منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكعبة الحقيقة القرآن الطارق الرسول
المواضيع الأخيرة
» قراءة في مقال مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
تفسير سورة المعارج Emptyأمس في 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب من أحسن الحديث خطبة إبليس في النار
تفسير سورة المعارج Emptyالأحد مارس 17, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» من هم الأعراب ؟
تفسير سورة المعارج Emptyالسبت مارس 16, 2024 1:13 pm من طرف julien

» نظرات فى بحث وعي النبات
تفسير سورة المعارج Emptyالسبت مارس 16, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث أهل الحديث
تفسير سورة المعارج Emptyالجمعة مارس 15, 2024 7:23 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب إنسانيّة محمد(ص)
تفسير سورة المعارج Emptyالخميس مارس 14, 2024 6:16 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال احترس من ذلك الصوت الغامض
تفسير سورة المعارج Emptyالأربعاء مارس 13, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى مقال أصل الوراثة من السنن الإلهيّة غير القابلة للتغيير
تفسير سورة المعارج Emptyالثلاثاء مارس 12, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نحن أمة لا تستحى
تفسير سورة المعارج Emptyالإثنين مارس 11, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال إثبات وجود الحجة عن طريق قانون إمكان الأشرف
تفسير سورة المعارج Emptyالأحد مارس 10, 2024 6:16 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال الطاقة الروحية: براهين من العالم الآخر
تفسير سورة المعارج Emptyالسبت مارس 09, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» مظلات سيارات بالرياض
تفسير سورة المعارج Emptyالسبت مارس 09, 2024 12:19 am من طرف شيماء أسامةة 272

» حديث عن مرض الصرع
تفسير سورة المعارج Emptyالجمعة مارس 08, 2024 7:46 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آراء ابن تيمية في الأمرد
تفسير سورة المعارج Emptyالخميس مارس 07, 2024 5:55 am من طرف رضا البطاوى

» حديث عن الأقلام
تفسير سورة المعارج Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة لمقال الظواهر الطبيعية .. هكذا رآها الأقدمون
تفسير سورة المعارج Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 6:10 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال الثقب الأسود .. وحش درب التبانة المخفي
تفسير سورة المعارج Emptyالإثنين مارس 04, 2024 5:59 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الإنسان والمحبة الاجتماعية
تفسير سورة المعارج Emptyالأحد مارس 03, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب القول الموثوق في تصحيح حديث السوق
تفسير سورة المعارج Emptyالسبت مارس 02, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» أكل لحوم البشر
تفسير سورة المعارج Emptyالجمعة مارس 01, 2024 7:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال10 من أبرز أسرار الدماغ البشري
تفسير سورة المعارج Emptyالخميس فبراير 29, 2024 6:13 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال هل يتباطأ الزمن خلال الأزمات؟
تفسير سورة المعارج Emptyالأربعاء فبراير 28, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال هل تلقى إنسان نياندرتال طلق ناري من مسافر في الزمن؟
تفسير سورة المعارج Emptyالثلاثاء فبراير 27, 2024 6:11 am من طرف رضا البطاوى

» ما هو الرِّبَا ؟
تفسير سورة المعارج Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 1:29 pm من طرف julien

» رفع الأعمال في شهر شعبان
تفسير سورة المعارج Emptyالإثنين فبراير 26, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الانتقال الآني .. ما بين الخيال والحقيقة العلمية
تفسير سورة المعارج Emptyالأحد فبراير 25, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث هل عاش الإنسان والديناصور على الأرض في نفس الزمن؟
تفسير سورة المعارج Emptyالسبت فبراير 24, 2024 8:40 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هل تعكس بلورات الماء حالتنا الواعية؟
تفسير سورة المعارج Emptyالجمعة فبراير 23, 2024 7:00 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب التحقيق فيما نسب للنبي (ص)من زواجه بزينب بنت جحش
تفسير سورة المعارج Emptyالخميس فبراير 22, 2024 5:54 pm من طرف رضا البطاوى

» صَخرة القُدس
تفسير سورة المعارج Emptyالأربعاء فبراير 21, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» تحويل القبلة
تفسير سورة المعارج Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 6:13 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال ما هو المعنى الحقيقي للسارق والسارقة في القرآن العظيم
تفسير سورة المعارج Emptyالإثنين فبراير 19, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة لكتاب هاروت وماروت
تفسير سورة المعارج Emptyالأحد فبراير 18, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث نهاية العالم في المعتقدات الدينية
تفسير سورة المعارج Emptyالسبت فبراير 17, 2024 1:26 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الترغيب عن صلاة الرغائب الموضوعة
تفسير سورة المعارج Emptyالجمعة فبراير 16, 2024 6:55 am من طرف رضا البطاوى

» بيان الحق فى كتاب ما وضح واستبان في فضائل شهر شعبان
تفسير سورة المعارج Emptyالخميس فبراير 15, 2024 6:26 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث نجمة بيت لحم
تفسير سورة المعارج Emptyالأربعاء فبراير 14, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث 10 أسئلة لا يمكن للعلماء الإجابة عنها
تفسير سورة المعارج Emptyالثلاثاء فبراير 13, 2024 6:11 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال منطقة السكون" في المكسيك
تفسير سورة المعارج Emptyالإثنين فبراير 12, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» نقد مقال كوكتيل من الأخطاء فى القرآن
تفسير سورة المعارج Emptyالأحد فبراير 11, 2024 6:13 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
تفسير سورة المعارج Vote_rcapتفسير سورة المعارج Voting_barتفسير سورة المعارج Vote_lcap 
شيماء أسامةة 272
تفسير سورة المعارج Vote_rcapتفسير سورة المعارج Voting_barتفسير سورة المعارج Vote_lcap 
julien
تفسير سورة المعارج Vote_rcapتفسير سورة المعارج Voting_barتفسير سورة المعارج Vote_lcap 

 

 تفسير سورة المعارج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2294
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

تفسير سورة المعارج Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة المعارج   تفسير سورة المعارج Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2018 9:13 am

سورة المعارج
سميت بهذا الاسم لذكر المعارج بقوله"من الله ذى المعارج"
"بسم الله الرحمن الرحيم سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع من الله ذى المعارج تعرج الملائكة والروح إليه فى يوم كان مقداره خمسين ألف سنة فاصبر صبرا جميلا إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا "المعنى بحكم الرب النافع المفيد استخبر مستخبر عن عقاب قريب للمكذبين ليس له مانع من الرب صاحب المصاعد تصعد الملائكة وجبريل(ص)له فى يوم كان طوله خمسين ألف عام فأطع طاعة خالصة إنهم يعتقدونه مستحيلا ونعرفه واقعا،يبين الله لنبيه (ص)أن سائل سأل والمراد أن مستفهم استفهم عن عذاب واقع للكافرين ليس له دافع والمراد استخبر عن عقاب متحقق للمكذبين بحكم الله ليس له مانع يمنعه عنهم من الله ذى المعارج وهو صاحب المصاعد وهى وسائل الإنتقال للخلق تعرج أى تصعد فيها الملائكة والروح وهو جبريل(ص)إلى كرسى العرش عند القيامة فى يوم كان مقداره أى طوله الزمنى خمسين ألف سنة أى عام ويبين له أن اسم الله الرحمن الرحيم والمراد أن حكم الرب النافع المفيد هو أن يصبر صبرا جميلا والمراد أن يطيع حكم الله طاعة مخلصة ويبين له أن الكفار يرونه بعيدا أى يعتقدون أن العذاب مستحيل أى غير متحقق ويراه الله قريبا والمراد ويعرف الله أنه واقع أى حادث والخطاب للنبى(ص)ومنه للسائل وما بعده له .
"يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن ولا يسئل حميم حميما يبصرونهم يود المجرم لو يفتدى من عذاب يومئذ ببنيه وصاحبته وأخيه وفصيلته التى تؤويه ومن فى الأرض جميعا ثم ينجيه "المعنى يوم تصبح السماء كالزيت وتصبح الرواسى كالقطن ولا يستفهم صديق صديقا يعرفونهم يحب الكافر لو يوقى من عقاب يومذاك بأولاده وامرأته وأخيه وأهله الذين يحمونه ومن فى الأرض كلهم ثم ينقذه ،يبين الله لنبيه (ص)أن يوم القيامة يقع يوم تكون السماء كالمهل والمراد يوم تصبح السماء كالزيت المغلى ووجه الشبه هو حركة السماء التى تشبه حركة فقاعات الزيت عند الغليان من كونها هواء له فتحات كثيرة وتكون الجبال كالعهن والمراد وتصبح الرواسى كالقطن المنفوش ووجه الشبه هو الهشاشة فالجبال تتحول لغبار كثير هش مثل القطن الهش عندما ينفش ،ولا يسئل حميم حميما والمراد ولا يستفهم صديق عن صديق أخر كيف حاله يبصرونهم والمراد يعرفونهم ومع هذا لا يسألون ،فى يوم القيامة يود المجرم لو يفتدى من عذاب يومئذ والمراد يحب الكافر لو ينجى من عقاب يومها مقابل إدخال كل من بنيه وهم أولاده وصاحبته وهى امرأته وأخيه وهم اخوته وفصيلته التى تؤويه والمراد وجماعته التى تحميه معها فى مكانها ومن فى الأرض جميعا ثم ينجيه أى يبعده عن النار بكل هؤلاء الناس ولكن هذا لا يحدث .
"كلا إنها لظى نزاعة للشوى تدعوا من أدبر وتولى وجمع فأوعى "المعنى حقا إنها نار محبة للكوى تكوى من كذب أى كفر ولم فتمتع ،يبين الله لنبيه (ص)أن كلا والمراد حقا هو جزاء الكفار هو لظى نزاعة للشوى والمراد نار محبة للكوى وهى الحرق وهى تدعوا من أدبر والمراد تعذب من كفر وفسره بأنه تولى أى كذب بالحق وفسره بأنه جمع فأوعى والمراد لم متاع الدنيا فتمتع به والخطاب وما قبله ما بعده للنبى(ص).
"إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير كان منوعا إلا المصلين "المعنى إن الفرد أنشأ ضعيفا إذا أصابه الأذى فزوعا وإذا أصابه النفع كان حاجزا إلا المطيعين لله،يبين الله لنبيه(ص)أن الإنسان وهو الفرد خلق هلوعا أى عجولا مصداق لقوله بسورة الإسراء"وكان الإنسان عجولا"أى ضعيفا إذا مسه الشر كان جزوعا والمراد إذا أصابه الأذى كان فزوعا أى قنوطا يؤسا من رحمة الله مصداق لقوله بسورة الإسراء"إذا مسه الشر كان يؤسا"وإذا مسه الخير كان منوعا والمراد وإذا أصابه الرزق وهو النفع كان بخيلا به إلا المصلين وهم المطيعين لحكم الله فليسوا بهلوعين ولا جزعين ولا منوعين .
"الذين هم على صلاتهم دائمون والذين فى أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم والذين يصدقون بيوم الدين والذين هم من عذاب ربهم مشفقون إن عذاب ربهم غير مأمون والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون والذين هم بشهاداتهم قائمون والذين هم على صلاتهم يحافظون أولئك فى جنات مكرمين "المعنى الذين هم فى طاعتهم مخلصون والذين فى أملاكهم فرض معروف للطالب والمحتاج والذين يؤمنون بيوم الحساب والذين هم من عقاب خالقهم خائفون،إن عقاب خالقهم غير ممنوع والذين هم لعروضهم صائنون إلا على زوجاتهم أى ما تصرفت أنفسهم فإنهم غير معاقبين فمن أراد غير ذلك فأولئك هم العاصون والذين هم لعهودهم أى مواثيقهم حافظون والذين هم بأقوالهم عادلون والذين هم لدينهم يطيعون أولئك فى حدائق منعمون،يبين الله لنبيه (ص)أن المصلين هم الذين على صلاتهم دائمون والمراد الذين هم على طاعتهم مخلصون أى هم فى اتباعهم لحكم الله خاشعون أى مخلصون مصداق لقوله بسورة المؤمنون"الذين هم فى صلاتهم خاشعون" ومن هذا أنهم فى أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم والمراد أنهم فى أملاكهم فرض محدد النسبة للطالب له والمحتاج له وهم الذين يصدقون بيوم الدين والمراد وهم الذين يؤمنون بيوم الحساب وهو اليوم الآخر مصداق لقوله بسورة آل عمران"يؤمنون بالله واليوم الآخر "وهم الذين من عذاب ربهم مشفقون والمراد وهم من عقاب خالقهم خائفون إن عذاب ربهم غير مأمون والمراد إن عقاب خالقهم غير ممنوع عمن يكفر به وهم الذين لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أى ما ملكت ايمانهم فإنهم غير ملومين والمراد وهم الذين لعروضهم وهى شهواتهم مانعون إلا من نساءهم أى ما تصرفت أنفسهم فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون والمراد فمن فعل غير نيك الزوجات وهن ملك اليمين فأولئك هم الزانون وهم العاصون لأمر الله والذين هم لأماناتهم وهى عهدهم راعون والمراد والذين هم لمواثيقهم بعمل أو حفظ أشياء محافظون والذين هم بشهاداتهم قائمون والمراد والذين هم بأقوالهم فى الحق قائلون وهذا يعنى أنهم يقولون الحق فى أى قضية وفسرهم بأنهم الذين على صلاتهم يحافظون والمراد الذين على دينهم يثبتون أى الذين لحكمهم يطيعون أولئك فى جنات مكرمون والمراد أولئك فى حدائق منعمون والخطاب وما بعده للنبى(ص) .
"فمال الذين كفروا قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين أيطمع كل امرىء منهم أن يدخل جنة نعيم "المعنى فمال الذين كذبوا قبلك متجمعين على اليمين وعلى الشمال متفرقين أيتمنى كل واحد منهم أن يسكن حديقة متاع ؟يسأل الله نبيه (ص)فمال الذين كفروا قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين والمراد مال الذين كذبوا حكم ربك قبلك متجمعين عن اليمين وعن الشمال متفرقين ؟والغرض من السؤال إخباره أن الكفار يجالسونه عن اليمين والشمال لغرض فى أنفسهم وهو معرفة الحق حتى يحرفوه عن معناه ،ويسأل أيطمع كل امرىء منهم أن يدخل جنة نعيم والمراد أيتمنى كل إنسان منهم أن يسكن حديقة متاع؟والغرض من السؤال تعريف النبى (ص)أن كل كافر يتمنى دخول الجنة لو كان هناك جنة كما لا يعتقدون بوجودها
"فلا أقسم برب المشارق والمغارب إنا لقادرون على أن نبدل خيرا منهم وما نحن بمسبوقين "المعنى فلا أحلف بخالق المشارق والمغارب إنا لقادرون على أن نخلق أفضل منهم وما نحن بعاجزين ،يقسم والمراد يحلف الله برب المشارق والمغارب وهو خالق المنيرات والمظلمات وهو يقسم على التالى أنه قادر على أن يبدل خيرا منهم أنه عامل على أن يخلق أحسن من الكفار والأحسن هم المسلمون ويبين لهم أنه ليس بمسبوق أى ليس بعاجز عن فعل خلق المسلمين .
"فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذى يوعدون يوم يخرجون من الأجداث سراعا كأنهم إلى نصب يوفضون خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة ذلك اليوم الذى كانوا يوعدون "المعنى فاتركهم يكفروا أى يلهوا حتى يدخلوا عذابهم الذى يخبرون يوم يبعثون من القبور أحياء كأنهم إلى حجر يذهبون ذليلة أنفسهم تتعبهم مهانة ذلك اليوم الذى كانوا يخبرون،يطلب الله من نبيه(ص)أن يذر أى أن يترك الكفار يخوضوا وفسرها بأنه يلعبوا أى يلهوا والمراد يتمتعوا بالدنيا حتى يلاقوا يومهم الذى كانوا يوعدون والمراد حتى يدخلوا عذاب يومهم الذى كانوا يخبرون به فى الدنيا يوم يخرجون من الأجداث سراعا والمراد يوم يبعثون من المدافن أحياء كأنهم إلى نصب يوفضون والمراد كأنهم إلى صنم يذهبون كما كانوا يذهبون ويتجمعون حول الأصنام فى الدنيا ،خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة والمراد ذليلة نفوسهم تؤلمهم مهانة،ذلك وهو يوم العذاب هو اليوم الذى كانوا يوعدون أى يخبرون بوقوعه فى الدنيا والخطاب للنبى(ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة المعارج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة نوح
» تفسير سورة هود
» تفسير سورة ص
» تفسير سورة يس
» تفسير سورة طه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: