منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الرسول الحقيقة القرآن الكعبة الطارق
المواضيع الأخيرة
» نظرات فى كتاب الإجماع السكوتي
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyاليوم في 6:20 am من طرف رضا البطاوى

» حكم الرهائن
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyأمس في 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالخميس سبتمبر 26, 2024 6:24 am من طرف رضا البطاوى

»  هل الرسول(ص) حى ؟
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» اختراع السلالات
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالثلاثاء سبتمبر 24, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى خطبة فضل الشكر
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:18 am من طرف رضا البطاوى

» صلاة يوم الجمعة
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2024 6:39 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالسبت سبتمبر 21, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 4:44 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال إفك مفترى حول عيسى (ص)
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالخميس سبتمبر 19, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث سبعون فائدة من حديث ( لأعطين الراية)
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب تفسير سورة التكاثر
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:51 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة ورمضان الحقيقي من القران
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 11:37 pm من طرف زائر

» قراءة فى بحث جوازُ اغتيالِ الكافرِ المُحارب
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 6:20 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث رسول الله(ص) والجنس تحت المجهر دراسة وتحليل
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» الانابة فى القرآن
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 6:10 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة في القران
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 3:13 am من طرف زائر

» نظرات فى خطبة الموت الضيف الاخير
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب النصائح الرحمانية
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» عمر الأمة
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2024 6:05 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الكشف عن مجاوزة هذه الأمة الألف
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2024 6:10 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب البيان لمعنى استيئاس الرسل (ص)
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب تطهير الفؤاد من أدران من أباح دخول الرجال على المغيبة لكثرة الأعداد
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالأحد سبتمبر 08, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالسبت سبتمبر 07, 2024 6:01 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2024 6:58 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالخميس سبتمبر 05, 2024 6:02 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى رسالة المتعة بشرح حديث السبعة
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب تسريح الطرف فيما ورد في فضل سورة الكهف
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالثلاثاء سبتمبر 03, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» من أحكام العمامة
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالإثنين سبتمبر 02, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» رد فرية كون خاتم النبيين(ص) ابن زنى
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالأحد سبتمبر 01, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» اسم الله فى القرآن
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالسبت أغسطس 31, 2024 6:26 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى رسالة حول البسملة
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالجمعة أغسطس 30, 2024 7:01 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى جزء من كتاب القرآن ولغة السريان
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالخميس أغسطس 29, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» الشهر الذى يقع فيه عاشوراء
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالأربعاء أغسطس 28, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب سوابغ الفضل والمنة بتخريج حديث خصلتان لا يحافظ عليهما مسلم إلا دخل الجنة
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نصر بدر فى القرآن
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالإثنين أغسطس 26, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في بحث كشف الستر في بيان ضعف أحاديث التهليل عشر
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالأحد أغسطس 25, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى دراسة في الروايات التي نسبت الشرك للرسول(ص)
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالسبت أغسطس 24, 2024 6:45 am من طرف رضا البطاوى

» التفنن فى اختلاق الأزمات
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالجمعة أغسطس 23, 2024 1:22 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب حديث الثقلين
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالخميس أغسطس 22, 2024 6:02 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Vote_rcapنقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Voting_barنقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Vote_lcap 

 

 نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2490
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Empty
مُساهمةموضوع: نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة   نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2021 9:31 am

نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة
الكتيب تأليف محمد بابا عمي وهو يناقش كون التعاون أساس كل الحضارات وفى المقدمة تحدث عن الفرق بين القدرة والعجز فقال:
"إن الفرق الأساس بين القدرة على الشيء والعجز عنه، هو:
كون القدرة المنتظمة: انتقال من الأدنى إلى الأعلى. والعجز المتوالي: تدهور من الأعلى إلى الأسفل.
وكما يقرر علم الفيزياء أن الأول يتطلب طاقة، والثاني لا يحتاج إلى طاقة؛ فكذلك يقرر العارفون بأسباب الحضارة أن الأول يستدعي منهجا، والثاني يتنكر للمنهج"
التشبيه هنا خاطىء فكل شىء حتى السقوط يحتاج لطاقة ولكن بصورة أقل وتحدث عن أهمية العمل الجماعى فقال:
"ومن بين أبرز المناهج التصاقا بقيام الحضارات وسقوطها: العمل الجماعي.
إذ لا حضارة إلا بتراكم في الجهود، وانتظام في المسير؛ ولا تخلف إلا إذا تلاقى الأفراد – مهما كانت إمكاناتهم – على أساس من العلاقة الساذجة، غير المنتظمة."
وحاول بابا عمى تأسيس كلامه على الوحى والروايات فقال :
التأصيل الشرعي:
من القرآن الكريم.
باستقراء آيات القرآن الكريم نجده بخاطب المسلمين كجماعة تربطها أواصر، وتدفعها غايات، ويجمع بينها منهج في العمل، هو روح العمل الجماعي، ولعلنا نذكر من هذه الآيات، قوله تعالى:
{وتعاونوا على البر والتقوى، ولا تعاونوا على الاثم والعدوان}
{واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون، إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما، فعززنا بثالث، فقالوا إنا إليكم مرسلون ... }
دعاء سيدنا موسى عليه السلام إذ:{قال رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي، اشدد به أزري، وأشركه في أمري، كي نسبحك كثيرا، ونذكرك كثيرا، إنك كنت بنا بصيرا}.
دعاؤنا اليومي في سورة الفاتحة: {إياك نعبد وإياك نستعين}."
وما قاله الرجل خاطىء فالعمل الجماعى كما بين الله من الممكن ان يكون على خير ومن الممكن أن يكون على شر ومما لاشك فيه أن ما يسمى حضارات الشر وهى كل ما خالف الإسلام لا تقوم على منفعة جميع الناس وإنما هى قائمة على ظلم وهو العمل من أجل مصالح الصفوة مع تسخير العامة فى العمل من أجلهم ومن ثم حتى ولو لح الكفار فى هذا العمل فهو عمل فاسد لأنه مبنى على الظلم وليس مبنى على الحق وهو العدل للكل
ثم استشهد بالروايات فقال :
من السنة النبوية.
حديث: «المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص، إذ اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى».
فعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - يوم حكم في وضع الحجر الأسود، ودعوته قريشا للنظرة الجماعية للقضية.
بناء مسجد الرسول، والعمل الجماعي بمشاركة النبي - صلى الله عليه وسلم - ..."
كما سبق القول العمل الجماعى أحيانا يكون مبنيا على الشر مع أنه عمل مباح كبناء المسجد المسمى مسجد الضرار ومن ثم فالمهم ليس العمل الجماعى ولكن المهم الهدف منه
ثم قدم بابا عمى ما سماه نماذج تراثية فقال:
" نماذج من تراثنا:
الأساس الفلسفي:
فكرة التوجيه. هذه الفكرة هي في الأساس من صياغة المفكر الجزائري المسلم الأستاذ مالك بن نبي، ويعرفها على أنها: «قوة في الأساس، وتوافق في السير، ووحدة في الهدف» ثم يقول: «فكم من طاقات وقوى لم تستخدم، لأننا لا نعرف كيف نكتلها. وكم من طاقات وقوى ضاعت فلم تحقق هدفها، حين زحمتها قوى أخرى، صادرة عن نفس المصدر، متجهة إلى نفس الهدف، فالتوجيه هو تجنب هذا الإسراف في الجهد وفي الوقت»
ثم يقرر أن هذا الإسراف بالذات هو ما يعاني منه العالم الإسلامية، ولا يعاني نقصا في الطاقات، ولا في السواعد وهذا الحكم يمكن أن نطلقه ونحن متفائلون على الوضع في ميزاب، ففيه من الطاقات ما يصنفه من حيث النسبة، ضمن مصاف الأمم المتحضرة، ولكنها في حاجة إلى موجه"
قطعا الكل فى الإسلام موجه بتوجيه الله وكل ما يقصده بابا عمى من التقدم الاقتصادى والتقنى داخل ضمن قوله تعالى :
"وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة"
ثم قال :
"فكرة الدليل الطبيعي (الحيوانات المنوية، قبضة اليد...):
الدليل الطبيعي أقوى شاهد على ضرورة العمل الجماعي، والأمثلة لا يحصرها عد، من ذلك مثلا تعاون الحيوانات المنوية من أجل الوصول في آخر المطاف إلى نشأة خلق سوي، هو أنا وأنت، وهو كل إنسان على ظهر الأرض، وليس ثمة أي مبرر علمي ومنطقي لاصطفائه من بين أربع مائة مليون من أمثاله، غير حكمة الله تعالى، التي اقتضت ذلك، سبحانه {فعال لما يريد}.
وهذه اليد التي نبطش بها، ونكسب بها، وندعو خالقنا بها ... هل هي جملة أصابع؟ أم هي بناء متكامل من أصابع لا يشبه الواحد منها الآخر، يحكمها أمر واحد، وتنطلق دوما إلى هدف واحد، في تناسق تام، قد يكون من المضحك لو تصورنا خلافه يوما، إذا لذهب كل إصبع خلاف مذهب الآخر، ولانتهت النتيجة إلى ما لا يحتمل تصوره."
قطعا التشبيه بالحيوانات المنوية هو :
تشبيه خاطىء للتالى:
الحيوانات المنوية تتسابق كى يخصب منها البويضة ويصل فى النهاية واحد فقط أو اثنين أو ثلاثة فى حالات نادرة بينما يموت الباقى الذى لم يصل للبويضة
العمل الجماعى ليس تسابق وإنما اشتراك فى العمل حيث كل واحد يؤدى دور مكمل للأخر حتى يتم العمل
وفى العمل الجماعى عدا حالة الجهاد لا يوجد موت بسشبب العمل الجماعى
ثم قال:
"الأسس الأخلاقية للعمل الجماعي:
ادعاء الحق المطلق.
الحق واحد لا يتعدد، هذا ما يعتقده المسلم، ويؤمن به، وبخاصة في شؤون العقيدة غير أن فهم الحق، والوصول إليه قد يتعدد، في غير الكليات، وفي غير ما ثبت بدليل قطعي.
غير أن الإنسان مجبول على ادعاء الحق بجانبه، ونسبة الباطل إلى غيره؛ وهذه النزعة في حد ذاتها طبيعية لا عيب فيها، غير أن الخطأ في ادعاء الحق المطلق، وعدم التريث في إسداء الأحكام، والخلق بين المنهج المتبع في الاعتقاد، وما ينتهج في غيره من شؤون العلم والحياة.
ولعل ما يعاني منه المسلمون اليوم هو هذا الادعاء بالذات، فالصراع المذهبي (سواء المذاهب العقدية، أو الفقهية)، والصراع الفكري (في الفكر، والثقافة، والتربية، والسياسة، والاقتصاد)، والصراع العرقي والجنسي ... يبدأ من كوني أنا على حق وغيري على باطل، أنا مظلوم وغير ظالم ... فلو أننا اعتقدنا أن بعضا من الحق معي، وبعضا منه مع غيري، وبعضا من الخطأ معي، وبعضا منه مع صاحبي.
والغريب أن هذا المرض مستشر في ميزاب، وانقسمنا شيعا وأحزابا ... وإن كنا لا ننكر هذا التعدد، فما ننكره هو ادعاء الصواب المطلق، ورفض التعاون والتنسيق، من بعض الجهات والجماعات والحركات، دون ذكر للأسماء، ودون تعميم . ففي المنطق: كل تعميم خطأ. حتى هذا التعميم."
الرجل هنا يناقض كلامه فمرة الحق واحد معنا ومرة يجب أن نتنازل بعض الشىء فقد يكون الحق مع غيرنا وهو كلام سببه المذاهب الفقهية ولكن الحقيقة الحق واحد وهو الإسلام وأما المختلف فيه بين الناس فهو ناتج من أهواء أنفسهم أو ظنونهم أو فهمهم القاصر وعند الاختلاف يجب الاحتكام للإسلام كما قال تعالى:
"وما اختلفتم فيه من شىء فحكمه إلى الله"
ثم تحدث عن حرية الفكر وقبول رأى الآخرين فقال:
"الحرية في التفكير، وقبول الرأي المخالف.
حديثنا دوما عن حرية إسداء الرأي، وقبل ذلك يجب أن نسعى إلى ضمان الحرية في التفكير، لأن الإنسان لا يمكنه أن يؤكد إنسانيته إذا لم يفكر، فمجرد تناول الطعام، وارتداء اللباس، ورفع الرأس إلى السماء، أو خفضه إلى الأرض، بحرية ... لا يعني الحرية بالضرورة، لأن من الحيوانات من يتقن هذه الأفعال أكثر من الإنسان.
بل الإنسان السوي هو الذي يفكر في المصير، ويعتبر بالماضي، ويستفيد من التجارب؛ يؤثر بأفكاره، ويتأثر بأفكار غيره، ويدلي برأيه دون تردد ولا إحجام، ويقبل رأي مخالفه في حدود المنطق.
وهذا الخلق من أساسيات العمل الجماعي، فبدونه تغدو الجماعة قطيعا من الأفراد تحكمها الأنانيات، ويسيرها الادعاء والرفض، فلا تخضر فيها فكرة ولا تورق، ولا يسعد فيها فرد ولا يسمو."
حرية الفكر لا وجود لها فى الإسلام فى أحكام الله لقوله تعالى :
"وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا"
ثم تحدث عن الاستعداد لتصحيح الأخطاء فقال :
" الاستعداد للتصحيح:
الإنسان الواثق من علمه وفكره هو الذي يستعد دوما لأن يصحح خطأه، ويعتبر ذلك التصحيح إضافة فيه، وإعلاء من فكرته؛ أما الشاك والمتردد، فيخاف التصحيح ويهابه، ويدفع المستمعين دوما إلى التوهم أنه على صواب لا يستدعي النقاش ولا الحوار.
وانظر إلى أخلاقيات رسول الرحمة محمد - صلى الله عليه وسلم - حين يقول للكافرين، وهو على الحق الذي لا ريب فيه: {وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين}."
الاستعداد للتصحيح عنوان غير إسلامى فالتعبير الإلهى هو وجوب التوبة من الأخطاء ولذا قال تعالى :
"وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون"
ثم تحدث عن التخصص واحترامه فقال :
"احترام التخصص:
سعة العلوم، وضعف الإنسان، وقصر عمره ... كل ذلك يجعل من المستحيل على إنسان واحد إدراك جميع الحقائق في أي علم من العلوم، أو في أي تخصص من التخصصات، ولذلك كان لزاما على المشتغلين بالمعارف أن لا يعتدوا بما عندهم، وأن يحترموا تخصصات غيرهم.
الأسس التقنية:
البرمجة المحكمة.
النظام الدقيق.
الانضباط والالتزام.
الحوار ضمان لسيولة الفكرة، والتدوين تأكيد على رسوخها."
والتخصص وهو تقسيم العمل أمر مطلوب حسب ما طلب الله فى بعض الأحكام حتى تقوم الدولة ككل على أسس سليمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة
» حديث فى أسرار العمل
» قراءة فى كتيب أداء العمل بين ضعف الاحتساب وخوف المحاسبة
» قراءة فى فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعا للخلوة المحرمة
» نقد كتاب حكم المراهنة في الألعاب الرياضية ملخص من كتاب الفروسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: