منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة
المواضيع الأخيرة
» تفسير سورة العصر
اليوم في 8:39 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة التكاثر
أمس في 8:57 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة القارعة
الخميس ديسمبر 13, 2018 8:29 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة العاديات
الأربعاء ديسمبر 12, 2018 9:42 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الزلزلة
الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 7:43 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة البينة
الإثنين ديسمبر 10, 2018 8:41 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة القدر
الأحد ديسمبر 09, 2018 7:44 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة العلق
السبت ديسمبر 08, 2018 9:04 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة التين
الجمعة ديسمبر 07, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الشرح
الخميس ديسمبر 06, 2018 9:12 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الضحى
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 4:37 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الليل
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 8:56 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الشمس
الإثنين ديسمبر 03, 2018 9:44 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة البلد
الأحد ديسمبر 02, 2018 10:55 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الفجر
السبت ديسمبر 01, 2018 7:58 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الغاشية
الجمعة نوفمبر 30, 2018 7:27 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الأعلى
الخميس نوفمبر 29, 2018 8:58 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الطارق
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 9:15 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة البروج
الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 7:46 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الإنشقاق
الإثنين نوفمبر 26, 2018 7:46 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المطففين
الأحد نوفمبر 25, 2018 9:12 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الإنفطار
السبت نوفمبر 24, 2018 8:43 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة التكوير
الجمعة نوفمبر 23, 2018 8:13 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة عبس
الخميس نوفمبر 22, 2018 9:11 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة النازعات
الأربعاء نوفمبر 21, 2018 3:49 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة النبأ
الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 9:23 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المرسلات
الإثنين نوفمبر 19, 2018 8:28 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الإنسان
الأحد نوفمبر 18, 2018 9:26 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة القيامة
السبت نوفمبر 17, 2018 8:11 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المدثر
الجمعة نوفمبر 16, 2018 8:31 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المزمل
الخميس نوفمبر 15, 2018 9:55 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الجن
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 10:34 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة نوح
الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 9:21 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المعارج
الإثنين نوفمبر 12, 2018 9:13 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الحاقة
الأحد نوفمبر 11, 2018 11:15 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة القلم
السبت نوفمبر 10, 2018 8:03 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الملك
الجمعة نوفمبر 09, 2018 7:58 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة التحريم
الخميس نوفمبر 08, 2018 4:31 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الطلاق
الأربعاء نوفمبر 07, 2018 10:42 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة التغابن
الثلاثاء نوفمبر 06, 2018 9:30 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 

شاطر | 
 

 تفسير سورة الأعلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: تفسير سورة الأعلى   الخميس نوفمبر 29, 2018 8:58 am

سورة الأعلى
سميت بهذا الاسم لذكر كلمة الأعلى فى قوله"سبح اسم ربك الأعلى ".
"بسم الله الرحمن الرحيم سبح اسم ربك الأعلى الذى خلق فسوى والذى قدر فهدى والذى أخرج المرعى فجعله غثاء أحوى "المعنى بحكم الرب النافع المفيد أطع حكم إلهك الأعظم الذى أنشأ فأتقن والذى حسب فأرشد والذى أنبت النبات فجعله حطام مدمر،يبين الله لنبيه (ص)أن اسم الله الرحمن الرحيم والمراد أن حكم الرب النافع المفيد هو أن يسبح اسم ربه الأعلى والمراد أن يطيع حكم خالقه العظيم مصداق لقوله بسورة الحاقة"فسبح باسم ربك العظيم "والله هو الذى خلق فسوى أى أنشأ المخلوق فأتقن الإنشاء والذى قدر فهدى والمراد الذى خلق الخلق فأرشدهم للحق والذى أخرج المرعى والمراد والذى أنبت النبات فجعله غثاء أحوى والمراد فأعاده حطاما مدمرا مصداق لقوله بسورة الزمر"ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما "والخطاب وما بعده من السورة للنبى(ص) عدا بل تؤثرون.
"سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى "المعنى سنلقنك فلا تعصى إلا ما أراد الرب إنه يعرف العلن وما يسر،يبين الله لنبيه (ص)أنه سيقرئه أى سيبلغه الوحى فعليه ألا ينسى إلا ما شاء الله والمراد فعليه ألا يسهو عن طاعة الوحى أى يعصى حكم الله إلا ما قدر الله سابقا أنه سيعصاه من الأحكام والمؤمنين ويبين له أنه يعلم الجهر وما يخفى أى أنه يعرف العلن والذى يكتم أى يسر مصداق لقوله بسورة التغابن"ويعلم ما تسرون وما تعلنون ".
"ونيسرك لليسرى فذكر إن نفعت الذكرى سيذكر من يخشى "المعنى ونهيئك للسبيل فأبلغ إن أفاد الإبلاغ سيطيع من يخاف،يبين الله لنبيه (ص)أنه سييسره لليسرى أى سيبلغه السبيل وهو الإسلام والمراد سيعرفه الدين ليذكره أى ليطيعه مصداق لقوله بسورة عبس "ثم السبيل يسره"وهو القرآن مصداق لقوله بسورة القمر "ولقد يسرنا القرآن للذكر"ويطلب منه أن يذكر أى يبلغ الوحى إن نفعت الذكرى أى إن أفاد الإبلاغ والمراد أن يبلغ الوحى مرارا من يرى أنه يفيده البلاغ ويبين له أنه سيذكر من يخشى أى سيطيع البلاغ من يخاف عذاب الله .
"ويتجنبها الأشقى الذى يصلى النار الكبرى ثم لا يموت فيها ولا يحيى "المراد ويخالفها المهان الذى يدخل النار العظمى ثم لا يفنى فيها ولا يعيش ،يبين الله للنبى (ص)أن الأشقى وهو المعاقب يتجنب اليسرى أى يخالف الوحى المبلغ وهو الذى يصلى النار الكبرى أى الذى يدخل السعير الكبير مصداق لقوله بسورة الإنشقاق"ويصلى سعيرا"وهو لا يموت فيها ولا يحيى أى لا يفنى فيها فناء تاما لا حياة بعده ولا يحيى أى ولا يعيش عيش السعداء وإنما عيش سيىء.
"قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى إن هذا لفى الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى "المعنى قد رحم من أسلم أى عرف حكم خالقه فأطاع،بل تفضلون المعيشة الأولى والجنة أفضل وأدوم إن هذا لفى الكتب السابقة كتب إبراهيم (ص)موسى (ص)،يبين الله لنبيه (ص)أنه قد أفلح من تزكى والمراد قد فاز برحمة الله وهى جنته من أسلم لله وفسر هذا بأنه من ذكر اسم ربه فصلى والمراد من علم بحكم خالقه فأتبعه،ويبين الله للناس أنهم يؤثرون الحياة الدنيا أى يفضلون أى يستحبون متاع المعيشة الأولى على متاع الآخرة مصداق لقوله بسورة النحل"استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة"ويبين لهم أن الآخرة والمراد بها هنا الجنة أى رزق الجنة خير أى أحسن من رزق الدنيا وأبقى أى أدوم لأنه لا يفنى مصداق لقوله بسورة طه"ورزق ربك خير وأبقى "ويبين لهم أن هذا الكلام وهو الآيات السابقة موجودة فى الصحف الأولى وهى الكتب السابقة التى أوحاها لكل من إبراهيم (ص)وموسى (ص)والخطاب للناس من أول بل تؤثرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفسير سورة الأعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: