منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة القرآن الطارق الكعبة الرسول
المواضيع الأخيرة
» نظرات فى كتاب الإجماع السكوتي
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyاليوم في 6:20 am من طرف رضا البطاوى

» حكم الرهائن
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyأمس في 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالخميس سبتمبر 26, 2024 6:24 am من طرف رضا البطاوى

»  هل الرسول(ص) حى ؟
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» اختراع السلالات
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالثلاثاء سبتمبر 24, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى خطبة فضل الشكر
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 10:18 am من طرف رضا البطاوى

» صلاة يوم الجمعة
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالأحد سبتمبر 22, 2024 6:39 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالسبت سبتمبر 21, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 4:44 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال إفك مفترى حول عيسى (ص)
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالخميس سبتمبر 19, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث سبعون فائدة من حديث ( لأعطين الراية)
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب تفسير سورة التكاثر
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:51 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة ورمضان الحقيقي من القران
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 11:37 pm من طرف زائر

» قراءة فى بحث جوازُ اغتيالِ الكافرِ المُحارب
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 6:20 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث رسول الله(ص) والجنس تحت المجهر دراسة وتحليل
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» الانابة فى القرآن
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 6:10 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة في القران
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 3:13 am من طرف زائر

» نظرات فى خطبة الموت الضيف الاخير
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب النصائح الرحمانية
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» عمر الأمة
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2024 6:05 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الكشف عن مجاوزة هذه الأمة الألف
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2024 6:10 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب البيان لمعنى استيئاس الرسل (ص)
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب تطهير الفؤاد من أدران من أباح دخول الرجال على المغيبة لكثرة الأعداد
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالأحد سبتمبر 08, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالسبت سبتمبر 07, 2024 6:01 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2024 6:58 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالخميس سبتمبر 05, 2024 6:02 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى رسالة المتعة بشرح حديث السبعة
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب تسريح الطرف فيما ورد في فضل سورة الكهف
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالثلاثاء سبتمبر 03, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» من أحكام العمامة
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالإثنين سبتمبر 02, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» رد فرية كون خاتم النبيين(ص) ابن زنى
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالأحد سبتمبر 01, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» اسم الله فى القرآن
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالسبت أغسطس 31, 2024 6:26 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى رسالة حول البسملة
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالجمعة أغسطس 30, 2024 7:01 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى جزء من كتاب القرآن ولغة السريان
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالخميس أغسطس 29, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» الشهر الذى يقع فيه عاشوراء
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالأربعاء أغسطس 28, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب سوابغ الفضل والمنة بتخريج حديث خصلتان لا يحافظ عليهما مسلم إلا دخل الجنة
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نصر بدر فى القرآن
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالإثنين أغسطس 26, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في بحث كشف الستر في بيان ضعف أحاديث التهليل عشر
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالأحد أغسطس 25, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى دراسة في الروايات التي نسبت الشرك للرسول(ص)
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالسبت أغسطس 24, 2024 6:45 am من طرف رضا البطاوى

» التفنن فى اختلاق الأزمات
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالجمعة أغسطس 23, 2024 1:22 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب حديث الثقلين
نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالخميس أغسطس 22, 2024 6:02 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نظرات في مقال عالم الجنون Vote_rcapنظرات في مقال عالم الجنون Voting_barنظرات في مقال عالم الجنون Vote_lcap 

 

 نظرات في مقال عالم الجنون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2490
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نظرات في مقال عالم الجنون Empty
مُساهمةموضوع: نظرات في مقال عالم الجنون   نظرات في مقال عالم الجنون Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2024 6:03 am

نظرات في مقال عالم الجنون
صاحب المقال حيدر خالد وهو يدور حول الجنون وقد استهل بذكر قدم الجنون مع البشرية وأنهم حتى الآن لم يستطيعوا وضع تعريف محدد للجنون فقال:
"منذ أن وجد الإنسان على الأرض وجد معه الجنون في الحقيقة ما زال الكثير من علماء النفس وطب الأعصاب لا يستطيعون وضع تعريف حقيقي للجنون ما هو ما سببه وما هي صفات من يجب أن يدعى مجنون"
وقدم حيدر وجهة نظر طبيب نفسى عن كون الطب العقلى هو علم زائف بلا أساس فقال :
"يقول الدكتور توماس زاز أستاذ الطب العقلي في جامعة سيراكيوز نيويورك: " يعرف الطب العقلي عادة بوصفه اختصاصا طبيا يعنى بتشخيص الأمراض العقلية وعلاجها. أما أنا فأؤكد أن هذا التعريف الذي ما زال قائما ومقبولا يلحق الطب العقلي بمبحثي الكيمياء القديمة والتنجيم ويعينه بذلك علما زائفا. والسبب وراء ذلك واضح وجلي إذ لا وجود لما يسمى بـ " المرض العقلي "
هذه وجهة نظر لا تنفى وجود الجنون فالجنون على نوعين :
الأول الجنون وهو السفاهة الذى يطلق على مخالفى الناس في الدين ومنهم الرسل فقد تم اتهامهم جميعا بتلك التهمة كما قال تعالى :
"كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ"
الثانى الجنون وهو نفسه السفاهة بمعنى :
عدم القدرة على التصرف المالى الصحيح والتصرفات التى لا يختلف فيها البشر مثل تغطية العورة والتبول والتبرز في مكان خفى وليس أمام الناس كما قال تعالى :
"وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ"
وذكر الرجل أن الناس يظنون أن الجنون عقوبة أو ابتلاء كمن الله فقال :
"وللبشر تاريخ طويل في التعامل مع الجنون حيث عثر على العديد من الجماجم المثقوبة وذلك للسماح للشياطين بالخروج يعود تاريخها القرن الخامس قبل الميلاد.
فسر الجنون على مدى تاريخ الإنسان الطويل على انه عقوبة من الآلهة أو ابتلاء"
وذكر نصوصا من بعض الكتب المقدسة على ذلك فقال :
"ورد في التوراة في سفر التثنية (لقد كتب أن الله سوف يبتليك بالجنون) وقد وصف هوميروس ملك الفرس بالمجنون لأنه كان يحط من شأن الدين قائلا ((من يستطيع الحط من قدر الآلهة غير المجنون)).
وكذلك عزيت جميع اضطرابات السلوك والكلام إلى الشياطين والآلهة.
لدى الهندوسية شيطانه خاصة تدعى "غراي" ينسب إليها التسبب بالتشنجات الصرعية."
قطعا الجنون ليس عقابا وإنما ابتلاء وهو ليس ابتلاء للمجنون وإنما ابتلاء لمن حوله عائلته بالذات ومن يعيش بينهم كما قال تعالى :
" ونبلوكم بالشر والخير فتنة "
وتحدث عن ان البعض يجعلون سبب الجنون تلبس شياطين الجن حيث قال :
"كان الجنون ينسب الى تلبس الشياطين ..
كما سرد نص أشوري عوارض لمرض الصرع المسبب من قبل شيطان وجاء فيه ((إذا اتفق لحظة التلبس أن يكون المرء جالسا وتحركت عينه إلى الناحية الأخرى وتغظنت شفته وتدفق اللعاب من فمه واختلج الجانب الأيسر من جسده مثل نعجة مذبوحة فذلك هوالشيطان "ميغتو" وإذا كان عقل المرء الموسوس واعيا لحظة التلبس فمن الممكن طرد الشيطان من جسده. أما إذا لم يكن واعيا فمن المستحيل طرده))."
قطعا الجن لا يتلبسون البشر لأنهم لا يظهرون إطلاقا في عالم لأن سليمان(ص) طلب من الله ألا يعطى تلك المعجزات لحد بعد وفاته فقال :
" رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى "

وتحدث عن تلبس أخر من الملائكة فقال :
"وكذلك هناك جانب آخر في النظرة إلى الجنون وهو الجنون الناتج عن تلبس قوى خيرة حيث يسبب رؤى دينية وملائكية كما في حالات المجذوبين المعروفة لدينا وكذلك في بعض قصص القديسين."
قطعا تلبس الملائكة أمر محال لأنهم لا ينزلون ألرض كما قال تعالى :
"قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "
وتحدث عن أن المجتمعات عندها قناعة بأن المجانين لهم مظهر معين فقال :
"افترض المجتمع صورة نمطية للجنون تتعلق بالمظهر وقد صورت بطريقة قياسية في النكت والقصص الشعبية على هيئة كائن غريب أشعث الشعر متسخ الملابس هائم على وجهه يستجدي الطعام."
وهذه الصورة يقال عنها نمطية ولكنها ليست صحيحة في كل الأحوال إلا في حالات تم ادخالها المصحات وتم تعذيبها بالكهرباء والطرق الأخرى ومن ثم كان الغرض من المصحات هو اظهار تلك الصورة النمطية للمجانين وحتى الأفلام والمسلسلات تظهر نفس الصورة
وتحدث عن أن المجتمعات تعتبر المجانين خطر عليها فقال :
"كما تعامل المجتمع مع المجانين على أنهم مرضى خطرين مهددين للحياة وللصحة حيث افترضوا أن الشياطين ممكن أن تصيب من يقترب منهم أو يلامسهم وبالتالي يجب احتجازهم ومنعهم من الاختلاط مع الأصحاء فرضت القوانين الرومانية على عائلة المجنون ضبط تصرفه أو حتى حبسه يقول أفلاطون (إذا كان المرء مجنونا فلا ينبغي أن يترك له الحبل على الغارب فيتجول في المدينة كيف يشاء بل يتوجب على عائلته أن تتعهده وتتحفظ عليه بشتى السبل).
وكذلك كانت العائلة في أوروبا العصور الوسطى مسئولة عن أبنائها المجانين أو البلهاء الذين غالبا ما كان يتم احتجازهم في الغرف الضيقة وعرضه للإهمال والقسوة.
ومع نهايات القرون الوسطى بدأت تظهر العديد من المصحات والدور المخصصة لرعاية المجانين بعضها كان يتقاضى أجرا ويدار لغرض الربح وأخرى كانت تدار من قبل أطباء وراهبات متطوعين. ومن هذه المستشفيات كانت المستشفى الأشهر في انجلترا والأسوأ سمعة وهي مستشفى بيثلام الملكي ( Bethlem Royal Hospital) أوكما دعيت لاحقا بمستشفى بيدلام.
تأسست المستشفى عام 1247 تحت اسم مستشفى سانت ماري وبعد حريق لندن عام 1666 تم إعادة بناء المستشفى وزيادة مساحته وتحت طراز معماري رفيع يذكر بالقصور الملكية الانكليزية تناوب على إدارة المستشفى العديد من الأطباء ويقال أن احدهم كان يعاني هو أيضا من الجنون وكعادة المؤسسات الحكومية في ذلك الوقت فقد عانت المستشفى من سوء الإدارة وشح النقود...
كانت أساليب العلاج في المستشفى عنيفة في الحقيقة كانت اقرب إلى التعذيب منها إلى العلاج حيث كان المرضى يغمرون في الماء المثلج على نحو مفاجئ في ما يسمى العلاج بالصدمة كما كان يتم تقييدهم بالسلاسل الحديدة لساعات طويلة قد تصل لأيام متواصلة وبوضعيات غير مريحة إضافة إلى إجلاس المريض على كرسي معلق بالسقف بحبال مشدودة ويتم إدارة الكرسي لمرات ومرات متتالية حتى يفقد المريض وعيه من شدة الدوار.
كان الفقراء والمعاقين يرمون في المستشفى احيانا .. لكن هل كان كل نزلاء بيدلام مجانين؟
.. كلا .. فالتشريعات كانت تفرض على الحكومة حجز المجانين المتجولين في الشوارع وهكذا فقد تم القبض على الكثير من الفقراء أو ممن يعانون من اختلالات بسيطة أو حتى تشوهات خلقية من الذين تم وصمهم بالجنون حسب الصورة الشائعة للمجنون وقتئذ إضافة إلى من اختاروا دخول المستشفى هربا من بطش الحكومة يروي لنا احد صحفي تلك الفترة المدعو نيد ورد اثر زيارته للمستشفى عن احد نزلائها يقول: ((لما تحدث مطولا وبحدة ضد حكومة جلالة الملك. قلت له: انه يستحق أن يؤخذ بتهمة الخيانة فيعدم فقال: لا انك امرؤ أحمق فنحن المجانين نمتلك حرية التعبير عما يعتمل في أنفسنا ... فيقول المرء منا ما يشاء دون أن يسأله احد فالحقيقة مضطهدة في خارج رواق هذا المكان وهي تزأر إليه بحثا عن ملاذ تكون فيه آمنة على نفسها كما يأمن الفاسق في الكنيسة أو المومس في دير الراهبات وأنا استطيع أن استغل هذا المكان كما أشاء وبصورة تتعدى ما تجرؤ أنت على فعله)).
لكن مهلا ما الذي كان يفعله صحفي في مستشفى للمجانين وما كانت زيارته هذه؟.
كانت المستشفى مكانا للترفيه عن الاغنياء والطبقات العليا! .. في الحقيقة عزيزي القارئ إنها كانت زيارة عادية لغرض الترفيه!!!! .. نعم لغرض الترفيه ففي محاولة من السلطات الانجليزية لتعريف المجتمع بمخاطر الموبقات وما تتسبب به من ضياع للعقل تم افتتاح المستشفى للعامة عام 1598 مع حرية التجول فيه حاله حال الكثير من معارض لندن آنذاك وكحديقة الحيوان حيث تدفع عند الباب مبلغ (10 شلن) لتدخل أنت وعائلتك إلى معرض المجانين هذا!! حيث تم عرض المجانين للعامة كما تعرض الحيوانات وكانت العائلات الانجليزية المتوسطة والارستقراطية تصطف في طوابير أيام الأحد وأعياد الفصح للتفرج على نزلاء المستشفى يصف لنا احد زوار المستشفى كيف أن سيدتين أنيقتين يبدو إنهن من الطبقات العليا تسمرتا ولساعات طويلة أمام مجنون يجلس على كرسي ويزعم انه ملك بريطانيا فمن تراه المجنون عزيزي القارئ؟!.
في عام 1770 تم تقليص الزيارات العامة للمستشفى واقتصرت الزيارات على الشخصيات العامة والذين يدفعون بشكل جيد. ويبدو أن الجنون لم ينتهي عند هذا الحد عزيزي القارئ فبسبب قلة الطعام في المستشفى راح المجانين يذرعون الطرق العامة ليتسولوا كانت القوانين في انجلترا تمنع التسول لكن تم استثناء نزلاء بيدلام وإلباسهم زي خاص بهم ليستطيعوا ممارسة التسول وكان كثير من فقراء لندن يلبسون ملابس النزلاء ويدعون الجنون ليتسولوا لخبز ... فيا له من عالم مجنون احتاج فيه الفقير إلى أن يدعي الجنون ليتحصل على كسرة خبز."
قطعا هذه نظرة المجتمعات الكافرة التى تعتبر المجانين خطر داهم بينما الخطر الداهم بالفعل هم المجرمون وفى الإسلام لا تقام مشافى للمجانين ولا مصحات لأن المجانين وهم غير أولى الإربة يعيشون في البيوت مع النساء الذين ذكرهم الله في قوله تعالى :
"وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ"
وأنهى حيدر حديثه بقولة لأحدهم فقال :
"في النهاية ألا يعتبر قول توماس تريون المعمداني الذي يقول :
((إن العالم عبارة عن مستشفى مجانين كبير حيث يقوم الناس الأكثر جنونا باحتجاز من هم اقل جنونا)) .. ألا يبدو قوله حقيقة؟!."
والحقيقة أن العبارة صحيحة بمعنى أن الناس الأكثر اجراما هم من يعذبون شعوبهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرات في مقال عالم الجنون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: