منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الرسول الطارق القرآن الحقيقة الكعبة
المواضيع الأخيرة
» عمر الرسول (ص)
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyاليوم في 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyأمس في 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 9:14 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 7:10 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Vote_rcapقراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Voting_barقراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Vote_lcap 

 

 قراءة فى خطبة لماذا خلقت؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2545
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى خطبة لماذا خلقت؟   قراءة فى خطبة  لماذا خلقت؟ Emptyالخميس أغسطس 03, 2023 6:57 am

قراءة فى خطبة لماذا خلقت؟
استهل الخطيب خطبته بالمقدمة التقليدية فقال :
"الحمد لله الأحد الصمد، له النعم التي لا تعد ، والآلاء التي لا تحد .. يغفر الذنب ، ويستر العيب ، ويعفو عن السيئات ، وهو الرحيم الغفور .. وأشهد ألا إله إلا هو وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد .. { ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } ."

وتحدث الخطيب عن انشغال الناس عن الهدف من خلقه وهو عبادته سبحانه وتعالى وانشغالهم بأهداف جزئية بطرق بعيده أيضا عن الأهداف الجزئية لعبادة الله فقال :
"عباد الله .. حينما يتأمل المسلم اليوم في أحوال نفسه وأحوال من حوله ، يدرك كم هو مشغول عن الغاية التي خلقه الله لأجلها ، تلك الغاية التي قل منا من يسأل نفسه هل سلك طريقها ، وهل توخى وسائلها ، وطمع في جوائزها .. ربما تفكرت طويلا يا رعاك الله في الغاية من عملك ، والغاية من تجارتك ، والغاية من دراستك ، ولا أشك أنك ستبحث عما يوصلك إلى تلك الغايات الشريفة ، ولكن كم مرة سألنا أنفسنا : لماذا خلقنا ؟ لماذا خلقنا الله على هذه الأرض ؟ هل خلقنا لنتمتع بشهواتها؟ بطعامها؟ بشرابها؟ بزينتها وزخرفها؟ ، ثم نموت وندفن في التراب وينتهي كل شيء؟ .."
أعاد الرجل السؤال فأجاب قائلا:
"لماذا خلقنا؟ إنه سؤال ربما نعيد بسببه كثيرا من حساباتنا الدنيوية والأخروية .
أما الجواب ، فاسمع الجواب من الله الذي تكفل به في قوله تعالى: { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } .
إنها العبادة ، الغاية العظمى للحياة .
لكن الإنسان يميل بطبعه إلى المتع ، وتهفو نفسه إلى الدعة والراحة ، ويشتاق بتكوينه إلى ما يرضي دنياه .. هكذا خلق الإنسان ، عجولا تغره الثمار القريبة الفانية ، حتى تشغله عن الباقية لأنها بعيدة ."

وبين الرجل أن الغاية من عبادة الله ليست حرمان الإنسان من متاع الدنيا وإنما تمتعه من خلال طاعة أحكام الله فيها فقال:
"أيها المسلم ، إن الله تعالى لم يأمرك بالعبادة ليقطعك عن متعك ، ولا ليحرمك من شهواتك .. ولا لينغص عليك حياتك .. كلا .. بل أمرك بالعبادة لتعيش بها هانئا سعيدا ، مطمئن البال والضمير ، { فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى(123) ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى(124) قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا(125) قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى(126)وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه ولعذاب الآخرة أشد وأبقى } ."
وانتهى الرجل إلى أن نتيجة عبادة الله فى الدنيا هى الراحة فقال :
"ولهذا كانت العبادة راحة للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، فكان إذا تعب ونصب قال: ( أرحنا بالصلاة يا بلال ) كما صح عند أحمد وأبي داود ."
والحقيقة أن العبادة نتيجتها فى الدنيا ليست راحة وإنما نتيجتها طمأنينة نفسية قلبية كما قال تعالى :
"ألا بذكر الله تطمئن القلوب"

وقد تكون النتيجة تعب جسدى واحيانا نفسى كما فى الزلزلة النفسية التى قال الله فيها :
"وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا هنالك ابتلى المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا"
وتحدث عن اللجوء للصلاة للراحة فقال :
"وكان - صلى الله عليه وسلم - يلجأ إلى الصلاة حينما تشتد عليه الكروب ، وتزيد عليه الهموم ، فعن حذيفة رضي الله عنه قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا حزبه أمر صلى . رواه أحمد وأبو داود بسند حسن .
بل تأمل كيف كانت العبادة سلوته في أشد الخطوب خطورة ، فها هو - صلى الله عليه وسلم - يوم بدر ينظر إلى المشركين وهم ألف ، وأصحابه ثلاث مائة وبضعة عشر رجلا ، فاستقبل - صلى الله عليه وسلم - القبلة ثم مد يديه فجعل يهتف بربه: اللهم أنجز لي ما وعدتني ، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض ، فما زال يهتف بربه ، مادا يديه مستقبل القبلة ، حتى سقط رداؤه عن منكبيه ، فأتاه أبو بكر فأخذ رداءه فألقاه على منكبيه ، ثم التزمه من ورائه وقال: يا نبي الله ، كفاك مناشدتك ربك ، فإنه سينجز لك ما وعدك ، فأنزل الله عز وجل (إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين) فأمده الله بالملائكة . رواه مسلم ."
والحق فالصلاة أو الدعاء ليست حلا للمشاكل التى تصادف المسلم وإنما حلها فى الأخذ بالأسباب التى أمر الله بها والمراد طاعة أحكام الله فهى الحل
وتحدث عن السبعة المظلولين فقال :
"أيها المسلم .. هل تأملت في السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ؟ إن من بينهم شاب نشأ في عبادة ربه ، فاستحق يوم تنكب الشمس على الخلائق فتلجمهم في عرقهم، أن يحظى بظل مميز، إنه ظل الله يوم لا ظل إلا ظله."
والخطأ فى الحديث أن الله يظل سبعة فقط فى ظله ويخالف هذا أن الله يظل المسلمين كلهم مصداق لقوله تعالى :
"إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا 000ودانية عليهم ظلالها "
وقال:
"وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين فى سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود "
كما أن السبعة المذكورين هم سبع حالات قد تحدث كلها لإنسان واحد والجنة لا تدخلها الحالات وإنما أصحاب الحالات .
وتحدث عن حلاوة الإيمان وهى الطمأنينة فقال :
"فيالله العجب ، كم للعبادة من حلاوة في قلب المؤمن ، يجد فيها راحته وسلوته ، ويالله العجب ، كم لها من طمأنينة يجد فيها المهموم أنسه وبرد فؤاده ، {ألا بذكر الله تطمئن القلوب} .. تطمئن القلوب ، فلا تشعر بغم .. ولا تحس بهم .. وتشعر أن مصائب الدنيا مهما بلغت عظمتها ، فإنها هينة أمام ذكر الله .. وسهلة تحت قدرة الله .. ما دمت مع الله تعبده ، وترضى بقضائه وقدره ، وتعلم أنه سبحانه لن يضيع صبرك ، ولن ينسى إيمانك ."
وتحدث عن التلذذ بالعبادة فقال :
"عباد الله .. أين الذين يستلذون بعبادة الله كما يستلذ غيرهم بالطعام والشراب .. أين من يستلذ بمناجاة ربه ، وبالصدقة في وجوه الخير ، وبالإحسان إلى الناس ، والتخلق بأحسن الأخلاق ، وبكل أنواع العبادة وأشكالها المشروعة .. يستلذ ويحس بطعم الحلاوة الإيمانية يسري في جوانحه ، ولو أجهد بدنه ، وترك الدنيا من خلفه ، وزهد في مناصبها ومتعها ، في سبيل أن يتذوق طعم العبادة لربه "
والحق أن تلذذ المسلم بالطعام والشراب وغيرهما هو من ضمن التلذذ بعبادة الله فالتلذذ ناتج من طاعة الله كما هو ناتج عند الكفار من العصيان
وتحدث عن صباحة وجوه القائمين بالليل فقال :
"قيل للحسن البصري : ما بال المتهجدين بالليل من أحسن الناس وجوها ؟ قال : لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم نورا من نوره .
وقال سفيان : ترى صاحب قيام الليل منكسر الطرف ، فرح القلب .
وكان الحسن بن صالح يقوم الليل هو وجاريته ، فباعها لقوم ، فلما صلت العشاء افتتحت الصلاة ، فما زالت تصلي إلى الفجر ، وكانت تقول لأهل الدار كل ساعة تمضي من الليل: يا أهل الدار قوموا ، يا أهل الدار قوموا ، يا أهل الدار صلوا ، فقالوا لها : نحن لا نقوم إلى الفجر ، فجاءت إلى الحسن بن صالح الذي باعها وقالت له : بعتني لقوم ينامون الليل كله، وأخاف أن أكسل من شهود نومهم ، فردها الحسن رحمة بها ، ووفاء بحقها )) .
وكان لبعض السلف عشرة مع العبادة ، حتى إنه ليذرف الدموع على فراقها إذا نزل به الموت .
لما نزل الموت بالعابدة أم الصهباء بكت ، فقيل لها: مم تبكين؟ فقالت: بكيت حينما تذكرت مفارقة الصيام والصلاة والذكر .

بل كانوا يتهمون أنفسهم بالذنوب إذا ما أصابهم الكسل عن العبادة ، قال الثوري : حرمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أذنبته .
وجاء رجل للحسن البصري : يا أبا سعيد ، إني أبيت معافى ، وأحب قيام الليل ،وأعد طهوري ،فما بالي لا أقوم ؟ فقال: ذنوبك قيدتك .
أي إخواني : متى نشعر بالسعادة حينما نلقي بجباهنا على الأرض لله تعالى ، متى نعود أنفسنا أن نشتاق للقاء ربنا في صلاتنا وذكرنا ، متى تحلق قلوبنا في السماء طربا وفرحا حينما نبذل الصدقة السخية لا نبالي الفقر أو المسكنة ، ومتى نعود على صدورنا بالراحة حينما نخفض جناح الذل لوالدينا وأهلينا ؟"

والحكايات السابقة لا اصل لها فى الوحى وهو مخالفة للقرآن فقيام الليل لا يسبب صباحة الوجوه وإنما يسبب كأى عبادة الطمأنينة القلبية
وتحدث عن أن عبادة اللههى الطريق للفلاح والنصر والشفاء فقال :
"إنها العبادة عباد الله ، طريقنا إلى الفلاح والنصر والشفاء ، فهنيئا لنا سلوكها ، وتوخي طريقها ، لأنفسنا و أزواجنا وأولادنا ، فإن الله يقول : { والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين } ."

وتحدث الرجل عن شمولية العبادة لكل شىء فى حياتنا كالكل والشرب واللبس والنوم فقال :
"عباد الله .. إن من رحمة الله تعالى علينا أن جعل لنا من أمرنا كله عبادة نتقرب بها إليه ، ألسنا نأكل .. ألسنا نشرب .. ألسنا ننام .. ألسنا نسعى لطلب الرزق والمعيشة ، ألسنا نقوم على النفقة على الأهل والذرية .. كل هذه الأمور إذا سرنا فيها على منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - تحولت إلى عبادة نؤجر عليها ، بشرط الإخلاص لله تعالى .
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في فم امرأتك) رواه البخاري .

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجرا ) رواه مسلم ."
فكل شىء يثاب عليه المسلم طالما أطاع الله فيه مهما ظن الآخرون أن ليس عليه ثواب
وتحدث عن الثواب المعد للعابد فقال :
"وإن مما يعينك أخي الكريم على العبادة أن تعلم ما أعده الله تعالى من جزاء عليها ، فهذا يعينك على رفع الهمة في المواصلة عليها ، فمن منا يتخيل كم أعده الله تعالى للمسلم من أجر في زيارة المريض على سبيل المثال ، اسمع ما يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي وإن عاده عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح وكان له خريف في الجنة ) رواه الترمذي وحسنه الألباني "
والحديث لأن الثواب فيه صلاة سبعون ألف ملك على زائر المريض بينما الثواب هو عشر حسنات كما قال تعالى :
" من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"

وأما صلاة الملائكة فهى للذين آمنوا جميعا وليس لزائر المريض منهم كما قال تعالى :
"الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شىء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم"
وتحدث عن الوسطية فى العبادة فقال :

"هذا ، ولنحرص على التوسط في العبادة ، دون إفراط ولا تفريط ، كما هي سنته - صلى الله عليه وسلم - ، فعن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها امرأة قال من هذه ؟ قالت فلانة تذكر من صلاتها [ أي من كثرة صلاتها ] ، قال : مه عليكم بما تطيقون فوالله لا يمل الله حتى تملوا وكان أحب الدين إليه مادام عليه صاحبه ) رواه البخاري .
ولنتذكر أخير أن علينا أن نعرف أننا ما خلقنا إلا لعبادة ربنا في كل أحوالنا ، فلنعبده ولنصطبر على عبادته ، فإن الله قال: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين . لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين) "

والوسطية هى العبادة التى لا تضر أى طرف إلا الضرر الذى بينه الله فى بعض الأحكام كالقتال والطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى خطبة لماذا خلقت؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فى كتاب لماذا أعدمونى ؟
» قراءة فى خطبة العين حق
» قراءة فى خطبة شهر التوبة
» قراءة فى خطبة عن بر الوالدين
» قراءة فى خطبة أدب الجوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: