منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة القرآن الرسول الكعبة الطارق
المواضيع الأخيرة
» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyأمس في 4:44 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال إفك مفترى حول عيسى (ص)
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالخميس سبتمبر 19, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث سبعون فائدة من حديث ( لأعطين الراية)
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب تفسير سورة التكاثر
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:51 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة ورمضان الحقيقي من القران
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 11:37 pm من طرف زائر

» قراءة فى بحث جوازُ اغتيالِ الكافرِ المُحارب
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 6:20 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث رسول الله(ص) والجنس تحت المجهر دراسة وتحليل
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» الانابة فى القرآن
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 6:10 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة في القران
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 3:13 am من طرف زائر

» نظرات فى خطبة الموت الضيف الاخير
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب النصائح الرحمانية
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» عمر الأمة
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2024 6:05 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الكشف عن مجاوزة هذه الأمة الألف
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2024 6:10 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب البيان لمعنى استيئاس الرسل (ص)
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب تطهير الفؤاد من أدران من أباح دخول الرجال على المغيبة لكثرة الأعداد
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالأحد سبتمبر 08, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالسبت سبتمبر 07, 2024 6:01 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2024 6:58 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالخميس سبتمبر 05, 2024 6:02 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى رسالة المتعة بشرح حديث السبعة
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب تسريح الطرف فيما ورد في فضل سورة الكهف
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالثلاثاء سبتمبر 03, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» من أحكام العمامة
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالإثنين سبتمبر 02, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» رد فرية كون خاتم النبيين(ص) ابن زنى
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالأحد سبتمبر 01, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» اسم الله فى القرآن
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالسبت أغسطس 31, 2024 6:26 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى رسالة حول البسملة
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالجمعة أغسطس 30, 2024 7:01 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى جزء من كتاب القرآن ولغة السريان
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالخميس أغسطس 29, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» الشهر الذى يقع فيه عاشوراء
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالأربعاء أغسطس 28, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب سوابغ الفضل والمنة بتخريج حديث خصلتان لا يحافظ عليهما مسلم إلا دخل الجنة
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نصر بدر فى القرآن
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالإثنين أغسطس 26, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في بحث كشف الستر في بيان ضعف أحاديث التهليل عشر
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالأحد أغسطس 25, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى دراسة في الروايات التي نسبت الشرك للرسول(ص)
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالسبت أغسطس 24, 2024 6:45 am من طرف رضا البطاوى

» التفنن فى اختلاق الأزمات
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالجمعة أغسطس 23, 2024 1:22 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب حديث الثقلين
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالخميس أغسطس 22, 2024 6:02 am من طرف رضا البطاوى

» صيانة مكيفات في الشارقة
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2024 11:57 pm من طرف شيماء أسامةة 272

» نظرات في مقال الامتحانات . . مالها وما عليها
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» الأمانة العلمية
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2024 6:20 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث الآثار المروية في صفة المعية
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالإثنين أغسطس 19, 2024 6:39 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث وقفات حول المزاح
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالأحد أغسطس 18, 2024 6:23 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث الطبيب المسلم والتحديات المعاصرة
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالسبت أغسطس 17, 2024 6:38 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تصورات بشرية لنهاية العالم ظاهرة النيزك( XF)الذي سيدمر الأرض
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالجمعة أغسطس 16, 2024 12:46 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال إطلالة على أزياء الأفراح والأعراس
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالخميس أغسطس 15, 2024 6:01 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Vote_rcapقراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Voting_barقراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Vote_lcap 

 

 قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2482
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها   قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها Emptyالثلاثاء مايو 30, 2023 6:03 am

قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها
البيان صادر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وهو يدور حول ما يجب على المرأة كشفه أمام الرجال المحارم والنساء وقد استهلت البيان ببيان صفات المؤمنات من الحشمة والطهارة فقال :
"الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فقد كانت نساء المؤمنين في صدر الإسلام قد بلغن الغاية في الطهر والعفة، والحياء والحشمة ببركة الإيمان بالله ورسوله واتباع القرآن والسنة، وكانت النساء في ذلك العهد يلبسن الثياب الساترة، ولا يعرف عنهن التكشف والتبذل عند اجتماعهن ببعضهن أو بمحارمهن، وعلى هذه السنة القويمة جرى عمل نساء الأمة - ولله الحمد - قرنًا بعد قرن إلى عهد قريب، فدخل في كثير من النساء ما دخل من فساد في اللباس والأخلاق لأسباب عديدة ليس هذا موضع بسطها."
وبينت اللجنة سبب فتواها وهو تعدد الأسئلة عن المسألة فقالت:
"ونظرًا لكثرة الاستفتاءات الواردة إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حدود نظر المرأة إلى المرأة وما يلزمها من اللباس، فإن اللجنة تبين لعموم نساء المسلمين:"
تحدثت اللجنة عن حياء المرأة فقال :
" أنه يجب على المرأة أن تتخلق بخلق الحياء الذي جعله النبي من الإيمان وشعبةً من شعبه، ومن الحياء المأمور به شرعًا وعرفًا تستر المرأة واحتشامها وتخلقها بالأخلاق التي تبعدها عن مواقع الفتنة ومواضع الريبة"
وكعادة الفتاوى الصادرة في بلاد المنطقة مما يسمونها الجهات الرسمية فإنها لم تبين المطلوب كشفه في كل حالة وإنما جعلت ألمر راجع إلى عادات المجتمع وليس إلى وحى الله فقالت :
" وقد دل ظاهر القرآن على أن المرأة لا تبدي للمرأة إلا ما تبديه لمحارمها مما جرت العادة بكشفه في البيت وحال المهنة كما قال تعالى: ولا يُبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن او أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني أخوانهن أو نسائهن [النور:31]
وإذا كان هذا هو نص القرآن وهو ما دلت عليه السنة، فإنه هو الذي جرى عليه عمل نساء الرسول ونساء الصحابة ومن ابتعهن بإحسان من نساء الأمة إلى عصرنا هذا، وما جرت العادة بكشفه للمذكورين في الآية الكريمة هو: ما يظهر من المرأة غالبًا في البيت وحال المهنة ويشق عليها التحرز منه ؛ كانكشاف الرأس واليدين والعنق والقدمين"
وتحدثت اللجنة عن التوسع في الكسف فحرمته فقالت :
" وأما التوسع في التكشف فعلاوة على أنه لم يدل على جوازه دليل من كتاب أو سنة هو أيضًا طريق لفتنة المرأة والافتتان بها من بنات جنسها، وهذا موجود بينهن، وفيه أيضًا قدوة سيئة لغيرهن من النساء، كما أن في ذلك تشبهًا بالكافرات والبغايا الماجنات في لباسهن، وقد ثبت عن النبي أنه قال: { من تشبه بقوم فهو منهم } [أخرجه الإمام أحمد وأبو داود].
وفي " صحيح مسلم" عن عبد الله بن عمرو أن النبي رأى عليه ثوبين معصفرين فقال: { إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها } وفي صحيح مسلم أيضًا أن النبي قال: { صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسمنة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا }، ومعنى " كاسيات عاريات ": هو أن تكتسي المرأة ما لا يسرتها، فهي كاسية، وهي في الحقيقة عارية، مثل من تلبس الثوب الرقيق الذي يشف بشرتها، أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع جسمها، أو الثوب القصير الذي لا يستر بعض أعضائها. فالمتعين على نساء المسلمين التزام الهَدْي الذي كان عليه أمهات المؤمنين ونساء الصحابة رضى الله عنهن ومن اتبعهن بإحسان من هذه الأمة، والحرص على التستر والاحتشام فذلك أبعد عن أسباب الفتنة، وصانة للنفس عما تثيره دواعي الهوى الموقع في الفواحش."
والأدلة التى ذكرتها اللجنة ليس فيها جملة واحدة فيما يكشف فالتشبه بالقوم أمر مختلف حسب الدين في الحديث من تشبه بقوم فهو منهم فمثلا الهندوسيات يكشفن بطونهن ومثلا النصرانيات الحاليات تأمرهن الكنيسة الحالية بكشف الصدور والسيقان مع أن العهد الجديد يأمر بتغطية الجسم بدليل لبس الراهبات الخمار والجلباب ومثلا اليهوديات لا يكشفن شيئا حسب العهد القديم ومن ثم فالحديث لو اعتبرناه صحيح المعنى وما هو بصحيح يدخلنا في متاهة نتيجة تعدد واختلاف أحكام ألديان ألخرى وبعض منها يتفق مع أحكام الإسلام
وأما الحديث الثانى إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها فهو يتحدث عن الثياب وليس عن ما يكشف من النساء وهو ما لم يقله النبى(ص) لأنه لا يوجد ثوب حلال وثوب حرام لأن الثوب قد يكون حرام في الأماكن العامة وحلال في حجرة نوم الزوجين
وأما الحديث الثالث" ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات "فنفس الأمر لم يقله النبى(ص) لأن النساء الكاسيات العاريات لبسهن في ألأماكن العامة حرام بينما لبسهن في حجرات النوم لأزواجهن حلال
كما أن ريح الجنة لا يقاس يالسنوات وإنما يقاس بالمسافة المكانية
وانتهت اللجنة في نهاية فتواها إلى التالى :
"كما يجب على نساء المسلمين الحذر من الوقوع فيما حرمه الله ورسوله من الألبسة التي فيها تشبه بالكافرات والعاهرات طاعة لله ورسوله ورجاء لثواب الله وخوفًا من عقابه.
كما يجب على كل مسلم أن يتقي الله فيمن تحت ولايته من النساء، فلا يتركهن يلبسن ما حرمه الله ورسوله من الألبسة الخالعة والكاشفة والفاتنة، وليعلم أنه راعٍ ومسؤول عن رعيته يوم القيامة.
نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يهدينا جميعًا سواء السبيل، إنه سميع قريب مجيب. وصلى الله وسلم عن نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء"
وحكاية ما تكشف النساء أمام الذكور المحرمين يختلف من حالة إلى أخرى :
الأول :
اظهار الثديين أمام الأطفال الذكور وحتى الزوج أو الأخ أو الأب أم ألأم أو لأخت .. عند ارضاع أخوهم أو أختهم مباح لقوله تعالى :
" والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين"
الثانى :
كشف الجسم الكامل الابنة للأم أو الأم للبنت أو الأخت الأخت لأختها أو الأم وابنها أو الأب وابنته وما شابه ذلك مباح في حالة المرض أو العجز كما قال تعالى :
"إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما "

الثالث
الكشف الكامل أمام الرضيعة والرضيع للأم أو المرضعة مباح
الرابع الأم وطفلاتها وأطفالها يجوز لها التعرى أمامهم لتعليمهم الاستحمام أو تحميمهم ويجوز لها كشفهم لتعليمهم التبرز والتبول أو لتنظيفهم لحين تعلم التبول والتبرز بمفردهم فهو من ضمن تربية الأطفال كما قال تعالى :
" وقل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا"

وكذلك الخالات والعمات والجدات والأخوال والأعمام والأجداد وكذلك الاخوة أو الأخوات الأكبر فى حالة عدم وجود الأبوين يجوز لهم تنظيف النوع المماثل أو الأخر لوجوب التنظيف وعدم تركهم فى أوساخهم من باب قوله تعالى :
" وتعاونوا على البر والتقوى "

فالكشف للعورات التى يسمونها المغلظة يكون إما بسبب مرض أو عجز أو تنظيف واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فى رسالة بيان حكم الأوراد البدعية والشركية
» قراءة فى كتاب أطائب الكلم في بيان صلة الرحم
» قراءة فى كتاب جمع المغنم في حكم سفر المرأة بلا محرم
» قراءة فى خطبة حق المرأة على زوجها
» قراءة فى كتاب بطاقة المرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: