منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة الطارق الرسول القرآن الكعبة
المواضيع الأخيرة
» الشكر فى القرآن
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyاليوم في 5:58 am من طرف رضا البطاوى

»  نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyأمس في 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» زراعة القلوب العضلية
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 5:41 am من طرف رضا البطاوى

» غزة والاستعداد للحرب القادمة
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال حديقة الديناصورات بين الحقيقة والخيال
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأحد أبريل 28, 2024 5:56 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالسبت أبريل 27, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 7:17 am من طرف رضا البطاوى

» الغرق فى القرآن
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالخميس أبريل 25, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال أمطار غريبة
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى بحث النسبية
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 5:28 am من طرف رضا البطاوى

» حديث عن المخدرات الرقمية
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 5:43 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الكايميرا اثنين في واحد
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأحد أبريل 21, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى كتاب علو الله على خلقه
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالسبت أبريل 20, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» أين هي قرية لوط عليه السلام ؟
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:21 pm من طرف julien

» شركة تنظيف ستائر بالدمام
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالخميس أبريل 18, 2024 6:10 am من طرف شيماء أسامةة 272

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالخميس أبريل 18, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 5:36 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 5:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 140 عام
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأحد أبريل 14, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالسبت أبريل 13, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستعمرات في الفضاء
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالجمعة أبريل 12, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال كيفية رؤية المخلوقات للعالم من حولها؟
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالخميس أبريل 11, 2024 7:06 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال حوار مع شيخ العرفاء الأكبر
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأربعاء أبريل 10, 2024 10:11 am من طرف رضا البطاوى

» الضفائر والغدائر والعقائص والذوائب وتغيير خلق الله
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال فتى الفقاعة: ولد ليعيش "سجينا" في فقاعة
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المسح على الرجلين في الوضوء
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأحد أبريل 07, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال صائدو فروات الرؤوس
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالسبت أبريل 06, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث عين الشيطان في الثقافات القديمة حول العالم
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالجمعة أبريل 05, 2024 7:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات ببحث مدى دقة مبدأ عدم تكرر الصدفة في كشف علاقات السببية للطبيعة؟
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالخميس أبريل 04, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال رموز ومعاني: ماذا تعرف عن الفوضوية؟
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال رعب الجراحة الذاتية: أصعب خيار وأخطر قرار
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث رحلة في أعماق الكون
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالإثنين أبريل 01, 2024 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن جسم الانسان
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأحد مارس 31, 2024 5:51 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال جنون العظمة: حين ترى نفسك إله
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالسبت مارس 30, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالجمعة مارس 29, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالخميس مارس 28, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأربعاء مارس 27, 2024 6:32 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Vote_rcapنقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Voting_barنقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Vote_lcap 

 

 نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2340
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Empty
مُساهمةموضوع: نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى   نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2019 6:37 am

نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى
الكتاب تأليف الحافظ أبي خيثمة زهير بن حرب النسائي وتحقيق محمد ناصر الألباني
" صحيح مرفوعا " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
المستفاد ان من أراد الله له النفع عرفه الإسلام ليعمل به
" صحيح مرفوعا " عن زر بن حبيش رضي الله عنه قال : أتيت صفوان بن عسال المرادي فقال ما جاء بك ؟ قلت طلب العلم فقال : إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب
والخطأ استغفار الملائكة يلاك
لطالب العلم فقط وهو ما يخالف أن الملائكة تستغفر لكل المؤمنين بلا استثناء مصداق لقوله تعالى "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين أمنوا"
" صحيح مرفوعا " عن ابن عباس قال : إن الذي يعلم الناس الخير يستغفر له كل دابة حتى الحوت في البحر "
والخطأ استغفار خلق الكون لطالب العلم فقط وهو ما يخالف أن الملائكة هى من تستغفر لكل المؤمنين بلا استثناء مصداق لقوله تعالى "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين أمنوا"
" صحيح مرفوعا "عن مطرف بن عبد الله بن الشخير أنه قال : فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة وخير دينكم الورع
الخطأ كون العلم غير العبادة فلا عبادة أى طاعة لله بدون العلم بالأحكام المطاعة
" صحيح مرفوعا " عن ابن عباس يقول : ما سلك رجل طريقا يلتمس فيه علما إلا سهل الله له به طريقا الجنة
المستفاد أن العلم يؤدى لطاعة الله المؤدية لدخول الجنة
" صحيح "قال جرير : من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له به طريقا الجنة ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه "
المستفاد أن العلم يؤدى لطاعة الله المؤدية لدخول الجنة
العمل السيىء لا يفيد المنتسبين لعائلات كبيرة ما يزعمون
" صحيح " عن عبد الله بن عمرو أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار "
الخطأ أن يتبوأ الكاذب مكانه فى جهنم والسؤال كيف يدخل القائل أو المدعى نفسه جهنم ؟قطعا إن الإنسان لم يدخل نفسه النار ولذا فإن الله بين لنا أن الملائكة تسوقه لجهنم وفى هذا قال تعالى "وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا "
" صحيح " عن ابن لبيد قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قال : " وذاك عند أوان ذهاب العلم " قالوا : يا رسول الله وكيف يذهب العم ونحن نقرأ القرآن ونقرئه أبناءنا ويقرئه أبناؤنا أبناءهم ؟ قال : " ثكلتك أمك ابن أم لبيد أو ليس هذه اليهود والنصارى يقرؤون التوراة والإنجيل لا ينتفعون منها بشيء ؟ "
المستفاد ذهاب العلم هو ترك العمل به
والرواية تتعارض مع كون العلم يذهب بموت العلماء فى الرواية التالية:
" صحيح " عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول صلى الله عليه وسلم : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا "
" إسناده صحيح " عن سهل بن سعد : كره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسائل وعابها "
الخطأ كراهية الأسئلة تتعارض مع وجوب سؤال الجاهلين للعالمين كما فال تعالى "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"
" روى مرفوعا من طرق معلولة دون ذكر بني فروخ " عن أبي هريرة قال كان يقول : أدنوا يا بني فروخ فلو كان العلم معلقا بالثريا لكان فيكم من يتناوله"
الخطأ تعليق العلم فى الثريا السماء وهو أمر محال كما أن وصول لناس للسماء دون هلاكهم محال
" صحيح مرفوعا " عن معاذ قال لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما وضعه وعن علمه ماذا عمل فيه "
الخطأ سؤال الرجل عن ذنبه وغيره يوم القيامة ويخالف هذا أن لأحد يتم سؤاله عن ذنبه ولا عن حسناته فى القيامة مصداق لقوله تعالى بسورة الرحمن "فيومئذ لا يسئل عن ذنبه إنس ولا جان "
" صحيح " عن جابر بن سمرة قال : كنا إذا انتهينا إلى النبي صلى الله عليه وسلم جلس أحدنا حيث ينتهي "
المستفاد الجلوس فى المجلس عند نهايته إذا كان مليئا
" صحيح " عن عمرو بن شعيب قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره أن يوطأ عقبه ولكن عن يمين وشمال "
المستفاد السير مع الرجل عن يمين أو شمال وليس خلفه
" صحيح مرفوعا " قال عبد الله : رحم الله من سمع منا حديثا فرواه كما سمعه فإنه رب محدث أوعى من سامع "
المستفاد ناقل العلم قد ينقله لمن هو أفهم منه له
" صحيح مرفوعا " عن أبي الدرداء قال : العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ومن يتحر الخير يعطه ومن يتوق الشر يوقه "
المستفاد الشىء يكون باكتسابه بالعمل
" صحيح مرفوعا " عن أبي هريرة اقل : يرفع العلم ويظهر الجهل ويكثر الهرج قالوا : وما الهرج ؟ قال : القتل"
الخطا هو ان من علامات القيامة كثرة القتل وهو أمر يحدث وحدث فى كثير من العصور ولم تقم القيامة بسببه

" صحيح بشواهده " عن ابن عباس - أحسبه - رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : منهومان لا يقضي واحد منهما نهمته منهوم في طلب العلم لا يقضي نهمته ومنهوم في طلب الدنيا لا يقضي نهمته"
المستفاد طالب العلم كطالب الدنيا لا يشبع هذا من العلم وذاك من متاع الدنيا
" صحيح مرفوعا " قال أبو هريرة : من كتم علما ينتفع به ألجم بلجام من نار "
والخطأ عقاب كاتم العلم بالنار ويخالف هذا أن الله أمر فى أحيان بكتم العلم وهو البخل به كعدم وجود جدوى من التعليم كما أمر الله نبيه(ص)بعدم تعليم بعض الأعراب لأن التعليم لن يجدى معهم فقال "الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله "
" حسن " عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم :
مثل الذي يعلم العلم ولا يحدث به كمثل رجل رزقه الله مالا فلم ينفق منه "
المستفاد كاتم العلم يشبه البخيل عنده المال ولا يفيد به نفسه أو غيره
" صحيح " عن أنس قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة وعلى رأسه المغفر " ما يلبسه الدارع على رأسه " فلما نزعه قيل : هذا ابن خطل متعلق بأستار الكعبة قال : " اقتلوه "
الخطا قتل ابن خطل فى الكعبة وهولا يقاتل وهو ما يناقض عدم قتال من لا يقاتل عند الكعبة كما قال تعالى " ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه"
" صحيح " عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول :
" اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وعمل لا يرفع وقلب لا يخشع وقول لا يسمع "
المستفاد التعوذ من علم لا ينفع وعمل لا يرفع وقلب لا يخشع وقول لا يسمع
" صحيح " عن عائشة قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج إلى صلاة الفجر ورأسه يقطر من جماع لا احتلام ثم يصوم "
المستفاد الجماع ليلا لا يفسد الصوم نهارا إن لم يتطهر الصائم إلا عند الصلاة هارا
" إسناده صحيح " عن أنس قال قال صلى الله عليه وسلم :
لا يتمنى أحدكم الموت فإن أحدكم لا يزداد كل يوم إلا خيرا "
المستفاد النهى عن تمنى الموت
" صحيح " عن أنس بن مالك قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم - إذا صلى على جنازة كبر عليها أربعا "
الخطأ كون صلاة الجنازة تكبير وهى استغفار للميت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فى كتاب أدب طلب العلم
» نقد كتاب التنجيم في ميزان العلم
» قراءة فى كتاب إتحاف الطلاب بفضائل العلم والعلماء
» نظرات في كتاب السحر أنواعه وأعراضه ورأي العلم فيه
» نظرات فى مخطوط أحاديث عن النبي (ص) لأبى الفرج الحرانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: