منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة الكعبة القرآن الرسول الطارق
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyاليوم في 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyأمس في 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Vote_rcapقراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Voting_barقراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Vote_lcap 

 

 قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2547
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله    قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله  Emptyالخميس فبراير 02, 2023 6:38 am

قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله
المؤلف: أبو القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله المتوفي: 384 هـ
استهل المؤلف حديثه بالقول:جزء قرأته كله وسمعه الولدان وأخبرنا الشيخ أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار بن أحمد بن القاسم الصيرفي، أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي بن محمد الجوهري، أخبرنا أبو القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله، مولى المعتضد، قراءة عليه، وأنا أسمع في يوم الثلاثاء السادس والعشرين من شهر رمضان سنة خمس وسبعين وثلاث مئة - قال لنا أبو الحسين، وذكر لنا الجوهري أنه توفي يوم الأربعاء، بالعشي، ودفن يوم الخميس، الثامن من شوال، سنة أربع وثمانين وثلاث مئة "
وأما الأحاديث فهى :
" قال:
1 - حدثنا أبو عبد الله محمد بن مخلد العطار، حدثنا حمدون بن عباد الفرغاني، من أصله، ثقة مأمون، حدثنا علي بن عاصم، حدثنا داود بن أبي هند، حدثني أبو نضرة، حدثنا أبو سعيد الخدري، قال: بينا النبي صلى الله عليه يخطبنا إذ قام رجل ضخم أهلب كثير الشعر، فقال: يا رسول الله، أنا بقباض مضبة، فما تقول في الضباب؟ قال: فأطرق رسول الله على المنبر هنية، ثم قال: إن الله لعن سبطين من أسباط بني إسرائيل فمسخهما دواب يدبون في الأرض , وإني لا أدري، لعل الضب!!. وعريف بني مازن قاعد إلى جنبي، فقال إن لي ابن عمي فلان، قال: خرجت إلى المربد، واتبعت ضبا، فجئت به، فذبحته، ثم علقته بذنبه، ثم أغفيت حتى يموت هذا فأشويه، فأتاني آت في منامي، فقال: أما هبت أنك عمدت إلى شيخ من شيوخ بني إسرائيل، فذبحته تريد أن تأكله، قال: فوثبت، وقلت: والله لا آكله أبدا.
الخطأ مسخ بنى إسرائيل لضباب وهو ما يخالف أن الله مسخهم لقردة وخنازير كما قال تعالى :
"قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت أولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل"
2 - حدثنا أبو إسحاق نهشل بن دارم الدارمي، حدثنا أبو جعفر أحمد بن أبي سليمان القواريري سنة ست وستين ومئتين , حدثنا حماد بن سلمة , عن ثابت , عن أنس قال: قال رسول الله: من فرج عن أخيه المسلم كربة من كرب الدنيا , فرج الله عنه سبعين كربة من كرب يوم القيامة , والله في عون العبد , ما كان العبد في عون أخيه , ومن ستر على أخيه المؤمن في الدنيا، ستر الله عليه يوم القيامة , فقال رجل: يا رسول الله: من أهل الجنة؟ قال: كل هين لين , قريب، سهل. قال أبو إسحاق: سألت أبا جعفر، لما حدثني بهذا الحديث عن سنه؟ فقال: مئة وست عشر وسألته عن منزله؟ فقال: بحضرة مسجد الرغبان. وسألته عن دكانه؟ فقال: في الفحامين طرف الجزارين."
الخطأ أن تفريج 70 كربة كأجر تفريج الكربة وهو ما يخالف أن ألأجر أن الحسنة تزيل كل السيئات كما قال تعالى :
" إن الحسنات يذهبن السيئات"
كما أن كل مسلم آمن تماما في القيامة كما فال تعالى :
"وهم من فزع يومئذ آمنون"
3 - حدثنا أبو بكر عبد الله بن سليمان الأشعث، حدثنا محمد بن المصفى، ويحيى بن عثمان، قالا: حدثنا بقية، عن ضبارة بن أبي سليك، عن دويد بن نافع، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، قال: قال أبو قتادة بن ربعي، أن رسول الله قال: قال الله: إني فرضت على أمتك خمس صلوات، وعهدت عهدا أنه من حافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة في عهدي، ومن لم يحافظ عليهن فلا عهد له عندي. قال أبو بكر: لم يرو هذا عن الزهري إلا دويد.
4- حدثنا عبد الله، حدثنا عبد الجبار بن جحشنة الرملي، حدثنا صدقة بن المنتصر الشعباني، عن عروة بن رويم اللخمي، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله: الإيمان يمان، والحكمة يمانية هكذا قال لخم وجذام."
الخطأ أن الحكمة يمانية وهو ما يخالف كونها إلهية لا تنتمى لمكاتن كما قال تعالى :
"يؤتى الحكمة من يشاء"
5- حدثنا عبد الله، حدثنا محمد بن مصفى، حدثنا سويد، أخبرنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله قال: كل مال، وإن كان كتب سبع أرضين يؤدى زكاته فليس بكنز، وكل مال لا يؤدى زكاته، وإن كان ظاهرا فهو كنز."
الخطأ أن الكنز هو ما لا يؤدى زكاته وهو ما يخالف تسمية المال الذى ادخره الرجل الصالح لولديه ووضعه تحت الأرض كنز مباح فقال :
وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين فى المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك وما فعلته عن أمرى ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا"
6- حدثنا عبد الله، حدثنا المسيب بن واضح، حدثنا عيسى بن يونس، عن الأخضر بن عجلان، عن أبي بكر الحنفي عن أنس بن مالك، قال: جاء رجل إلى رسول الله فشكا إليه الحاجة، فقال رسول الله: أما لك شيء؟ فقال: ما لي شيء، قال له: اذهب فالتمس، فرجع إلى بيته فوجد حلسا وقدحا فأتى بهما إلى رسول الله، فقال: يا رسول الله، من يشتري مني هذا الحيس والقدح؟ فقال رجل: أنا آخذهما بدرهم، فقال النبي صلى الله عليه: من يزيد على درهم. فقال مرة، أو اثنتين، فقال رسول الله: من يزيد على درهم. فقال رجل: أنا آخذهما بدرهمين، فقال رسول الله: هما لك، فأخذ رسول الله الدرهمين ثم أعطاهما الأنصاري، وقال: اشتر بأحدهما طعاما، واشتر فأسا، ثم أتني، ففعل الرجل، ثم أتاه، فجعل النبي صلى الله عليه، فيه عودا بيده، فقال: اذهب، أراه قال: ايت أحدا ثم لا تأتيني خمسة عشر يوما، واحتطب ما وجدت شوكا، أو حاج أو حطب، ثم احزم حزمتك، فبع بما قضى الله لك، ففعل، فأصاب عشرة دراهم، فابتاع طعاما لأهله بخمسة، وكسا أهله بخمسة، ثم أتى النبي صلى الله عليه، فذكر ذلك له، فقال: هذا خير لك، إن المسألة لا تصلح إلا لذي دم موجع، أو غرم مفظع، أو فقر مدقع. قال ابن أبي داود: هذه سنة تفرد بها أهل البصرة، وليس في جمع من يريد حديث عن النبي صلى الله عليه غير ذا."
والخطأ هو أن السائل يأتى ليس فى وجهه مزعة لحم يوم القيامة ويخالف هذا أن الإنسان يعيد الله خلقه كما هو فى الدنيا لا يزيد ولا ينقص حتى أن أصابعه وهى بنانه تعود كما هى وفى هذا قال تعالى "أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه بلى قادرين على أن نسوى بنانه"
7 - حدثنا أبو العباس عبد الملك بن أحمد بن عبد الرحمن الكاتب، حدثنا الحسن بن عرفة، حدثنا خلف بن خليفة، عن يعلى بن عطاء، عن عبد الله بن عمرو قال: الرياح كان أربع منها عذاب وأربع رحمة، فأما العذاب: فالعاصف والقاصف، والصرصر، والعقيم، وأما الرحمة: فالناشرات، والمبشرات، والذاريات، والمرسلات.
الخطأ وجود أربع أنواع من الريح عذاب ورحمة وهو وجود نوع اسمه الريح الطيبة إن اعتبرها نوع وفيه قال تعالى :
" وجرين فيه بريح طيبة"
8- حدثنا محمد بن هارون الحضرمي، حدثنا عبد الله بن الصباح، حدثنا الحسن بن جندب بن ندبة، حدثنا روح بن القاسم، عن منصور بن المعتمر، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، أنه سأله رجل قرأ خلف الإمام والإمام يقرأ؟ قال: انصت للإمام، فإن في الصلاة شغلا، يكفيك ذاك الإمام."
الخطأ عدم قراءة المأموم في الصلاة وهو ما يخالف وجوب قراءة الكل كما قال تعالى :
" فاقرءوا ما تيسر من القرآن"
9- وحدثنا روح، عن عبيد الله بن عمر، عن حكيم، عن جابر بن عبد الله، أنه قال: من صلى خلف إمام كفته قراءة الإمام.
نفس الخطأ السابق
10- حدثنا ابن صاعد، أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد، أخبرني أبي، عن حماد بن عبد الملك الخولاني، لقيه بإفريقية، وكان قاضيها، قال: أخبرني هشام بن عروة، قال: حدثنا عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده أن رسول الله قال: لا يقص على الناس إلا أمير، أو مأمور، أو مراء.
الخطأ أن القاص لابد أن يكون أميرا أو مأمورا أو مرائيا وهو ما يخالف أن القص واجب على كل متبع للرسول(ص)إذا عرف شىء من الإسلام أو كله كما قال تعالى:
"قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى"
11- حدثنا يحيى بن محمد، حدثنا الحسين بن الحسن المروزي بمكة، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عطاء بن يسار، قال: استأذنا النبي صلى الله عليه في الكتاب، فأبى أن يأذن لنا. قال ابن صاعد: وهذا حديث غريب."
الخطأ عدم السماح بالكتابة مع أمر الله بالكتابة لكل ما هو ضرورى كالديون كما قال :
" فاكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فى كتاب حديث أبي عبد الله بلال بن رباح
» قراءة فى كتاب إتحاف القارئ الأواه بصحة حديث أهل القرآن أهل الله
» قراءة فى كتاب الإيماء إلى علة حديث من قال جزاك الله خيرا فقد أبلغ في الثناء
» نقد كتاب أخبار وحكايات من حديث أبي علي محمد بن القاسم
» نقد جزء فيه ثلاثة وثلاثون حديثا من حديث أبي القاسم البغوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: