منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الطارق القرآن الكعبة الحقيقة الرسول
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الاهلة في القران  Emptyاليوم في 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الاهلة في القران  Emptyأمس في 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الاهلة في القران  Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الاهلة في القران  Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
الاهلة في القران  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
الاهلة في القران  Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
الاهلة في القران  Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
الاهلة في القران  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
الاهلة في القران  Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
الاهلة في القران  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
الاهلة في القران  Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
الاهلة في القران  Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
الاهلة في القران  Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
الاهلة في القران  Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
الاهلة في القران  Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
الاهلة في القران  Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
الاهلة في القران  Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
الاهلة في القران  Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
الاهلة في القران  Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
الاهلة في القران  Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
الاهلة في القران  Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
الاهلة في القران  Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
الاهلة في القران  Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
الاهلة في القران  Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
الاهلة في القران  Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
الاهلة في القران  Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
الاهلة في القران  Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
الاهلة في القران  Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
الاهلة في القران  Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
الاهلة في القران  Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
الاهلة في القران  Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
الاهلة في القران  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
الاهلة في القران  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
الاهلة في القران  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
الاهلة في القران  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
الاهلة في القران  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
الاهلة في القران  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
الاهلة في القران  Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 9:14 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء
الاهلة في القران  Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 7:10 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة في القران
الاهلة في القران  Emptyالخميس أكتوبر 17, 2024 9:55 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
الاهلة في القران  Vote_rcapالاهلة في القران  Voting_barالاهلة في القران  Vote_lcap 

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الاهلة في القران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو غزوان
زائر




الاهلة في القران  Empty
مُساهمةموضوع: الاهلة في القران    الاهلة في القران  Emptyالأحد مايو 21, 2023 9:09 am

الأهلة في القران
من الأخطاء التي ورثناها عن الأجداد وكتب التراث أن كلمة (الْأَهِلَّةِ) الواردة في سورة البقرة هى جمع هلال، وهو
منزل القمر الذي يحدد بداية شهر الصيام وبداية كل شهر قمري. أما ماورد في النص القرءاني فهو على ما يبدو يحمل معنى آخر لكلمة الأهلة.

(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَن تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَىٰ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿١٨٩﴾) سورة البقرة

يتحدث نص سورة البقرة السابق بعد الإنتهاء من الحديث عن شهر الصوم عن الأهلة وأنها مواقيت (ميقات / وقت) تجمع الناس والحج فقط، ليؤرخ بها الناس وهى أوقات الحج. وليست ميقات لعبادات آخرى أو بداية للأشهر.

وهذا يدل على أن المعنى الموروث لكلمة الأهلة بأنها حالة من لأطوار القمر لا يستقيم هنا. فلم يُذكر القمر في هذا النص على أن له علاقة بالأهلة. فكلمة أهلة هنا جاءت بصيغة الجمع أي أنها عدد لشئ، وهذا المتعدد هو مواقيت لقيام الناس بالحج. وعلى ما يبدو من النص أن الأهلة هي عدد من الأيام وهى أوقات القيام بالحج، وجاءت الكلمة معرفة بالألف واللام أي أنها أيام معلومات (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).

ومما يشكك أيضاً في قول التراث بخصوص كلمة الأهلة بأنها جمع لكلمة هلال، أن أهلة مفردها هليل، مثل أجنة - جنين، أحبة - حبيب.  اخلة-خليل

وكلمة الأهلة تفيد البداية أي أن هذا العدد المعلوم من الأيام هو في بدايات الأشهر التي يُقام بها الحج وهى الأشهر الحُرم. أي أن الأهلة هي عدد من الأيام في بدايات الأشهر الحرم وهى مواقيت للحج ومفردها ميقات للحج. والميقات من الوقت وهو وقت لحدث معين، كما في النصوص التالية (فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ ﴿٣٨﴾) سورة الشعراء ، (لَمَجْمُوعُونَ إِلَىٰ مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ ﴿٥٠﴾) سورة الواقعة

وقد جاءت الكلمة في نص البقرة بصيغة الجمع (مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) لتؤيد وجود عدة أوقات متفرقة للحج وليس وقت واحد متصل مثل الأربعة أشهر الحُرم جميعها متصلة، بل هى عدة أوقات متفرقة أثناء الأشهر الحُرم.

وورد أيضاً في سورة البقرة (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّـهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿١٩٦﴾) سورة البقرة

فالنص يتناول تفاصيل عن الحج والعمرة، وما يعنينا في هذا المقام هو عدد أيام الحج المعلومات التي هي تأتي في أول كل شهر حرام، التي على مايبدو أنها عشرة أيام بسبب الإشارة لهذا العدد من الأيام ككفارة لصنف معين من الحجاج بصيام ثلاثة أيام أثناء الحج وإتمام العشرة أيام بعد العودة من الحج.

كما جاءت الإشارة لعشرة ليالي في سورة الفجر (وَالْفَجْرِ ﴿١﴾ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ﴿٢﴾ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ ﴿٣﴾ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ﴿٤﴾ هَلْ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ ﴿٥﴾) سورة الفجر

فجاء القسم هنا بأربعة أشياء ثلاثة منها معرفة بالألف واللام ماعدا ليال عشر للدلالة انها تتكرر أربعة مرات أثناء الأشهر الحرم وليست الليالي العشرة الواحدة المُعرفة.

وفي النهاية يؤيد النص التالي أن الحج لا يشمل كل الأشهر الحرام بل أيام معدودات منها فقط (وَاذْكُرُوا اللَّـهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَىٰ وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿٢٠٣﴾) سورة البقرة

وأن هذا الأيام أيضاً معلومات كما علمنا من معنى كلمة الأهلة (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ﴿٢٨﴾) سورة البقرة

الخلاصة

كلمة الأهلة التي وردت في القرءان ليس لها علاقة بمنزل القمر الذي يحدد بداية شهر الصيام وباقي الشهور القمرية. بل تعني كلمة الأهلة في القرءان الكريم أوقات الحج في كل من الأشهر الحرم الأربعة.    مع فائق التقدير  اخوكم ابوغزوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو غزوان
زائر




الاهلة في القران  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاهلة في القران    الاهلة في القران  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 2:51 am

الطلاق في القران
الطلاق في القران
قوله تعالى (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (89)
وقوله تعالى(كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (29)
والمتدبر لكتاب الله تعالى فيه تبيان و تفصيل لكل شئ وبعيدا عن كتب التراث والموروثات من الروايات وأسباب النزول ونبحث في النص القراني فقط ( انه لقول فصل وماهو بالهزل)
ولنأخذ مسالة الطلاق ونبحث في ايات الكتاب الحكيم نجد احكام الطلاق بكل مراحله في سورة البقرة من الاية(٢٢٤الى الاية٢٤٥)تبحث امر الطلاق بكل تفاصيلها اضافة سورة كاملة (سورة الطلاق) كمجمل للحالات المفصلة في ايات البقرة وكما نستنتج الآتي ومن الله التوفيق
قوله تعالى
لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (225)
: {لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.. [البقرة : 226].
يؤلون: أي يحلفون ألا يقربوا أزواجهن في العملية المخصوصة، ويريد الرجل أحيانا أن يؤدب زوجته فيهجرها في الفراش بلا يمين، وبدون أن يحلف. وبعض الناس لا يستطيعون أن يمتنعوا عن نسائهم من تلقاء أنفسهم، فيحلفون ألا يقربوهن حتى يكون اليمين مانعا ومشجعا له على ذلك.
{فَإِنْ فَآءُو} أي فإن رجع الرجل، وأراد أن يقترب من زوجته قبل مضي الأربعة أشهر؛ فللرجل أن يكفر عن يمينه وتنتهي المسألة. ولكن إذا مرت الشهور الأربعة وتجاوزت المقاطعة مدتها يؤمر الزوج بالرجوع عن اليمين أو بالطلاق، ولذلك يقول الحق: {وَإِنْ عَزَمُواْ الطلاق فَإِنَّ الله سَمِيعٌ عَلِيمٌ}

قال تعالى: {وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.. [البقرة : 227].

قال تعالى: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.. [البقرة : 228].
اي بعد الطلقة الأولي (طلقة الايلاء) الأربعة اشهر تبدأ مرحلة العدة وهي ثلاث قروء اا(طهر وحيض ثم طهر وحيض ثم طهر وحيض ثم طهر)او ثلاث اشهر للائي للايحضن أويا سن من المحيض لبلوغها سن الياس لقوله تعالى( وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ} [سورة الطلاق: آية 4]؟
ولا يحل للمطلقة طلقة العدة ان كانت حاملا ان تكتم ذلك عن بعلها وهي الدرجة التي للرجال بإرجاعها عند الحمل الى ان تضع الحمل وعنها يكون القرار (ولهن مثل الذي عليهن)
قال تعالى: {الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.. [البقرة : 229].
وهنا بعد العدة اما الإمساك بمعروف ونسيان وتجاوز ماسبق بما يلغي حتى الطلقة الاولى( الايلاء) وتبدأ حياة زوجية جديدة او تسريح بإحسان دون المطالبة بأخذ مما اتيتموهن شيئا وهو خطاب للرجال اما اذا أصر على ذلك من محاولة التضيق عليها ورغبتها بالانفصال فلا مانع من ان تتنازل عن بعض ذلك
قال تعالى: {فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.. [البقرة : 230].
وهنا بعد الطلقة الثانية لا تحل له حتى تتزوج من غيره فقال حتى تنكح زوجا غيره وليس ينكحها اي تتزوج الزواج الشرعي برغبتها بعلاقة زوجية خاصة وجديدة وليس كما يفعل الان بفتاوى أئمة الظلال بالتحليل للتلاعب على شرع الله والتي لايوجد لها حكم او نص في كتاب الله ،،اما في حالة الطلاق من زوجها الاخر فلا جناح عليهما ان يتراجعا بشرط إقامة حدود الله ،وهنا تعود له بعقد نكاح وليس ميثاق زوجية
قوله تعالى(وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا ۚ أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (20)وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا (21)
ملاحظة( ميثاق الزوجية وعقد النكاح موضوع مبهم لأغلب الناس وما هو الصحيح في الزواج سأوافيكم به بمقال مستقبلا لان مع الأسف هناك خطا جسيم في فهم الناس وتطبيقه الشرعي ( خطييييير)

قال تعالى: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.. [البقرة : 231].
وهذا كما أسلفت في شرح الايات آنفا
قال تعالى: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.. [البقرة : 232].
وهنا دعوة للآباء او الاخوان او أولياء أمور المطلقات بعدم الاعمال او الإجبار للمرأة المطلقة من المراجعة
قال تعالى: {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}.. [البقرة : 233].
وهنا للمطلقة المرضع بان عليها ان ترضع مولودها حولين والوالد عليه وجوب رزقها وكسوتها وتوفير كل المستلزمات الضرورية لإتمام مدة الرضاعة شرط دون الأضرار احدهما الاخر بوضع شروط او احتياجات تثقل الاخر اما اذا تعذر الاتفاق على الإرضاع لأسباب قاهرة من مرض اوجفاف او لعسر الاتفاق فلا مناص من ان ترضع له اخرى مع الديمومة للوالد بتوفير الاحتياجات
قال تعالى: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.. [البقرة : 234].
هذا المواضيع فيه بحث مطول وساوافيكم به بمقال مستقل
قال تعالى: {وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ}.. [البقرة : 235].

و{عَرَّضْتُمْ} مأخوذة من التعريض. والتعريض: هو أن تدل على شيء لا بما يؤديه نصا، ولكن تعرض به تلميحا.
والتعريض هنا هي للمرأة المتوفى عنها زوجها والتعريض هنا
إن الحق سبحانه وتعالى يريد أن يجعل للعواطف تنفيسا من هذه الناحية، والتنفيس ليس مجرد تعبير عن العاطفة، ولكنه رعاية للمصلحة، فمن الجائز أنه لو حزم التعريض لكان في ذلك ضياع فرصة الزواج للمرأة، أو قد يفوت هذا المنع الفرصة على من يطلبها من الرجال؛ لذلك يضع الحق القواعد التي تفرض على الرجل والمرأة معا أدب الاحتياط، وكأنه يقول لنا: أنا أمنعكم أن تخطبوا في العدة أو تقولوا كلاماً صريحاً وواضحاً فيها، لكن لا مانع من التلميح من بعيد.

قال تعالى: {لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ}.. [البقرة : 236].
وهنا للمطلقة لمجرد العقد دون الدخول او إتمام النكاح ودون تقرير ألصداق فمتعوهن والمتاع من إعطاء بعض او كل ما أعطيتكم من صيغة ( نيشان) اوحلي حسب حال البعل وإمكانيته
قال تعالى: {وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}.. [البقرة : 237].
اما اذا فرض فريضة من كتابة مقدم او مؤخر وقبل الدخول ووقع الطلاق فنصف مافرضتم الا ان يعفون وهنا الزيادة ابما فوق النصف او إعطاءه الفريضة كلها وهذا دليل على التقوى والتراضي

والذين يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ مَّتَاعاً إِلَى الحول غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ في أَنْفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ والله عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.. [البقرة: 240
في آية سابقة قال الحق: {والذين يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ في أَنْفُسِهِنَّ بالمعروف والله بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.. [البقرة: 234].

إذن نحن أمام حكمين للذين يتوفون ويذرون أزواجا، حكم أن تتربص بنفسها أربعة أشهر وعشرا، وحكم آخر بأن للزوج حين تحضره الوفاة أو أسبابها أو مقدماتها أن ينصح ويوصي بأن تظل الزوجة في بيته حولا كاملا لا تُهاج، وتكون الأربعة الأشهر والعشر فريضة وبقية الحول والعام وصية، إن شاءت أخذتها وإن شاءت عدلت عنها. {والذين يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً} هذه وصية من الزوج عندما تحضره الوفاة. إذن فالمتوفى عنها زوجها بين حكمين: حكم لازم وهو فرض عليها بأن تظل أربعة أشهر وعشراً، وحكم بأن يوصي الزوج بأن تظل حولا كاملا لا تُهاج إلا أن تخرج من نفسها. و{غَيْرَ إِخْرَاجٍ} أي لا يخرجها أحد. {فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ في أَنْفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ والله عَزِيزٌ حَكِيمٌ}. إن لها الخيار أن تظل عاما حسب وصية زوجها، ولها الخيار في أن تخرج بعد الأربعة الأشهر والعشر.

قال تعالى: {وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ}.. [البقرة : 241].
إن لكل المطلقات في أي صورة من الصور متاعاً، ولكنه سبحانه قد بين المتاع في كل واحدة بدليل أنه أوضح لنا: إن لم تفرضوا لهن فريضة فقال: {وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الموسع قَدَرُهُ وَعَلَى المقتر قَدَرُهُ}. وإن كنتم فرضتم لها مهراً فنصف ما فرضتم، فكأن الله قد جعل لكل حالة حكما يناسبها، ولكل مطلقة متعة بالقدر الذي قاله سبحانه. وعندما نتأمل قول الحق من بعد ذلك: {كَذَلِكَ يُبَيِّنُ الله لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.
والله اعلم مع التقدير
اخوكم خضر (ابوغزوان)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو غزوان
زائر




الاهلة في القران  Empty
مُساهمةموضوع: عبادة الاصنام انتهت منذ عهد ابراهيم ( وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَم   الاهلة في القران  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 3:08 am

قريش لم تكن تعبد الاصنام


عبادة الاصنام انتهت منذ عهد ابراهيم ( وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26)
(وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125)
بدليل ان جميع الأنبياء بعد ابراهيم الى محمد لا توجد هناك مظاهر لعبادة الاصنام باعتبار زمن ابراهيم كانت نقطة التحول من الوثنية الى الحنيفية فكانت بداية عصر الرسالات ( صحف ابراهيم وموسى) وبداية العبادات( رب اجعلني مقيم الصلاة) ( واذن في الناس بالحج ) والتكاليف ..
والا بعد ابراهيم ( وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84
وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ (85)
وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86)
فهل من المعقول تصل للرسالة الخاتمية لتعيد البشرية لزمن قبل ابراهيم كما صورته لنا الافلام والمسلسلات المدسوسة والتي لا حصر لها لتبين أمة محمد عبارة جهل وتخلف ووثنية.. وجاء فلم الرسالة ليطلق طلقة الرحمة على الإسلام والذي أصبح دينا بديلا عن منهج كتاب الله ورسالته الحقيقية. .فلا يوجد في كتاب الله اية تشير إلى عبادة الأوثان
(افلا يتدبرون القرآن ام على قلوب اقفالها)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو غزوان
زائر




الاهلة في القران  Empty
مُساهمةموضوع: موسم الحج ثابت والحج اشهر   الاهلة في القران  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 3:13 am

إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36)


 فَإِذَا ٱنسَلَخَ ٱلْأَشْهُرُ ٱلْحُرُمُ فَٱقْتُلُواْ ٱلْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَٱحْصُرُوهُمْ وَٱقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍۢ ۚ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّكَوٰةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ﴾.

أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (96)


نَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36)
 فَإِذَا ٱنسَلَخَ ٱلْأَشْهُرُ ٱلْحُرُمُ فَٱقْتُلُواْ ٱلْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَٱحْصُرُوهُمْ وَٱقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍۢ ۚ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّكَوٰةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ﴾.
أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ
الآية الأولى..الاشهر الحرم أربعة أشهر وهي أشهر الحج لقوله تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ) الآية الثانية..الاشهر الحرم يجب أن تكون متتالية ليتحقق قوله تعالى ( فإذا انسلخ الاشهر الحرم) حيث لايمكن أن تنسلخ مالم تكن متتالية ( وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون ) الآية الثالثة..لماذا حرم قتل الصيد(صيدالبر) في الاشهر الحرم لان هذه الاشهر هي موسم تكاثروتربية الحيوانات والبهائم والتي تكون في أشهر محدودة من العام والتي تبدأ من شباط وهو اول الاشهر الحرم وتنتهي بنهاية شهر مايس وهي أشهر الحج والتي فيها يحرم قتل الصيد وما عداها تسمى أشهر العمرة ..اذن الحج ثابت الموسم والاشهر وليس في شهر واحد (أشهر معلومات) الآية الرابعة...وهي دليل وصحة ما ذهبنا اليه أعلاه وهي تحليل صيدالبحر وتحريم صيدالبر او قتله (وانتم حرم)اي في الاشهر الحرم سواء في الحج او اي مكان الخلاصة ....الاشهر الحرم أربعة وهي أشهر الحج (شباط آذار نيسان مايس) وما عداها تسمى عمرة......لايحرمني فيها قتل البهائم والحيوانات المؤهلة للتزاوج والتكاثر والارضاع واحل صيد البحر وتحريم القتال فيها لأنها مظاهرة عظيمة لأهل الأرض والالتقاء في موسم الحج في اي من الاشهر الأربعة (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ )فرض اي في شهر اختار ....لذالك يجب أن تكون الاشهر متتالية ومتسلسلة لتنسلخ ...ولذا يكون موسم الحج ثابت وليس متغير كما يسير عليه الناس الان لان هذا هو النسيء بعينه لان الحج له موسم ثابت وليس تارة في الصبف وتارة أخرى في فصول تاليه .. والله اعلم مع التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن عمر .
زائر




الاهلة في القران  Empty
مُساهمةموضوع: الاهلة ورمضان الحقيقي من القران   الاهلة في القران  Emptyالخميس أكتوبر 17, 2024 9:55 pm

يقول الله .
اقتباس :
إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
.
هذا القول جاء مِن الله مُبّاشرة
أن الشهور عِند الله 12 شهر . والشهر 30 يوم والأسّبوع 7 ايام .

اقتباس :
هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ
عدد السنين ؟؟ وعشان يعّرفوا السّنّة تِطلع كام شهر والشهر يكون كام يوم ؟ ربنّا قال ؟
اقتباس :
لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ
جاء مِن التعّليم والتفكّير والحصّر . هذا النّظام كان بِدايتهُ مِن .
اقتباس :
يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
قبّل هبّوط آدّم ذاته وبعدما هبّط وتزوج مِن إمرأة وجاءت مِنهُ ذّرية واحفاده وقد يكون تم بعد ذلك بِفترة ذادت اعداد البّشر فيها وبدأ وضّع الحِسابات .
اقتباس :
مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ
.
يعنّى الشهور الحُرم دولا مِن بِداية خلق السموات والأرض ؟ يعنى شهر ذى الحِجّة وشهر ذى القعدة ومُحرم ورجّب كانوا مِنذ خلق السموات والأرض .
نِّظام كّون تم وضّعه مِن الله بوجود شمس وقمر وليل ونّهار وصيف وشتاء .
اقتباس :
الاشهر الحرم أربعة أشهر وهي أشهر الحج لقوله تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ
.
طيب الحمد لله النّقطة ده ليس فيها نِّزاع بينى وبينّك .
اقتباس :
لماذا حرم قتل الصيد(صيدالبر) في الاشهر الحرم لان هذه الاشهر هي موسم تكاثروتربية الحيوانات والبهائم
كلام غّلط ؟
الموضوع كان فىه حُجّاج مِن بلاد بعيدة تأنى قبّل مِيعاد الحجّ وطبعاً إنت عارف كانت وسيلة المواصلات محدودة ما بين حِمّار وحُصان وجمل فقط ؟ ويمكث الحاجّ إنتظاراً لِتجمع الحُجّاج يوم عّرفة فيضطر عشان الوقت يقوم بِعمليات صّيد حتى يحين وقت عرفة (الحجّ الأكبّر)* بالبّلدى يضّيع وقت ! حيث لا وجّود بالأنّشغال بإمّور أخرى غير الصّيد ؟ فأرادّ الله القضّاء على ذلك .
اقتباس :
لان الحج له موسم ثابت وليس تارة في الصبف وتارة أخرى في فصول تاليه
.
يا سلام ؟  طيب نِّشطب نّظام الكّون وتِعّملنا نّظام ثابت غير مُتحرك .
هو إنت عايز تكّون قرآنى تُشطب مُسّلمات ونِّظام عمله ربنّا مِن ملايين ملايين السنين .
حرام عليك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاهلة في القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاهلة ورمضان الحقيقي من القران
» معنى الجن في القران...
» معنى كلمة عربي في القران.

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: