منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الرسول الحقيقة القرآن الطارق الكعبة
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyأمس في 5:46 am من طرف رضا البطاوى

» الميسر والقمار فى القرآن
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالسبت مايو 18, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالجمعة مايو 17, 2024 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية فى القرآن
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالخميس مايو 16, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» نقد رسالة في جواب شريف بن الطاهر عن عصمة المعصوم
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالإثنين مايو 13, 2024 5:56 am من طرف رضا البطاوى

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالأحد مايو 12, 2024 6:05 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هستيريا
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالسبت مايو 11, 2024 5:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالجمعة مايو 10, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالخميس مايو 09, 2024 5:46 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 6:01 am من طرف رضا البطاوى

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالإثنين مايو 06, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالأحد مايو 05, 2024 6:39 am من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالسبت مايو 04, 2024 5:42 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالجمعة مايو 03, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» الشكر فى القرآن
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالخميس مايو 02, 2024 5:58 am من طرف رضا البطاوى

»  نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالأربعاء مايو 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» زراعة القلوب العضلية
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 5:41 am من طرف رضا البطاوى

» غزة والاستعداد للحرب القادمة
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال حديقة الديناصورات بين الحقيقة والخيال
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالأحد أبريل 28, 2024 5:56 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالسبت أبريل 27, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 7:17 am من طرف رضا البطاوى

» الغرق فى القرآن
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالخميس أبريل 25, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال أمطار غريبة
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى بحث النسبية
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 5:28 am من طرف رضا البطاوى

» حديث عن المخدرات الرقمية
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 5:43 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الكايميرا اثنين في واحد
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالأحد أبريل 21, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى كتاب علو الله على خلقه
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالسبت أبريل 20, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» أين هي قرية لوط عليه السلام ؟
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:21 pm من طرف julien

» شركة تنظيف ستائر بالدمام
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالخميس أبريل 18, 2024 6:10 am من طرف شيماء أسامةة 272

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالخميس أبريل 18, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 5:36 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 5:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 140 عام
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالأحد أبريل 14, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالسبت أبريل 13, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستعمرات في الفضاء
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالجمعة أبريل 12, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Vote_rcapنقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Voting_barنقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Vote_lcap 

 

 نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2357
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Empty
مُساهمةموضوع: نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام   نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام Emptyالثلاثاء أكتوبر 12, 2021 6:25 am

نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام
الكتاب تأليف : أبي محمد اسماعيل بن مرشود بن ابراهيم الرميح والكتاب يدور حول إباحة رد السلام فى الصلاة من حرمته والرميح قال بأنها مباحة إشارة فقال فى مقدمته:
"أما بعد :
فإن خير الحديث كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد (ص)وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار
فإن من هدي النبي (ص)وسنته رده السلام في الصلاة على من سلم عليه إشارة لا كلاما ونطقا ، ولكن لجهل كثير من الناس بهذه السنة ، تجدهم إذا سلم عليهم وهم في الصلاة ، بدل أن يأتوا بهذه السنة ويفوزوا بالأجر ، يعنفون من يسلم عليهم بالكلام أو رميه في غيبته بأقبح الصفات
وما علم هؤلاء وأمثالهم بأن النبي (ص)قد سلم عليه وهو يصلي نفر كثير من أصحابه رضوان الله عليهم فأقرهم على ذلك بل ورد السلام عليهم بالإشارة عليه الصلاة والسلام "
وبين الرميح سبب تأليف الكتاب فقال:
"فأين هؤلاء من هذا الهدي النبوي؟! لذا كتبت هذه الأسطر لأدل من جهل هذه السنة ليعمل بها ، وليدل عليها غيره فإن من دل على خير فله مثل أجور من تبعه من غير أن ينقص من أجورهم شيئا والله تعالى أسأل أن ينفع بما كتبت ، وأن يرزقني الإخلاص في القول والعمل وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله أجمعين "
وبعد أن ذكر رأيه فى المسألة ذكر الأدلة على رأيه فقال :
"مشروعية السلام على المصلي
عن ابن عمر قال : دخل رسول الله (ص)مسجد بني عمرو بن عوف مسجد قباء يصلي فيه ، فدخلت عليه رجال الأنصار يسلمون عليه ، ودخل معه صهيبا ، فسألت صهيبا كيف كان رسول الله (ص)يصنع إذا سلم عليه ؟ قال يشير بيده "
الرواية ليس فيها ما يشير لصلاة الرسول(ص) أو غيره وكل ما فيها أنه كان ذاهب للصلاة فى المسجد ثم قال:
"وعن ابن عمر عن صهيب قال : مررت برسول الله (ص)وهو يصلي فسلمت عليه فرد علي إشارة ، وقال لا أعلم إلا أنه قال أشار بأصبعه "
والإشارة بالإصبع فى الصلاة المعروفة حكم من أحكام التشهد ومن ثم غير معروف هل كانت الإشارة رد أو كمال للصلاة والإشارة بالإصبع هنا تناقض أنه كان يرد بيده كلها فى الرواية التالية:
وعن ابن عمر قال قلت لبلال كيف كان النبي (ص)يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه وهو في الصلاة ؟ قال كان يشير بيده "
ثم قال :
"وعن عمار بن ياسر أنه سلم على رسول الله (ص)وهو يصلي فرد عليه "
الرد هنا لا يتضمن قولا أو إشارة ومن ثم لا يصلح كدليل على إباحة الإشارة لكونه كلام عام ينطبق على القول أكثر مما ينطبق على الإشارة ثم قال :
"قال الشوكاني : والأحاديث المذكورة تدل على أنه لا بأس أن يسلم غير المصلي على المصلي ، لتقريره صلى الله عليه وسلم من سلم عليه على ذلك"
ثم أورد أدلة أخرى فقال :
"مشروعية رد المصلي السلام:
"عن جابر أنه قال إن رسول الله (ص)بعثتني لحاجة ثم أدركته وهو يسير – قال قتيبه- يصلي، فسلمت عليه، فأشار إلي"
الرواية علامة الوضع ظاهرة فيها وهى تفسير السير وهو المشى بالصلاة ولا توجد صلاة من وضع المشى ثم قال :
"وعن نافع قال إن عبدالله بن عمر مر على رجل وهو يصلي، فسلم عليه، فرد الرجل كلاما، فرجع إليه عبدالله بن عمر فقال له إذا سلم على أحدكم و هو يصلي فلا يتكلم و ليشر بيده"
الرواية هنا ليست عن النبى(ص) ثم نقل الرميح قول ابن القيم:
"قال ابن القيم في هدي النبي (ص)و كان – يعني النبي (ص) يرد السلام بالإشارة على من يسلم عليه و هو في الصلاة أهـ
و قال النووي يستحب رد السلام بالإشارة – يعني في الصلاة – و قال الصنعاني و القول بأنه من سلم على المصلي لا يستحق جوابا يعني بالإشارة و لا باللفظ يرده رد النبي – (ص)– على الأنصار، و على جابر بالإشارة و لو كانوا لا يستحقون لأخبرهم بذلك، و لم يرد عليهم أهـ
و قال المباركفوري في جواز رد السلام بالإشارة في الصلاة هو مذهب الجمهور، و هو ا لحق
و قال ابن قاسم قال أحمد و غير واحد إذا سلم على المصلي رد بالإشارة أهـ
و قيل بأن رد السلام بالإشارة منسوخ، وهو مردود قال ابن حجر رد بأنه لو كان كذلك لرد باللفظ لوجوب الرد، فلا عدل عن الكلام دل على أنه كان بعد نسخ الكلام
وأما حكم الرد بالإشارة من المصلي فقال الصنعاني و الظاهر أنه واجب، لأن الرد بالقول واجب، و قد تعذر في الصلاة فبقي الرد بأي ممكن، و قد أمكن بالإشارة، و جعله الشارع ردا، وسماه الصحابة ردا، ودخل تحت قوله تعالى (أو ردوها) "
وبعد كل هذه النقول التى لا لزوم لها تحدث الرميح عن كيفية رد المصلى فقال:
"كيفية رد المصلي السلام:
أما صفة رد المصلي السلام بالإشارة فهو مخير بين ثلاث صفات :
إما أن يرد بأصبعه السبابة – من يده اليمنى -
أو يرد بكف يده اليمنى بأن يجعل بطنه أسفل ، وظهره إلى أعلى – يعني الكف -
أو يرد برأسه بأن يومئ به
والأفضل أن يأتي بهذا تارة ، وهذا تارة اقتداء وتأسيا بالنبي (ص)
قال الشوكاني ورد كيفية الإشارة لرد السلام في الصلاة حديث ابن عمر عن صهيب قال ( لا أعلمه إلا أنه قال أشار بأصبعه ) ، وحديث بلال قال ( كان يشير بيده ) ولا اختلاف بينهما فيجوز أن يكون أشار مرة بأصبعه ومر بجميع يده ، ويحتمل أن يكون المراد باليد الأصبع حملا للمطلق على المقيد
وفي حديث ابن عمر عند أبي داود ( أنه سأل بلالا كيف رأيت رسول الله - (ص)– يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه وهو يصلي ؟ فقال يقول هكذا ، وبسط كفه وبسط جعفر بن عون كفه وجعل بطنه أسفل وجعل ظهره إلى فوق ) ففيه الإشارة بجميع الكف
وفي حديث ابن مسعود عند البيهقي بلفظ ( فأومأ برأسه ) وفي رواية له (فقال برأسه ) يعني الرد
ويجمع بين الروايات بأنه (ص)فعل هذا مرة وهذا مرة ، فيكون جميع ذلك جائزا أهـ
وقال الصنعاني يجيب المصلي بالإشارة إما برأسه أو بيده أو بأصبعه أ هـ "
وما نقله الرميح من روايات ليس فيها دليل على كيفية الرد وذلك لتناقض الروايات فى الكيفية هب بالإصبع أو بالكف وهل بباطن الكف أو ظاهره ثم حدثنا عن حرمة الرد بالكلام فقال:
"لا يرد المصلي السلام كلاما:
عن ابن مسعود – رضي الله عنه- قال كنا نسلم على رسول الله - (ص)– وهو في الصلاة ، فيرد علينا ، فلما رجعنا من عند النجاشي سلمنا عليه ، فلم يرد علينا، فقلنا يا رسول الله كنا نسلم عليك في الصلاة فترد علينا، فقال إن في الصلاة لشغلا
قال الشوكاني ينبغي أن يحمل الرد المنفي ههنا – يعني في حديث ابن مسعود ( فلم يرد علينا ) – على الرد بالكلام لا الرد بالإشارة ، لأن ابن مسعود نفسه قد روى عن رسول الله - (ص)– أنه رد عليه بالإشارة ، ولو لم ترد عنه هذه الرواية لكان الواجب هو ذلك ، جمعا بين الأحاديث أهـ
وعن ابن مسعود قال كنا نسلم في الصلاة ، ونأمر بحاجتنا ، فقدمت على رسول الله (ص) وهو يصلي ، فسلمت عليه ، فلم يرد علي السلام فأخذني ما قدم وما حدث ، فلما قضى رسول الله - (ص)– الصلاة قال : إن الله يحدث من أمره ما يشاء ، وإن الله جل وعز قد أحدث من أمره أن لا تكلموا في الصلاة ، فرد علي السلام
قال المباركفوري – حفظه الله – في الحديث دليل على أنه لا يجوز لمن سلم عليه في الصلاة أن يرد السلام فيها نطقا و قولا
و على أنه يستحب له أن يرد باللفظ بعد الفراغ من الصلاة
و لا دليل فيه على منع الرد في الصلاة بالإشارة، بل مرسل ابن سيرين عند ابن أبي شيبة يدل صريحا على أنه (ص)رد السلام على ابن مسعود في هذه القصة بالإشارة أهـ
و عن أبي هريرة عن النبي (ص) قال (لا غرار في صلاة و لا تسليم) قال أحمد يعني فيما أرى أن لا تسلم و لا يسلم عليك، و يغرر الرجل بصلاته فينصرف و هو فيها شاك
قال ابن الأثير الغرار النقصان، و غرار النوم قلته، و يريد بغرار الصلاة نقصان هيأتها و أركانها و غرار التسليم أن يقول المجيب و عليك، و لا يقول السلام
و قيل أراد بالغرار النوم أي ليس في الصلاة نوم
(والتسليم) يروى بالنصب والجر ، فمن جره كان معطوفا على الصلاة كما تقدم ، ومن نصب كان معطوفا على الغرار ، ويكون المعنى لا نقص ولا تسليم في صلاة ، لأن الكلام في الصلاة بغير كلامها لا يجوز أ هـ
وقال الشوكاني إنه لا يدل على المطلوب من عدم جواز رد السلام بالإشارة ، لأنه ظاهر في التسليم على المصلي لا في الرد منه
ولو سلم شموله للإشارة لكان غايته المنع من التسليم على المصلي باللفظ والإشارة ، وليس فيه تعرض للرد ، ولو سلم شموله للرد لكان الواجب حمل ذلك على الرد باللفظ جمعا بين الأحاديث
وقال الألباني ومن الواضح أن تفسير الإمام أحمد المتقدم ، إما هو على رواية النصب ، فإذا صحت هذه الرواية فلا ينبغي تفسير ( غرار التسليم ) بحيث يشمل تسليم غير المصلي على المصلي كما هو ظاهر كلام الإمام أحمد ، وإنما يقتصر فيه على تسليم المصلي على من سلم عليه ، فإنهم قد كانوا في أول الأمر يردون السلام في الصلاة ثم نهاهم رسول الله (ص)وعليه يكون هذا الحديث من الأدلة على ذلك
وأما حمله على تسليم غير المصلي على المصلي فليس بصواب ، لثبوت تسليم الصحابة على النبي (ص)في غير ما حديث واحد ، دون إنكار منه عليهم ، بل أيدهم على ذلك ، بأن رد السلام عليهم بالإشارة
ثم ذكر حديث ابن عمر في رد النبي (ص)إشارة في الصلاة ثم قال وقد احتج به الإمام أحمد نفسه ، وذهب إلى العمل به ، فقال إسحاق ابن منصور المروزي في المسائل ص22 قلت تسلم على القوم وهم في الصلاة ؟ قال نعم فذكر قصة بلال حين سأله ابن عمر كيف كان يرد ؟ قال كان يشير قال المروزي قال إسحاق كما قال "
والروايات فى الفقرة السابقة تفسد كل ما قاله الرميح من إباحة الرد بالإشارة لأنها تحرم الرد بالقول أو بالإشارة تماما فى الأقوال "فلم يرد علي السلام" و" فلم يرد علينا "
وأخيرا قال تناول رواية تفسد أيضا ما قاله فضعفها فقال :
"تنبيه
حديث ( من أشار في الصلاة إشارة تفقه أو تفهم فقد قطع الصلاة ) ضعيف وقال الشوكاني وعلى فرض صحته ينبغي أن تحمل الإشارة المذكورة في الحديث على الإشارة لغير رد السلام ، والحاجة ، جمعا بين الأدلة "
ورد السلام بالقول أو بالإشارة محرم فى الصلاة إلا اضطرارا لضرورة لأن الصلاة هى قراءة القرآن ولا يجوز قطعها لشىء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: