منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
القرآن الرسول الحقيقة الطارق الكعبة
المواضيع الأخيرة
» قراءة في مقال طفل النجوم جمجمة حيرت العلماء
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyاليوم في 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» التشابه بين أسفار العهد الجديد والقرآن
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyأمس في 6:01 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال عندما يكون بطل الرواية أعقل من مؤلفها
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالثلاثاء يوليو 02, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال السيباستيانيزم .. أسطورة الملك العائد مع الضباب
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالإثنين يوليو 01, 2024 6:05 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال غريب الطعام أطعمة نتنة
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالأحد يونيو 30, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» شركة مكافحة النمل الأبيض بالجبيل
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالأحد يونيو 30, 2024 12:33 am من طرف شيماء أسامةة 272

» قبور الأنبياء (ص)
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالسبت يونيو 29, 2024 7:01 am من طرف رضا البطاوى

»  التشابه بين العهد القديم والقرآن
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالجمعة يونيو 28, 2024 7:01 am من طرف رضا البطاوى

» الأحاديث الواردة في الطائفة الظاهرة
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالخميس يونيو 27, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال آلهة فاسقة وغريبة تمت عبادتها عبر التاريخ
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالأربعاء يونيو 26, 2024 6:11 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال عالم الجنون
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال عالم الأقزام
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالإثنين يونيو 24, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال صداقة من نوع آخر
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالأحد يونيو 23, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» الميراث المالى في القرآن
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالسبت يونيو 22, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال زوجة لوط المتحجرة
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالجمعة يونيو 21, 2024 7:17 am من طرف رضا البطاوى

» رد فرية عصماء بنت مروان
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالخميس يونيو 20, 2024 6:46 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال حشرات من الجحيم
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالأربعاء يونيو 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال تعددت الأسباب والموت واحد
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالثلاثاء يونيو 18, 2024 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» الاسم فى القرآن
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالإثنين يونيو 17, 2024 7:12 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالأحد يونيو 16, 2024 6:06 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالسبت يونيو 15, 2024 6:32 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال أنين الموتى ورعب القبور
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالجمعة يونيو 14, 2024 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» في وصف حالتنا..
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالجمعة يونيو 14, 2024 4:25 am من طرف mouyn

» نظرات فى مقال المنقرض الأفتك
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالخميس يونيو 13, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال القتل الانتحارى
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالأربعاء يونيو 12, 2024 6:01 am من طرف رضا البطاوى

» السحر فى القرآن
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالثلاثاء يونيو 11, 2024 5:55 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالإثنين يونيو 10, 2024 6:06 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم)
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالأحد يونيو 09, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال الحيوانات تنطق وتتكلم حقيقة أم خيال؟
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالسبت يونيو 08, 2024 6:19 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالجمعة يونيو 07, 2024 7:08 am من طرف رضا البطاوى

» خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالخميس يونيو 06, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة في مقال أغرب حالات مرضية في عالم الطب
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالأربعاء يونيو 05, 2024 6:24 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال أغرب القوانين حول العالم
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2024 5:59 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالإثنين يونيو 03, 2024 6:08 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال أضخم المخلوقات التي مشت على وجه الارض
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالأحد يونيو 02, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» الاحتضار فى القرآن
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالسبت يونيو 01, 2024 6:13 am من طرف رضا البطاوى

» شركة تنظيف منازل بالاحساء
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالسبت يونيو 01, 2024 3:06 am من طرف شيماء أسامةة 272

» الموضة الممرضة والقاتلة
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالجمعة مايو 31, 2024 6:55 am من طرف رضا البطاوى

» لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالخميس مايو 30, 2024 6:03 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالأربعاء مايو 29, 2024 6:10 am من طرف رضا البطاوى

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Vote_rcapقراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Voting_barقراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Vote_lcap 

 

 قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2404
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين   قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2022 6:48 am

قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين
الخطيب أسامة خياط وقد بدأت الخطبة بطلب تقوى الله فقال:
"أمّا بعد:
فاتّقوا الله عبادَ الله، واحذَروا أسبابَ سخَطه، فإنّه لا ملجأَ ولا منجى منه إلاَّ إليه، وأنيبوا إليه وتوكَّلوا عليه وأخلِصوا له العملَ تكن لكم العاقبةُ في الدنيا وفي الآخرة"
وبعد ذلك تحدث عن اتباع هدى الله الذى سار عليه الرسل (ص) والصحابة فقال :
أيّها المسلمون، إنَّ في السَّير على خُطى سلفِ هذه الأمة وخيارها خيرَ مسلكٍ لبلوغِ الغاية من رضوانِ الله ونزولِ دار كرامتِه إلى جِوار أوليائه والصَّفوة من خلقه، وقد وجّه الله تعالى رسولَه المصطفى صلواتُ الله وسلامه عليه إلى انتهاجِ مناهجِ سلَفِه من أنبياء الله ورسلِه والاقتداء بهم فيما هداهم الله إليه من الحقّ بما أكرمهم به من البيِّنات والهدى فقال عزّ اسمه" أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمْ اقْتَدِهِ""
ثم تحدث عن الاخوة فى الدين فقال:
"وإنّ من أجملِ ما اتَّصف به الصَّفوة من أهل الإيمان كمالَ الحرصِ على سلوك سبيلِ الإحسان في كلّ دروبِه، والحذر من التردِّي في وَهدَة الإيذاء للمؤمنين والمؤمنات بأيّ لونٍ من ألوانه وفي أيِّ صورةٍ من صوَرِه، يحدوهم إلى ذلك ويحمِلهم عليه ذلك الأدبُ الرفيع والخُلُق السامي الذي ربَّاهم عليه ربُّهم الأعلى سبحانه حين بيَّن لهم أنّ الصلةَ بين المؤمنين هي صلةُ أخوّةٍ في الدين كما قال تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ "
الأخوّةُ تعني التراحُمَ والتوادَّ والتعاطُف والقيامَ بالحقوق كما جاء في الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحيهما عن عبد الله بن عمرَ رضي الله عنهما عن النبيِّ أنه قال: ((المسلمُ أخو المسلم؛ لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيهِ كان الله في حاجتِه، ومن فرَّج عن مسلم كربةً فرّج الله عنه بها كربةً من كرَب يوم القيامة، ومن ستَر مسلِمًا ستره الله يوم القيامة))
الأخوّةُ تعني أيضًا فيما تَعني كفَّ الأذى، فالمسلم حقًّا من كمُل إسلامه بسلامةِ النّاس من إيذاءِ لسانه ويده وما في حكمهما كما جاء في الحديث الذي أخرجه البخاريّ في صحيحه عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن رسولِ الله أنّه قال: ((المسلم من سلِم المسلمون من لسانِه ويدِه، والمهاجرُ من هجَر ما نهى الله عنه)) وإذا كان الإيذاءُ باللسان واليد دروبًا شتى وألوانًا متعدِّدة لا تكاد تُحصَر، فإنّ من أقبحِ صوَرِ الإيذاء ما اجتمع فيه اللسانُ واليد معًا، كمن يصِف المؤمنَ بما ليس فيه من صفاتِ السوء، يقول ذلك بلسانِه ويخطُّه بيمينه ليستحكِم الأذى وليشتدَّ وقعه وليصعُب دفعه"
والحديث باطل لا يصح عن النبى(ص) لأن معناه أن كف الأذى بالبصر والعين والفرج حلال وكلام الوحى يكون عام شامل فى منع الأذىبكل الوسائل وليس وسيلتين
وتحدث عن عقوبة من رمى المسلم بما ليس فيه فقال :
"ولذا جاء الوعيد الصادق والتهديد الشديد الزاجِر لكلِّ من آذى مؤمنًا فقال فيه ما ليس فيه، وذلك فيما أخرجه الإمام أحمد في مسنده وأبو داودَ في سننه والحاكم في مستدركِه بإسنادٍ صحيح عن عبد الله بن عمرَ رضي الله عنهما عن رسولِ الله أنّه قال فذكر الحديث وفيه قوله: ((ومن قال في مؤمنٍ ما ليس فيه حُبس في رَدغَة الخبال حتى يخرُج مما قال)) ورَدغَة الخبالِ بإسكان الدّال وفتحِها ـ يا عبادَ الله ـ هي عُصارة أهلِ النار"
والحديث باطل لا يصح لعدم وجود ردغة الخبال فى كتاب الله والحبس يكون فى النار ككل وليس فى أى مكان غيرها فكل السوائل فى النار سائل واحد هو الغساق أى الحميم كما قال تعالى :
"لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا إلا جميما وغساقا"
وبين أن الخروج من الذنب يكون بالتوبة منه فقال :
"وخُروجُه ممّا قال هو بالتّوبةِ عنه وبأن يستحلَّ ممّن قال فيه تلك المقولَة"
وتحدث عن إيذاء الكل فقال :
"وإنَّ الإيذاءَ كما يقع على آحاد الناس وأفرادهم فإنه يقع أيضًا على المجموعِ منهم كذلك، غيرَ أنّ الإيذاءَ للمجموع أشدُّ وقعًا وأعظَم ضَررًا لعمومِه وشمولِ التجنِّي فيه
ومِن ذلك ـ يا عبادَ الله ـ هذا الهجومُ السافر والاتِّهام الجائر الذي تسلَّط سهامُه على المراكز والمخيَّمات الصيفيّة التي دأَبت بعضُ الجهاتِ الرسمية وفَّقها الله على إقامتِها كلَّ عام منذ أمَدٍ بعيد في برامجَ مفيدةٍ منوّعة معلَنَة، نفع الله بها شبابَنا وغيرَهم، وكانت لهم من العوامِل على إشغال النّفس بالحقّ إن شاء الله
عبادَ الله، إنَّ من أعظم أسبابِ الإيذاء المفضيةِ إليه اللَّددَ في الخصومة، ولذا كان الألدُّ الخصِم أبغضَ الرجال إلى الله كما جاءَ في الحديث الصّحيح عن رسولِ الهدَى ، وجاء التحذيرُ الشديد لمن خاصَم في باطلٍ وهو يعلَم وذلك في الحديث الذي أخرجه الإمام أحمد في مسنده وأبو داودَ في سننه بإسنادٍ صحيح عن عبد الله بن عمرَ رضي الله عنهما أنّ رسولَ الله قال فذكر الحديث وفيه قوله: ((ومن خاصم في باطلٍ وهو يعلَم لم يزَل في سخَط الله حتى ينزِع)) أي: حتى يترُكَ ذلك الذي وقَع فيه، ولذا يتعيَّن على من جُهِل عليه أن لا يقابلَ ذلك الجهلَ بمثلِه طاعةً لله تعالى، وحذرًا من الوقوعِ فيما لا يحسُن ولا يجمُل بالمؤمن الذي وصفهُ رسول الله بقولِه في الحديثِ الذي أخرجه أحمدُ في مسنده والحاكم في مستدركه بإسنادٍ صحيح عن ابن عباس أنَّ رسولَ الله (ص) قال: ((ليس المؤمنُ بالطّعّان ولا اللّعّان والفاحشِ ولا البذيء))"
والحديث باطل لم يقله النبى(ص) لأن المسلمين يلعنون الكفار كما قال تعالى :
أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين "
والناس أجمعين تعنى المسلمين
وهو يرد على الظلم أحيانا بالكلام السوء كما قال تعالى :
"لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم"
وتحدث عن دفاع اللع عن المؤمنين فقال :
ولأنّك كما قال بعض السلف:
" لن تعاقبَ من عصا الله فيك بشيءٍ خيرٍ من أن تطيعَ الله فيه وبِذا يكون معَك من الله نصيرٌ ما دمتَ على ذلك، وحريٌّ بمن لا يقابل الإساءةَ بمثلها ومن لا يدفع الظلمَ بظلمٍ مثلِه أن يحظى بمعيّة ربِّه وتأييده:
" إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنْ الَّذِينَ آمَنُوا "
وعاد فكرر المطالبة بالتقوى فقال :
"فاتقوا الله عبادَ الله، واسلكوا مسالكَ الصّفوةِ من عباد الله في سلوكِ سبيل الإحسان والتجافي عن سُبُل الإيذاء في كلِّ صوَرِه تكونوا من المفلحين الفائزين في جنّات النعيم"
وتحدث عمن يؤذى المسلمين والمسلمات فقال:
"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
" وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا "
عبادَ الله، إنَّ في قول رسولِ الله في الحديث الذي أخرجَه الشيخان في صحيحيهما أن أبي هريرة وأبي شريحٍ أنه صلوات الله وسلامه عليه قال: ((مَن كان يؤمِن بالله واليوم الآخر فليقُل خيرًا أو ليصمُت)) الحديث فيه ما يقيم قواعدَ السلامةِ الاجتماعيّة ويُرسي أسُسَ الحياة السّعيدة الرشيدة"
وتحدث شارحا قول الخير وهو القول الحسن وهو الكلام الطيب فقال :
"وفي هذا يقول بعضُ أهل العلم:
إذا تكلَّم المرء فليقل خيرًا، وليعوِّد لسانَه الجميل من القول، فإنّ التعبيرَ الحسَن عمّا يجول في النّفس أدبٌ عالٍ أخذ الله به أهلَ الديانات جميعًا، وقد أوضَح القرآن أنّ القول الحسنَ من حقيقة الميثاق المأخوذِ على بني إسرائيلَ على عهدِ موسى (ص):
"وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ " "
وتحدث عن الآثار المفيدة للكلام الطيب فقال :
والكلامُ الطيِّب العَذب يجمُل مع الأصدقاءِ والأعداء جميعًا، وله ثمارُه الحلوةُ، فأمّا مع الأصدقاء فهو يحفَظ مودَّتهم ويستديم صداقَتَهم ويمنع كيدَ الشيطان أن يضعِف حبالهم ويُفسِد ذاتَ بينهم
"وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا "
وأمّا حُسنُ الكلام مع الأعداء فهو يطفِئ خصومتَهم ويكسِر حدَّتهم، أو هو على الأقلّ يقِف تطوُّر الشرّ واستطارةَ شَررِه
" وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ "
وفي تعويدِ النّاس لطفَ التعبيرِ مهما اختلفَت أحوالُهم يقول رسول الله : ((ما مِن شيءٍ أثقل في ميزانِ المؤمن يومَ القيامة من حُسن الخلق، وإن الله يبغِض الفاحِشَ البذيء)) أخرجه الترمذيّ بإسناد صحيح"
والحديث باطل فالعمل الأثقل هو الجهاد كما قال تعالى :
" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
وتحدث عن كون الكلام أفضل من المال مع السوء القولى فقال :
" بل إنّه يرى الحرمانَ مع الأدب أفضلَ من العطاء مع البذاء: قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ "
والكلامُ الطيِّب خصلةٌ تندرِج مع دروب ومظاهِر الفضلِ التي ترشِّح صاحبَها لرضوان الله وتكتُب له النعيمَ المقيم"
وأنهى الكلام بالمطالبة بتقوى الله وذكر الله والصلاة على النبى (ص) فقال :
"فاتقوا الله عباد الله، واذكروا على الدوام أنّ الله تعالى قد أمركم بالصلاةِ على البشير النّذير والسراج المنير، فقال سبحانه وتعالى قولاً كريمًا: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ""
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى خطبة النهي عن أذية المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في خطبة دروس مستقاة من الغارة الكاسحة على ديار المسلمين
» قراءة فى كتيب أنت وجراحات المسلمين
» قراءة فى كتاب موقف المسلمين من الثقافات
» قراءة فى كتاب أغيثوا إخوانكم المسلمين
» قراءة فى خطبة العين حق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: