منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الهرع فى القرآن
أمس في 3:49 pm من طرف رضا البطاوى

» الهبا فى القرآن
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:47 am من طرف رضا البطاوى

» الهزم فى القرآن
الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 4:12 pm من طرف رضا البطاوى

» القرآن كلام الله الموجه لقوم الرسول خاصه ألا مايفيد التعميم
الإثنين ديسمبر 11, 2017 4:17 pm من طرف حسن عمر

» هل المرأة الحائض تُصلى أم لا .
الإثنين ديسمبر 11, 2017 4:11 pm من طرف حسن عمر

» الهبط فى القرآن
الإثنين ديسمبر 11, 2017 9:55 am من طرف رضا البطاوى

» الهز فى القرآن
الأحد ديسمبر 10, 2017 10:52 am من طرف رضا البطاوى

» السبق فى القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 9:33 am من طرف رضا البطاوى

» الدول فى القرآن
الجمعة ديسمبر 08, 2017 9:38 am من طرف رضا البطاوى

» الدوم فى القرآن
الخميس ديسمبر 07, 2017 9:18 am من طرف رضا البطاوى

» الدهم فى القرآن
الأربعاء ديسمبر 06, 2017 10:01 am من طرف رضا البطاوى

» الدهن فى القرآن
الثلاثاء ديسمبر 05, 2017 9:18 am من طرف رضا البطاوى

» الدهر فى القرآن
الإثنين ديسمبر 04, 2017 9:28 am من طرف رضا البطاوى

» الدم فى القرآن
الأحد ديسمبر 03, 2017 10:59 am من طرف رضا البطاوى

» الدفء فى القرآن
السبت ديسمبر 02, 2017 9:14 am من طرف رضا البطاوى

» الدفق فى القرآن
الجمعة ديسمبر 01, 2017 9:02 am من طرف رضا البطاوى

» الدل فى القرآن
الخميس نوفمبر 30, 2017 9:50 am من طرف رضا البطاوى

» الدك فى القرآن
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 8:28 am من طرف رضا البطاوى

» الدلى فى القرآن
الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 9:56 am من طرف رضا البطاوى

» الدمر فى القرآن
الإثنين نوفمبر 27, 2017 8:47 am من طرف رضا البطاوى

» الدمع فى القرآن
الأحد نوفمبر 26, 2017 10:44 am من طرف رضا البطاوى

» الدفع فى القرآن
السبت نوفمبر 25, 2017 11:06 am من طرف رضا البطاوى

» البسط فى القرآن
الجمعة نوفمبر 24, 2017 7:40 am من طرف رضا البطاوى

» الدرهم فى القرآن
الخميس نوفمبر 23, 2017 9:09 am من طرف رضا البطاوى

» الدسر فى القرآن
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:16 am من طرف رضا البطاوى

» الدرس فى القرآن
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:05 am من طرف رضا البطاوى

» الدس فى القرآن
الإثنين نوفمبر 20, 2017 8:37 am من طرف رضا البطاوى

» الدرك فى القرآن
الأحد نوفمبر 19, 2017 9:13 am من طرف رضا البطاوى

» القرآنيون وشطحاتِهم
الأحد نوفمبر 19, 2017 6:55 am من طرف حسن عمر

» الدر فى القرآن
السبت نوفمبر 18, 2017 9:32 am من طرف رضا البطاوى

» البلو فى القرآن
الجمعة نوفمبر 17, 2017 9:07 am من طرف رضا البطاوى

» البر فى القرآن
الخميس نوفمبر 16, 2017 9:04 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في الفتنة الكبرى و الفتن الصغرى
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:46 pm من طرف رضا البطاوى

» عندما نزل الحديد من السماء
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:40 pm من طرف رضا البطاوى

» الصلاة خمسة رغم عن أنف القُرآنيين
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 6:45 pm من طرف حسن عمر

» التابوت فى القرآن
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 8:57 am من طرف رضا البطاوى

» التباب فى القرآن
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 9:01 am من طرف رضا البطاوى

» البشرى فى القرآن
الإثنين نوفمبر 13, 2017 8:44 am من طرف رضا البطاوى

» البشر فى القرآن
الأحد نوفمبر 12, 2017 8:52 am من طرف رضا البطاوى

» الدخن فى القرآن
السبت نوفمبر 11, 2017 9:37 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 
حسن عمر
 
حسن يوسف
 

شاطر | 
 

 الحبط فى القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: الحبط فى القرآن   الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 9:27 pm


الحبط فى القرآن
حبوط الأعمال
قال تعالى بسورة هود
" أولئك الذين ليس لهم فى الآخرة إلا النار وحبط عنهم ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون "وضح الله للنبى(ص) أن من كان يريد الحياة الدنيا ليس لطالبى الدنيا فى الآخرة وهى القيامة إلا النار وهى جهنم ووضح له أنه حبط ما صنعوا فيها والمراد خسر الذى عملوا فى الدنيا أى حبط وفسر هذا بأنه باطل ما كانوا يعملون والمراد زائل أجر الذى كانوا يفعلون لأنهم أخذوا أجرهم وهو طيباتهم فى الدنيا
وقال تعالى بسورة الإسراء
"قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا " طلب الله من نبيه(ص)أن يقول للناس هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا والمراد هل نخبركم بالمسيئين أى من فعلوا أفعالا سيئة ؟ثم يجيب على السؤال بقوله هم الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا والمراد هم الذين ساء عملهم فى المعيشة الأولى وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا أى وهم يظنون أنهم يصلحون عملا ، والأخسرين أعمالا هم الذين كفروا أى كذبوا بآيات ربهم وهى أحكام خالقهم ولقائه وهو جزائه فكانت النتيجة أن حبطت أعمالهم أى خسر أجر أفعالهم والمراد ساءت أفعالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا والمراد فلا نعطى لهم يوم البعث ثوابا أى عطاء حسنا
وقال تعالى بسورة الأحزاب
"أولئك لم يؤمنوا فأحبط الله أعمالهم وكان ذلك على الله يسيرا " وضح الله ل أنه يعلم المعوقين والمراد يعرف المانعين للعون عن المسلمين ولذا أحبط الله أعمالهم أى "فأضل أعمالهم "كما قال بسورة محمد والمراد أضاع الرب جزاء أفعالهم وكان ذلك وهو تضييع الثواب على الله يسيرا أى هينا
وقال تعالى بسورة الزمر "ولقد أوحى إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين "وضح الله لنبيه (ص)أن الله أوحى أى قال له فى الوحى كما قال للذين من قبله وهم الرسل (ص)والناس :لئن أشركت ليحبطن عملك والمراد لئن كفرت ليخسرن ثواب فعلك أى لئن عبدت مع الله آلهة أخرى ليزولن أجر صنعك فى الدنيا وفسر هذا بقوله ولتكونن من الخاسرين أى المعذبين أى الهالكين
وقال تعالى بسورة محمد
" والذين كفروا فتعسا لهم وأضل أعمالهم ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم " وضح الله أن الذين كفروا فتعسا لهم والمراد والذين كذبوا حكم الله فسحقا أى فعذاب لأصحاب السعير وفسر هذا بقوله أضل أعمالهم أى أحبط أفعالهم والمراد أضاع أجر أفعالهم والسبب أنهم كرهوا ما أنزل الله والمراد خالفوا ما أوحى الله فأحبط أعمالهم أى فأخسر أجور أفعالهم
وقال تعالى بسورة محمد
" ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعماله ،وضح الله لنبيه (ص)أن الذين ارتدوا على أدبارهم اتبعوا ما أسخط الله والمراد أطاعوا ما أغضب الله وهو الشيطان أى الباطل وكرهوا رضوانه والمراد وبغضوا حكمه الموصل لرحمته فأحبط أعمالهم والمراد فأخسر أجور أفعالهم حيث أدخلهم النار .
وقال تعالى بسورة محمد
"إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله وشاقوا الرسول من بعد ما تبين لهم الهدى لن يضروا الله شيئا وسيحبط أعمالهم"وضح الله للمؤمنين أن الذين كفروا أى كذبوا حكم الله وفسرهم بأنهم صدوا عن سبيل الله أى بعدوا عن طاعة دين الله وفسرهم بأنهم شاقوا الرسول أى خالفوا الوحى المنزل على النبى (ص) من بعد ما تبين لهم الهدى والمراد من بعد ما بلغهم الحق وهو حكم الله لن يضروا الله شيئا والمراد لن يصيبوا الرب بضرر وهذا يعنى أنهم لا يقدرون على إصابة الله بأذى وهو سيحبط أعمالهم أى سيخسر أجور أفعالهم والمراد سيدخلهم النار
وقال تعالى بسورة الحجرات
"يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون " نادى الله الذين آمنوا:لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى (ص)أى لا تجعلوا أحكامكم مطاعة دون حكم الرسول (ص)وهذا هو عدم التقديم بين يدى الله ورسوله (ص)وفسر هذا بألا يجهروا للنبى (ص)بالقول كجهر بعضهم لبعض والمراد ألا يعلنوا للرسول (ص)الحكم فى أنفسهم كإعلان بعضكم حكمه للبعض الأخر والسبب أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون والمراد كى لا يضيع ثواب أفعالكم الصالحة وأنتم حقيقة تعلمون لأنكم تزينون لأنفسكم الباطل لو اتبعتم حكم أنفسكم
وقال تعالى بسورة البقرة:
"ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم فى الدنيا والآخرة " وضح الله لنا أن من يرتد منا عن دينه والمراد من يترك منا إسلامه فيمت وهو كافر أى ويهلك وهو مكذب بالإسلام إما بقتله عقابا على ردته أو يموت موتا عاديا فإن أعماله تحبط أى أفعاله تخسر ثوابها فى الدنيا وهى الأولى وفى الآخرة وهى القيامة ومن ثم فمصيره هو النار أى الجحيم ويكون خالدا فيها أى باقى فيها دون موت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحبط فى القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: