منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة القرآن الكعبة الرسول الطارق
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyأمس في 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأحد نوفمبر 24, 2024 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد مسرحية محمد (ص) Vote_rcapنقد مسرحية محمد (ص) Voting_barنقد مسرحية محمد (ص) Vote_lcap 

 

 نقد مسرحية محمد (ص)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2548
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نقد مسرحية محمد (ص) Empty
مُساهمةموضوع: نقد مسرحية محمد (ص)   نقد مسرحية محمد (ص) Emptyالأحد أبريل 26, 2020 4:20 pm

نقد مسرحية محمد (ص)
المسرحية تأليف فولتير وهو الجاهل الذى لا يمكن أن يكون فيلسوفا عندما ألف تلك المسرحية كان هدفه الوحيد هو تشويه صورة النبى(ص) ومن ثم الإسلام فبما أن النبى(ص) رجل مخادع يطمع لحكم امبراطورية ألف دينا واعتمد فى اقامة الامبراطورية العالمية على الخداع والغش وكان دينه ليس دين الله وإنما دين المصلحة مصلحة النبى(ص) وحده دون سائر البشر
فولتير فى المسرحية لا يمكن أن يكون محايدا لكونه نصرانى فى المقام الأول وهو يعيش فى مجتمع نصرانى ولكى تنال رضا مجتمعك فلابد أن تشوه عدوك الدينى الأول وهو الإسلام من خلال نبيه (ص)ومن ثم كانت هذه المسرحية
المسرحية تستدعى للذهن على الفور كيف شوه اليهود والكفار صورة نبى الله داود(ص) من خلال حكاية زواجه من زوجة أوريا الحثى- التى أحبها بعد أن رآها عارية - بعد أن سعى لقتله بجعله فى الصفوف الأمامية فى القتال عدة مرات
فكرة المسرحية مأخوذة من هذه الحكاية بعد أن عدل فولتير فيها وحور فحب النبى(ص) لزينب دفعه لقتل حبيبها زيد ووالدهما الزبير بعد عمليات خداع متعددة
مؤلف المسرحية بالقطع فى سبيل نجاحها ليرضى النصارى ألغى كل التاريخ المعروف لدى المسلمين من كون زينب كانت حرة وزيد كان حرا بعد عبوديته وكان يسمى زيد ابن محمد بعد تبنيه من النبى(ص) وأن من سعى لتزويجهما وحرص على بقاء رباط الزوجية بينهما كان النبى(ص) حتى عاتبه الله فى ذلك وبعد هذا طلق زيد زينب وتزوجها زينب بأمر إلهى حتى يلغى حكم التبنى
المسرحية جعلت زينب الحرة بنت عمة النبى(ص) عبدة عند الزبير وهو شيخ أو رئيس مكة وكذلك زيد وفى هذا قال على لسان زينب:
" سامحنى إن استغليت طيبتك فتجرأت على طلب المزيد ووضعت كل رجائى فى مستقبل زيد فيك وحدك سامحنى إن ارفقت إلى جانب طلب محمد طلبى وتضرعت لك أن تمنحنى هذه الحرية "ص6
وكذلك قال زيد عن تلك العبودية:
" زيد هذا كذب فمحمد سيدى ومليكى ومعه المظفر عمر وسامحينى إن اضفت بفخر إلى هذين الصديقين النبيلين اسم زيد سيعمل على عتقك"ص13
وأيضا قال الزبير :
"الزبير "وجعلتنى أعدل هن جميع أخطائى رغبتى فى تخطيط مستقبل زيد لأجلك "ص7
والمسرحية مليئة بأخطاء ابتكرها فولتير وهى :
-النبى(ص) لم يهاجر من مكة وإنما تم نفيه ففى الفصل الأول المشهد الأول قال الزبير " أنا الذى قد نفيته من مكة "ص5
-النبى (ص) طرد برفقة فاطمة ولم يهاجر معه الصديق وهو قول المسرحية:
" الزبير لقد هرب برفقة فاطمة من كهف إلى كهف "ص10
-النبى (ص) لم يكن لديه ولد ذبح والمسرحية تظهر للنبى(ص) ابن ذبحه الزبير فى خيمة النبى (ص) فى أقوال مثل:
"الزبير :. إن القاتل الهمجى قد سببنى زوجة وولدان .. فقد اقتحمت معسكر الجبان ولاحقته حتى خيمته وذبحت ابنه"ص5
"لقد قتلت ابنه العزيز بيدى "ص10
النبى(ص) المتزوج بزوجات فى الواقع فى المسرحية لديه محبوبات والمراد عشيقات كثيرات يمتعهم فى السرير وفى هذا قالت زينب فى المسرحية:
"لقد شكل محمد لى نفسى فله أدين بالتعاليم التى صاغت أولى سنواتى ففى سلام وغبطة تعلمت من شريكاته السعيدات فى السرير اللاتى وهن محبوبات لا زلن محبوبات ولا يزال يحبهن يرفعن ايديهم إلى السماء بالدعاء لأجل سلامته الغالية" ص6
وأصحابه مثله يزنون بالنساء وفى هذا قال فولتير :
"عمر :يرافقه زير النساء على "ص14
-النبى(ص) الذى يعبد الله فى الحقيقة معبوده فى المسرحية هو مصلحته كما جاء فى حديثه التالى فى المسرحية مع الزبير:
" الزبير أى إله سيدبر معجزة كهذه ؟
محمد سأخبرك بواحد إنه إله قدير إله يصغى إليه دائما إنه يتحدث إليك من خلالى
الزبير قل لى ما اسمه؟
محمد المصلحة مصلحتك العزيزة"ص18
وهو يعبد آلهة أخرى منها زينب وفى هذا قالت المسرحية:
"محمد الحل سلوتى الوحيدة وغرضى الوحيد من كل عنائى إنه الوثن الذى أعبده إله محمد وخصم طموحى اللدود أعلم انه من بين جميع الملكات من نسائى تجلس زينب متوجة سيدة قلبى الوحيدة "ص16
-النبى(ص) الذى أتى للقضاء على استئثار الأغنياء بالثروة يعيد توزيعها فى المسرحية عليهم مقابل أن يضعوه على رأس الحكم وهو قول فولتير:
" عمر ها أنا ذا أعرض عليك ثلث غنائمنا التى حصلنا عليها من الملوك التابعين ضع شروطك وعين أسباب الصلح وحدد شروطك الخاصة بزينب الحسناء وخذ حقوقك من الثروة وكن سعيدا "ص11
وهو يقول هذا رغم اعترافه بأنه اتى بالمساواة وأن ما يميز الناس فضائلهم فى قول المسرحية:
" عمر إن الرجل سواسية كلهم فبالفضائل وحدها يبين التمايز لا بالمحتد" ص10
-النبى(ص)الصادق الأمين أصبح رجل كاذب لعين ينشر الأكاذيب وهو قول المسرحية:
" محمد إنك تعلم بأن هنالك حكاية نشرتها فصدقوها حكاية تقول بأن هناك امبراطورية كونية تننظر النبى"ص16
-المسلمون الذين يعبدون الله فى المسرحية يعبدون النبى(ص) وليس الله وفى هذا قال فولتير فى مواضع عدة منها:
"زينب إنى نفسى المرتعشة تنظر إلى محمد برهبة مقدسة كالتى تجدر بإله" ص7
"عمر :ورأيته يتكلم ويتصرف ويعاقب ويعفو كإله"ص10
" زينب إن زيدا يهيم فى حبك هو يعبد محمدا أكثر من حبه لزينب"ص25
-النبى (ص) الرحيم اللين القلب فى المسرحية هو رجل خاطف للأطفال مخادع يريد من الناس العهر والفجور وهو قول المسرحية:
"محمد إنهما ولدا أكثر من أبغض وغريمة اللدود
عمر ماذا أتعنى الزبير
محمد إنه والدهما لقد مضت 15 عاما منذ أن ولانى عرفجة الشجاع مسئولية رضاعهما إنهما لا يعرفان بعد ما هما أو من هما فلقد ربيتهما سوية وأوقدت فيهما هذا العشق الفاجر"ص16
ويعترف بخداعه وجرائمه فى نهاية المسرحية قائلا:
محمد وكيف أننى معترف بجرمى وكيف أنى يائس مع أن العالم يصلى على عيثا كان كل سلطانى الذى أفاخر به لقد خدعت البشرية ولكن كيف لى أن افرض شيئا على قلبى يجب أن ينتقم لأب قتيل ولولدين بريئين"ص47
-النبى(ص) لم يكن نبيا وإنما مدعى للنبوة ألف الإلهام المحمدى الكاذب من خلال تخيلاته وقصصه ومعجزاته الخيالية وفى هذا قالت المسرحية:
"إلا أنه الآن ملك وفاتح إن مدعى النبوة المكى قد أعلن نفسه نبيا مقدسا تنحنى أمامه الأمم وتتعلم تعظيم الجرائم التى نمقتها ...وهم يساندون تهيئاته المفرطة بالعاطفة وقصصه التى لا أساس لها ومعجزاته الخيالية "ص5
وأيضا:
"عمر لقد التقيت بأعضاء المجلس وخاطبتهم يملأنى الإلهام المحمدى"ص14
وأصحابه يبثون خرافاته كما فى قول عمر فى المسرحية:
"عمر مناديا باسم نبينا الكريم من فضلته السماء أول من نفخت فيه الروح"ص14
-عدو النبى(ص) الأكبر فى المسرحية هو حوارييه الصحابى المعروف الزبير والذى يعلن أنه يمقته ويريد الانتقام منه فى قول المسرحية:
"محمد إننى أمقته يا عمر بل أكره سماع اسمه إن ابنى القتيل يستصرخنى بكى أنتقم له منه "ص20
"زيد يا أبى الذى أجله"ص15
فنار: إن زينب الحسناء أسيرتك الجميلة التى قد تربت فى معسكر هذا المخرب المحتل قد أرسلتها السماء الرحيمة رسولة السلام ملاكك الحارس لنطفىء جذوة محمد "ص5
ونلاحظ أن فولتير يناقض نفسه فى مكانة زينب عند النبى(ًص) فهى خصم أى عدو له فى الحديث التالى فى المسرحية :
"محمد ما رأيك بزيد وزينب.
عمر ارى فيهما الخير كله ...
محمد إنك مخدوع يا عمر إنهما أسوأ خصومى فهما يحبان بعضهما
عمر أو تلومهما على رقتهما .."ص16
ومع هذا فهى حبيبته وإلهه الذى يعبده فى القول التالى:
"محمد الحل سلوتى الوحيدة وغرضى الوحيد من كل عنائى إنه الوثن الذى أعبده إله محمد وخصم طموحى اللدود أعلم انه من بين جميع الملكات من نسائى تجلس زينب متوجة سيدة قلبى الوحيدة "ص16
ومن تناقضات المسرحية :
أنه انتقال النبى(ص) من مكة للمدينة كان نفيا ففى الفصل الأول المشهد الأول قال الزبير " أنا الذى قد نفيته من مكة "ص5
وهو ما يناقض كونه خروب أى هجرة فى قول المسرحية:
" الزبير لقد هرب برفقة فاطمة من كهف إلى كهف "ص10
إذا نحن أمام نص لا يمكن أن يكتبه سوى كاره للإسلام والمسلمين عدو لهما رجل ساهم فى تذكية العداء بين المسلمين والنصارى رجل حرص على تجهيل الناس بالإسلام ونبيه (ص) الأخير ولا يخدع مسلم بكلمة تنسب لفولتير تمدح النبى (ص) فهذه المسرحية تبين وجهة نظره هو ومجتمعه فى ذلك العهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد مسرحية محمد (ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد مسرحية شيترا لطاغور
» نقد مسرحية طرطوف لموليير
» نقد مسرحية المغنية الصلعاء
» قراءة فى مسرحية مضار التبغ
» قراءة فى مسرحية مضار التبغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: