منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الرسول القرآن الحقيقة الطارق الكعبة
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyأمس في 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد كتاب آداب الاستسقاء Vote_rcapنقد كتاب آداب الاستسقاء Voting_barنقد كتاب آداب الاستسقاء Vote_lcap 

 

 نقد كتاب آداب الاستسقاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2547
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نقد كتاب آداب الاستسقاء Empty
مُساهمةموضوع: نقد كتاب آداب الاستسقاء   نقد كتاب آداب الاستسقاء Emptyالأربعاء فبراير 10, 2021 6:49 am

نقد كتاب آداب الاستسقاء
الكتاب تأليف الإمام الحافظ أبي زكريا يحيى بن شرف النووي(631 - 676هـ) وهو يدور حول احكام الاستشقاء وفد استهل الكتاب بتعريف الاستسقاء فقال:
"آداب الاستسقاء:
[تعريف الاستسقاء، وبيان حكمه]
وهو طلب السقيا، وهو سؤال الله تعالى أن يسقي عباده عند حاجتهم وهو مستحب لأهل الأمصار، والقرى،والبوادي، والمسافرين، والنساء، والمنفرد"
بالقطع الاستسقاء ليس مستحبا وإنما يكون واجبا عند ندرة الماء أو عدمه لأن حياة الناس والحيوانات والنباتات تعتمد عليه
وقوله النووى أنه مستحب يخالف كونه واجب بقوله "وينبغي للإمام أن يستسقي بالناس" وقوله " فإن تركه الإمام لم يتركه الناس" وهو كلام متناقض
ثم حدثنا عن الآداب المستحبة للإمام أو نائبه فقال:
"[الآداب المستحبة للإمام أو نائبه]
وينبغي للإمام أن يستسقي بالناس، وكذا نوابه في البلدان
فإن تركه الإمام لم يتركه الناس وإذا أراده الإمام أو نائبه؛ خطب الناس، ووعظهم، وذكرهم، ثم أمر من ينادي في الناس بصوم ثلاثة أيام، وبالخروج من المظالم - في الدماء، والأموال، والأعراض ومصالحة المتشاحنين، وبالتقرب إلى الله تعالى بما يستطيعون من صدقة، وعبادة، ودعاء، وتلاوة، وغيرها"
وما قاله النووى هنا كله كلام ليس عليه دليل من الوحى وإنما هو ابتداع لعبادات لعبادات ليست موجودة فى الوحى من صوم ثلاث أيام والتقرب بالصدقة والدعاء
ونجد أن الاستسقاء يحدث بدعاء الإمام كما طلب الإمام موسى(ص) السقيا لقومه فى قوله تعالى :
"وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا فى الأرض مفسدين "
فإن استجاب الله فبها وحسنت وإن لم يستجب للإمام كان على الكل أن يستسقى والمراد ان يدعو الله طالبا السقيا
ثم قال النووى:
"[الآداب المستحبة لمن خرج للاستسقاء]:
ثم يخرجون في الرابع صياما، في ثياب بذلة - وهي الثياب التي يلبسها في تصرفاته في بيته - بلا زينة، ولا طيب، ويتنظفون بالماء والسواك، وقطع الروائح الكريهة"
وبالقطع الاستسقاء فى اليوم الرابع هو ابتداع لعبادة ليس عليها دليل من الوحى
واما لبس الملابس البذلة فلم يحدد الله لاستجابة الدعاء نوع من الملابس وإنما شرط الدعاء هو اخلاص النية لله تعالى
وأما التنظف بالماء والسواك فهو ضرب من الخبل فالقوم يطلبون الماء فكيف يسرفون فيه بالتنظف به وقطع الروائح الكريهة وهم يحتاجونه للشرب ؟
ثم قال :
"[من يستحب له الخروج]
ويخرج معهم الشيوخ، وغير ذوات الهيآت من سائر النساء، والعجائز، والصبيان، والبهائم ويخرجون كلهم مشاة إلا مريضا، أو زمنا ونحوه،متخشعين، متواضعين، متضرعين، خاضعين، ذاكرين الله تعالى ويحترز الخارج عن الأمور المهوشة؛ فيقضي أشغاله قبل خروجه ويقرب طهارته من خروجه؛ لئلا يعرض له مدافعة الحدث وينبغي: أن يخفف غذاءه وشرابه تلك الليلة ويتصدق في طريقه بما تيسر ويخرج في طريق ويرجع في آخر ويقرب من الإمام لفضيلة الصفوف الأول وليسمع الخطبة، وليشاهد أفعاله ويبكر بالخروج ليتمكن من ذلك ويخرجون إلى الصحراء - إلى فضاء واسع -ويحترز عن النظر إلى المحرم - إلى امرأة أو أمرد -، وعن احتقار الناس، والفكر في معايبهم"
نلاحظ الخبل وهو تضييع مجهود الناس والحيوانات فى المشى حتى يعرقوا حتى يخرجوا للخلاء ومن ثم يفقدون الماء فى أجسامهم فى وقت يحتاجون فيه للماء
نلاحظ أن السقيا تطلب بمجرد دعاء من واحد هو الإمام ومن الممكن فى صلاة جماعة أو حتى يطلب الإمام من الناس أن يدعو الله فى ساعة كذا فى يوم كذا وهم فى بيوتهم
الدعاء يجوز فى أى مكان ولكن السقيا فى القرآن نجد أنها تحققت بطلب واحد فقط وفى هذا قال تعالى :
"وإذ استسقى موسى لقومه"
ونجد أن الناس اخترعوا روايات مختلفة عن صلاة الاستسقاء مع أنه مجرد دعاء فقط فلم يقل الله أن هناك صلاة للاستسقاء وإنما طلب السقيا هو دعاء كما قال تعالى :
"وإذ استسقى موسى لقومه"ونجد النووى يذكر التالى:
"[أحكام صلاة الاستسقاء]
فإذا اجتمعوا في الصحراء؛ صلوا صلاة الاستسقاء في وقت صلاة العيد، بعد ارتفاع الشمس ولا يؤذن لها، ولا يقام، بل يقال: «الصلاة جامعة»ثم ينوي صلاة الاستسقاء، ويكبر تكبيرة الإحرام رافعا يديه ويصليها ركعتين، كصلاة العيد؛ فيأتي بعد تكبيرة الإحرام بدعاء الافتتاح، ثم يكبر سبع تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات زوائد، يذكر الله تعالى بين كل تكبيرتين من السبع والخمس، ويستحب: «سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم»،ثم يتعوذ، ثم يقرأ الفاتحة، ثم يقرأ في الركعة الأولى: سورة {ق}، وفي الثانية: {اقتربت الساعة}، ويجهر بالقراءة ولو أدرك مسبوق الإمام وقد كبر التكبيرات أو بعضها؛ لم يقض ما فاته منها"
وما ذكره النووى هنا هو اختياره من الروايات التى هى روايات متناقضة فى طرق الصلاة المذكورة
ثم زاد ايضا ما يسمى خطبة الاستسقاء وكل هذا تصعيب لأمور سهلها الله فالسقيا هى مجرد دعاء فقط دون أى شىء أخر ومن ثم قال:
"[أحكام خطبة الاستسقاء]
ثم يخطب خطبتين بعد الصلاة، ولو قدمها على الصلاة جاز؛ لكن الأفضل تأخيرهما وأركانهما، وشروطهما، وآدابهما كخطبة الجمعة، إلا أنه سيأتي في الأول الأولى بالاستغفار «تسع مرات»، وفي الثانية «سبع مرات»: «أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه»ويكثر من الاستغفار فيهما، ويختم كلامه به، ويكثر من قوله تعالى: {استغفروا ربكم إنه كان غفارا} الآية ويستحب أن يدعو في الأولى بالدعوات التي سنذكرها - إن شاء الله تعالى -ويكون في الخطبة الأولى، وثلث الثانية، مستقبل الناس، مستدبر القبلة، ثم يستقبل القبلة، ويبالغ في الدعاء سرا وجهرا، وإذا أسر؛ دعا الناس سرا، ويرفعون أيديهم في الدعاء رفعا بليغا، وظهور أكفهم إلى السماء، وفي وقت تكون بطونها إلى السماء وحسن أن يكون - في سؤاله رفع القحط، والجهد - ظهور الكف إلى السماء، وفي سؤال الغيث، وإنزال المطر، والسقيا - إلى الأرض
ويستحب عند تحوله إلى القبلة أن يحول رداءه وينكسه فالتحويل: أن يجعل ما على عاتقه الأيمن على عاتقه الأيسر، وما على الأيسر على الأيمن والتنكيس: أن يجعل أعلاه أسفله ومتى جعل الطرف الأسفل الذي على الأيسر على عاتقه الأيمن، والطرف الأسفل الذي على شقه الأيمن على عاتقه الأيسر، جعل التحويل والتنكيس جميعا
ويفعل الناس بأرديتهم عند ذلك بفعل الإمام؛ اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، وتفاؤلا بتغيير الحال إلى الخصب، ويتركونها محولة إلى أن ينزعونها مع الثياب في بيوتهم وإذا فرغ من الدعاء أقبل بوجهه على الناس، وحثهم على طاعة الله تعالى، وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم، ودعا للمؤمنين والمؤمنات، وقرأ آية من القرآن أو آيتين، ويقول: «أستغفر الله لي ولكم»، ثم ينصرف هو والناس
قال الشافعي: ويكثر من الاستغفار، ومن قوله: {استغفروا ربكم إنه كان غفارا} قال الشافعي: ويكثر من الاستغفار حتى يكون أكثر كلامه؛ يبدأ به دعاءه، ويفصل به بين كلامه، ويختم"
وكل ما قيل هنا فيه مخالفات لكتاب الله منها:
الأول تحديد مرات الاستغفار مرة بتسعة ومرة بسبعة بدون أى دليل من الوحى أو حتى الروايات وتعديد الاستغفار كعدمه فمرة واحدة بإخلاص كافية بينما سبعين مرة وهو رمز اكبر عدد ممكن لا تجعل الله يغفر للمستغفر أو لمن يستغفر له كما قال تعالى :
"استغفر لهم أولا تستغفر إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك"
الثانى استقبال القبلة واستدبارها عند الدعاء وهو كلام يخالف أن التوجه للقبلة يكون فى شىء واحد وهو الصلاة كما قال تعالى "وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره"
ونلاحظ الاستدبار والاستقبال فى الخطبة وليس فى الصلاة
الثالث الدعاء بظهور الأكف وببطونها للسماء وكلاهما مخالف لقوله تعالى " ليس كمثله شىء" فالله طبقا للقول لايشبه الخلق فى وجود جهة لهم ومن ثم فلا رفع للأيدى فى أى دعاء بدليل جواز ان يدعو الإنسان راقدا على أى جنب أو قاعدا أو واقفا فكل الهيئات جائزة ومن تلك الهيئات ما لايمكن الإنسان من رفع يديع كالرقود على البطن وهى أحد الجوانب وفى هذا قال تعالى:
""وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما"
الرابع حكاية تحويل الرداء وكأن محرد مسك الملابس من جعة وتحويلها سيأتى بالمطلوب وهو كلام باطل فالسقيا أى الاستسقاء هو مجرد دعاء بإخلاص
ثم آتانا النووى بأدعيى فى نظره مباحة وهى:
"فصل في الأدعية المستحبة في خطبة الاستسقاء وغير الخطبة
منها:
* «اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت»
* «اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين»
* «اللهم اسقنا غيثا، مغيثا، مريئا، مريعا، نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل، هنيا، غدقا، مجللا، سحا، عاما، طبقا، دائما»
* «اللهم على الظراب، ومنابت الشجر، وبطون الأودية»
* «اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا؛ فأرسل السماء علينا مدرارا»
* «اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين»
* «اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض»
* «اللهم ارفع عنا الجهد، والجوع، والعري، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك»
* «اللهم امنن علينا بمغفرة ما قارفنا، وإجابتك في سقيانا، وسعة رزقنا»
* «اللهم أمرتنا بدعائك، ووعدتنا إجابتك، وقد دعوناك كما أمرتنا؛ فأجبنا كما وعدتنا»
* «اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار»
* «لا إله إلا الله العظيم الحكيم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم»
ويستحب إذا كان فيهم رجل مشهور بالصلاح أن يستسقون به؛ فيقولوا:
* «اللهم إنا نستسقي، ونتشفع إليك بعبدك فلان»
ويستحب أن يتوسل بينه وبين الله تعالى بصالح عمله"
والأخطاء فيما سبق هى:
-أن القول التالى «لا إله إلا الله العظيم الحكيم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم» دعاء والدعاء طلب والقول ليس فيه أى طلب
- التوسل بالرجل المشهور بالصلاح وهو كلام يدل على أن المسلمين منهم فسدة وهو كلام باطل فكل المسلمين صالحين لا يوجد منهم فاسد وإلا كان كافرا وليس مسلما
والله خلص الناس من التوسل وهو جعل واسطة بينه وبين خلقه ومع هذا يعيدنا الرجل هو والروايات التى اعتمد عليها لعمل الكفار الذى قال الله عنه :
"والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد كتاب آداب الاستسقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد كتاب آداب النوم
» قراءة فى كتاب آداب الجوال
» قراءة فى كتاب آداب المتعلمين
» نقد كتاب آداب الخروج إلى السوق
» نقد كتاب آداب عمار المساجد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: