منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
القرآن الرسول الكعبة الحقيقة الطارق
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyاليوم في 5:46 am من طرف رضا البطاوى

» الميسر والقمار فى القرآن
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyأمس في 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالجمعة مايو 17, 2024 7:11 am من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية فى القرآن
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالخميس مايو 16, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» نقد رسالة في جواب شريف بن الطاهر عن عصمة المعصوم
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 5:56 am من طرف رضا البطاوى

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالأحد مايو 12, 2024 6:05 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هستيريا
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالسبت مايو 11, 2024 5:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالجمعة مايو 10, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالخميس مايو 09, 2024 5:46 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 6:01 am من طرف رضا البطاوى

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالإثنين مايو 06, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالأحد مايو 05, 2024 6:39 am من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالسبت مايو 04, 2024 5:42 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالجمعة مايو 03, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» الشكر فى القرآن
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالخميس مايو 02, 2024 5:58 am من طرف رضا البطاوى

»  نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالأربعاء مايو 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» زراعة القلوب العضلية
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 5:41 am من طرف رضا البطاوى

» غزة والاستعداد للحرب القادمة
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال حديقة الديناصورات بين الحقيقة والخيال
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالأحد أبريل 28, 2024 5:56 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالسبت أبريل 27, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 7:17 am من طرف رضا البطاوى

» الغرق فى القرآن
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالخميس أبريل 25, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال أمطار غريبة
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى بحث النسبية
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 5:28 am من طرف رضا البطاوى

» حديث عن المخدرات الرقمية
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 5:43 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الكايميرا اثنين في واحد
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالأحد أبريل 21, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى كتاب علو الله على خلقه
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالسبت أبريل 20, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» أين هي قرية لوط عليه السلام ؟
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:21 pm من طرف julien

» شركة تنظيف ستائر بالدمام
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالخميس أبريل 18, 2024 6:10 am من طرف شيماء أسامةة 272

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالخميس أبريل 18, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 5:36 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 5:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 140 عام
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالأحد أبريل 14, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالسبت أبريل 13, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستعمرات في الفضاء
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالجمعة أبريل 12, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Vote_rcapنظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Voting_barنظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Vote_lcap 

 

 نظرات فى مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2357
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Empty
مُساهمةموضوع: نظرات فى مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب    نظرات فى  مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب  Emptyالأحد فبراير 26, 2023 6:00 am

نظرات فى مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب
من الموضوعات التى اخترعها الكفار وشغلوا بها أهل المذاهب أعمام الرسول (ص)خاتم النبيين والغريب أن النص القرآنى يدل على أنه لا يوجد للرجل سوى عم واحد كما قال تعالى :
" وبنات عمك"
بينما الروايات تقول أنهم تسعة وأن والده (ص) كان عاشرهم ومن ثم نشأت الأساطير:
أسطورة العم أسد الله حمزة
أسطورة العم الحنون المربى أبو طالب
أسطورة العم الأصغر العباس
وبسبب تلك الأساطير أنشأ الكفار ما يسمى بكتب مصارع الطالبيين من خلال تاريخ مزور بين الطالبيين وبين بنى أمية الذين لا وجود لهم كدولة ومعارك لأنهم خرافة من خرافات الكفار
وأما أسطورة العباس فقامت عليها دولة تاريخية فى الكتب تسمى بدولة العباسيين
وبناء على ذلك تعارك الشيعة والسنة فى تلك المواضيع وبدلا من أن يحتكموا لكتاب الله فى أنه لا يوجد أعمام للرسول(ص) سوى عم واحد قد يكون هو أبو لهب الذى قال الله فيه:
" تبت يدا أبى لهب وتب "
ومن ثم تنتهى الأساطير التى يصدقها الفريقين ويقيمون على أساسها المعارك الحربية والكلامية ومن ثم يجب عليهم أن يحتكموا لكتاب الله بدلا من ذلك قامت المناظرات فى الموضوع وهو إيمان أبو طالب أو موته على الكفر ومنها المناظرة التالية:
"قال أحد أبناء أهل السنة في شأن إيمان أبي طالب الأب الكريم لأمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب : اختلفت الروايات في كتبنا الرئيسية حول إيمان أبي طالب ، فطائفة من الروايات وردت في تعظيمه ومدحه، وطائفة اُخرى وردت في ذمه والطعن به.
فقلت: اتفق علماء الشيعة، تبعاً لائمّتهم المعصومين والذين هم عترة النبي (ص) على أن أبا طالب كان شخصاً لائقاً مؤمناً ومجاهداً في سبيل الله.
ـ فقال : إذا كان كذلك، فلماذا وردت روايات كثيرة في عدم إيمانه؟
ـ فقلت ـ: ذنب أبي طالب هو انّه والد علي بن أبي طالب ، فقد بذل الاَعداء الحاقدون على ابنه الوصي ، وعلى رأسهم معاوية بن أبي سفيان مبالغ طائلة من بيت مال المسلمين، لعناصر باعوا دينهم بدنياهم وضمائرهم لأهوائهم، لافتعال الاَحاديث والروايات المجهولة الكاذبة لتشويه شخصية الاِمام علي حتى وصل بهم الحد إلى أنّهم نقلوا عن أبي هريرة أنه قال: «إنّه يشهد بالله أنّ علياً أحدث بعد الرسول فاستوجب لعن الملائكة والناس أجمعين»
فمع وجود هؤلاء الاَراذل في عصر معاوية والخلفاء الاَخرين من بني اُمية، فمن الطبيعي أن تظهر روايات مفتعلة كثيرة في شرك أبي طالب حتى بذلوا الكثير من الجهود والطاقات في ذمه، ولم يبذلوا واحداً من ألف منها في أبي سفيان الذي كان يمثل رأس الشرك، ويمتلك طينة خبيثة، وصفحات سوداء في التأريخ.
فعليه، نشأت جذور تهمة الشرك لاَبي طالب من دافع سياسي استغلها معاوية لمصالحه الشخصية. فقال ـ: نقرأ في الآية 26 من سورة الاَنعام قوله تعالى: (وهم ينهون عنه وينئون عنه) قال بعض المفسرين: إن المراد من الآية المباركة: «إن طائفة من الناس كانوا يدافعون عن النبي (ص) وفي نفس الوقت يرفضون الاِيمان به ويبتعدون عنه»، فهذه الآية نزلت في شأن أبي طالب لأنّه دافع عن النبي (ص) في مقابل المشركين، مع تحاشيه عن الاِيمان به.
ـ فقلت ـ: أولاً، أن معنى الآية مخالف لما قلتم تماماً.
ثانياً: لو سلّمنا لقولكم، فما هو الدليل على ان المراد منها أو شمولها لاَبي طالب؟!
ـ فقال ـ: حجتنا هي رواية سفيان الثوري عن حبيب بن أبي ثابت عمن سمع ابن عباس، أنه قال: «هذه الآية، نزلت في شأن أبي طالب إذ منع الناس عن التعرض للرسول الاَكرم (ص) مع عدم اتباعه له (ص)»
ـ فقلت ـ: أضطر في جوابكم أن أشير إلى أمور:
1 ـ أن معنى الآية ليس كما فسرتم، بل مع الاَخذ بنظر الاِعتبار ما قبل الآية وما بعدها، فقد نزلت في شأن الكفار المعاندين، ظاهر معنى الآية هكذا، «أن الكفار كانوا ينهون الناس عن اتباع الرسول (ص) في حين أنّهم كانوا يعرضون عنه»
ولم تتطرق الآية إلى مسألة الدفاع عن النبي (ص)
2 ـ جملة «ينئون» بمعنى الابتعاد، والحال كان أبو طالب من أقرب الناس إلى النبي (ص) ولم يبتعد عنه طرفة عين.
3 ـ أما رواية سفيان الثوري التي نقلها ابن عباس وأنه قال أن الآية نازلة في شأن أبي طالب مخدوشة من عدة جهات:
أ ـ إن سفيان الثوري من الكذابين وغير الموثقين بإقرار الكبار من علماء أهل السنة نقل عن «ابن المبارك» أن سفيان كان يدلس، أي كان يظهر الحق باطلاً، والباطل حقّا زوراً وبهتاناً، والراوي الاَخر لهذه الرواية هو «حبيب بن أبي ثابت» الذي كان يدلس أيضاً، طبقاً لقول إبن حيان إضافة إلى أن هذه الرواية مرسلة، بمعنى أن سلسلة الرواة بين حبيب وابن عباس محذوفة غير متصلة.
ب ـ كان ابن عباس من الشخصيات المرموقة والمعروفة التي تعتقد بإيمان أبي طالب فكيف يمكن أن ينقل مثل هذه الرواية؟! عندئذ يمكن أن نفسر الآية بهذا النحو: «إن الكفار كان يمنعون الناس من اتباع النبي (ص) وهم أيضاً كانوا يبتعدون عنه».
ج ـ الرواية المذكورة تقول: أنّ هذه الآية نزلت في شأن أبي طالب فحسب، مع أن كلمة «ينهون» و «ينئون» جاءت بصيغة الجمع.
فطبقاً لتفسير البعض، إن الآية المذكورة تشمل أعمام النبي (ص) حيث كانوا عشرة منهم مؤمنين، وهم الحمزة والعباس وأبو طالب، فلا يشملهم مراد الآية المذكورة.
وبعبارة أوضح: كان النبي (ص) يبتعد عن المشركين أمثال: أبي لهب الذي كان أحد أعمامه (ص)، وأمّا أبو طالب فكان يرتبط بالنبي (ص) بصلة وثيقة إلى آخر لحظة من حياته الشريفة، وسمى (ص) سنة وفاته «عام الحزن» وقال في تشييع جثمانه الطاهر: «وا أبتاه، واحزناه عليك كنتُ عندك بمنزلة العين من الحدقة، والروَّح من الجسد» فهل من الاِنصاف أن يقال في حق النبي (ص) أنه كان يمدح ويعظم المشرك، ويظهر الحزن لوفاته، مع أن كثيراً من الآيات القرآنية تذم المشركين وتأمر بالاِعراض عنهم؟!"
المناظرة كلها بنيت على روايات عند الفريقين وكلها روايات آحاد لا تثبت شيئا فلا إيمان أبو طالب سيزيد الإسلام قوة ولا كفره سيزيد الإسلام نقصا فهى مسألة لا علاقة لها بالوحى حتى لو كانت موجودة تاريخيا والقوم الذين يتلاعبون بأهل المذاهب يستغلونهم للحصول على أموالهم وحكمهم بتلك العداوات التى لا أصل لها من خلال إقامة الحروب بشتى أنواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرات فى مناظرة الشيخ محمد الإشتهاري مع بعضهم في إيمان أبي طالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: