منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة
المواضيع الأخيرة
» تفسير سورة العصر
اليوم في 8:39 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة التكاثر
أمس في 8:57 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة القارعة
الخميس ديسمبر 13, 2018 8:29 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة العاديات
الأربعاء ديسمبر 12, 2018 9:42 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الزلزلة
الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 7:43 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة البينة
الإثنين ديسمبر 10, 2018 8:41 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة القدر
الأحد ديسمبر 09, 2018 7:44 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة العلق
السبت ديسمبر 08, 2018 9:04 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة التين
الجمعة ديسمبر 07, 2018 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الشرح
الخميس ديسمبر 06, 2018 9:12 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الضحى
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 4:37 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الليل
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 8:56 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الشمس
الإثنين ديسمبر 03, 2018 9:44 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة البلد
الأحد ديسمبر 02, 2018 10:55 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الفجر
السبت ديسمبر 01, 2018 7:58 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الغاشية
الجمعة نوفمبر 30, 2018 7:27 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الأعلى
الخميس نوفمبر 29, 2018 8:58 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الطارق
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 9:15 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة البروج
الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 7:46 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الإنشقاق
الإثنين نوفمبر 26, 2018 7:46 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المطففين
الأحد نوفمبر 25, 2018 9:12 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الإنفطار
السبت نوفمبر 24, 2018 8:43 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة التكوير
الجمعة نوفمبر 23, 2018 8:13 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة عبس
الخميس نوفمبر 22, 2018 9:11 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة النازعات
الأربعاء نوفمبر 21, 2018 3:49 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة النبأ
الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 9:23 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المرسلات
الإثنين نوفمبر 19, 2018 8:28 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الإنسان
الأحد نوفمبر 18, 2018 9:26 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة القيامة
السبت نوفمبر 17, 2018 8:11 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المدثر
الجمعة نوفمبر 16, 2018 8:31 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المزمل
الخميس نوفمبر 15, 2018 9:55 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الجن
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 10:34 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة نوح
الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 9:21 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة المعارج
الإثنين نوفمبر 12, 2018 9:13 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الحاقة
الأحد نوفمبر 11, 2018 11:15 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة القلم
السبت نوفمبر 10, 2018 8:03 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الملك
الجمعة نوفمبر 09, 2018 7:58 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة التحريم
الخميس نوفمبر 08, 2018 4:31 pm من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة الطلاق
الأربعاء نوفمبر 07, 2018 10:42 am من طرف رضا البطاوى

» تفسير سورة التغابن
الثلاثاء نوفمبر 06, 2018 9:30 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 

شاطر | 
 

 تفسير سورة البلد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: تفسير سورة البلد   الأحد ديسمبر 02, 2018 10:55 am

سورة البلد
سميت السورة بهذا الاسم لذكر البلد فيها بقوله "لا أقسم بهذا البلد".
"بسم الله الرحمن الرحيم لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد ووالد وما ولد لقد خلقنا الإنسان فى كبد "المعنى بحكم الرب النافع المفيد لا أحلف بهذه القرية وأنت ساكن فى هذه القرية وأب وما أنجب لقد أنشأنا الفرد فى اعتدال،يقسم الله بهذا البلد وهى مكة التى الرسول (ص)حل بها أى مقيم بها،الوالد وهو الأب والمراد آدم(ص)،ما ولد أى ما أنجب الأب وهم أولاد آدم(ص)وهو يقسم على أن اسم الله الرحمن الرحيم أى أن حكم الرب النافع المفيد أنه خلق الإنسان فى كبد أى أبدع الفرد فى أحسن تقويم أى أحسن صورة مصداق لقوله بسورة التين"لقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم"
"أيحسب أن لن يقدر عليه أحد يقول أهلكت مالا لبدا أيحسب أن لم يره أحد ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين وهديناه النجدين "المعنى أيظن أن لن يقوى عليه أحد يقول أفنيت ملكا عظيما ؟أيظن أن لم يعلم به أحد؟ ألم نخلق له بصرين ولسانا وشفتين وعرفناه الطريقين،يسأل الله أيحسب أن لن يقدر عليه أحد يقول أهلكت مالا لبدا والمراد أيظن أن لن ينتصر عليه أحد يقول دمرت متاعا كثيرا ؟ أيحسب أن لم يره أحد أى أيعتقد أن لم يعلم بعمله أحد؟ ألم نجعل له أى ألم نخلق له عينين أى بصرين ولسانا وشفتين وهديناه النجدين أى وعلمناه الطريقين طريق الحق ليتبع وطريق الباطل ليبتعد عنه؟ والغرض من الأسئلة هو إخبار الرسول(ص)أن الله قادر على الانتقام من الكافر المهلك للمال وهو يعلم بكل ما يعمله وسيعاقبه عليه وهو قد أنعم عليه بنعم منها خلق العينين واللسان والشفتين وتعريفه طريق الخير وطريق الشر .
"فلا أقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام مسكين فى يوم ذى مسغبة يتيما ذا مقربة أو مسكينا ذا متربة ثم كان من الذين أمنوا بالصبر وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة أولئك أصحاب الميمنة "المعنى فلا عبر المانع وما عرفك ما المانع تحرير رقبة أو تأكيل محتاج فى يوم ذى ضيق فاقد أب صاحب قرابة أو محتاجا ذا قرابة ثم كان من الذين صدقوا وعملوا بالطاعة أى عملوا بالإتباع أولئك سكان الجنة ،يبين الله لنبيه (ص)أن على الإنسان أن يقتحم العقبة والمراد أن يجتاز السد بينه وبين الإسلام ويبين الله التالى ما أدراك ما العقبة والمراد والله الذى علمك ما السد هو العقبة أى المانع هو : فك رقبة أى عتق إنسان من الرق أو إطعام مسكين فى يوم ذى مسغبة والمراد إعطاء محتاج فى يوم ذى عسر وهذا المحتاج هو اليتيم ذى المقربة أى فاقد الأب صاحب القرابة أو المسكين ذى المتربة وهو الفقير صاحب القرابة والمتربة هى الصلب مصداق لقوله بسورة الطارق"يخرج من بين الصلب والترائب"وهى المنى ومجتاز العقبة عليه أن يكون من الذين أمنوا أى صدقوا حكم الله وتواصوا بالصبر الذى فسره بأنه المرحمة أى النفع أى الحق مصداق لقوله بسورة العصر"وتواصوا بالحق"والمراد وعملوا الطاعة لحكم الله عند هذا يكون من أصحاب الميمنة والمراد من سكان الجنة .
"والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشئمة عليهم نار مؤصدة "المعنى والذين كذبوا بأحكامنا هم سكان النار عليهم نار موجهة ،يبين الله لنبيه (ص)إن الذين كفروا بآياتنا والمراد الذين كذبوا بأحكام الله مصداق لقوله بسورة الأنعام"والذين كذبوا بآياتنا"أولئك أصحاب المشئمة أى سكان النار مصداق لقوله بسورة يونس"أولئك أصحاب النار"عليهم نار مؤصدة والمراد لهم نار موجهة أى ألم مسلط عليه وهم مربوطون فى العمد الممددة مصداق لقوله بسورة الهمزة"إنها عليهم مؤصدة فى عمد ممددة " والخطاب فى السورة كلها للنبى(ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفسير سورة البلد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: