منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكعبة القرآن الطارق الرسول الحقيقة
المواضيع الأخيرة
» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك
أنواع التربية Emptyاليوم في 6:26 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
أنواع التربية Emptyأمس في 5:46 am من طرف رضا البطاوى

» الميسر والقمار فى القرآن
أنواع التربية Emptyالسبت مايو 18, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
أنواع التربية Emptyالجمعة مايو 17, 2024 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية فى القرآن
أنواع التربية Emptyالخميس مايو 16, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» نقد رسالة في جواب شريف بن الطاهر عن عصمة المعصوم
أنواع التربية Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
أنواع التربية Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
أنواع التربية Emptyالإثنين مايو 13, 2024 5:56 am من طرف رضا البطاوى

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
أنواع التربية Emptyالأحد مايو 12, 2024 6:05 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هستيريا
أنواع التربية Emptyالسبت مايو 11, 2024 5:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
أنواع التربية Emptyالجمعة مايو 10, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
أنواع التربية Emptyالخميس مايو 09, 2024 5:46 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
أنواع التربية Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
أنواع التربية Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 6:01 am من طرف رضا البطاوى

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
أنواع التربية Emptyالإثنين مايو 06, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
أنواع التربية Emptyالأحد مايو 05, 2024 6:39 am من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
أنواع التربية Emptyالسبت مايو 04, 2024 5:42 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
أنواع التربية Emptyالجمعة مايو 03, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» الشكر فى القرآن
أنواع التربية Emptyالخميس مايو 02, 2024 5:58 am من طرف رضا البطاوى

»  نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
أنواع التربية Emptyالأربعاء مايو 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» زراعة القلوب العضلية
أنواع التربية Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 5:41 am من طرف رضا البطاوى

» غزة والاستعداد للحرب القادمة
أنواع التربية Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال حديقة الديناصورات بين الحقيقة والخيال
أنواع التربية Emptyالأحد أبريل 28, 2024 5:56 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
أنواع التربية Emptyالسبت أبريل 27, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
أنواع التربية Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 7:17 am من طرف رضا البطاوى

» الغرق فى القرآن
أنواع التربية Emptyالخميس أبريل 25, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال أمطار غريبة
أنواع التربية Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى بحث النسبية
أنواع التربية Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 5:28 am من طرف رضا البطاوى

» حديث عن المخدرات الرقمية
أنواع التربية Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 5:43 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الكايميرا اثنين في واحد
أنواع التربية Emptyالأحد أبريل 21, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى كتاب علو الله على خلقه
أنواع التربية Emptyالسبت أبريل 20, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
أنواع التربية Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» أين هي قرية لوط عليه السلام ؟
أنواع التربية Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:21 pm من طرف julien

» شركة تنظيف ستائر بالدمام
أنواع التربية Emptyالخميس أبريل 18, 2024 6:10 am من طرف شيماء أسامةة 272

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
أنواع التربية Emptyالخميس أبريل 18, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
أنواع التربية Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 5:36 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
أنواع التربية Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 5:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 140 عام
أنواع التربية Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
أنواع التربية Emptyالأحد أبريل 14, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها
أنواع التربية Emptyالسبت أبريل 13, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
أنواع التربية Vote_rcapأنواع التربية Voting_barأنواع التربية Vote_lcap 

 

 أنواع التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2358
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

أنواع التربية Empty
مُساهمةموضوع: أنواع التربية   أنواع التربية Emptyالأربعاء أغسطس 15, 2018 6:26 am

أنواع التربية:
قسم روسو التربية لثلاثة أنواع فى قوله:
"والتربية تأتينا إما من الطبيعة أو من الناس أو من الأشياء فنمو وظائفنا وجوارحنا الداخلى ذلكم هو تربية الطبيعة وما نتعلم من الافادة من ذلك النمو ذلكم هو تربية الناس وما نكتسبه بخبرتنا عن الأشياء التى تتأثر بها فذلكم هو تربية الأشياء "ص26
تربية الطبيعة وتربية الناس وتربية الأشياء وهو يقصد بتربية الطبيعة ما وضعه الله فى الجسم من قانون للنمو عن طريق التغذية وتربية الأشياء يقصد بها ما يتعلمه الإنسان من تجاربه مع المخلوقات عدا الإنسان حية أو ميتة وأما تربية الناس فيقصد بها ما يعلمه الناس للأطفال
وهو هنا يخلط الأمور فتربية الطبيعة وهى تربية الغذاء هى جزء من تربية الناس للطفل فمن يرضعه أو يطعمه هو الناس ومن ثم فتربية الطبيعة أى النمو الجسمى هو جزء من تربية الناس فالمولود لا يرضع لوحده ولا يطعم لوحده وإنما ينظم الناس له الغذاء
كما أن ما سماه تربية الأشياء لا تقع كثيرا مع الطفل والناس هم من يخبرونه بكيفية التعامل مع الأشياء والاستفادة منها أو البعد عن أضرارها ومن ثم فالتربية هى عملية خاصة بالناس سواء فى طفولتهم أو فيما بعدها والمربون الأوائل هم الأم والأب كما قال تعالى :
"وقل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا"
وقد بين روسو أن التربية النافعة هى أن يتوافق الأساتيذ الثلاثة الطبيعة والناس والأشياء فى تعليمهم والتربية السيئة عندما لا يتفق الأساتيذ فى تعليمهم فقال :
"كل امرىء منا إذن يتولى أمر تشكيله ثلاثة ضروب من الأساتيذ والتلميذ الذى تتضارب فيه دروسهم المتباينة تسوء تربيته ولن يكون على وفاق مع نفسه أما من تتوافق فيه تعاليمهم فتنصب على أمور واحدة وتستهدف غايات واحدة فهذا هو الذى يصل إلى مبتغاه ويعيش فى وفاق مع نفسه وهذا هو من طابت تربيته "ص26
بالقطع الكلام غريب فالأساتيذ الطبيعة والناس والأشياء كيف يتفقون ولا يوجد بينهم لغة للحوار ؟
ويبين روسو أن تربية الطبيعة خارجة عن إرادتنا أما تربية الأشياء فلا تدخل تحت سلطاننا إلا بمقدار وأما تربية الناس فتلك دون سواها مطوعة لنا بحق فقال :
"ومن بين ضروب التربية الثلاثة نلقى تربية الطبيعة خارجة عن إرادتنا أما تربية الأشياء فلا تدخل تحت سلطاننا إلا بمقدار وأما تربية الناس فتلك دون سواها مطوعة لنا بحق بيد أننا لسنا مسيطرين عليها إلا افتراضا فمن ذا الذى يتطاول فيطمع أن يهيمن الهيمنة كلها على أقوال كل من يحيطون بالطفل وأفعاله ؟"ص26
والقول بكون تربية الطبيعة خارجة عن إرادتنا كليا هو ضرب من الخيال فالتغذية الخاطئة قد تجعل الطفل بدينا أو تجعله سقيما عنده سوء تغذية فالسبب فى انحراف النمو الجسمى هو تغذية الناس المحيطين بالطفل له
وبين روسو أن التربية عادة تنسى أو تصان فقال:
"وما التربية يقينا إلا عادة وكأين من إنسان ينسى تربيته أو يهدرها وكأين من إنسان يصونها فمن أين جاء هذا الاختلاف ؟ فهل نقصر لفظ الطبيعة على العادات التى توافق الطبيعة فلا حاجة بنا لمزيد من الافصاح "ص27
وأما سبب الاختلاف فى نسيان أو صون التربية هو إرادة المتربى فهو يتمسك بها أو ينساها كما قال تعالى "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"
ومقولة توافق الأساتيذ التى قال بها روسو فى قوله :
"كل امرىء منا إذن يتولى أمر تشكيله ثلاثة ضروب من الأساتيذ والتلميذ الذى تتضارب فيه دروسهم المتباينة تسوء تربيته ولن يكون على وفاق مع نفسه أما من تتوافق فيه تعاليمهم فتنصب على أمور واحدة وتستهدف غايات واحدة فهذا هو الذى يصل إلى مبتغاه ويعيش فى وفاق مع نفسه وهذا هو من طابت تربيته "ص26
نراه قد نقضها حيث بين استحال توافق الأساتيذ الثلاثة فقال :
"إلى هذه النزعات الأولية إذن ينبغى أن نرد كل شىء وهذا ميسور لو أن الضروب الثلاثة من تربيتنا كانت متباينة فحسب ولكن ما الحيلة فيها حين تتعارض؟ وحينما لا يكون المطلوب تربية شخص من أجل ذاته بل تربيته من أجل سواه فما أحرى أن يكون عسيرا أو ممتنعا فيتحتم أن نكافح فى تربيته إما الطبيعة وإما المقولات الاجتماعية فإما أن تجعله إنسانا أو تجعله مواطنا إذ يمتنع أن تجعله هذا وذاك فى آن واحد"ص27
ونلاحظ هنا أن روسو يقول انه من المحال تربية إنسان فيكون إنسانا ومواطنا معا فالطبيعة هى من تربى الإنسان والمقولات الاجتماعية هى من تربى المواطن والمقولة خاطئة فالإنسان هو إنسان فى أى مكان وهو فى نفس الوقت مواطن حسب الحكم أى الدين الذى يتربى عليه
ويبين روسو أن المواطن يقسو على الأجانب لأنه فى رأيه ليسوا بشرا وهو قوله :
"إن كل مجتمع جزئى إذا كان ضيق الحدود شديد الترابط ينفصل عن المجتمع الكبير وكل وطنى فيه قسوة على الأجانب فما هم إلا بشر ولهذا فهم ليسوا فى نظره شيئا ص28
بالقطع ليس كل مواطن فيه قسوة على الأجانب وغنما يوجد ناس يتعاملون مع الأجانب بالعدل والإحسان كما أن الكثير من الأديان تأمر معتنقيها بهذا فحتى اليهودية التى يقال أنها أكثر الأديان عنصرية فيها نصوص تأمر فيها مواطنها أى معتنقها بوجوب العدل مع الأجنبى ومن تلك النصوص :
وبين روسو أن كتاب جمهورية أفلاطون هو كتاب تربوى وليس كتاب سياسى يجب بناء عليه محو كلمة الوطن والمواطن من اللغة وهو قوله :
"وإذا أردت أن تعرف كيف تكون التربية العامة اقرأ جمهورية أفلاطون فما هو بكتاب فى السياسة كما يتوهمه من يحكمون على الكتب بعناوينها بل هو أجمل سفر فى التربية خرج من يد بشر إن الهيئة العامة لم يعد لها وجود وليس من الممكن أن توجد لأنه لم يعد للوطن وجود فلا يمكن إذن أن يوجد المواطنون فينبغى أن تمحى كلمة الوطن والمواطن من اللغات الحديثة وعندى مبررات هذا الرأى ولكنى لا أريد الإدلاء بها هنا لأنها لا تتصل بالموضوع الذى نحن بصدده ص30
وبالطبع كتاب جمهورية أفلاطون هو كتاب فى نواحى الدولة المختلفة فهو يبحث عن أنظمة الحكم ويبحث عن العدل وكيفية تربية الناس وكيفية ترتيب الناس وتوظيفهم لخدمة الدولة العادلة فى رأيه
ولو أنصف روسو لقال أن أفلاطون فى هذا الكتاب ينسف الإنسانية نسفا من خلال أخذ الأولاد من الآباء والأمهات لتربيهم الدولة
وبين روسو أن الطفل جهودا لا جدوى منها تستنفد قواه وتعطل نموه بقوله:
"ويبذل الطفل جهودا لا جدوى منها تستنفد قواه وتعطل نموه فيكاد يندم على أنه ولد لأنه لا يرى فائدة جناها من ولادته "ص34
وهو كلام غريب فالنمو لا يتعطل وإنما النمو يأخذ وجهة غير وجهة الحق المطلوبة وهى وجهة الباطل فالطفل إن لم يجد من يربيه على الحق ذهب للباطل بمعرفة أو دون معرفة
وبين روسو أن سبب بكاء الطفل هو تكبيله بالقيود والتعذيب من قبل الناس فى قوله:
"أتقولون أن أول صوت يصدر عن الطفل هو البكاء لا ريب عندى فى هذا فإنكم تكرهونه على ذلك بما تكبلونه به من قيود وتنزلونه به من عذاب فلا يجد شيئا لديه حرا إلا صوته فكيف لا يستخدمه ليجأر بالشكوى إنه يبكى من الأذى الذى تنالونه به ولو أنكم منيتم بمثل ذلك لكنتم أسرع منه إلى البكاء وأبرع"ص35
وبالطبع روسو هنا جاهل فالطفل لا يبكى عند ولادته لأنه لا يعرف أى شىء حتى يبكى وإنما الأمر كما يقول الأطباء سببه تعامل الجهاز التنفسى مع الهواء لأول مرة فتصدر تلك الأصوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فى مقال أنواع الأحلام
» قراءة فى كتاب أنواع كذب الأطفال وطرق التغلب عليها
» متنوعات فى كتاب فى التربية لروسو
» نقد كتاب التربية الإسلامية ومراحل النمو
» نقد كتاب التربية البدنية في المدارس النسائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: