptyالسبت مارس 09, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» مظلات سيارات بالرياض
السبى فى القرآن Emptyالسبت مارس 09, 2024 12:19 am من طرف شيماء أسامةة 272

» حديث عن مرض الصرع
السبى فى القرآن Emptyالجمعة مارس 08, 2024 7:46 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آراء ابن تيمية في الأمرد
السبى فى القرآن Emptyالخميس مارس 07, 2024 5:55 am من طرف رضا البطاوى

» حديث عن الأقلام
السبى فى القرآن Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة لمقال الظواهر الطبيعية .. هكذا رآها الأقدمون
السبى فى القرآن Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 6:10 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال الثقب الأسود .. وحش درب التبانة المخفي
السبى فى القرآن Emptyالإثنين مارس 04, 2024 5:59 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الإنسان والمحبة الاجتماعية
السبى فى القرآن Emptyالأحد مارس 03, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب القول الموثوق في تصحيح حديث السوق
السبى فى القرآن Emptyالسبت مارس 02, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» أكل لحوم البشر
السبى فى القرآن Emptyالجمعة مارس 01, 2024 7:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال10 من أبرز أسرار الدماغ البشري
السبى فى القرآن Emptyالخميس فبراير 29, 2024 6:13 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال هل يتباطأ الزمن خلال الأزمات؟
السبى فى القرآن Emptyالأربعاء فبراير 28, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال هل تلقى إنسان نياندرتال طلق ناري من مسافر في الزمن؟
السبى فى القرآن Emptyالثلاثاء فبراير 27, 2024 6:11 am من طرف رضا البطاوى

» ما هو الرِّبَا ؟
السبى فى القرآن Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 1:29 pm من طرف julien

» رفع الأعمال في شهر شعبان
السبى فى القرآن Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الانتقال الآني .. ما بين الخيال والحقيقة العلمية
السبى فى القرآن Emptyالأحد فبراير 25, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث هل عاش الإنسان والديناصور على الأرض في نفس الزمن؟
السبى فى القرآن Emptyالسبت فبراير 24, 2024 8:40 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هل تعكس بلورات الماء حالتنا الواعية؟
السبى فى القرآن Emptyالجمعة فبراير 23, 2024 7:00 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب التحقيق فيما نسب للنبي (ص)من زواجه بزينب بنت جحش
السبى فى القرآن Emptyالخميس فبراير 22, 2024 5:54 pm من طرف رضا البطاوى

» صَخرة القُدس
السبى فى القرآن Emptyالأربعاء فبراير 21, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» تحويل القبلة
السبى فى القرآن Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 6:13 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال ما هو المعنى الحقيقي للسارق والسارقة في القرآن العظيم
السبى فى القرآن Emptyالإثنين فبراير 19, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة لكتاب هاروت وماروت
السبى فى القرآن Emptyالأحد فبراير 18, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث نهاية العالم في المعتقدات الدينية
السبى فى القرآن Emptyالسبت فبراير 17, 2024 1:26 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الترغيب عن صلاة الرغائب الموضوعة
السبى فى القرآن Emptyالجمعة فبراير 16, 2024 6:55 am من طرف رضا البطاوى

» بيان الحق فى كتاب ما وضح واستبان في فضائل شهر شعبان
السبى فى القرآن Emptyالخميس فبراير 15, 2024 6:26 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث نجمة بيت لحم
السبى فى القرآن Emptyالأربعاء فبراير 14, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث 10 أسئلة لا يمكن للعلماء الإجابة عنها
السبى فى القرآن Emptyالثلاثاء فبراير 13, 2024 6:11 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال منطقة السكون" في المكسيك
السبى فى القرآن Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
السبى فى القرآن Vote_rcapالسبى فى القرآن Voting_barالسبى فى القرآن Vote_lcap 
julien
السبى فى القرآن Vote_rcapالسبى فى القرآن Voting_barالسبى فى القرآن Vote_lcap 
شيماء أسامةة 272
السبى فى القرآن Vote_rcapالسبى فى القرآن Voting_barالسبى فى القرآن Vote_lcap 

 

 السبى فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2295
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

السبى فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: السبى فى القرآن   السبى فى القرآن Emptyالخميس أكتوبر 11, 2018 8:10 am

السبى فى الإسلام
من الافتراءات على دين الله التى أضافها الكفار للإسلام ما يسمى سبى الحروب والغريب أنهم أضافوها له من خلال الروايات ثم اتهموه بأنه يبيح سبى الحرب ويوجبه
من ينظر للمسألة من خلال المصحف يجد التالى:
أن كلمة السبى أو الكلمات التى فى معناها لم يرد فيها نص واحد يبيحها وإنما النصوص الواردة فى المصحف تعتبرها جريمة كبرى
اللفظ التى ورد فى المصحف هو :
الاستحياء استحياء النساء
ويبدو أن اللفظ يعنى طلب الحياء والمراد طلب قضاء الشهوة بالقوة مع نساء الغير ويطلق لفظ الحياء عند الناس على فرج المرأة ومن ثم فالاستحياء هو استباحة جسم المرأة دون زواج بالغصب
وصف الله الاستحياء بكونه سوء العذاب وبكونه بلاء عظيم أى اختبار رهيب وهذه الأوصاف تعنى حرمته وقد وردت فى إطار وصف سياسة قوم فرعون مع بنى إسرائيل حيث قال تعالى بسورة البقرة:
"وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبنائكم ويستحيون نساءكم وفى ذلكم بلاء من ربكم عظيم"
وكرر نفس الوصف المحرم وهو كون الاستحياء عذاب والعذاب فى الدنيا محرم من قبل الإنسان للإنسان أو غيره فقال بسورة الأعراف:
"وإذ أنجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يقتلون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفى ذلكم بلاء من ربكم عظيم"
ووصف الله سياسة قوم فرعون ومنها الاستحياء بأنه كيد أى مكر محرم ولذا هو فى ضلال فقال بسورة غافر:
"ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين إلى فرعون وهامان وقارون فقالوا ساحر كذاب فلما جاءهم بالحق من عندنا قالوا اقتلوا أبناء الذين آمنوا معه واستحيوا نساءهم وما كيد الكافرين إلا فى ضلال"
وقد اعتبر موسى(ص سياسة فرعون وهى استعباد بنى إسرائيل نقمة فى مقابل النعمة التى يمنها عليها وهى تركه يعيش مع أنه قتل واحدا من قومه وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء:
"قال فعلتها إذا وأنا من الضالين ففررت منكم لما خفتكم فوهب لى ربى حكما وجعلنى من المرسلين وتلك نعمة تمنها على أن عبدت بنى إسرائيل"
الغريب أن مفسرى المصحف أكدوا الفرية من خلال تفسيرهم الكاذب لقوله تعالى :
"والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون"
فاعتبروا ملك اليمين فى الآية هن الجوارى ملك الرجل وأنه يجوز له أن يجامعهن بلا زواج مع أن تعبير ملك اليمين يطلق على معنيين:
الأول العبيد الرجال والإماء النساء كما فى قوله تعالى :
"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو أبائهن أو أباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهم أو اخوانهن أو بنى اخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن"
فهنا يوجد للزوجات ملك يمين من الرجال
وفى الآية التالية نجد ملك اليمين من الرجال والنساء:
" والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا"
فمكاتبة ملك اليمين تعنى الرجال والنساء معا
الثانى الزوجات كما فى قوله تعالى:
"قد علمنا ما فرضنا عليهم فى أزواجهم وما ملكت أيمانهم"
فالمفروض هنا هو عدد الزوجات كما قال تعالى "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع"وقد استثنى الله النبى(ص) من هذا العدد المفروض لظروف اضطرارية وهى وجود بنات عمه وعماته وبنات خاله وأخواله المهاجرات فى بيته وكذلك المرأة التى وهبت نفسها فى بيته فلم يكن لهن أزواج ولم يتقدم لهن أحد للزواج منهن وكان يدخل البيت فيرى من عوراتهن دون إرادته وإرادتهن بسبب كون النساء فى البيت لا يحتشمن ومن ثم أباح الله له زواجهن حتى لا يقعوا فى الحرام أو يرى عوراتهن ويرينه عورته
نأتى للمهم وهم الخطأ الذى وقع فيه المفسرون أو من كتبوا التفسيرات ونسبوها لهم وهو أنهم أباحوا للرجل جماع الجوارى ملك اليمين بلا زواج ولم يبيحوا للمرأة أن تجامع الرجال ملك يمينها مع زوجها
لو افترضنا صحة هذا الجماع فالجماع كله مباح للرجال والنساء مالكى اليمين ومالكات اليمين ولكن نصوص المصحف حرمت النوعين وهى:
سمت الزوجات من عقد الرجال أيمانهن وبهذا فالزوجة هى ملك يمين زوجها كما قال تعالى :
"ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فأتوهم نصيبهم " فمن يرث الرجل هنا والداه وأولاده والذين عقدت أيمانكم أى الزوجات فهؤلاء هم الورثة عند الله والتعبير عن الزوجات بالتذكير أمر عادى باعتبار أن الله يسمى الكل أزواج
كما أن الله أمر بزواج الإماء وهن ما يسمين خطأ بملك اليمين وحدهن فقال :
""ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن أهلهن وأتوهن أجورهن بالمعروف"
وكرر الأمر فقال :
""وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله"
فلو كان جماعهن مباحا فلماذا أمر بالزواج منهن ؟
زد على هذا أن الأمر المباح للمالك وملك اليمين هو رؤية جزء من العورات المحرم على الناس نتيجة وجوده فى بيت المالك أو المالكة وهو ما جاء فى قوله تعالى:
"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو أبائهن أو أباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهم أو اخوانهن أو بنى اخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن"
كما أن هناك نص قاطع لا يمكن الجدال فيه وهو قوله تعالى:
"حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتى أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نساءكم وربائبكم اللاتى فى حجوركم من نسائكم اللاتى دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم"
فهنا المحصنات من النساء محرم زواجهن والمراد زوجات الرجال الأخرين محرمة على الرجال الذين ليسوا بأزواجهم وقد فسر الله المحصنات وهن الزوجات بكونهن ما ملكت أيمان الرجال
فكيف يبيح القوم النساء ملك اليمين وكثيرات منهن زوجات لرجال أخرين ؟ فلو كانت النساء ملك اليمين كلأ مباح فلماذا حرم المتزوجات منهن على الرجال؟
ولو كانت ملك اليمين غير الزوجات فى المواضع المذكورة لورثت النساء ملك اليمين الرجال ولورث الرجال ملك اليمين النساء اللاتى تملكهن ولكن آيات الميراث واضحة فى كون الأزواج والزوجات هم الوارثون لبعضهم مع الأقارب من آباء وأمهات وأولاد واخوة وأخوات وفى هذا قال تعالى:
" ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء فى الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار وصية من الله والله عليم حليم"
نساء الكفار فى الحرب :
من الغرائب إباحة البعض وطء نساء الكفار الأسيرات سواء اشتركن فى الحرب أو لم يشتركن دون زواج باعتبارهن من ملك اليمين وقد نسبوا إلى الرسول (ص)والصحابة أحاديث منكرة تتعارض مع القرآن تعارضا تاما .
إن القرآن يقرر أن أسرى الحرب يتم التصرف فيهم إما بالمن وهو إطلاق سراحهم دون مقابل وإما بالفداء وهو إطلاق سراحهم بمقابل مالى وفى هذا قال تعالى فى سورة محمد:
"فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها "
وقد نهى القرآن عن وطء الإماء دون زواج فقال بسورة النساء :
"ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن أهلهن " ونلاحظ هنا أنه اشترط فى الأمة أن تكون مؤمنة حتى يتزوجها المسلم ونلاحظ فى قوله تعالى فى سورة النور :
"وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم "وجوب زواج الإماء وليس وطئهن بلا زواج ،زد على هذا أن أسيرات الحرب كافرات لا يجوز إيذاءهن بالجماع بالقوة ،أضف لهذا أن بعضهن متزوجات وقد يكن حوامل ومن هنا تنشأ مشاكل كبيرة فالزواج يمنع جماع الغير والحمل يمنع جماع غير الزوج ،أضف لهذا أن هناك أقوال صحيحة المعنى تقول :
أن وطء نساء الكفار فى الحرب يجعل الكفار يفعلون نفس الشىء بنساء المسلمين وهو ما لا يقبله مسلم ،زد على هذا أن الله يقول فى سورة البقرة :
"لا إكراه فى الدين "
والمعنى لا إجبار فى الإسلام على فعل أيا كان هذا الفعل ووطء الأسيرات هو إكراه لهن على فعل ومن ثم فهو فعل محرم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السبى فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد كتاب محنتى مع القرآن ومع الله فى القرآن
» هلم فى القرآن
» هات فى القرآن
» هلل فى القرآن
» الدفء فى القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: