منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة الكعبة الطارق الرسول القرآن
المواضيع الأخيرة
» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyاليوم في 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyأمس في 7:17 am من طرف رضا البطاوى

» الغرق فى القرآن
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالخميس أبريل 25, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال أمطار غريبة
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى بحث النسبية
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 5:28 am من طرف رضا البطاوى

» حديث عن المخدرات الرقمية
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 5:43 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الكايميرا اثنين في واحد
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالأحد أبريل 21, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى كتاب علو الله على خلقه
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالسبت أبريل 20, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» أين هي قرية لوط عليه السلام ؟
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:21 pm من طرف julien

» شركة تنظيف ستائر بالدمام
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالخميس أبريل 18, 2024 6:10 am من طرف شيماء أسامةة 272

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالخميس أبريل 18, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 5:36 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 5:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 140 عام
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالأحد أبريل 14, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالسبت أبريل 13, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستعمرات في الفضاء
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالجمعة أبريل 12, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال كيفية رؤية المخلوقات للعالم من حولها؟
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالخميس أبريل 11, 2024 7:06 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال حوار مع شيخ العرفاء الأكبر
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالأربعاء أبريل 10, 2024 10:11 am من طرف رضا البطاوى

» الضفائر والغدائر والعقائص والذوائب وتغيير خلق الله
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال فتى الفقاعة: ولد ليعيش "سجينا" في فقاعة
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المسح على الرجلين في الوضوء
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالأحد أبريل 07, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال صائدو فروات الرؤوس
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالسبت أبريل 06, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث عين الشيطان في الثقافات القديمة حول العالم
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالجمعة أبريل 05, 2024 7:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات ببحث مدى دقة مبدأ عدم تكرر الصدفة في كشف علاقات السببية للطبيعة؟
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالخميس أبريل 04, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال رموز ومعاني: ماذا تعرف عن الفوضوية؟
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال رعب الجراحة الذاتية: أصعب خيار وأخطر قرار
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث رحلة في أعماق الكون
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالإثنين أبريل 01, 2024 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن جسم الانسان
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالأحد مارس 31, 2024 5:51 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال جنون العظمة: حين ترى نفسك إله
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالسبت مارس 30, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالجمعة مارس 29, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالخميس مارس 28, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالأربعاء مارس 27, 2024 6:32 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث العقد النفسية ورعب الحياة الواقعية
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالإثنين مارس 25, 2024 6:02 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السؤال الملغوم .. أشهر المغالطات المنطقيّة
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالأحد مارس 24, 2024 4:39 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال البشر والحضارة ... كيف وصلنا إلى هنا؟
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالسبت مارس 23, 2024 6:24 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال التسونامي والبراكين والزلازل أسلحة الطبيعة المدمرة
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالجمعة مارس 22, 2024 7:43 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال الساعة ونهاية العالم
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالخميس مارس 21, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Vote_rcapنقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Voting_barنقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Vote_lcap 
شيماء أسامةة 272
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Vote_rcapنقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Voting_barنقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Vote_lcap 
julien
نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Vote_rcapنقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Voting_barنقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Vote_lcap 

 

 نقد بحث حديث المسبوق في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2334
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: نقد بحث حديث المسبوق في الصلاة   نقد  بحث حديث المسبوق في الصلاة Emptyالثلاثاء يونيو 27, 2023 8:17 am

نقد بحث حديث المسبوق في الصلاة
المؤلف ماهر ياسين الفحل وهو يدور حول حكم حديث إذا سمعتم الإقامة فامشوا وعليكم السكينة وقد استهل الكتاب بذكر نص الحديث فقال :
"حديث أبي هريرة - صلى الله عليه وسلم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : (( إذا سمعتم الإقامة فامشوا وعليكم السكينة ، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا )) ."
وهو حديث باطل للتالى :
الأول المشى عند سماع الاقامة والحق أن كثير من المصلين في المساجد لا يمشون لأن كل واحد منهم يكون في مكان صلاته
الثانى المشى بسكينة ومن المعروف أن السكينة تكون في كل شىء في المسجد وليس في المشى وحده لقوله تعالى :
"ألا بذكر الله تطمئن القلوب"

فالمسلم يدخل المسجد للصلاة وهى ذكر الله فيكون مطمئن اى عليه سكينة
الثالث التناقض بين قوله "إذا سمعتم الاقامة" وبين ما فاتكم فأتموا"فسامع الاقامة لا تفوته بداية الصلاة لأنه يكون في المسجد
وقد ذكر الفحل أسانيد روايات الحديث فقال :
"وقد روى هذا الحديث عن أبي هريرة ستة من التابعين ، وحصل خلاف في لفظه على النحو الآتي :
عبد الرحمان بن يعقوب الحرقي . ولم يختلف على ابنه فيه .
رواه عنه بلفظ (( فأتموا )) ، أخرجه مالك ، ومن طريقه الشافعي وأحمد والبخاري في القراءة خلف الإمام والطحاوي . وأخرجه من غير طريق مالك : البخاري في القراءة ومسلم .
محمد بن سيرين . ولم يختلف عليه فيه ، رواه بلفظ : (( فاقضوا )) . وأخرج روايته أحمد والبخاري في القراءة ومسلم في الصحيح .
أبو رافع . ولم يختلف عليه فيه ، رواه بلفظ : (( فاقضوا )) . وروايته عند أحمد.
همام بن منبه
هو نفيع الصائغ ، أبو رافع المدني نزيل البصرة : تابعي ثقة ثبت ، توفي سنة نيف وتسعين .
تهذيب الكمال 7/360 ( 7062 ) ، وسير أعلام النبلاء 4/414 و 415 ، والتقريب ( 7182 ) .
في مسنده 2/489 .
هو أبو عتبة همام بن منبه بن كامل الصنعاني أخو وهب : ثقة ، توفي في سنة ( 132 ه‍) .
انظر : الثقات 5/510 ، وسير أعلام النبلاء : 5/311 ، والتقريب ( 7317 ) رواه عنه عبد الرزاق ومن طريقه مسلم وأبو عوانة والبيهقي بلفظ : (( فأتموا )) . ورواه أحمد عن عبد الرزاق بلفظ : (( فاقضوا )) .
أبو سلمة بن عبد الرحمان بن عوف . واختلف عليه في لفظه : منهم من رواه عنه بلفظ : (( فأتموا )) ، وممن رواه على هذا الوجه :
1. الزهري : ورواه عنه :
محمد بن أبي حفصة ، عند أحمد .
عقيل بن خالد الأيلي ، عند أحمد والبخاري في القراءة .
شعيب بن أبي حمزة ، وروايته أخرجها البخاري .
يحيى بن سعيد الأنصاري عند البخاري في القراءة .
يزيد بن الهاد ، كما أخرجها البخاري في القراءة .
يونس بن يزيد الأيلي ، وروايته عند مسلم وأبي داود
معمر بن راشد الأزدي ، عند الترمذي.
2. عمر بن أبي سلمة رواه عنه :
سعد بن إبراهيم، عند ابن أبي شيبة وأحمد .
أبو عوانة الوضاح بن عبد الله ، عند أحمد .
ومنهم من رواه عنه بلفظ : (( فاقضوا )) ، وممن رواه على هذا اللفظ :
1. الزهري ، ورواه عنه :
يونس بن يزيد الأيلي ، عند البخاري في القراءة .
سليمان بن كثير العبدي ، عند البخاري في القراءة .
2. عمر بن أبي سلمة ، رواه عنه :
سعد بن إبراهيم ، عند عبد الرزاق ومن طريقه أحمد .
3. سعد بن إبراهيم ، عند الطيالسي وأحمد وأبي داود .
سعيد بن المسيب . واختلف عليه في لفظه ، منهم من رواه عنه بلفظ :
(( فأتموا )) ، وممن رواه عنه على هذا الوجه :
1. الزهري ، رواه عنه :
معمر بن راشد ، عند عبد الرزاق ومن طريقه أحمد والترمذي .
سفيان بن عيينة ، في رواية الدارمي من طريق أبي نعيم عنه .
وروي أيضا عنه بلفظ : (( فاقضوا )) ، رواه عنه :
1. الزهري،ورواه عن الزهري سفيان بن عيينة في رواية جمع من الحفاظ عنه،وهم:
علي بن المديني ، عند البخاري في القراءة .
أبو نعيم الفضل بن دكين في رواية البخاري في القراءة .
الحميدي عبد الله بن الزبير ، كما في مسنده .
ابن أبي شيبة ، في مصنفه ، ومن طريقه مسلم .
أحمد بن حنبل ، في مسنده .
ابن أبي عمر العدني
هو محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني، نزيل مكة: صدوق، صنف "المسند" ، توفي سنة ( 243 ه‍) عند الترمذي .
عبد الله بن محمد بن عبد الرحمان عند النسائي .
زهير بن حرب ، عند مسلم .
عمرو الناقد ، عند مسلم .
أبو سلمة وسعيد بن المسيب مقرونين ، واختلف عليهما فيه ، فرواه ابن أبي ذئب عن الزهري ، واختلف فيه :
فرواه حماد عن ابن أبي ذئب بلفظ : (( فاقضوا )) ، هكذا رواه أحمد ، وتابع حمادا آدم بن أبي إياس عند البخاري في القراءة .
ورواه ابن أبي فديك
هو أبو الحسن آدم بن أبي إياس العسقلاني،أصله خراساني:ثقة عابد،توفي سنة(221 ه‍) ، وقيل : (220ه‍‍) .
تاريخ بغداد 7/27 و 30 ، وتهذيب الكمال 1/159 و 161 ( 288 ) ، والتقريب ( 132 ) .
176 ) ، ورواه في الصحيح 1/164 ( 636 ) عن آدم عن ابن أبي ذئب ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي( ، وعن الزهري ، عن أبي سلمة عن أبي هريرة ، عن النبي( ولكن بلفظ : (( فأتموا )) .
هو أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل بن مسلم بن أبي فديك الديلي المدني،صدوق، توفي سنة (200 ه‍) .
سير أعلام النبلاء 9/486 ، ومرآة الجنان 1/353 ، والتقريب ( 5736 ) .
عن ابن أبي ذئب بلفظ : (( فأتموا )) ، أخرجه الشافعي، وتابع ابن أبي فديك أبو النضر عند أحمد .
وتابع ابن أبي ذئب في روايته الثانية ، إبراهيم بن سعد ، عند مسلم وابن
ماجه .
وهكذا نجد أن الرواية بالمعنى أثرت في صياغة الرواة لمتن الحديث، أو المحافظة على نصه ، لذا نجد الحافظ ابن حجر يلجأ إلى الترجيح بالكثرة خروجا من الخلاف الذي ولدته الرواية بالمعنى ، فقال : (( الحاصل أن أكثر الروايات وردت بلفظ :
(( فأتموا )) ، وأقلها بلفظ : (( فاقضوا )) … )) .
ويمعن أكثر في الترجيح ، فيقول : (( قوله : وما فاتكم فأتموا ، أي : فاكملوا : هذا هو الصحيح في رواية الزهري ، ورواه عنه ابن عيينة بلفظ (( فاقضوا )) ، وحكم مسلم في التمييز عليه بالوهم في هذه اللفظة ، مع أنه أخرج إسناده في صحيحه ؛ لكن لم يسق لفظه، وكذا روى أحمد عن عبد الرزاق، عن معمر، عن همام ، عن أبي هريرة ، فقال: (( فاقضوا )) ، وأخرجه مسلم عن محمد بن رافع
وهو محمد بن رافع بن أبي زياد القشيري مولاهم،أبو عبد الله النيسابوري:ثقة عابد،توفي سنة (245 ه‍).
الثقات 9/102 ، وتهذيب الكمال 6/306 و 307 ( 5799 ) ، والتقريب ( 5876 ) .
عن عبد الرزاق بلفظ : (( فأتموا )) ."
ومن الحديث السابق للفحل فالحديث صحيح عنده وقد تحدث عن نتائج الحديث في اختلاف الفقهاء في حكم المسبوق في الصلاة فقال :
"أثر الحديث في اختلاف الفقهاء ( حكم المسبوق في الصلاة ) :
لا بد لنا قبل الخوض في تفصيل أحكام المسبوق أن نتعرف على أحوال المأموم في صلاة ما ، وهو لا يخلو عن ثلاث أحوال :
المدرك : وهو من صلى جميع الصلاة مع الإمام .
اللاحق : من فاتته الركعات كلها أو بعضها مع الإمام على الرغم من ابتدائه الصلاة معه ، كأن عرض له عذر كالنوم أو الزحمة أو غيرها .
المسبوق : من سبقه الإمام بكل الصلاة أو ببعضها .
والذي نود التعرف على حكم إدراكه للصلاة : المسبوق ، وقد اختلف الفقهاء في أن ما أدركه هل هو أول صلاته أم آخر صلاته ، وأن ما يأتي به بعد سلام الإمام هل هو أول صلاته أم أنه يبني على ما صلى فتكون آخر صلاته ؟ على ثلاثة أقوال :
القول الأول : أن ما أدركه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته حكما وفعلا ، وما يقضيه بعد سلام الإمام آخر صلاته حكما وفعلا .
وروي هذا عن: عمر ، وعلي ، وأبي الدرداء ، وعطاء ، ومكحول ، وعمر بن عبد العزيز ، والزهري، وسعيد بن عبد العزيز، والأوزاعي ، وإسحاق ، وأبي ثور ، وداود ، وابن المنذر .
وهو رواية عن الحسن البصري ، وابن سيرين ، وأبي قلابة .
وإليه ذهب الشافعية وهو رواية عن مالك وأحمد ، وبه قال الهادوية والقاسمية والمؤيد بالله والزيدية
واحتجوا بما ورد في لفظ حديث أبي هريرة: (( فأتموا )).
القول الثاني : إن ما أدركه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته بالنسبة للأفعال ، وآخرها بالنسبة للأقوال ، بمعنى أنه يكون قاضيا في القول بانيا في الفعل .
روي هذا عن : ابن مسعود ، وابن عمر ، والنخعي ، ومجاهد ، والشعبي ، وعبيد ابن عمير ، والثوري ، والحسن بن صالح والحسن بن صالح بن صالح بن حي، أبو عبد الله الهمداني الثوري الكوفي، ولد سنة (100 ه‍)وتوفي (169ه‍).طبقات ابن سعد 6/375 ، والتاريخ الكبير 2/295 ، وسير أعلام النبلاء 7/361 و 371 .
وهو الرواية الأخرى عن : الحسن البصري ، وابن سيرين ، وأبي قلابة . وبه قال الحنفية ، والمشهور من مذهب مالك ، والأشهر في مذهب
أحمد ، وظاهر مذهب ابن حزم .
واستدلوا بالرواية الأخرى في حديث أبي هريرة : (( فاقضوا )) .
القول الثالث : أن ما أدركه المسبوق مع أمامه هو آخر صلاته قولا وفعلا ، وما بقي أولها .
روي هذا عن جندب بن عبد الله ، وهو رواية عن مالك وأحمد "
وما سبق من الحديث واختلاف القوم يعارضه أنه لا يوجد مسبوق في الصلاة الجماعية لأن الله أمر بترك البيع وهو أى عمل عند سماع النداء ومن ثم لا تقام الصلاة إلا بعد دخول أخر واحد المسجد وحتى عند انقضاء الصلاة يجب خروج الكل كما قال تعالى :
"يا أيها الذين آمنوا إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
نقد بحث حديث المسبوق في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: