منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكعبة الرسول القرآن الحقيقة الطارق
المواضيع الأخيرة
» عمر الرسول (ص)
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyاليوم في 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyأمس في 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 9:14 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 7:10 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Vote_rcapقراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Voting_barقراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Vote_lcap 

 

 قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2545
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس   قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس Emptyالجمعة مارس 11, 2022 7:32 am

قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس
المؤلف محمد النغميش وقد استهل المقال باحصائية لا صحة لها فقال :
"الناس تستغرق 40% من وقتها في الإنصات وكثيرون لا يجيدونه"
وهذه الإحصائية هى من ضمن الخبل المنسوب للعلم لأن المتكلم والمنصت هم الناس ومن ثم لا يمكن أن تكون النتيجة هكذا لوجود بعض الناس يتكلمون كثيرا والبعض يتكلم قليلا ومن المحال احصاء هؤلاء أو أولئك فالله وحده هو من يعلم ألأكثر كلاما ومن الأكثر إنصاتا كما قال تعالى :
" وكان الله بكل شىء عليما"
وقد امتدح المؤلف الإنصات فقال :
"لم أجد أسهل مجهودا ولا أفعل تأثيرا في تملك قلوب الناس من الإنصات إليهم. فعندما تشعر بالضيق من أمر ما أو تكاد تطير فرحا إلى من تتجه؟ بالتأكيد إلى من يحسن الإنصات إليك ، حتى وإن اختلف الفارق السني أو الفكري أو العمري مع من يحسن الإنصات فإنك ستفضله على غيره. تذكر أي تجربة أليمة أو سعيدة جدا .. هل تذكر أنك استغرق وقتا طويلا لمعرفة من تقولها له بالتأكيد لا فاسمه يأتيك ببرهة بنظرة فاحصة على أصدقائنا الذين " نحبهم" نجد أنهم يشتركون في صفة الإنصات إلينا ولذلك نحبهم."
والخطأ هنا أن من نحبهم هم الأكثر إنصاتا لنا فهذا استنتاج ليس صحيحا فالأعداء أيضا ينصتون لنا لمعرفة كيفية الرد على ما نخطط له تجاه أعداء الدين حتى يقدرون على الرد علينا ردودا تهزمنا أو تنكد علينا
ونسب الرجل إلى دراسة علمية نتائج تتعلق بالإنصات والكلام وهى قطعا لا تمت للعلم بصلة عندما نعمم نتيجة بحث أو عشرات البحوث أجريت على شرائح من الناس لا تمثل شيئا يذكر من مجموع البشر الحالى السبعة مليارات فهم لا يتجاوزون مليون منهم وقد قال فى تلك الدراسة:
"دراسة علمية:
أظهرت دراسة علمية على مهارات الاتصال بين الناس أن الناس يستغرقون ما نسبته 75% من يومهم في الإنصات والتحدث فقط ، 40% للإنصات و35% للتحدث ، بينما يقضي 16% من أوقتهم في القراءة و 9% في الكتابة. وهو ما يؤكد أن الإنصات يحتل النصيب الأسد من أنشطتنا اليومية وقد ذكرت الدراسة في كتاب مادلين بورلي آلن في كتابها الاستماع صفحة 2.
وبالرغم من أنه ليس هناك اعتبار يذكر لتدريس مادة الإنصات في دول عديدة كمادة أساسية للتعلم مقارنة بالقراءة والكتابة والتحدث إلا أننا نحظى بعدد لا بأس به من المنصتين في هذه الكرة الأرضية الجميلة ويشترك هؤلاء بمحبتنا لهم لعوامل عديدة."
وكما سبق هذا دجل علمى فالدراسات الإحصائية لا تعرفنا الحقائق لأنها كما سبق القول تجرى على شرائح محددة لا تتجاوز عدة آلاف من البشر وهى قد تكون موجهة نحو وجهة نظر معينة أو تكون مزورة لاثبات رأى خاطىء أى اشاعة خرافة فى المجتمع ويذكرنى ذلك بما يقوله الملحدون أن أكثر العقول العلمية حسب دراسات احصائية علمية تؤمن بعدم وجود إله وكأنهم سألوا كل من يشتغل بالعلم فى كل مكان من العالم عن ذلك
وتساءل عن سبب حب المنصت فقال :
"لماذا يحب المنصت؟
يحب الناس المنصت لأنه المغناطيس الذي يلجأ إليه الناس لتفريغ همومهم وأحزانهم وحتى أفراحهم فهو الذي يشعرهم في كنفه بالاحتضان والتقدير. فما أجمل أن ترى أذنا صاغية بهدوء ووقار لشخص يكاد يضيع بالغضب أو الحزن ذرعا إنها خدمة جليلة يقدمها إلينا من دون مقابل مادي.
ويحب المنصت لقلة أخطاء لسانه. فمقارنة بعشاق التحدث فإنه أقل عرضة لزلة اللسان و أقل تصادما معهم سواء في النقاشات أو المشادات الكلامية وغيرها المنصت يفضل حبس لسان ويرسل أذنيه إلى عالم المتحدثين الصاخب
المنصت لا يعرف من بين الحضور إلا عندما تكتشفه أعين المتحدثين وهو منزوي في هدوء وترقب فتتابعه بحرص ، علما بأنه لم ينطق ببنت شفة وذلك دليل على أن المنصت شخصية لا تقل أهمية في المجالس عن كثيرين الأسئلة والمتحدثين ، فإنصاته يشعرهم بالقبول والمتابعة. كيف ترى مجلسا تتحدث فيه ولا أحد ينصت إليك!
ويزود الإنصات المنصت بمعلومات كثيرة ، فكلما زاد إنصاته زادت معلوماته وبالتالي حاجة الناس إليه والأنس بوجوده
كما يندر أن يجابه دخول المنصت إلى مجلس ما بالاشمئزاز أو التأفف فهو يحمل رصيدا يكاد يكون خاليا من الصدامات أو الأحقاد في المجالس التي يذهب إليها ، لقلة حديثة. وصدق القائل " لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك"
والمنصت ليس كما يتصوره البعض قليل الأصحاب ، فهو معروف بإنصاته لكل ما تأتي به ألسنت جلسائه ، ويكفيه ذلك فخرا"
وحكاية حب المنصت هذه مشكوك فيها فكما سبق القول هناك من ينصت للأذى بمعنى أن يفكر فى الرد بضرر على ما سمعه وهناك من ينصت وهو لا يفهم ما قيل حتى يتساءل كما قال المنافقون كما قص الله علينا:
"ومنهم من يستمع إليك حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا أولئك الذين طبع الله على قلوبهم واتبعوا أهواءهم"
وتحدث عن عدم الإنصات يتسبب فى مشاكل كثيرة فقال :
"عدم الإنصات والمشاكل:
من أهم أسباب مشاكل الناس هي عدم إحسان الإنصات إليهم فكم من موضوع أسيئ فهمه سواء كان مع أسرنا ، أصدقائنا ، زملائنا في العمل..الخ وأدى إلى قطيعة أو خلاف بدأ صغيرا ثم أصبح كبيرا"
والحق أن الإنصات وهو الصمت والكلام قد يكون كعدمه فى النتيجة كما بين الله للنبى(ص)
" إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون"
ونصحنا المؤلف بنصائح كى نكون منصتين جيدين فقال :
"كيف تكون منصتا جيدا؟
الإنصات بالعينين !
أن تكون منصتا جيدا ليس معناه أن تنصت بأذنيك فقط ، وإنما بعينيك أيضا ! هذه ليست دعابة فقد أثبتت دراسات عديدة أن تتبع المنصتين لأعين المتحدثين يزيد الفئة الأولى تركيزا ومتابعة ويزيد الثانية راحة أكثر في الحديث
في مجتمعاتنا الشرقية يعود أطفالنا على عدم النظر إلى عينين الكبار ، حيث يعتبرونها " إمكاسر" أو نوعا من أنواع عدم الاحترام ، وفي الحقيقة هي نظرية ليست صحيحة"
وهذا الكلام هو تلاعب بالعلم فلا يوجد شىء اسمه الإنصات بالعينين فليس بالضرورة أن يكون الناظر للمتكلم متابع لكلامه بل يكون فى وادى أخرى كما قال تعالى :
"ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون"
وقال مفسرا :
"وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون"
وأما حكاية مجتمعاتنا الشرقية فهو كلام عن عادات وهذه العادات قد تكون صحيحة وقد لا تكون فصحتها وبطلانها مختلف من حالة لأخرى ثم قال :
"المقاطعة
لا تقاطع أبدا بل انتظر لحين انتهاء محدثيك فذلك من شأنه تعويدهم على أسلوبك والذي سيكون سببا في ارتياحهم عند التحدث إليك."
لا يوجد شىء اسمه لا تقاطع المتحدث أبدا فهو كلام يتعارض مع مبدأ الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فنحن مطالبون بمقاطعة كل من يقول كلاما به كفر سواء بالرد أو بترك المكان كما قال تعالى :

ثم تحدث عما سماه التفاعل والتمثيل فقال :
"التفاعل والتمثيل:
تفاعل مع ما يقال بصدق ومن دون تمثيل ، وتذكر أن هناك أناسا كثيرون لديهم من الفطنة والبداهة ما قد يفوق توقعاتك مرة أخرى ، لا تتصنع المتابعة فرائحتها يسهل على أي شخص التعرف عليها مما قد يفسد عليك جميع محاولاتك"
التفاعل المطلوب من المسلم هو الرد على الكلام إن كان خاطئا أو العمل به إن كان موافقا لكتاب الله
وتحدث عن الوقت والمكان فقال :
"الوقت والمكان:
إن اختيار الوقت والمكان هما في غاية الأهمية فكيف يراد من شخصا ما أن ينصت وهو مستغرق في متابعة برنامج تلفزيوني محبب لديه أو مستغرقا في عمل يدوي ما أو أن يكون على وشكل الخروج من منزله أو مكتبه فمن يريد إنصاتا يرضيه فليختر الوقت والمكان المناسبين"
حكاية تغير وقت ومكان الكلام أو الإنصات ليس صحيحا فى كل الأحوال فهناك من ينصت وهو يعمل شىء أخر ويرد ويتفاعل تفاعلا صادقا فالله خلق الإنسان قادر على عمل عدة أمور فى نفس الوقت فمثلا قد يأكل وهو يسمع وقد يأكل وهو يقرأ وقد يرى التلفاز ويسمع المتحدث ويأكل فى نفس الوقت
وحدثنا عما قاله الغزالى عن الإنصات فقال :
"الغزالي والإنصات
يقول أبو حامد الغزالي في صفات المنصتين الجيدين " أن يكون مصغيا إلى ما يقوله القائل ، حاضر القلب ، قليل الالتفات إلى الجوانب متحرزا عن النظر إلى وجوه المستمعين وما يظهر عليهم من أحوال الوجد ، مشتغلا بنفسه ومراعاة قلبه، ومراقبة ما يفتح الله تعالى له من رحمته في سره ، متحفظا عن حركة تشوش على أصحابه... " "
وما ذكره الغزالى فى قوله" متحرزا عن النظر إلى وجوه المستمعين "يتعارض مع إيجاب المؤلف وجوب نظر المتكلم والمنصت لبعضهم فى قولهم سابقا:
"أن تكون منصتا جيدا ليس معناه أن تنصت بأذنيك فقط ، وإنما بعينيك أيضا "
ويتعارض أيضا مع قول الغزالى فى الفقرة التالية عن اطراق الرأس وهو:
ويضف في كتابه الرائع إحياء علوم الدين المجلد الثاني ص 416 " بل يكون ساكن الظاهر هادئ الأطراف ، متحفظا عن التنحنح والتثاؤب ، ويجلس مطرقا رأسه كجلوسه في فكر ..."
ثم ذكر بقية أقوال الغزالى فى المسألة وهى:
"ويدعو إلى الحذر من " التصنع والتكلف والمراءاة" أثناء الإنصات و أن يكون " ساكتا عن النطق في أثناء القول بكل ما عنه بد ، فإن غلبه الوجد وحركه بغير اختيار فهو فيه معذور غير مذموم" داعيا إياه إلى الرجوع إلى "هدوئه وسكونه" وهو ينصت.
وذكر حكمة كما ظن وهى :
"قال بعض الحكماء:
إذا جالست الجهال فأنصت لهم
وإذا جالست العلماء فأنصت لهم
فإن في إنصاتك للجهال زيادة في الحلم ، وإن في انصاتك للعلماء زيادة في العلم. ... ... "
وهذا الكلام عن الإنصات للجهال يتعارض مع وجوب الإعراض عنهم كما قال تعالى :
" وأعرض عن الجاهلين"
وقال أيضا:
" وإذا مروا باللغو مروا كراما "
وقال أيضا:
"وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم سلام عليكم لا نبتغى الجاهلين"
وأنهى كلامه بما سماه إنصات النبى(ص) فقال :
"إنصات النبي صلى الله عليه وسلم
روى الطبراني بإسناد صحيح عن عمر بن العاص رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل بوجهه وحديثه على شر القوم ، يتألفه بذلك، وكان يقبل بوجهه وحديثه علي حتى ظننت أني خير القوم"
والحديث يتعارض مع أمر الله له بالإعراض عن الكفار وهم الجهلة بقوله:
"وأعرض عن الجاهلين"
وقوله أيضا:
"وأعرض عن المشركين"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى مقال أنصت يحبك الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فى كتاب كيف تكسب الناس
» قراءة في كتاب الأصل في الناس الجهالة لا العدالة
» قراءة فى كتاب ماهية العقل ومعناه واختلاف الناس فيه
» قراءة فى مقال هستيريا
» قراءة في مقال الميركابا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: