منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكعبة الطارق الرسول الحقيقة القرآن
المواضيع الأخيرة
» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
الخياطة فى الإسلام Emptyاليوم في 7:17 am من طرف رضا البطاوى

» الغرق فى القرآن
الخياطة فى الإسلام Emptyأمس في 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال أمطار غريبة
الخياطة فى الإسلام Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى بحث النسبية
الخياطة فى الإسلام Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 5:28 am من طرف رضا البطاوى

» حديث عن المخدرات الرقمية
الخياطة فى الإسلام Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 5:43 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الكايميرا اثنين في واحد
الخياطة فى الإسلام Emptyالأحد أبريل 21, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى كتاب علو الله على خلقه
الخياطة فى الإسلام Emptyالسبت أبريل 20, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
الخياطة فى الإسلام Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» أين هي قرية لوط عليه السلام ؟
الخياطة فى الإسلام Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:21 pm من طرف julien

» شركة تنظيف ستائر بالدمام
الخياطة فى الإسلام Emptyالخميس أبريل 18, 2024 6:10 am من طرف شيماء أسامةة 272

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
الخياطة فى الإسلام Emptyالخميس أبريل 18, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
الخياطة فى الإسلام Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 5:36 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
الخياطة فى الإسلام Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 5:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 140 عام
الخياطة فى الإسلام Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
الخياطة فى الإسلام Emptyالأحد أبريل 14, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها
الخياطة فى الإسلام Emptyالسبت أبريل 13, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستعمرات في الفضاء
الخياطة فى الإسلام Emptyالجمعة أبريل 12, 2024 5:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال كيفية رؤية المخلوقات للعالم من حولها؟
الخياطة فى الإسلام Emptyالخميس أبريل 11, 2024 7:06 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال حوار مع شيخ العرفاء الأكبر
الخياطة فى الإسلام Emptyالأربعاء أبريل 10, 2024 10:11 am من طرف رضا البطاوى

» الضفائر والغدائر والعقائص والذوائب وتغيير خلق الله
الخياطة فى الإسلام Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال فتى الفقاعة: ولد ليعيش "سجينا" في فقاعة
الخياطة فى الإسلام Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المسح على الرجلين في الوضوء
الخياطة فى الإسلام Emptyالأحد أبريل 07, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال صائدو فروات الرؤوس
الخياطة فى الإسلام Emptyالسبت أبريل 06, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث عين الشيطان في الثقافات القديمة حول العالم
الخياطة فى الإسلام Emptyالجمعة أبريل 05, 2024 7:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات ببحث مدى دقة مبدأ عدم تكرر الصدفة في كشف علاقات السببية للطبيعة؟
الخياطة فى الإسلام Emptyالخميس أبريل 04, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال رموز ومعاني: ماذا تعرف عن الفوضوية؟
الخياطة فى الإسلام Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال رعب الجراحة الذاتية: أصعب خيار وأخطر قرار
الخياطة فى الإسلام Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث رحلة في أعماق الكون
الخياطة فى الإسلام Emptyالإثنين أبريل 01, 2024 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن جسم الانسان
الخياطة فى الإسلام Emptyالأحد مارس 31, 2024 5:51 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال جنون العظمة: حين ترى نفسك إله
الخياطة فى الإسلام Emptyالسبت مارس 30, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك
الخياطة فى الإسلام Emptyالجمعة مارس 29, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم
الخياطة فى الإسلام Emptyالخميس مارس 28, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
الخياطة فى الإسلام Emptyالأربعاء مارس 27, 2024 6:32 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم
الخياطة فى الإسلام Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث العقد النفسية ورعب الحياة الواقعية
الخياطة فى الإسلام Emptyالإثنين مارس 25, 2024 6:02 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السؤال الملغوم .. أشهر المغالطات المنطقيّة
الخياطة فى الإسلام Emptyالأحد مارس 24, 2024 4:39 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال البشر والحضارة ... كيف وصلنا إلى هنا؟
الخياطة فى الإسلام Emptyالسبت مارس 23, 2024 6:24 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال التسونامي والبراكين والزلازل أسلحة الطبيعة المدمرة
الخياطة فى الإسلام Emptyالجمعة مارس 22, 2024 7:43 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال الساعة ونهاية العالم
الخياطة فى الإسلام Emptyالخميس مارس 21, 2024 5:54 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال معلومات قد لا تعرفها عن الموت
الخياطة فى الإسلام Emptyالأربعاء مارس 20, 2024 6:12 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 
شيماء أسامةة 272
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 
julien
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 

 

 الخياطة فى الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى7




المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 03/12/2019

الخياطة فى الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: الخياطة فى الإسلام   الخياطة فى الإسلام Emptyالأحد فبراير 16, 2020 12:45 pm

الخياطة فى الإسلام
الخياطة يقصد بها :
تقطيع النسيج إلى أجزاء وبعد ذلك وصل الأجزاء عن طريق سم الخياط وهو الإبرة بثقبها الصغير
وفى التقطيع قال تعالى :
"قطعت لهم ثياب"
وفى ثقب آلة الخياطة وهى الإبرة قال تعالى :
" ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل فى سم الخياط"
والخياطة مهنة واجبة الوجود فى المجتمع المسلم للتالى :
-مواراة سوءة المسلم او المسلمة وهى العورة كما قال تعالى :
"يا بنى أدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم وريشا"
-الوقاية من الأضرار كالبأس وهو استخدام السلاح ومن الحر والبر ولدغ أو لسع الحشرات وفى هذا قال تعالى :
"وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم"
أحكام الخياطة :
الأول يقوم بالخياطة للرجال رجل وللنساء امرأة لحرمة النظر بين الرجال والنساء كما قال تعالى :
"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم"
وقال تعالى :
" وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وحرمة ملامسة الرجل لجسم المرأة غير ملامسة الكف أثناء المصافحة التى تنقض الوضوء كما قال تعالى فى أسباب الوضوء:
" وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا "
الثانى اللباس العام الذى يرتدى فى خارج البيوت وعند لقاء الأغراب فى البيوت يكون ساترا للعورة للذكر والأنثى كما قال تعالى :
"يا بنى أدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم"
الثالث اللباس الخاص الذى يرتدى داخل حجرة النوم للزوجين يجوز فى تفصيله أن يعرى أى شىء من الجسم لأن حفظ الفرج وهو الجسم استثنى الله منه الزوجات والأزواج فقال :
"والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون"
الرابع اللباس الخاص داخل البيت عند وجود المحرمين يكون مفصلا بحيث يغطى معظم الجسم عدا الأماكن المعتادة كالشعر والرقبة ونصف الذراعين ونصف الساقين
الخامس حرمة الإسراف وهو التبذير فى استخدام الأنسجة مثل عمل ذيل للثوب يمتد عدة اذرع أو عمل كم للذراعين يتسع أكثر من اللازم كنصف ذراع أو ذراع ومثل استخدام الذهب أو الفضة أو غير ذلك فى تزيين الثوب لأن الله حرم الإسراف وهو التبذير فقال :
" ولا تبذر تبذيرا"
السادس حرمة تفصيل ملابس تؤثر على صحة الجسم بالسلب مثل تضييق خصر الثوب بحيث يقلل من تدفق الدم لباقى الجسم ومثل تضييق مدخل الرقبة بحيث يعانى الإنسان عند لبسه أو خلعه وهذا من باب منع الحرج وهو الذى عن المسلم كما قال تعالى :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج"
السابع حرمة استخدام جلود الحيوانات التى تسمى الفراء فى تفصيل الملابس لأن صيد الحيوانات يكون لسد الجوع فى السفر وليس أكثر من ذلك كما قال تعالى :
"يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم"
الثامن وجوب كسوة كل فرد كسوتين فى العام كل كسوة تتكون من طاقمين يتم التبديل بينهما كسوة للشتاء وكسوة للصيف كما قال تعالى :
"وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف"
وقال :
"ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم"
الخياطون:
أنواع الخياطين:
الأول الخياطة الجماعية وهى تجميع الخياطين فى مكان واحد على أن ينتجوا ملابس كثيرة ذات مقاس واحد أو عدة مقاسات ويسمى مكان الخياطة مصنع الملابس
الثانى الخياطة الفردية وهى أن يعمل فرد أو اثنين فى محل ويقومون بالتفصيل حسب طلب الزبائن الذين يحضرون الأنسجة للتفصيل أو يطلبون من الخياط أن يشتريها ويدفعوا ثمنها
ولكل نوع من النوعين فوائده وعيوبه فمصانع الملابس لا تنتج كل المقاسات حيث يعانى أهالى أصحاب الأحجام الصغيرة كالرضع صعوبة فى الحصول على ملابس مناسبة لهم فيضطرون لشراء ملابس أكبر يقومون بتصغيرها وكذلك الحال فى أصحاب الأحجام الكبيرة فهناك أناس لهم أحجام غير متناسقة فمثلا هناك بطون ضخمة وسيقان رفيعة ومثلا هناك مرضى بعض الأمراض كمرض الفيل تتضخم أحجام أرجلهم وحدها فى الغالب ويبقى الجسم من أعلى رفيعا أو متوسطا
هؤلاء لا يجدون مطلبهم فيما تنتجه المصانع لأن الخياطين يفترضون أن الضخامة تعنى الضخامة فى كل الأعضاء ومن ثم ينتجون ملابس لا تناسب تلك الفئات
وأما الخياط الفردى فهو يعمل حسب هواه أو حسب مصلحته فهو يؤخر التفصيل احيانا حتى ينتج فى كل يوم ثوب أو اثنين حتى يستطيع أن يجد اجر لنفقته فى كل يوم أو اثنين وأحيانا قد لا يجد مالا فترة طويلة وأحيانا يتراكم العمل عليه خاصة فى فترات ما قبل الأعياد فيضطر إلى اجهاد نفسه وإضرار صحته بتفصيل تلك الكميات الكثيرة فى فترة قصيرة
وميزة الخياط الفردى هو أنه يقدر على أن يفصل الملابس حسب الجسم أمامه
وهناك مسألة شهيرة تتعلق بالخياط الفردى فى الفقه وهى مسألة الضمان أو التضمين بمعنى :
أن الخياط مسئول عن النسيج الذى يعطيه طالب الخياطة له فى حالة فقدانه أو فساده ومن ثم عليه تعويضه بنسيج مماثل أو يدفع له ثمن النسيج
والمسألة ليست واحدة فالفقد غالبا يكون الخياط مسئولا عنه وفى بعض الأحيان كالسرقة أو تبديل النسيج بسبب تشابه الألوان بين الزبائن لا يكون ضامنا والمسألة هنا تدخل فى باب الأمانة وفيها قال تعالى :
"إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها"
وأما الفساد مثل أن يدخل فأر المحل ويقرض النسيج أو تصيب العته النسيج فليس الرجل مسئولا عنه والمسألة هنا تدخل فى باب الفضل بين المسلمين بمعنى أن صاحب الفضل منهم هو من يحضر ثوبا أخر إن كان الخياط أو يتنازل عن ثمن الثوب إن كان صاحب الثوب وكذلك الأمر فى حالة الفقدان بسبب السرقة أو تبديل الأثواب
وفى الفضل قال تعالى:
" ولا تنسوا الفضل بينكم"
وهذه المسألة تكون فى مجتمعات فيها مسلمين ولكنها لا تحكم بحكم الله وأما المجتمع المسلم وهو الدولة المسلمة وهى الوحيدة تحكم بحكم الله فالمسألة لا تقع فيها لأن كل شىء فى الدولة يكون منظما حيث ينك تخصيص عدد من الخياطين لكل حى يقومون بتفصيل ملابس أهل الحى حسب نظام الكسوتين بحيث يكون عندهم مقاسات كل فرد فى الحى وأى طارىء يطرأ على فرد منهم يتم إبلاغهم لتغيير المقاسات ولا يوجد هذا العمل الفردى ولا حتى الجماعى الذى يبغى الربح فقط وإنما العمل منظم بحيث يتم تلبية احتياجات كل سكان الدولة أو البلدة دون تفرقة بين هذا أو ذاك فلا معنى لكون الدولة مسلمة إلا أن تكون دولة عادلة لا يوجد فيها عريان أو من ملابسه بالية إلا أن يكون الكل لهم نفس الملابس البالية بسبب ظروف قاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخياطة فى الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: