منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الرسول الكعبة القرآن الحقيقة الطارق
المواضيع الأخيرة
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyاليوم في 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyأمس في 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 9:14 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Vote_rcapنقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Voting_barنقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Vote_lcap 

 

 نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2546
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Empty
مُساهمةموضوع: نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى   نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2019 6:37 am

نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى
الكتاب تأليف الحافظ أبي خيثمة زهير بن حرب النسائي وتحقيق محمد ناصر الألباني
" صحيح مرفوعا " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
المستفاد ان من أراد الله له النفع عرفه الإسلام ليعمل به
" صحيح مرفوعا " عن زر بن حبيش رضي الله عنه قال : أتيت صفوان بن عسال المرادي فقال ما جاء بك ؟ قلت طلب العلم فقال : إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب
والخطأ استغفار الملائكة يلاك
لطالب العلم فقط وهو ما يخالف أن الملائكة تستغفر لكل المؤمنين بلا استثناء مصداق لقوله تعالى "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين أمنوا"
" صحيح مرفوعا " عن ابن عباس قال : إن الذي يعلم الناس الخير يستغفر له كل دابة حتى الحوت في البحر "
والخطأ استغفار خلق الكون لطالب العلم فقط وهو ما يخالف أن الملائكة هى من تستغفر لكل المؤمنين بلا استثناء مصداق لقوله تعالى "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين أمنوا"
" صحيح مرفوعا "عن مطرف بن عبد الله بن الشخير أنه قال : فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة وخير دينكم الورع
الخطأ كون العلم غير العبادة فلا عبادة أى طاعة لله بدون العلم بالأحكام المطاعة
" صحيح مرفوعا " عن ابن عباس يقول : ما سلك رجل طريقا يلتمس فيه علما إلا سهل الله له به طريقا الجنة
المستفاد أن العلم يؤدى لطاعة الله المؤدية لدخول الجنة
" صحيح "قال جرير : من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له به طريقا الجنة ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه "
المستفاد أن العلم يؤدى لطاعة الله المؤدية لدخول الجنة
العمل السيىء لا يفيد المنتسبين لعائلات كبيرة ما يزعمون
" صحيح " عن عبد الله بن عمرو أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار "
الخطأ أن يتبوأ الكاذب مكانه فى جهنم والسؤال كيف يدخل القائل أو المدعى نفسه جهنم ؟قطعا إن الإنسان لم يدخل نفسه النار ولذا فإن الله بين لنا أن الملائكة تسوقه لجهنم وفى هذا قال تعالى "وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا "
" صحيح " عن ابن لبيد قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قال : " وذاك عند أوان ذهاب العلم " قالوا : يا رسول الله وكيف يذهب العم ونحن نقرأ القرآن ونقرئه أبناءنا ويقرئه أبناؤنا أبناءهم ؟ قال : " ثكلتك أمك ابن أم لبيد أو ليس هذه اليهود والنصارى يقرؤون التوراة والإنجيل لا ينتفعون منها بشيء ؟ "
المستفاد ذهاب العلم هو ترك العمل به
والرواية تتعارض مع كون العلم يذهب بموت العلماء فى الرواية التالية:
" صحيح " عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول صلى الله عليه وسلم : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا "
" إسناده صحيح " عن سهل بن سعد : كره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسائل وعابها "
الخطأ كراهية الأسئلة تتعارض مع وجوب سؤال الجاهلين للعالمين كما فال تعالى "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"
" روى مرفوعا من طرق معلولة دون ذكر بني فروخ " عن أبي هريرة قال كان يقول : أدنوا يا بني فروخ فلو كان العلم معلقا بالثريا لكان فيكم من يتناوله"
الخطأ تعليق العلم فى الثريا السماء وهو أمر محال كما أن وصول لناس للسماء دون هلاكهم محال
" صحيح مرفوعا " عن معاذ قال لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما وضعه وعن علمه ماذا عمل فيه "
الخطأ سؤال الرجل عن ذنبه وغيره يوم القيامة ويخالف هذا أن لأحد يتم سؤاله عن ذنبه ولا عن حسناته فى القيامة مصداق لقوله تعالى بسورة الرحمن "فيومئذ لا يسئل عن ذنبه إنس ولا جان "
" صحيح " عن جابر بن سمرة قال : كنا إذا انتهينا إلى النبي صلى الله عليه وسلم جلس أحدنا حيث ينتهي "
المستفاد الجلوس فى المجلس عند نهايته إذا كان مليئا
" صحيح " عن عمرو بن شعيب قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره أن يوطأ عقبه ولكن عن يمين وشمال "
المستفاد السير مع الرجل عن يمين أو شمال وليس خلفه
" صحيح مرفوعا " قال عبد الله : رحم الله من سمع منا حديثا فرواه كما سمعه فإنه رب محدث أوعى من سامع "
المستفاد ناقل العلم قد ينقله لمن هو أفهم منه له
" صحيح مرفوعا " عن أبي الدرداء قال : العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ومن يتحر الخير يعطه ومن يتوق الشر يوقه "
المستفاد الشىء يكون باكتسابه بالعمل
" صحيح مرفوعا " عن أبي هريرة اقل : يرفع العلم ويظهر الجهل ويكثر الهرج قالوا : وما الهرج ؟ قال : القتل"
الخطا هو ان من علامات القيامة كثرة القتل وهو أمر يحدث وحدث فى كثير من العصور ولم تقم القيامة بسببه

" صحيح بشواهده " عن ابن عباس - أحسبه - رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : منهومان لا يقضي واحد منهما نهمته منهوم في طلب العلم لا يقضي نهمته ومنهوم في طلب الدنيا لا يقضي نهمته"
المستفاد طالب العلم كطالب الدنيا لا يشبع هذا من العلم وذاك من متاع الدنيا
" صحيح مرفوعا " قال أبو هريرة : من كتم علما ينتفع به ألجم بلجام من نار "
والخطأ عقاب كاتم العلم بالنار ويخالف هذا أن الله أمر فى أحيان بكتم العلم وهو البخل به كعدم وجود جدوى من التعليم كما أمر الله نبيه(ص)بعدم تعليم بعض الأعراب لأن التعليم لن يجدى معهم فقال "الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله "
" حسن " عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم :
مثل الذي يعلم العلم ولا يحدث به كمثل رجل رزقه الله مالا فلم ينفق منه "
المستفاد كاتم العلم يشبه البخيل عنده المال ولا يفيد به نفسه أو غيره
" صحيح " عن أنس قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة وعلى رأسه المغفر " ما يلبسه الدارع على رأسه " فلما نزعه قيل : هذا ابن خطل متعلق بأستار الكعبة قال : " اقتلوه "
الخطا قتل ابن خطل فى الكعبة وهولا يقاتل وهو ما يناقض عدم قتال من لا يقاتل عند الكعبة كما قال تعالى " ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه"
" صحيح " عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول :
" اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وعمل لا يرفع وقلب لا يخشع وقول لا يسمع "
المستفاد التعوذ من علم لا ينفع وعمل لا يرفع وقلب لا يخشع وقول لا يسمع
" صحيح " عن عائشة قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج إلى صلاة الفجر ورأسه يقطر من جماع لا احتلام ثم يصوم "
المستفاد الجماع ليلا لا يفسد الصوم نهارا إن لم يتطهر الصائم إلا عند الصلاة هارا
" إسناده صحيح " عن أنس قال قال صلى الله عليه وسلم :
لا يتمنى أحدكم الموت فإن أحدكم لا يزداد كل يوم إلا خيرا "
المستفاد النهى عن تمنى الموت
" صحيح " عن أنس بن مالك قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم - إذا صلى على جنازة كبر عليها أربعا "
الخطأ كون صلاة الجنازة تكبير وهى استغفار للميت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد كتاب العلم لأبى خيثمة النسائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فى كتاب أدب طلب العلم
» نقد كتاب التنجيم في ميزان العلم
» قراءة فى كتاب إتحاف الطلاب بفضائل العلم والعلماء
» نظرات في كتاب السحر أنواعه وأعراضه ورأي العلم فيه
» نظرات فى مخطوط أحاديث عن النبي (ص) لأبى الفرج الحرانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: