منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحقيقة القرآن الطارق الرسول الكعبة
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyأمس في 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالأحد نوفمبر 24, 2024 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد مسرحية طرطوف لموليير Vote_rcapنقد مسرحية طرطوف لموليير Voting_barنقد مسرحية طرطوف لموليير Vote_lcap 

 

 نقد مسرحية طرطوف لموليير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2548
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نقد مسرحية طرطوف لموليير Empty
مُساهمةموضوع: نقد مسرحية طرطوف لموليير   نقد مسرحية طرطوف لموليير Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 6:51 am


نقد مسرحية طرطوف لموليير
موليير ممثل ومؤلف مسرحى اشتهر بهذا الاسم واسمه الحقيقى كما يقال جان باتيست بوكلان كما اشتهر بأنه مسرحه مسرح ملهاوى
تعالج المسرحية عدة مشاكل اجتماعية سببها الرئيسى طرطرف وهو الشخصية الرئيسية للمسرحية سواء كان حاضرا أو غائبا
يمثل طرطوف المنافق الرجل الذى يظهر كل صفات الصلاح والتقوى ولكنه فى الباطن يملك كل صفات الفساد والرذيلة وقد نتج عن تلك الشخصية المشاكل التالية :
-المشكلة الأولى :
الثقة المفرطة التامة من قبل أوركون رب الأسرة الغنى الذى نتيجة كثرة مدح طرطوف وقيامه بمظاهر التقوى أمامه أنه وثق فيه حتى أن الرجل رب الأسرة قرر أن يزوجه ابنته دون رغبتها وعندما عارضت الابنة والأسرة لمعرفة أفراد الأسرة بمدى نفاقه وفساده قرر الأب أن يكتب له كل ثروته بيعا وأن يجبر زوجته ألمير على الجلوس معه وعندما صارحه الابن برغبة طرطوف بالزنى بأمه لم يصدقه وقرر طرد ابنه الوحيد من البيت لمعارضته هذا الزواج بعد أن سمع طرطوف يحض أمه على الزنى معه
وقد عالجت المسرحية المشكلة بأن فضحت طرطوف أمام الرجل الواثق به تمام الثقة بحيث لم يعد لديه حجة فى أن يدافع عنه فالزوجة ألمير طالبت زوجها أن يختبىء تحت المنضدة ليسمع نية السوء لدى طرطوف وهو ما حدث بالفعل ولم يتمالك الرجل نفسه رغم ان زوجته طالبته بذلك حتى تضع حلا جذريا لما قام له من وصية ولكنه لم يسمع كلامها لأن الخير الذى فعله معه لم يفعله مع أحد
ومن ثم فعلاج مشكلة الثقة المفرطة من شخص فى شخص أخر إذا اجتمع من حوله على فساد على فساد الأخر هى إثبات هذا الفساد مع اختبار الواثق فيه
-المشكلة الثانية :
الحد الفاصل بين العقوق والبر بالأبوين فالابنة مارين قرر الأب تزويجها لطرطوف وعندما حتى حدثها عن الزواج لم يأخذ رأيها وإنما أخبرها بنيته وهى من باب البر كما تزعم المسرحية قررت أن تطيع والدها برا له رغم أنه على علم بفساد طرطوف وأيضا رغم رغبتها فى الزواج من فالير الذى يرغب هو الأخر فى زواجها وعندما قررت قريباتها من الأخوات والأم أن تقف فى وجه هذا الزواج لم تكن راغبة فى عصيان الأب بزعم أنه قادر على أن يجبرها على الزواج ولكنها قررت الاعتراض بناء على هذا الموقف الجماعى والأم كم جانبها حاولت أن تطلب من طرطوف أن يعلن عدم رغبته فى هذا الزواج فكانت المساومة أن يعلن ذلك شرط أن تسمح له بالزنى معها لأنه كما قال له يحبها ويعشقها
حلول المشكلة لم تفلح فى اثناء الأب عن رغبته بل زادت منها حيث جعلته يكتب أملاكه لطرطوف وكان حلها هو حل مشكلة الثقة المفرطة
بالقطع زواج الابن أو الابنة ليس من باب بر أو عقوق الوالدين فهى مسألة ترجع لمشيئة الإنسان الذى سيتزوج ذكرا أو أنثى ولذا حرم الله إكراه الأنثى على الزواج ممن لا تريد فإن رضيت بأحد وجب على الأب أو الولى تزويجها لمن رضت له كما قال "فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف"
-المشكلة الثالثة :
أن للفرد أن يكتب أملاكه وصية أو بيعا لفرد من غير أسرته فأوركون رب الأسرة فى ساعة غضبه بسبب رفض الأسرة رغبته فى تزويج مارين لطرطوف قرر الانتقام منهم بكتابة ثروته بيعا لطرطوف وزاد الطين بله كما يقول المثل أنه عرفه مكان صندوق أمانات لصديق له كان معاديا للسلطات
هذه المشكلة وهى ضياع املاك الرجل وأسرته حلتها المسرحية عن طريق الحاكم نفسه الذى تقدم طرطوف له بصندوق الأمانات كما تقدم بطلب بتسليمه أملاك الرجل من خلال العقد
الحاكم وجد أن المسألة تتعدى حكاية بيع أملاك وتسليمها فالرجل الذى باع طرطوف أملاكه دون أن يقبض منه فلسا واحدا قرر طرطوف طرده من بيته وزاد طرطوف على ذلك خيانته بتسليم صندوق الأمانات الذى حفظه الرجل للحاكم حتى يعتبر معاديا للحاكم ويسجن او يقتل
وجد الحاكم نفسه أمام خائن للعهد ناكر للجميل فقرر أن يعيد للرجل أملاكه
بالقطع هذا ليس حلا فالحكام نادرا ما يفعلون مثل هذا الفعل لأنهم منشغلون بمتع الحياة والحفاظ على الكراسى ولو علموا بمثل هذا الأمر لأخذوا أملاك الرجل
الإسلام وضع الحلول لهذه المشكلة بالتالى:
أولا حرم بيع البيوت فلكل إنسان بيت يسكنه هو وأسرته لا يجوز التصرف فيه بأى صورة
ثانيا لا يجوز لأحد أن يبيع ثروته لقريب أو غريب بدون مقابل أو يوصى بها لقريب أو غريب وورثته على قيد الحياة إلا فى حالة واحدة وهى أن يكون لديه ذرية ضعاف أى أطفال لم يتربوا ويصلوا لمرحلة العمل أو الزواج إن كانوا بنات ففى تلك الحال يجوز ان يقوم ما صرفه على اخوتهم أو نظرائهم لدى أقاربه حتى عملوا أو تزوجوا ويكتب هذا القدر لهم دون اخوتهم الكبار ويوزع الباقى إن كان هناك باقى على الورثة بما فيهم الضعاف وفى هذا قال تعالى :
"وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا"
وأما البيع للغير دون مقابل فيجب عدم امضاء هذا البيع ما دام لم يظهر ثمن البيع الصورى فى حساب البائع أو يشهد أحد أن البائع قبضه فهذا أكل لمال الناس بالباطل
-المشكلة الرابعة :
أم الزوج أوركون وهى برنال فهذه السيدة وثقت بطرطوف نتيجة كلام ابنها أوركون عنه ومن ثم وجدناها توجه النقد لكل أفراد الأسرة لزوجة ابنها وحفيدتها وحفيدها وحتى زوجها ابنتها وصديقة حفيدتها وبالقطع ليس من حق كل شخص كبير السن ان يظهر أن الأسرة كل أفرادها وحتى أصحابهم وأقاربهم مخالفين للحق باطلا أو حقا فالمفروض هو أن ينقد الأخطاء ولكن أن يظهرهم جميعا فى مظهر الفسدة جميعا دون اثباتات
وبالقطع هذه المشكلة لم تحل فى المسرحية لأن هناك شخصيات لا يهمها سوى الحط من شأن الآخرين بالحق أو بالباطل اعتمادا على كبر السن أو اعتمادا على جهل البعض أو اعتمادا على حيائهم الذى يمنعهم من الرد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد مسرحية طرطوف لموليير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد مسرحية محمد (ص)
» نقد مسرحية شيترا لطاغور
» نقد مسرحية المغنية الصلعاء
» نقد مسرحية العين بالعين لشكسبير
» قراءة فى مسرحية مضار التبغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: