منتدى العقلانيين العرب

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب البارع في إقطاع الشارع
أمس في 4:57 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مئة فى القرآن
السبت يوليو 14, 2018 7:09 am من طرف رضا البطاوى

» شرب الدخان
الجمعة يوليو 13, 2018 7:35 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مور فى القرآن
الخميس يوليو 12, 2018 7:13 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميد فى القرآن
الأربعاء يوليو 11, 2018 6:45 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميز فى القرآن
الثلاثاء يوليو 10, 2018 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ميل فى القرآن
الأحد يوليو 08, 2018 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر موج فى القرآن
السبت يوليو 07, 2018 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ملح فى القرآن
الجمعة يوليو 06, 2018 7:41 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب إبطال أدلة فناء النار
الخميس يوليو 05, 2018 6:48 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مل فى القرآن
الأربعاء يوليو 04, 2018 7:08 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر ملق فى القرآن
الثلاثاء يوليو 03, 2018 6:45 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مضغ فى القرآن
الإثنين يوليو 02, 2018 7:04 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مهل فى القرآن
الأحد يوليو 01, 2018 2:19 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مضى فى القرآن
السبت يونيو 30, 2018 7:03 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محص فى القرآن
الجمعة يونيو 29, 2018 7:22 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محق فى القرآن
الخميس يونيو 28, 2018 6:51 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مجد فى القرآن
الأربعاء يونيو 27, 2018 6:05 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مدد فى القرآن
الثلاثاء يونيو 26, 2018 7:12 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محو فى القرآن
الإثنين يونيو 25, 2018 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محن فى القرآن
الأحد يونيو 24, 2018 7:01 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرج فى القرآن
السبت يونيو 23, 2018 6:59 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مصر فى القرآن
الجمعة يونيو 22, 2018 8:08 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مطر فى القرآن
الخميس يونيو 21, 2018 7:00 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر معن فى القرآن
الأربعاء يونيو 20, 2018 7:55 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مكث فى القرآن
الثلاثاء يونيو 19, 2018 7:02 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مقت فى القرآن
الإثنين يونيو 18, 2018 7:05 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مسح فى القرآن
الأحد يونيو 17, 2018 8:17 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مسك فى القرآن
السبت يونيو 16, 2018 8:28 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مكن فى القرآن2
الجمعة يونيو 15, 2018 4:43 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر منع فى القرآن
الخميس يونيو 14, 2018 1:54 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مهد فى القرآن
الأربعاء يونيو 13, 2018 1:03 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مكن فى القرآن
الثلاثاء يونيو 12, 2018 7:36 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مزج فى القرآن
الإثنين يونيو 11, 2018 7:26 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مزق فى القرآن
الأحد يونيو 10, 2018 7:19 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مرض فى القرآن
السبت يونيو 09, 2018 7:26 am من طرف رضا البطاوى

» نقد الابستمولوجيا التكوينية
الجمعة يونيو 08, 2018 7:59 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مرأ فى القرآن
الخميس يونيو 07, 2018 7:16 am من طرف رضا البطاوى

» المر فى القرآن
الأربعاء يونيو 06, 2018 6:46 am من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر مشى فى القرآن
الثلاثاء يونيو 05, 2018 12:46 pm من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
 

شاطر | 
 

 الحوت فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

مُساهمةموضوع: الحوت فى القرآن   السبت أكتوبر 21, 2017 8:22 am

الحوت فى القرآن
حوت موسى (ص)
قال تعالى بسورة الكهف"فلما بلغ مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله فى البحر سربا فلما جاوزا قال لفتاه ائتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا " وضح الله لنبيه(ص)أن موسى (ص)وخادمه لما بلغا مجمع بينهما والمراد لما وصلا منطقة إلتقاء بين البحرين نسيا حوتهما أى تركا سمكتهما الكبيرة فاتخذ سبيله فى البحر سربا والمراد فسلك طريقه فى الماء ظاهرا وهذا يعنى أن الحوت ترك أثر فى الماء يدل على طريق سيره
وقال تعالى بسورة الكهف "قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإنى نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله فى البحر عجبا "وضح الله أن الفتى قال لموسى (ص)أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة والمراد أتذكر حين لجأنا إلى الحجر فإنى تركت السمكة ،وهذا يعنى أن مكان فقد الحوت هو مكان الصخرة التى احتموا بها وقتا ما أثناء الرحلة ،وقال وما أنسانيه إلا الشيطان أن اذكره أى وما أتركنيه سوى الشهوة أن أردده ،وهذا يعنى أن السبب فى ترك الفتى للحوت فى حديثه مع موسى (ص)هو الشيطان وهو الشهوة التى شغلته ساعتها عن أمر الحوت ،وقال واتخذ سبيله فى البحر عجبا أى وسلك طريقه فى الماء غريبا،وهذا يعنى أن الحوت ترك فى الماء آثار تدل على الطريق الذى سار فيه
حوت يونس (ص)
قال تعالى بسورة الصافات "وإن يونس لمن المرسلين إذ أبق إلى الفلك المشحون فساهم فكان من المدحضين فالتقمه الحوت وهو مليم فلولا أنه كان من المسبحين للبث فى بطنه إلى يوم يبعثون "وضح الله لنبيه (ص)أن يونس (ص)من المرسلين وهم المبلغين لحكم الله إذ أبق إلى الفلك المشحون والمراد لما ركب فى السفينة المليئة بالركاب فساهم فكان من المدحضين والمراد فاقترع والمراد فاشترك فى القرعة التى أجريت ليرمى بعض الركاب أنفسهم فى الماء لينجى الباقون فكان من الخاسرين فى القرعة حيث خرجت عليه فرمى نفسه فى البحر فالتقمه أى فابتلعه الحوت وهو مليم أى معاقب لنفسه بعد ركوبه بعد ظنه أن الله لن يقدر عليه فلولا أنه كان من المسبحين وهم المطيعين لحكم الله للبث فى بطنه إلى يوم يبعثون والمراد لبقى فى جوف الحوت حتى يوم يرجعون للحياة وهو يوم القيامة
وقال تعالى بسورة القلم"ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم "طلب الله من نبيه (ص)أن يصبر لحكم ربه والمراد أن يتبع أمر خالقه ولا يكن كصاحب الحوت لما خالف أمر ربه وقد نادى وهو مكظوم والمراد لما دعا ربه أن ينقذه وأقر بظلمه لنفسه وهو محبوس فى جوف الحوت،ووضح له أن لولا أن تداركه نعمة من ربه والمراد أن لولا لحقت بيونس(ص)رحمة من خالقه أنقذته لنبذ بالعراء وهو مذموم والمراد لأخرج إلى الخلاء وهو ملعون مغضوب عليه من الله
حيتان حاضرة البحر
قال تعالى بسورة الأعراف"وسئلهم عن القرية التى كانت حاضرة البحر إذ يعدون فى السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم "طلب الله من نبيه(ص)أن يسأل والمراد أن يستفهم من بنى إسرائيل عن القرية التى كانت حاضرة البحر والمراد عن البلدة التى كانت مطلة على شاطىء البحر إذ يعدون فى سبتهم والمراد حين يعصون أمر الراحة فى يوم السبت بصيدهم للحيتان إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا والمراد وقت تجيئهم يوم راحتهم عمدا وهذا يعنى أن الله كان يأمر السمك بالذهاب لساحل القرية يوم السبت فقط ويوم لا يسبتون لا تأتيهم والمراد ويوم لا يستريحون لا تجيئهم وهذا يعنى أن فى أيام العمل وهو الصيد كانت تمتنع عن المجىء ومن ثم كان الناس سيموتون بسبب قلة عقلهم فلم يبحثوا عن عمل أخر غير الصيد يقتاتون منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحوت فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: