منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة الكعبة القرآن الرسول الطارق
المواضيع الأخيرة
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyاليوم في 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyأمس في 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأحد نوفمبر 24, 2024 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Vote_rcapنقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Voting_barنقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Vote_lcap 

 

 نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2549
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Empty
مُساهمةموضوع: نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب   نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالأحد أبريل 12, 2020 5:25 am

نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب
المؤلف أى جامع الروايات هو عبد الغني بن عبد الواحد بن علي بن سرور المقدسي الجماعيلي الدمشقي الحنبلي (المتوفى 600هـ)
1 - أخبرنا أبو القاسم يحيى بن ثابت بن بندار بن إبراهيم البغدادي بها أنبا أبي أنبا أبو بكر أحمد بن محمد بن غالب الخوارزمي أنبا أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل الجرجاني أخبرني الحسن بن سفيان ثنا إسحاق بن إبراهيم أنبا عيسى بن يونس ح وأخبرني ابن ناجية ثنا سليمان بن عمر بن خالد الأقطع ثنا عيسى بن يونس وهذا حديث الحسن ثنا عمر بن سعيد بن أبي حسين النوفلي ثنا ابن أبي مليكة أنه سمع ابن عباس يقول جاء ناس يترحمون على عمر وكنت فيهم حين وضع على سريره فجاء رجل من ورائي فوضع يده على منكبي فالتفت فإذا علي بن أبي طالب يترحم عليه فقال ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك وإن كنت أظن ليجعلنك الله مع صاحبيك فإني كنت أكثر أن أسمع رسول الله (ص)يقول «كنت أنا وأبو بكر وعمر وخرجت أنا وأبو بكر» وفي حديث ناجية " فجاء علي فوضع يده على منكبي من خلفي وقال رحمك الله وقال رحمك الله أبا حفص ما أحد ألقى الله بمثل عمله أحب إلي منكم "
2 - أخبرنا يحيى بن ثابت أنبا أبي أنبا البرقاني أنبا الإسماعيلي أخبرني ابن ناجية ثنا حمويه المروزي صاحب ابن المبارك ح وأخبرني عمار بن موسى ثنا إبراهيم بن موسى قالا أنبا عبد الله بن المبارك أنبا عمر بن سعيد بن أبي حسين عن ابن أبي مليكة عن ابن عباس قال كنت في أناس نترحم على عمر حين وضع على سريره فجاء علي فوضع يده على منكبي فتكنفه الناس يدعون له ويصلون قبل أن يرفع وأنا فيهم فإذا هو علي بن أبي طالب يترحم على عمر قال ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منكم وايم الله إن كنت لأظن ليجعلنك الله مع صاحبيك وذلك أني كنت أكثر أن أسمع النبي (ص)يقول «ذهبت أنا وأبو بكر وعمر وخرجت أنا وأبو بكر وعمر» وإن كنت لأظن أن يجعلك الله معهما " هذا حديث عمران , صحيح متفق عليه"
الروايتان فى حضور ابن عباس بعد موت عمر للترحم عليه وهو على السرير أى النعش بلغة العصر تناقضان أنه كان معه وهو يحتضر وأنه كان يشجعه على الصمود ويواسيه فى ألمه فى الروايات التالية:
4 - أخبرنا يحيى بن ثابت أنبا أبي أنبا البرقاني أنا الإسماعيلي أنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ثنا مؤمل بن هشام ثنا إسماعيل عن أيوب عن عبد الله بن أبي مليكة عن المسور بن مخرمة أن عمر لما أصيب جعل يألم فقال له ابن عباس وكأنه يجزعه فقال يا أمير المؤمنين لئن كان ذاك لقد صحبت رسول الله (ص)فأحسنت صحبته ثم فارقك وهو عنك راض وصحبت أبا بكر فأحسنت صحبته وفارقك وهو عنك راض وصحبت المسلمين فأحسنت صحبتهم ولئن فارقتهم لتفارقهم وهم عنك راضون فقال أما ما ذكرت من صحبة رسول الله (ص)ورضاه فإنما ذلك من من الله من به علي وأما ما ذكرت من صحبة أبي بكر ورضاه فإنما ذلك من من الله من به علي وأما ما ترى من جزعي فهو من أجلك وأجل أصحابك والله لو أن لي طلاع الأرض ذهبا لافتديت من عذاب الله قبل أن أراه "
5 - أخبرنا يحيى بن ثابت أنبا أبي أنبا البرقاني أنبا الإسماعيلي أخبرني إبراهيم بن شريك الأسدي ثنا شهاب بن عباد الأسدي ثنا حماد بن زيد عن أيوب ح وأخبرني الهيثم بن خلف ثنا القواريري ثنا حماد بن زيد ثنا أيوب عن ابن أبي مليكة عن ابن عباس قال " مسست جلد عمر فقلت جلد لا تمسه النار أبدا قال فنظر إلي نظرة كنت أرثي له من تلك النظرة فقلت يا أمير المؤمنين صحبت رسول الله (ص)فأحسنت صحبته وفارقته وهو عنك راض وصحبت أبا بكر بعده فأحسنت صحبته وفارقته وهو عنك راض وصحبت المسلمين وتفارقهم إن شاء الله وهم عنك راضون قال أما ما ذكرت من صحبتي رسول الله (ص)من من الله علي وأما ما ذكرت من صحبتي أبا بكر فمن من الله ولو أن لي ما في الأرض لافتديت به من عذاب الله قبل أن ألقاه أو أراه " قال القواريري في حديثه قال ابن عباس لما طعن عمر كنت قريبا منه فمسست بعض جسده فقلت جلد لا تمسه النار وقال جعلت أرثي له منها قال وما علمك بذلك؟ قلت «يا أمير المؤمنين صحبت , فذكره» فقال «أما ما ذكرت من صحبتي رسول الله (ص)فإنما كان ذاك منا من الله وإن الذي ترى» أو كلمة نحوها «من صحبتكم فلو أن لي ما في الأرض» فذكروه"
3 - أخبرنا يحيى بن ثابت أنبا أبي أنا البرقاني أنا الإسماعيلي أنا إبراهيم بن هاشم البغوي ثنا أمية بن بسطام ثنا يزيد بن زريع أنبا روح بن القاسم عن زيد بن أسلم عن أبيه عن حفصة بنت عمر سمعت عمر وهو يقول " اللهم قتلا في سبيلك ووفاة في بلد نبيك (ص)قلت وأنى يكون هذا؟ قال يأتيني به الله إذا شاء "
هذا الدعاء يناقض الرواية التى تقول أن النبى(ص) كان يعرف أنه سيكون شهيدا وهى رقم 14 - أبصر رسول الله (ص)على عمر ثوبا فقال «جديد ثوبك هذا أم غسيل؟» فقال بل غسيل فقال «البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا»
6 - أخبرنا الحافظ أبو الفضل أحمد بن صالح بن شافع الجيلي ببغداد أنبا أبو غالب أحمد بن الحسن بن البنا أنبا أبو محمد الحسن بن علي بن محمد الجوهري وأنبا عبد الحق أنبا عمي وأنا عبد الله أنا عبد القادر بن محمد قالا أنا الحسن بن علي التميمي قالا أنا أحمد بن جعفر ثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة قال سمعت أبا حمزة الضبعي يحدث عن جويرية بن قدامة قال حججت فأتيت المدينة العام الذي أصيب فيه عمر قال فخطب فقال إني رأيت كأن ديكا أحمر نقرني نقرتين ـ شعبة الشاك ـ فكان من أمره أنه طعن فأذن للناس عليه فكان أول من دخل عليه أصحاب النبي (ص)ثم أهل المدينة ثم أهل الشام ثم أذن لأهل العراق فدخلت فيمن دخل فكان كلما دخل قوم أثنوا عليه وبكوا فلما دخلنا عليه قال وقد عصب بطنه بعمامة سوداء والدم يسيل قال فقلنا أوصنا قال وما سأله الوصية أحد غيرنا فقال " عليكم بكتاب الله فإنكم لن تضلوا ما تمسكتم به فقلنا أوصنا قال أوصيكم بالمهاجرين فإن الناس يستكثرون ويقلون وأوصيكم بالأنصار فإنهم شعب الإسلام الذي لجأ إليه وأوصيكم بالأعراب فإنهم إخوانكم ومادتكم وأوصيكم بأهل ذمتكم فإنهم عهد نبيكم (ص)ورزق عيالكم قوموا عني " قال فما زادنا على هؤلاء الكلمات قال محمد بن جعفر قال شعبة ثم سأله بعد ذلك فقال في الأعراب «وأوصيكم بالأعراب فإنهم إخوانكم وعدو عدوكم»
الخبل هو دخول أصحاب النبي (ص)على عمر ثم أهل المدينة ثم أهل الشام ثم أذن لأهل العراق فكيف يدخل كل هؤلاء على الرجل وهو يموت أو هو ميت وكأن الجثة فرجة للناس ؟
وحضور أهل العراق وحدهم لوصية عمر يناقض أن ابن عباس من حضرها فى الروايات التالية :
7 - أخبرنا أحمد بن صالح بن شافع أنا أحمد بن الحسن بن البناء أنا أبو محمد الحسن بن علي الجوهري وأنبا عبد الحق أنبا عمي وأنبا عبد الله أنبا عبد القادر قالا أنا الحسن بن علي أنا أحمد بن جعفر ثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن حماد وعفان قالا نا أبو عوانة عن داود بن عبد الله الأودي عن حميد بن عبد الرحمن الحميري أنا ابن عباس بالبصرة قال أنا أول من أتى عمر حين طعن فقال احفظ عني ثلاثا فإني أخاف أن لا يدركني الناس أما أنا فلم أقض في الكلالة قضاء ولم أستخلف على الناس خليفة وكل مملوك له عتيق فقال له الناس استخلف , فقال أي ذلك أفعل فقد فعله من هو خير مني أن أدع الناس إلى أمرهم فقد تركه نبي الله (ص)وإن أستخلف فقد استخلف من هو خير مني أبو بكر فقلت له أبشر بالجنة صاحبت رسول الله (ص)وأطلت صحبته , ووليت أمر المؤمنين فقويت وأديت الأمانة فقال أما تبشيرك إياي بالجنة فوالله لو أن لي ـ قال عفان قال والله الذي لا إله إلا هو ـ لو أن لي الدنيا بما فيها لافتديت به من هول ما أمامي قبل أن أعلم الخبر وأما قولك في أمر المؤمنين فوالله لوددت أن ذلك كفافا لا لي ولا علي وأما ما ذكرته من صحبة رسول الله (ص)فذلك "
الخطأ اختيار أبو بكر الخليفة من بعده وهو أمر لا يمكن حدوثه مع علم الخليفة لقوله تعالى " وأمرهم شورى بينهم" ولو سكت المؤمنون حالا غليه لكفرت الأمة لنص قرآنى قطعى ولا يمكن لمسلم ان يعلم بنص قطعى ويختار مخالفته كما قال تعالى "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا"
8 - أخبرنا يحيى بن ثابت أنبا أبي أنا البرقاني أنا الإسماعيلي أخبرني هارون بن يوسف ثنا ابن أبي عمر نا حسين بن علي عن زائدة عن حصين حدثني عمرو بن ميمون أنه سمع عمر بن الخطاب حين طعن يقول لابنه عبد الله " اذهب إلى أم المؤمنين عائشة فقل عمر يقرئك السلام ولا تقل أمير المؤمنين فإني لست اليوم للمؤمنين بأمير يستأذن أن يدفن مع صاحبيه قال ثم أخذ يوصي فقال إني لا أعلم أحدا أحق بهذا الأمر من هؤلاء النفر الذين مات رسول الله (ص)وهو عنهم راض فمن استخلفوا بعدي فهو الخليفة فسمى عليا وعثمان وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص"
الخطأ أن النبى(ص) رضا عن ستة فقط وهو ما يناقض أنه رضى عن المؤمنين وهم بالآلاف كما رضا الله عنهم تحت الشجرة فقال "لقد رضى الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما فى قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا ومغانم كثيرة يأخذونها وكان الله عزيزا حكيما"
9 - أخبرنا يحيى بن ثابت أنبا أبي أنا أحمد بن محمد بن غالب أنا أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل أخبرني أبو يعلى ثنا أبو حيوة ثنا جرير عن حصين عن عمرو بن ميمون الأودي رأيت عمر بن الخطاب قبل أن يصاب بثلاث أو أربع واقفا على ناقته على حذيفة بن اليمان وعثمان بن حنيف وهو يقول " لعلكما حملتما الأرض ما لم تطق وكان حذيفة على جوخى وعثمان على ما سقى الفرات فقال حذيفة لو شئت لأضعفت أرضي وقال عثمان حملتها أمرا هي له مطيقة وما فيها كثير فضل قال انظرا أن لا تكونا حملتما الأرض ما له تطيق ثم قال لئن بقيت لأرامل العراق لا أدعهن لا يحتجن إلى أحد بعدي قال فما أتت عليه ثلاث حتى أصيب قال وكان إذا دخل المسجد وأقيمت الصلاة قام بين كل الصفين فقال استووا حتى لا يرى خللا ثم يتقدم ويكبر قال فتقدم فما هو إلا أن كبر فطعنه أبو لؤلؤة قال قتلني الكلب أو أكلني الكلب قال فأخذ بيد عبد الرحمن بن عوف فقدمه وفي يد العلج سكين ذات طرفين لا يمر برجل يمينا ولا شمالا إلا طعنه حتى طعن ثلاثة عشر رجلا فمات منهم سبعة فطرح عليه رجل من حاج العراق برنسا فأخذه فلما رأى أنه مأخوذ زنجر بنفسه فصلى عبد الرحمن صلاة خفيفة وأما ما كان من نواحي المسجد لا يدرون ما كان غير أنهم فقدوا صوت عمر وأما ما كان يليه فقد رأى ما رأى فلما انصرفوا قال لابن عباس انظر من قتلني قال فجال ساعة ثم جاء فقال غلام المغيرة بن شعبة قال الصنع؟ قال الصنع قال قاتله الله لقد كنت أمرته بمعروف الحمد الله الذي لم يجعل منيتي بيد رجل يدعي الإسلام قال وحمل إلى بيته والناس يقولون لا بأس عليك فأتي بنبيذ فشرب فخرج من جرحه فعرف أنه الموت فقال لعبد الله بن عمر انظر ما كان علي من دين قال ستة وثمانون ألفا؟ قال إن وفى بها مال آل عمر فأدها من أموالهم وإلا فسل في بني عدي فإن وفت أموالهم وإلا فسل قريشا ولا تعدهم إلى غيرهم واذهب إلى عائشة فقل إن عمر يقرئك السلام ويسألك أن يدفن مع صاحبيه ولا تقل أمير المؤمنين فإني لست للمؤمنين بأمير فقالت عائشة لقد كنت أردته لنفسي ولأوثرنه اليوم على نفسي فلما جاء ابن عمر قال أقعدوني وأسنده رجل إلى صدره فقال لابن عمر ما لديك؟ قال قد أذنت يا أمير المؤمنين قال ما كان شيء أهم إلي من ذلك المضجع إذا قبضت فاحملوني ثم استأذن لي فإن أذنت فأدخلني وإن ردت فردني إلى مقابر المسلمين ثم قال لو استخلفت يا أمير المؤمنين قال ما أحد أحق بهذا الأمر من هؤلاء الذين توفي رسول الله (ص)وهو عنهم راض سمى عليا وعثمان وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وقال أشهدهم عبد الله بن عمر وليس له من الأمر شيء فمن استخلفوه فهو الخليفة بعدي فإن أصابت الأمر سعدا وإلا فليستعن به الخليفة فإني لم أنزعه من ضعف ولا خيانة قال فدخل رجل فقال أبشر يا أمير المؤمنين ببشرى الله قد كان لك من القدم في الإسلام والصحبة مع رسول الله (ص)ما قد علمت ثم استخلفت فعدلت ثم الشهادة قال يا بن أخي؛ لوددت أني نزلت كفافا لا علي ولا لي شيء من السلطان فلما أدبر إذا إزاره يمس الأرض قال ردوا علي الغلام قال يا بن أخي ارفع إزارك فإنه أنقى لثوبك وأتقى لربك ثم قال أوصي الخليفة من بعدي بتقوى الله وأوصيه بالمهاجرين الأولين أن يعرف لهم حقهم وأن يحفظ لهم حرمتهم وأوصيه بالأنصار خيرا الذين تبوءوا الدار والإيمان أن يقبل من محسنهم ويعفي عن مسيئهم وأوصيه بأهل الأمصار خيرا فإنهم ردء الإسلام وجباة الأموال وغيظ العدو وأن لا يؤخذ فضلهم إلا عن رضاء منهم وأوصيه بالأعراب فإنهم أصل العرب ومادة الإسلام أن يؤخذ منهم حواشي أموالهم فيرد في فقرائهم وأوصيه بذمة الله وذمة رسوله خيرا أن يوفي لهم بعهدهم وأن يقاتل من ورائهم ولا يكلفوا فوق طاقتهم فلما توفي حمل فكأن الناس لم يصبهم مصيبة قبل يومئذ حتى إذا دنا ابن عمر سلم على عائشة ثم قال استأذنك عمر فأذنت له فأدخله"
يوجد فى الحكاية خبل كثير منه :
-أن عمر استدان86 ألف وبالقطع كيف يستدين وقد كان يعيش عيش الزاهدين كما هو معروف فى التاريخ؟
- أن عمر حمل أهله من غير ورثته دينه وحمل حتى أقاربه الأباعد وهم قريش الدين وهو ما يخالف أن الدين هو فى ذمة الدائن وورثته وليس عائلته بنى عدى أو عائلته الأكبر قريش لمخالفة هذا قوله تعالى " ولا تزر وازرة وزر أخرى"
- الخبل فى ترك القوم عمر ينزف هو والجرحى لإقامة الصلاة وبالقطع هذا غير ممكن عند أدنى الناس عقلا فالمفترض هو اسعافهم أولا
- الخبل الأخر هو أن عمر تكلم كثيرا وهو يوصى والمفترض فيمن حوله أن يسكتوه لأن الجرح يزداد اتساعا بالكلام
10 - أخبرنا الحافظ أبو الفضل أحمد بن صالح بن شافع الجيلي أنا أبو غالب أحمد بن الحسن البناء أنا أبو محمد الحسن بن علي الجوهري ح وأنبا عبد الله بن محمد أنا عبد القادر بن محمد قال أنبا الحسين بن علي التميمي قال أنبا أحمد بن حفص نا عبد الله حدثني سريج بن يونس ثنا مروان الفزاري أنبا عبد الملك بن سلع عن عبد خير قال سمعته يقول قام علي بن أبي طالب على المنبر فذكر رسول الله (ص)فقال قبض رسول الله (ص)فاستخلف أبو بكر فعمل بعمله وسار بسيرته حتى قبضه الله على ذلك واستخلف عمر فعمل بعملهما وسار بسيرتهما حتى قبضه الله على ذلك "
11 - أخبرنا عبد الله بن محمد أنبا عبد القادر بن محمد أنبا الحسن بن علي أنا أحمد بن حفص ثنا عبد الله حدثني أبي نا وكيع عن ابن أبي خالد عن قيس قال رأيت عمر وبيده عسيب نخل وهو يجلس الناس يقول اسمعوا لقول خليفة رسول الله (ص)فجاء مولى لأبي بكر يقال له شديد بصحيفة فقرأها على الناس فقال يقول أبو بكر اسمعوا وأطيعوا لما في هذه الصحيفة فوالله ما ألوتكم قال قيس فرأيت عمر بعد ذلك على المنبر"
الخطأ المشترك بين الروايتين اختيار أبو بكر الخليفة من بعده وهو يخالف أنه يعلم أن اختيار خليفته أمر يسير على حكم الشورى مصداق لقوله "وأمرهم شورى بينهم "أى وحكمهم مشترك بينهم فهم يولون من يريدون بالإجماع أو بالأغلبية ومن ثم لو فعل لمات على الكفر لأنه كذب نصا من القرآن فى سبيل إمضاء رأيه وما يروى من حكايات اختيار خليفة من قبل واحد هو أمر لم يحدث فى تاريخ الإسلام وغنما هو أمر وضعه الحكام الكفار حتى يبرروا اختيار أقاربهم خلفاء لهم
12 - أخبرنا عبد الله أنبا عبد القادر بن محمد أنبا الحسن بن علي أنا أحمد بن جعفر ثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن ثنا سفيان عن أبيه عن عباية بن رفاعة قال بلغ عمر أن سعدا لما بنى القصر قال انقطع الصوت فبعث إليه محمد بن مسلمة فلما قدم أخرج زنده وأورى ناره وابتاع حطبا بدرهم وقيل لسعد إن رجلا فعل كذا وكذا فقال ذاك محمد بن مسلمة خرج إليه فحلف بالله ما قاله قال نؤدي عنك الذي يقول ونفعل ما أمرنا به فأحرق الباب ثم أقبل يعرض عليه أن يزوده فأبى فخرج وقدم على عمر فهجر إليه فسار ذهابه ورجوعه تسع عشرة فقال لولا حسن الظن بك لرأينا أنك لم تودعنا قال بلى أرسل يقرئ السلام ويعتذر ويحلف بالله ما قاله قال فهل زودك شيئا؟ قال لا قال فما منعك أن تزودني أنت؟ قال إني كرهت أن آمر لك فيكون لك البارد ولي الحار وحولي أهل المدينة قد قتلهم الجوع وقد سمعت رسول الله (ص)يقول «لا يشبع الرجل دون جاره»
الخطأ بناء قصر من قبل سعد وهو خبل فالمسلمون لا يبنون قصورا خاصة المؤمنين الأوائل الذين يعلمون أن الترف هو المدخل للكفر كما قال تعالى " كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى"
13 - أخبرنا سعد الله ونصر بن سعيد وأحمد بن عبد الغني بن حنيفة أنبا أبو منصور محمد بن أحمد بن علي المقرئ أنبا عبد الغفار بن محمد بن جعفر ثنا أبو علي بن الصواف ثنا بشر بن موسى ثنا الحميدي ثنا سفيان ثنا عاصم بن كليب أخبرني أبي أنه سمع ابن عباس يقول كان عمر بن الخطاب إذا صلى صلاة جلس للناس فمن كانت له حاجة كلمه وإن لم يكن لأحد حاجة قام فدخل قال فصلى صلوات لا يجلس للناس فيهن قال ابن عباس فحضرت الباب فقلت يا يرفأ أبأمير المؤمنين شكاة؟ قال ما بأمير المؤمنين شكوى فجلست فجاء عثمان بن عفان فجلس فخرج يرفأ فقال قم يا بن عفان قم يا بن عباس فدخلا على عمر فإذا بين يديه صبر من مال على كل صبرة كتف فقال عمر إني نظرت في أهل المدينة فوجدتكما من أكثر أهلها عشيرة فخذا هذا المال فاقسماه فما كان من فضل فردا فأما عثمان بن عفان فجثا وأما أنا فجثوت على ركبتي فقلت وإن كان نقصانا رددت علينا فقال عمر شنشنة من أخشن يعني حجرا من جبل فقال أما هذا عند الله إذ محمد وأصحابه يأكلون القد؟ فقلت بلى والله لقد كان عند الله ومحمد حي ولو فتح عليه لصنع غير الذي تصنع قال فغضب عمر وقال صنع ماذا؟ قال إذا لا أكل وأطعمنا قال فنشج عمر حتى اختلفت أضلاعه قال وددت أني خرجت منها كفافا لا لي ولا علي "

14 - أخبرنا الحافظ أبو أحمد معمر بن الفاخر بن عبد الواحد بن رجاء الأصبهاني ببغداد أنا أبو القاسم غانم بن أبي نصر بن عبيد الله اليزجي أنبا أبو بكر محمد بن عبد الله بن شاذان الأديب أنبا أبو بكر عبد الله بن محمد بن محمد بن فورك القباب أنبا أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل ثنا سلمة ثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر قال أبصر رسول الله (ص)على عمر ثوبا فقال «جديد ثوبك هذا أم غسيل؟» فقال بل غسيل فقال «البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا» قال عبد الرزاق وحسبت أنه قال «ويرزقك الله قرة عين في الدنيا والآخرة»
الخطأ علم النبى (ص)بالغيب ممثلا فى استشهاد عمر وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى "ولا أعلم الغيب "
15 - أخبرنا أبو الفضل أحمد بن صالح بن شافع أنبا أبو غالب أحمد بن الحسن بن علي بن البناء أنبا أبو محمد الحسن بن علي بن محمد الجوهري وأنبا أبو بكر بن النقور أنبا أبو طالب بن يوسف أنا الحسن بن علي التميمي أنبا أبو بكر القطيعي ثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود بن عامر حدثني عبد الحميد بن جعفر يعني الفراء عن أبي إسحاق عن زيد بن يثيع عن علي قال قيل يا رسول الله , من نؤمر بعدك؟ قال «إن تؤمروا أبا بكر تجدوه أمينا زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة وإن تؤمروا عمر تجدوه قويا أمينا لا يخاف في الله لومة لائم وإن تؤمروا عليا ولا أراكم فاعلين تجدوه هاديا مهديا يأخذ بكم إلى الصراط المستقيم»
الخطأ العلم بالغيب ممثلا فى خلافة أبو بكر وعمر وعدم تولية على وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى "ولا أعلم الغيب "
16 - أخبرنا محمد بن عبد الباقي أنبا أبو الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون وأنبا أحمد بن وضاح أنبا الشريف أبو الفضل محمد بن عبد السلام بن أحمد الأنصاري قالا أنبا أبو علي رجاء أنا أبو محمد الحسن بن محمد كسار النحوي ثنا إسماعيل بن يحيى القاضي ثنا حجاج بن المنهال ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عبد الرحمن بن أبي بكر عن الأسود بن زريع قال أتيت النبي (ص)فقلت يا نبي الله قد حمدت ربي بمحامد ومدح وإياك فقال «أما إن ربك يحب المدح» وجعلت أنشده فاستأذن رجل طوال أصلع فقال لي رسول الله (ص) «اسكت» فدخل فتكلم ساعة ثم خرج وأنشدته ثم جاء فأسكتني النبي (ص)فتكلم ثم خرج ففعل ذلك مرتين أو ثلاثا فقلت يا رسول الله من هذا الذي أسكتني له؟ قال «هذا عمر بن الخطاب هذا رجل لا يحب الباطل»
الخبل أن النبى (ص) قبل بالباطل وسمعه من الرجل بينما عمر لم يقبله وهذا أمر لا يحدث مع نبى يعلم الحق من الباطل بينما التابع وهو عمر قد لا يعلمه لأن الوحى ينزل على النبى(ص)
والخبل فى الرواية وصف مدح الله بالباطل فمدح اللخ مباح طالما لا يخالف وحيه
17 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن المقرب بن الحسين بن الحسن الكرخي أنا أبو الفوارس طراد بن محمد بن علي الزينبي أنبا أبو نصر أحمد بن محمد بن حسنون النرسي أنبا محمد بن عمرو ثنا عبد الرحمن بن محمد بن منصور ثنا أحمد بن عبد الملك ثنا روح بن مسافر عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش عن علي قال قال لي رسول الله (ص) «هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين لا تخبرهما» فما تكلمت حتى ماتا يعني أبا بكر وعمر "
18 - أخبرنا أبو طاهر السلفي أنبا الرئيس أبو عبد الله الثقفي وأنبا يحيى بن ثابت وشهدة بنت أبي نصر وتجني بنت عبد الله الوهبانية ببغداد قالوا أنبا أبو الفوارس طراد بن محمد بن علي الزينبي قالا أنبا أبو الفتح هلال بن محمد بن جعفر الحفار ثنا أبو عبد الله الحسين بن يحيى بن عياش القطان ثنا إبراهيم بن مجشر ثنا عبد الله بن المبارك أنبا يونس بن أبي إسحاق عن الشعبي عن علي بن أبي طالب قال كنت عند النبي (ص)إذ أقبل أبو بكر وعمر فقال «هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين» ثم قال يا علي لا تخبرهما "
19 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن المقرب بن الحسين بن الحسن الكرخي البغدادي بها أنبا طراد بن محمد بن علي الزينبي أنبا أبو نصر أحمد بن محمد بن حسنون النرسي أنبا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري ثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي ثنا محمد بن كثير المصيصي عن الأوزاعي عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله (ص)لأبي بكر وعمر «هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين» قال علي بن نصر عن الإمام أحمد حديث الأوزاعي عن قتادة عن أنس في أبي بكر وعمر هو وهم من محمد بن كثير , وقال أبو طالب عن أحمد هذا منكر , ما روى أحد عن قتادة عن أنس"
الأخطاء المشتركة بين الروايات الثلاث:
الخطأ وجود سيادة فى الجنة ويخالف هذا أن كل الخلق عبيد وفى هذا قال تعالى "إن كل من فى السموات والأرض إلا أتى الرحمن عبدا لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا" وهو يناقض أن الجنة ليس فيها سادة أو عبيد لأن الكل إخوة كما أن الله أذهب أسباب الغل بين المسلمين ومن هذا السيادة والعبودية وفى هذا قال تعالى "ونزعنا ما فى صدورهم من غل تجرى من تحتهم الأنهار "كما أن لا أحد يملك شيئا يومها حتى يكون سيدا وإنما السيادة وهى الملك لله وحده وفى هذا قال تعالى "لمن الملك اليوم لله الواحد القهار"
الخطأ الثانى وجود كهول فى الجنة وهو ما يناقض كونهم كلهم فى سن واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضا البطاوى




المساهمات : 2549
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب   نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب Emptyالإثنين أبريل 13, 2020 6:31 am

- أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله البغدادية أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبيد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن شاهين ثنا عبد الله بن محمد ثنا العلاء بن موسى ثنا سوار بن مصعب عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله (ص) «إن لي وزيرين من أهل السماء ووزيرين من أهل الأرض فأما وزيراي من أهل السماء فجبريل وميكائيل وأما وزيراي من أهل الأرض فأبو بكر وعمر » رواه الترمذي عن الأشج عن تليد بن سليمان عن أبي الجحاف داود بن أبي عوف عن عطية وقال هذا حديث حسن غريب"
لا توجد وزارة من السماء لأن السماء كان الوحى ينزل منها ولو كانت من السماء لاستغنى عن كل البشر لأنه الوحى السماوى يعرفه كل شىء يريد معرفته فى تلك الحالة ولكن الوحى لم يكن يعرفه كل شىء بدليل لأنه خفى عليه امر السارق الذى ناصره وايده وصدقه فى اتهام برىء
21 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن المقرب بن الحسين بن الحسن الكرخي ونفيسة بنت محمد بن علي بن محمد ببغداد قالا أنبا أبو الفوارس طراد بن محمد بن علي الزينبي أنبا أبو نصر أحمد بن محمد بن حسنون النرسي ثنا محمد بن عمرو بن البختري ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي ثنا يزيد بن هارون أنا المسعودي عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله (ص) «إن أهل الجنة ليتراءون أهل الدرجات العلى كما يتراءى أهل الدنيا الكوكب الدري في السماء وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما» قال أبو جعفر محمد بن عبد الملك وسمعت يزيد بن هارون وسئل عن تفسير وأنعما قال وأهلا"
22 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان أنا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبيد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين ثنا عبد الله بن محمد ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن الحجاج عن عطية عن أبي سعيد أن رسول الله (ص)قال «إن أهل الدرجات العلى يراهم من هم أسفل منهم كالكوكب الدري وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما وأنعما وأنعما»
24 - أخبرنا محمد بن محمد وحسين بن إبراهيم أنبا محمود بن إسماعيل أنبا أحمد بن محمد ثنا سليمان بن أحمد بن أيوب ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني عبد الله بن عمر القواريري ثنا الربيع بن سهل الواسطي ثنا حصين بن عبد الرحمن بن السلمي حدثني جابر بن سمرة قال سمعت رسول الله (ص)يقول «إن أهل الدرجات العلى يراهم من هم أسفل منهم كما يرى الكوكب الدري في أفق السماء وأبو بكر وعمر منهم وأنعما»
الأخطاء المشتركة بين الروايات:
ألأول وجود درجات علا فى الجنة وهو ما يناقض أن الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين والثانية للقاعدين عن الجهاد كما قال تعالى "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
والخطأ الأخر هو رؤية المؤمنون الأعلى لمن أسفلهم منهم وهذا معناه أن كل منهم يرى الأخر حتى وهو يجامع زوجته والحور العين وهو ما لا يعقل لأن الجماع يتم فى خيام أى حجرات ساترة وفى هذا قال تعالى "حور مقصورات فى الخيام "
23 - أخبرنا أبو طاهر السلفي أنا أبو الحسن مكي بن منصور بن علان الكرخي أنبا أبو بكر أحمد بن الحسن بن أحمد الحيري ثنا أبو علي محمد بن أحمد بن محمد بن معقل الميداني ثنا محمد بن يحيى الذهلي ثنا أبو قتيبة سليمان بن قتيبة عن يونس يعني ابن أبي إسحاق عن الشعبي عن أبي هريرة عن النبي (ص)قال «إن الرجل من أهل الجنة ليشرف على أهل الجنة كأنه كوكب دري وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما»
الخطأ رؤية المؤمنون الأعلى لمن أسفلهم منهم وهذا معناه أن كل منهم يرى الأخر حتى وهو يجامع زوجته والحور العين وهو ما لا يعقل لأن الجماع يتم فى خيام أى حجرات ساترة وفى هذا قال تعالى "حور مقصورات فى الخيام "
25 - أخبرنا أبو علي أحمد بن عبد الرحمن البغدادي بجانبها الغربي أنبا أبو الحسن علي بن عمر بن الخل وأنبا أبو المعالي أحمد بن عبد الغني بن حنيفة أنبا أبو غالب محمد بن الحسن بن أحمد الباقلاني قالا أنبا أبو عبد الله أحمد بن عبد الله بن الحسين المحاملي أنبا أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ثنا معاذ بن المثنى ثنا القعنبي ثنا سلمة بن وردان قال سمعت أنس بن مالك يقول سأل النبي (ص)أصحابه «من أصبح صائما اليوم؟» فقال عمر أنا قال «فمن تصدق اليوم؟» قال عمر أنا قال «فمن عاد مريضا؟» قال عمر أنا قال «فمن تبع جنازة؟» قال عمر أنا قال «وجبت لك وجبت لك» يعني الجنة"
38 - أخبرنا عبد الله بن أحمد بن محمد السراج أنبا أبو بكر أحمد بن المظفر بن الحسين التمار أنبا أبو القاسم عبد العزيز بن علي الأزجي أنبا أبو بكر محمد بن أحمد بن يحيى المفيد ثنا الحسن بن علي نا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا وكيع عن سلمة بن وردان قال سمعت أنس بن مالك يقول قال رسول الله (ص)لأصحابه «من شهد منكم جنازة؟» قال عمر أنا قال «فمن عاد منكم مريضا؟» قال عمر أنا قال «فمن تصدق؟» قال عمر أنا قال «من أصبح صائما؟» قال عمر أنا فقال النبي (ص) «وجبت وجبت»
الخطأ المشترك بين الروايتين هو أن من وضعوا الحديث يريدون إظهاره بمظهر من يضيع ثواب المؤمنين حيث يجعل كل منهم يذكر أعمال الخير التى فعل وهو ما يخالف النهى عن تزكية النفس الذى هو بذكر الأعمال الصالحة وفيه قال تعالى "فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى"
26 - أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا الحسين بن علي , ثنا عمر بن أحمد ثنا محمد بن هارون بن عبد الله الحضرمي ثنا عبد الله بن الصباح القطان وعبيد الله بن يوسف الجميزي قالا ثنا الحكم بن مروان ثنا فرات بن السائب عن ميمون بن مهران عن ابن عمر أن النبي (ص)أراد أن يبعث رجلا في حاجة مهمة وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره فقال له علي بن أبي طالب ألا تبعث أحد هذين فقال «كيف أبعثهما وهما من الدين بمنزلة السمع والبصر»
الخطأ كون أبو وعمر من الدين بمنزلة السمع والبصر وبالقطع الدين لا علاقة به بأشخاص وإنما هو أحكام حفظها الله كما قال تعالى " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"
لا أحد من البشر يمثل شىء فى الدين
27 - أخبرنا أبو المحاسن عبد الرزاق بن إسماعيل وابن حمد أبو سعيد المظفر بن عبد الكريم بن محمد القومسانيان أنبا أبو محمد عبد الرحمن بن حمد بن الحسن الدوني أنبا أبو نصر أحمد بن الحسين أنبا أحمد بن محمد بن المثنى حدثني أبو علي الحسين بن سعيد الأنصاري وعبد الله بن جامع قالا أنبا علي بن عبد المؤمن بن علي ثنا وكيع عن مسعر عن عبد الملك بن عمير عن خراش عن حذيفة عن النبي (ص)قال «اقتدوا باللذين من بعدي ـ وأشار إلى أبي بكر وعمر ـ واهتدوا بهدي عمار وإذا حدثكم ابن أم عبد فصدقوه»
28 - أخبرنا أبو طاهر السلفي أنبا أبو الخطاب نصر بن أحمد بن عبد الله القارئ أنبا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان العكبري أنبا أبو جعفر محمد بن يحيى بن عثمان بن علي بن حرب ثنا علي بن حرب ثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن ربعي عن حذيفة قال قال النبي (ص) " اقتدوا باللذين من بعدي أبو بكر وعمر "
الأخطاء المشتركة بين الروايتين:
الخطأ الأول الأمر بالاقتداء باثنين من المؤمنين وكأن الصحابة الآخرين كلهم مضلون يضلون الناس وكأنهم لم يتعلموا منه مثلهم مثل المذكورين منه
والخطأ الثانى العلم بالغيب ممثلا فى حياة أبو بكر وعمر بعده وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى "ولا أعلم الغيب"
29 - أخبرنا محمد بن عبد الباقي بن أحمد بن سلمان أنبا أبو الحسن علي بن الحسين بن أيوب أنبا أبو طاهر عبد الغفار بن محمد بن جعفر المؤدب أنبا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن الصواف ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ثنا أحمد بن يونس ثنا زهير ثنا يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال أصيب بعير من المال ـ زعم يحيى من الفيء ـ قال فنحره عمر وأرسل إلى أزواج النبي (ص)منه وصنع ما بقي فدعا عليه المسلمين وفيهم يومئذ العباس فقال العباس يا أمير المؤمنين لو صنعت لنا كل يوم مثل هذا فأكلنا عندك وتحدثنا فقال لا أعود لمثلها إنه مضى صاحبان لي ـ يعني رسول الله (ص)وأبا بكر ـ عملا عملا وسلكا طريقا وإني إن عملت بغير عملهما سلك بي غير طريقهما "
الحكاية هنا عن البعير والعباس وزوجات النبى(ص)
30 - أخبرنا أبو المناقب حيدرة بن عمر بن إبراهيم الحسيني العلوي الكوفي ببغداد أنبا أبو الفوارس طراد بن محمد بن علي الزينبي أنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران أنبا إسماعيل بن محمد الصفار ثنا أحمد بن منصور ثنا عبد الرزاق أنبا معمر عن ابن طاوس عن عكرمة أن حفصة وابن مطيع وعبد الله بن عمر كلموا عمر فقالوا لو أكلت طعاما طيبا كان أقوى لك على الحق قال أكلكم على هذا الرأي؟ قالوا نعم قال «قد علمت أنه ليس منكم إلا ناصح ولكني تركت صاحبي على جادة فإن تركت جادتهما لم أدركهما في المنزل» قال وأصاب الناس سنة فما أكل عامئذ سمنا ولا سمينا حتى أحيا الناس"
31 - أخبرنا العلامة أبو محمد عبد الله بن أحمد بن أحمد بن أحمد بن الخشاب النحوي وأبو محمد عبد الله بن عبد الصمد بن عبد الرزاق السلمي البغداديان , بها قالا أنبا أبو القاسم علي بن الحسين بن عبد الله الربعي أنبا أبو الحسن محمد بن محمد بن محمد بن مخلد ثنا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري ثنا عبد الملك بن محمد الرقاشي ثنا يحيى بن حماد ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله (ص)يوم بدر لأبي بكر وعمر «إن أبا بكر في الملائكة مثل ميكائيل ومثلك يا عمر في الملائكة مثل جبريل »
هناك خبل فى الرواية وهو أن ابا بكر وعمر من الملائكة والمفروض هو إن ابا بكر فى الناس كميكائيل في الملائكة ومثلك يا عمر في الناس مثل جبريل في الملائكة
والخبل هو تشبيه رسولان قال الله فيهما "إن الله يصطفى من الملائكة رسلا"ببشر عاديين لم يصطفيهم الله فلا وجه للمثلية
32 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين ثنا بن الفضل, ثنا بشر بن خالد العسكري ثنا سعيد بن مسلمة عن إسماعيل بن أمية عن نافع عن ابن عمر قال أقبل رسول الله (ص)وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وقد اعتمد عليهما فقال «هكذا نبعث يوم القيامة»
33 - أخبرنا أبو الحسين عبد الحق بن عبد الخالق بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن يوسف البغدادي , بها أنبا أبو الحسين بن المبارك بن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي ح وأنبا أحمد بن محمد بن أحمد السلفي أنبا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي وأبو بكر أحمد بن علي بن الحسين بن زكريا الطوسي أنبا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان أنا أبو بكر أحمد بن سليم بن أيوب العباداني ثنا أبو جعفر محمد بن عبد الملك الدقيقي ثنا علي بن ميمون ثنا سعيد بن مسلمة عن إسماعيل بن أمية عن نافع عن ابن عمر قال دخل رسول الله (ص)المسجد وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وهو متكئ عليهما فقال «هكذا نبعث يوم القيامة»
الخطأ المشترك بين الروايتين علم النبى(ص) بالغيب ممثل فى بعث الثلاثة معا وممثلا فى دفنهم معا وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى "ولا أعلم الغيب "
34 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن إسحاق بن أحمد بن أحمد بن الخشاب النحوي وأبو المعالي أحمد بن عبد الواحد بن المهندس عنهما قالا أنبا أبو القاسم علي بن الحسين بن عبد الله الربعي أنبا أبو الحسن محمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن مخلد البزاز ثنا الحسن بن عرفة العبدي حدثني الوليد بن الفضل الضرير حدثني إسماعيل بن عبيد العجلي عن حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم النخعي عن علقمة بن قيس عن عمار بن ياسر قال قال رسول الله (ص) " أتاني جبريل آنفا فقلت يا جبريل , حدثني عن فضائل عمر بن الخطاب في السماء فقال يا محمد لو حدثتك بفضائل عمر ما لبث نوح في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما ما نفدت فضائل عمر وإن عمر حسنة من حسنات أبي بكر"
الخبل أن رجلا عاش 63 عاما تحتاج حكاياته عمر نوح(ص) 950 سنة فى الدعوة لحكايتها وهو خبل
35 - أخبرنا أبو الطاهر السلفي أنبا أبو الفتح محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن الحارث أنبا أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن الحسين الجرجاني ثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم العسال ثنا أبو محمد الحسن بن علي بن التوكل الجرمي ثنا سريج بن النعمان الجوهري ثنا عبد الله بن نافع عن عاصم بن عمر عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن عمر بن الخطاب عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر قال قال رسول الله (ص) «أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر ثم يأتي أهل البقيع فيحشرون معي ثم أنتظر أهل مكة فأحشر بين الحرمين» رواه أبو حفص بن شاهين في كتاب السنة عن عبد الله بن سليمان , وعن الحسن بن عرفة ورواه عن أبيه عن أحمد بن علي الحزاز وعن عبد الله بن سليمان أيضا عن إسحاق بن وهب العلاف عن الوليد بن الفضل وإسماعيل بن عبيد بن نافع البجلي"
انشقاق الأرض بالترتيب محمد فأبو بكر ثم عمر يناقض الروايات السابقة فى بعثهم معا مرة واحدة فى رقمى 32و33 فى القول " أقبل رسول الله (ص)وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وقد اعتمد عليهما فقال «هكذا نبعث يوم القيامة»
36 - أخبرنا أبو طاهر السلفي أنبا أبو محمد جعفر بن أحمد بن الحسن بن السراج أنبا أبو إسحاق إبراهيم بن عمر بن أحمد البرمكي وأبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف بن العلاف قالا أنبا أبو بكر بن الحارث , إجازة ثنا أبو عبد الله الحسين بن محمد بن سعيد المطيقي ثنا محمد بن منصور الطوسي ثنا زيد بن الحباب حدثني خارجة بن عبد الله أنبا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت كان النبي (ص)جالسا فسمع لغطا وصوت الصبيان فقام (ص)فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها فقال «يا عائشة , تعالي فانظري» , فجئت فوضعت ذقني على منكب رسول الله (ص)فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه فقال لي «أما شبعت؟» فقلت لا لأنظر منزلتي عنده إذ طلع عمر فارفض الناس عنه فقال رسول الله (ص) «إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس وقد فروا من عمر» قالت فرجعت"
37 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبيد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان ابن شاهين ثنا عبد الله بن سليمان ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام ثنا زيد بن الحباب ثنا خارجة بن عبد الله ثنا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت كان رسول الله (ص)جالسا فسمعنا لغطا وصوت الصبيان فقام رسول الله (ص)فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها إذ طلع عمر فارفض الناس فقال رسول الله (ص) «إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد فرقوا من عمر» قال ابن شاهين وهذا حديث غريب صحيح تفرد عمر بن الخطاب بهذه الفضيلة لم يشركه فيها أحد"
الأخطاء المشتركة بين الروايتين:
الخطأ الأول أن إسلام عمر أقوى من إسلام النبى(ص) المصطفى من الله لأن الشياطين فرت منه ولم تفر من النبى(ص) وهو خبل يعنى أن اصطفاء الله للنبى(ص) كان خاطئا وهو ما لا يقول به مسلم والحكاية لم تحدث
الثانى فرجة النبى(ص) على المرأة وزوجته وهى ترقص وهو لم يفعل لوجوب غض البصر الذى طلب الله منه أن يقوله للناس "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم"
39 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبيد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان ابن شاهين ثنا عبد الله بن محمد ثنا علي بن المديني ثنا معن بن عيسى ثنا الحارث بن عبد الملك بن عبد الله بن إياس الليثي الأشجعي عن القاسم بن يزيد عبد الله بن قسيط عن أبيه عن عطاء عن ابن عباس عن أخيه الفضل قال قال رسول الله (ص) «عمر معي وأنا مع عمر والحق بعدي مع عمر حيث كان» قال ابن شاهين وهذا حديث صحيح غريب لا أعلم حدث به إلا معن بن عيسى , حدث به الحميدي والأكابر عن معن قلت هو حديث منكر والقاسم قد تكلم فيه ولم يترك والحارث لا يكاد يعرف قال سألت أحمد عن القاسم بن عبد الله بن قسيط فقال لا أعرفه فقلت حدثوني عن معن بن عيسى القزاز عن الحارث بن عبد الملك عن القاسم بن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن أبيه عن عطاء وليس بابن أبي رافع عن ابن عباس عن الفضل بن عباس سمعت رسول الله (ص)يقول «عمر مني حيث يحب والحق بعدي مع عمر» فقال لي أحمد لا أعرف الحارث بن عبد الله ولا أعرف يزيد بن عبد الله بن قسيط يحدث عن أبيه شيئا وقال لي أحمد كان معن بن عيسى لا يبالي عمن يحدث"
الخطأ القول أن الحق بعدي مع عمر حيث كان من ناحيتين
الأول علم النبى(ص) بموت عمر بعده وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى "ولا أعلم الغيب "
الثانى أن الحق مع عمر والحق ليس مع إنسان وإنما الحق هو كتاب الله كما قال تعالى " قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم"
40 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق الأودي ثنا زيد بن الحباب عن خارجة بن عبد الله بن سليمان ثنا نافع عن ابن عمر أن رسول الله (ص)قال " اللهم أيد هذا الدين بأحب الرجلين إليك عمر بن الخطاب أو أبي جهل بن هشام وقال فكان أحب الرجلين إليه عمر "
دعاء الله لاسلام أحب الرجلين لله وهو أمر ليس من الوحى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد الكتاب الثاني من فضائل عمر بن الخطاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: