منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الرسول الطارق الكعبة الحقيقة القرآن
المواضيع الأخيرة
» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyاليوم في 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyأمس في 7:17 am من طرف رضا البطاوى

» الغرق فى القرآن
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالخميس أبريل 25, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال أمطار غريبة
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى بحث النسبية
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 5:28 am من طرف رضا البطاوى

» حديث عن المخدرات الرقمية
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 5:43 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الكايميرا اثنين في واحد
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالأحد أبريل 21, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى كتاب علو الله على خلقه
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالسبت أبريل 20, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» أين هي قرية لوط عليه السلام ؟
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:21 pm من طرف julien

» شركة تنظيف ستائر بالدمام
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالخميس أبريل 18, 2024 6:10 am من طرف شيماء أسامةة 272

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالخميس أبريل 18, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 5:36 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 5:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 140 عام
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالأحد أبريل 14, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالسبت أبريل 13, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستعمرات في الفضاء
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالجمعة أبريل 12, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال كيفية رؤية المخلوقات للعالم من حولها؟
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالخميس أبريل 11, 2024 7:06 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال حوار مع شيخ العرفاء الأكبر
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالأربعاء أبريل 10, 2024 10:11 am من طرف رضا البطاوى

» الضفائر والغدائر والعقائص والذوائب وتغيير خلق الله
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال فتى الفقاعة: ولد ليعيش "سجينا" في فقاعة
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المسح على الرجلين في الوضوء
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالأحد أبريل 07, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال صائدو فروات الرؤوس
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالسبت أبريل 06, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث عين الشيطان في الثقافات القديمة حول العالم
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالجمعة أبريل 05, 2024 7:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات ببحث مدى دقة مبدأ عدم تكرر الصدفة في كشف علاقات السببية للطبيعة؟
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالخميس أبريل 04, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال رموز ومعاني: ماذا تعرف عن الفوضوية؟
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال رعب الجراحة الذاتية: أصعب خيار وأخطر قرار
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث رحلة في أعماق الكون
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالإثنين أبريل 01, 2024 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن جسم الانسان
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالأحد مارس 31, 2024 5:51 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال جنون العظمة: حين ترى نفسك إله
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالسبت مارس 30, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالجمعة مارس 29, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالخميس مارس 28, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالأربعاء مارس 27, 2024 6:32 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث العقد النفسية ورعب الحياة الواقعية
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالإثنين مارس 25, 2024 6:02 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السؤال الملغوم .. أشهر المغالطات المنطقيّة
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالأحد مارس 24, 2024 4:39 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال البشر والحضارة ... كيف وصلنا إلى هنا؟
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالسبت مارس 23, 2024 6:24 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال التسونامي والبراكين والزلازل أسلحة الطبيعة المدمرة
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالجمعة مارس 22, 2024 7:43 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال الساعة ونهاية العالم
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالخميس مارس 21, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Vote_rcapنقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Voting_barنقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Vote_lcap 
شيماء أسامةة 272
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Vote_rcapنقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Voting_barنقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Vote_lcap 
julien
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Vote_rcapنقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Voting_barنقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Vote_lcap 

 

 نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2334
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Empty
مُساهمةموضوع: نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي   نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي Emptyالأربعاء مايو 06, 2020 7:29 am


نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي
المؤلف: ابن الحطاب أبو عبد الله الرازي، محمد بن أحمد بن إبراهيم (المتوفى: 525هـ)
الكتاب أو الجزء ليس سوى مجموعة روايات قليلة المفترض أنها عن الرازى المذكور ولكن ما فى الكتاب هو رواية واحدة فقط عنه وباقيهم وهو تسعة لا ذكر له فيها وهم:
1-"حدثنا الشيخ الإمام الخطيب أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن جميل المعافري، بالمسجد الأقصى حرسه الله , أنبا الشيخ أبو طاهر إسماعيل بن قاسم الزيات، رضي الله عنه , قراءة، أنبا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم الرازي، بقراءة الحافظ السلفي، أنبا القاضي أبو الفضل محمد بن أحمد بن عيسى السعدي، قال: حدثني أبو الحسن بن خلفون الأواني، قال: سمعته يقول رحمه الله يعني أبا عبد الله بن بطة: أخذ الله عز وجل على العلماء ثلاثة مواثيق , أحدها قوله عز وجل: {وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه} [آل عمران: 187] ، والآخر قوله عز وجل في قصة بني إسرائيل: {وترى كثيرا منهم يسارعون في الإثم والعدوان وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يعملون} [المائدة: 62] قال: {لولا} [المائدة: 63] معناه لم لا ينهاهم الربانيون والأحبار عن {وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون} [المائدة: 63] ولم يذكر الثالث قولهم الإثم، قال: فإذا سمح العالم بالسكوت عما يعلمه , أكبه الله على رأسه في نار جهنم"
الخطأ هنا ان الله أخذ على العلماء ثلاث مواثيق ولا يوجد دليل من الوحى على هذا الكلام فالميثاق المأخوذ على الناس هو ميثاق واحد يدخل فيه كل الأحكام المتعلقة بكل صاحب عمل
والميثاق الأول ليس مأخوذ على العلماء فالذين أوتوا الكتاب هم كل الكتابيين وليس العلماء والثانى ذكر آية ليس فيها أى ذكر للميثاق فهى تتحدث عن آثام عامة الناس من بنى إسرائيل وهى :
"وترى كثيرا منهم يسارعون فى الإثم والعدوان وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يعملون"وأما الآية خلفها والتى ينهاهم فيها العلماء فهى :
"لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون"
وليس فيها للميثاق الثانى المبتدع
2-"قال ابن خلفون: وعبرت لأعزيه بابن أخته، فسمعته يقول وهو يبكي: مات لمحمد بن سيرين أخ فبكى عليه , فقيل له: تبكي! فقال: النعل إذا ضاعت إحداهما , لأي شيء تصلح الأخرى؟ "
الحكاية تعبر عن الفهم الخاطىء حيث شبهت الأخين بفردتى النعل لا تصلح إحداهما بالأخرى وهو تشبيع خاطىء لأننا لو أخذنا به لقتل كل الناس أنفسهم بسبب موت أخو كل واحد منهم والموت موجود وهو يأتى للكل والمفروض أن يكون الموت واعظا مصلحا لكل فسد فموت الأخ لا يعنى أن الأخ الباقى فسد وإنما يعنى أن يأخذ العبرة والعظة
3-"أخبرنا ابن خلفون، أنبا أبو عبد الله بن بطة، ثنا ابن الأنباري , نا أحمد بن محمد الأسدي، ثنا الرياشي، عن الأصمعي، قال: خرج أعرابي في حاجة له عجلا , فاجتاز بمسجد تقام فيه الصلاة، فدخل , فأطال الإمام حتى استيأس الأعرابي من حاجته , فلما قضيت الصلاة جاء الأعرابي حتى مثل بين يدي الإمام , ثم أنشأ يقول:
ألا خير الأئمة غير شك أخفهم صلاة في تمام
أترغب عن وصية من عليه صلاة الله تقرن بالسلام
أما تخشى السهو فتتقيه أم انت مبرأ من كل ذام
لنفسك قم إذا صليت حتى يدق الله صلبك بالقيام"
الخبل هو أن يقال الشعر فى المسجد حتى ولو كان نهيا عن المنكر فالمساجد أقيمت لشىء واحد هو ذكر اسم وهو وحى الله كما قال تعالى " فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه"
4- 1- حدثنا ابن الأنباري , نا أبي , نا محمد بن أبي يعقوب الدينوري، ثنا عبد الله بن محمد الأنصاري , نا عمارة بن زيد، حدثني بكر بن حارثة، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن جابر بن عبد الله، قال: سمعت علي بن أبي طالب عليه السلام ينشد , والنبي صلى الله عليه وسلم يسمع:
أنا أخو المصطفى لا شك في نسبي معه ربيت وسبطاه هما ولدي
جدي وجد رسول الله منفرد وفاطم زوجتي لا قول ذي فند
صدقته وجميع الناس في بهم من الضلالة والإشراك والنكد
والحمد لله شكرا لا نفاد له البدء بالعيد والباقي بلا أمد
قال: فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال: «صدقت يا علي»"
الخطأ هو التناقض فى الكلام فكيف يكون الرجل أخوه ومع هذا يزوجه ابنته ومحرم على الأخ زواج ابنة أخيه؟
وهذه الرواية عن الأخوية تناقض كونه ابن عمه فى الرواية التالية:
5-2 - أنشدنا أبو بكر بن الأنباري، أنشدني أبي، قال: أنشدنا أحمد بن عبيد , لخزيمة بن ثابت الأنصاري ذي الشهادتين يمدح علي بن أبي طالب عليه السلام: «
ويلكم إنه الدليل على الله وداعيه للهدى وأمينه
وابن عم النبي قد شهد الناس جميعا وصنوه ويهدينه
كل خير يزينه هو فيه وله دونهم خصال تزينه
ثم ويلا أم من يبارز في الروع إذا ضمت الحسام يمينه
ثم نادى أنا أبو الحسن القرم فلا بد أن يطيح قرينه»
والخطأ وجود شخص شهادته بقيمة شهادتين وهو تخريف لا دليل عليه من الوحى فالشهادة واحدة لكل فرد
6-"حدثنا ابن مخلد، ثنا الحسن بن محمد بن الصباح , نا جرير، عن منصور، عن هلال بن يساف، قال: كان الرجل من أهل المدينة إذا أتى عليه أربعون سنة قام من سوقه , وتفرد للعبادة أنشدنا أبو بكر بن الأنباري، قال: أنشدني أبي:
إذا ما المرء قصر ثم مرت عليه الأربعون من الرجال
ولم يلحق بصالحهم فدعه فليس بلاحق أخرى الليالي"
الخطأ أن العبادة الصلاة والذكر الكلامى وأن اهل المدينة كان يتركون العمل الوظيفى بعد سن الأربعين وهو كلام يخالف قوله تعالى "هو الذى جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه"
فالعمل ليس له سن
والعبادة هى كل الطاعات وليس التفرغ للصلاة والذكر الكلامى فهذه الرواية دعوة لقعود الأمة عن العمل الوظيفى والجهاد وغير ذلك من الأحكام وهو أمر فى مصلحة ألعداء فقط
7-3 - حدثنا ابن مخلد، ثنا ابن زنجويه، ثنا محمد بن يوسف، ثنا عباد بن كثير، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال: «والله لولا أن أبا بكر رضي الله عنه استخلف , لما عبد الله عز وجل»
الخطأ هو استخلاف أبو بكر لعمر وهو ما يخالف أن الاستخلاف وهو اختيار صاحب المنصب شركة بين المسلمين كما قال تعالى "وأمرهم شورى بينهم" وأبو بكر لن ينهى حياته بدخول النار بعصيان امر الله بالشورى
الخبل الأخر هو أن عمر الذى استخلفه أبو بكر هما سبب عبادة الله وهو كلامى جنونى فعبادة الله تكون بمشيئة الناس كما قال تعالى " فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر "
8- 4- حدثنا أبو عبد الله بن مخلد، ثنا يوسف بن الحكم أبو علي الحناط، ثنا أحمد بن محمد بن أبي بكر بن سالم، ثنا ابن أبي فديك، عن رباح بن أبي معروف المكي، عن قيس بن سعد، عن مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنه , قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يدخل الجنة رجل لا يبقى في الجنة أهل دار ولا غرفة إلا قالوا: مرحبا إلينا "
فقال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله، ما توى هذا الرجل في ذلك اليوم؟ قال: «أجل، وأنت هو يا أبا بكر»
الخبل هو أن ابو بكر الوحيد الذى يقول له كل سكان الجنة مرحبا إلينا لأن الرواية هنا تجعل أبو بكر أفضل من النبى(ص) نفسه وبالقطع أهل الجنة اى سكانها كبهم يرحبون ببعضهم البعض خاصة أن الكراهية وهى الغل الذى كان بين بعضهم تزول وتمحا كما قال تعالى :
"إن المتقين فى جنات وعيون ادخلوها بسلام آمنين ونزعنا ما فى صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين"
9- 5- حدثنا أبو بكر بن أيوب البزاز، قال: قرئ على أبي إسحاق إبراهيم بن إسحاق , نا الترجماني، ثنا أبو عمر الغاضري، عن كثير بن زاذان، عن عاصم بن ضمرة، عن علي بن أبي طالب عليه السلام , قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ القرآن واستظهره , وحفظه , أدخله الله تعالى الجنة , وشفعه في سبعين من أهل بيته , كلهم قد استوجب النار»
والخطأ هنا هو شفاعة القارىء فيمن استوجب النار ،إن من استوجب النار لا تنفعه شفاعة أحد بدليل قوله تعالى "فما تنفعهم شفاعة الشافعين "ولو كان الخطأ صوابا لأنقذ الله ابن نوح بحفظ أبيه للوحى من النار ولأنقذ أبا إبراهيم بحفظ ابنه للوحى من النار .
10- 6 - حدثنا أبو بكر أحمد بن علي المعروف بابن عليل المطيري، ثنا محمد بن مهران، ثنا محمد بن حميد الرازي , نا يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، قال: قالت اليهود: محمد سحرناه فلم يعمل فيه السحر , وسممناه فلم يعمل فيه السم فقال رجل منهم يقال له ابن صوريا أنا أصيبه بعيني , وهو قول الله تعالى: {وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم} [القلم: 51] فجاء فوقف بحذاء النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " ما أحسن عينيه، وأحسن لحيته، كأن أسنانه خرزات جوهر، وكأن عنقه إبريق فضة فأصابته العين , فنزل عليه جبريل عليه السلام , فقال: " أعيذك بالواحد من شر كل حاسد، أو قائم أو قاعد، أو نافث أو عاقد، يأخذ بالمراصد , أعيذك بالله الذي لا إله إلا هو من شر كل صورة أو خيال , أو سواد أو بياض أو تمثال؛ معاهد أو غير معاهد، ممن يسكن الهواء أو السحاب , أو الظلمات والنور , والظل والحرور , والبر والبحور , والسهل والوعور , والخراب والعمران , والمغائض والكنائس , والنواويس والآجام , والآكام والأعلام , والأرجام والمهامه , والجبال من الصادرين , ومن يعمل الخطيئة ويولع بها , ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد , أعيذك بأهيا شر أهيا، أذوناي أصباوت، آل شداى، ملك قدوس، فذلك الله العزيز الحكيم , {وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا} [الإسراء: 81] , {فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون} [يونس: 32] ، {بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون} [الأنبياء: 18] , {قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين} [يونس: 81] , {فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين} [الأعراف: 119] مرتدين مولين بجند الله الغالبين , جبريل وميكائيل , {إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام} [الأعراف: 54] إلى آخر الآيات الثلاث، {لطمسنا على أعينهم} [يس: 66-66] , {فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا لا تخاف دركا ولا تخشى} [طه: 77] , {فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب} [الحديد: 13] "
رواية الهدف منها تصديق القوم بالخرافات كالعين والخطأ فيها هو قدرة اليهود على تسميم وسحر النبى(ص) وهو ما يخالف أن الله عصمه أى حماه من أذى الكفار الجسد ومن ثم العقل حتى يبلغ الوحى فقال:
" والله يعصمك من الناس"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد كتاب أحاديث أبي عبد الله الرازي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد كتاب أحاديث منتقاة في غرائب ألفاظ رسول الله(ص)
» قراءة في كتاب جزء فيه أحاديث مستخرجة من كتاب الخلافة
» نقد كتاب أحاديث الشاموخي
» قراءة فى كتاب أحاديث في ذم الكلام وأهله
» نقد كتاب أحاديث مسندة في أبواب القضاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: