منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكعبة الرسول الطارق القرآن الحقيقة
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
معاملة الأبوين للأولاد Emptyاليوم في 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
معاملة الأبوين للأولاد Emptyأمس في 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 9:14 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 7:10 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة في القران
معاملة الأبوين للأولاد Emptyالخميس أكتوبر 17, 2024 9:55 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
معاملة الأبوين للأولاد Vote_rcapمعاملة الأبوين للأولاد Voting_barمعاملة الأبوين للأولاد Vote_lcap 

 

 معاملة الأبوين للأولاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2544
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

معاملة الأبوين للأولاد Empty
مُساهمةموضوع: معاملة الأبوين للأولاد   معاملة الأبوين للأولاد Emptyالخميس أغسطس 08, 2024 6:11 am

معاملة الأبوين للأولاد
المفروض هو :
العدل مع كل الناس ومعنى العدل مع كل الناس هو :
التعامل معهم بأحكام الله
والعدل بين الأولاد عملية لا تظهر للأولاد أو حتى للوالدين فالظروف تفرض نفسها بمعنى :
أن الطفل الأول سواء ولد أو بنت يأخذ كل اهتمام الوالدين لسنوات حتى يأتى الطفل الذى بعده
ووجود طفل واحد يعنى أن النفقة عليه تكون كبيرة لأن ليس فيه غيره ومن ثم الطفل الذى بعده أو من بعده قد يظن نتيجة كثرة ملابسه أو ألعابه أو غيرها أن الوالدين فضلاه على من بعده وهو أمر غير حقيقى لأن النفقة التى كانت تنفق على ثلاثة هما الأبوين والطفل الأول أصبحت فى وجود الطفل الثانى تنفق على أربعة وعندما يأتى الثالث تقسم نفس النفقة على خمسة وهكذا على التوالى
ومن ثم يتناقص نصيب كل فرد من الاسرة كلما زادت فرد أخر
ويجب على الوالدين ومن حولهم من الأقارب ألا يتحدثوا أمام الاخوة أو الاخوات أن الصغير يلبس لبس الكبير الذى كان يلبسه وهو صغير أو يلعب بألعابه لأن تلك الأحاديث عندما تتكرر أمام ألولاد تولد نوع من الكراهية أحيانا لأن الطفل الثانى أو الثالث أو غيرهم يظن أن الأب أو الأم فضلوا الكبير عليهم وهو أمر غير حقيقى
هذا الكلام هو عن :
غالبية المجتمع وليس عن الأغنياء فمن كثرة أموالهم يمكن لهم ألا يلبسوا الصغير ملابس الكبير عندما كان صغير أو يلعب بألعابه فيشتروا لكل واحد أشياء خاصة به
النقطة الثانية على الأبوين :
اقناع بقية الأطفال أن أخاهم المريض أو اختهم المريضة سواء كن مرضى بمرض مزمن أو بما يسمى ضرر وهو :
الاعاقة
لهم معاملة خاصة عند الله فيجب أن يهتم بهم الوالدين أكثر من البقية لأن لهم حاجات لا يقدرون على أن يعملوها بأنفسهم
وهذا الاقناع من خلال آيات القرآن كقوله تعالى :
"ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت أبائكم أو بيوت أمهاتكم أو بيوت اخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون"
ومن ثم هؤلاء المرضى والمعاقين معفيين من أمور قد يطلبها الأبوين من الأصحاء مثل أن يخرجوا للشراء من المحلات او السوق ومثل العمل للنفقة على النفس بعد انتهاء التعليم
ومن ثم الأخ المريض أو الأخت المريضة أو المعاق والمعاقة حالة خاصة تتطلب عدلا من نوع مختلف وهو غير المفهوم العام وهو :
المساواة فى الاهتمام
فالعدل فى تلك الحالة زيادة الاهتمام بهم مقابل ما بهم من نقص ابتلاهم الله به
والظن السوء بين الاخوة قد يؤدى لكوارث كما حدث بين يوسف(ص) واخوته فرغم حرص الأب ولأمهات على العدل إلا أن الاخوة ظنوا أن الأب يفضل يوسف(ص) وأخوه عليهم فقالوا لبعضهم البعض :
"لقد كان فى يوسف وإخوته آيات للسائلين إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة إن أبانا لفى ضلال مبين"
والمشكلة هو أن الاخوة ظنوا أن اهتمام الأب بالصغار لضعفهم بينما هم كبروا عنهم ووصلوا لسن الشباب هو تفضيل لهم عليهم بينما العدل هو :
أن يهتم الأبوين بالضعيف أكثر لأنه لا يقدر على حماية نفسه ولا على قضاء حاجاته كلها بنفسه
وهو ما ظهر فى رفض الأب خروج يوسف(ص) معهم لأنه لن يقدر على حماية نفسه إذا غاب اخوته عنه فقال :
"قال إنه ليحزننى أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غافلون"
ومع هذا وافق الأب مجبرا على خروجه معهم ليثبت لهم أنهم أولاده جميعا وأنه يأمنهم على بعضهم البعض وهو :
ما أخبرهم به عندما أعطاهم أخوه الثانى فقال :
"قال هل أمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين"
ومع هذا ظل الاعتقاد الخاطىء فى نفوس الأبناء حتى بعد ضياع الأخوين فقد قال الآبناء لأبيهم(ص) متهمين اياهم بالظلم وهو الضلال القديم :
"ولما فصلت العير قال أبوهم إنى لأجد ريح يوسف لولا أن يفندون قالوا تالله إنك لفى ضلالك القديم"
ومن ثم أوجب الله على الأبوين وصية مالية عند الكبر لأطفالهم الصغار إذا كان عندهم أطفال كبار تعلموا وتزوجوا أو تعلموا وعملوا وهو :
كتابة الميراث للضعاف وهم الصغار الذين لم يتربوا ويتعلموا أو تربوا وتعلموا سنوات قليلة وأيضا المعاقين على عكس الكبار الذين انتهوا من تعليمهم وعملوا أو عملوا وتزوجوا
وفى هذا قال تعالى :
"وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا"
قطعا هذا الوصية واجبة وبالطبع الحديث عن عموم الناس وأما الأغنياء فعليهم نفس الشىء ولكن ليس فى كل الميراث وإنما يتم حجزهم بعض الميراث للصغار نظرا لكثرة أموالهم وأما بقية الناس فلن تكون أموالهم إن كان عندهم أموال سوى اموال قليلة
وأما المحرم فهو :
أن يكونوا ألأولاد كلهم فى حالة واحدة من الصحة والتعليم وغير هذا فهنا لا توجد وصية لبعض منهم وإلا دخل صاحبها النار
ومن ثم طلب الله من الشهود الذين طالبهم الموصى بالحضور للشهود على الوصية وكتابتها رفض الشهادة على ظلم لأنهم لو شهدوا لدخلوا النار
واجب الشهود هو ثنى الموصى عن ظلمه كما قال تعالى :
كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم"
والمقصود هو الآية الثالثة :
"فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم"
فواجب الشاهد الاصلاح بين الموصى وأولاده أو غيرهم من ألقارب حتى تكون الوصية عادلة ينجو موصيها وشاهدها من دخول النار
وتلك الوصية فى القضاء وإن شهد عليها الشهود يرفض القاضى عند تقسيم الميراث تنفيذها لأن الإسلام لا يقر ظلما
ومن ثم واجب الوالدين :
العدل بين الوالدين حسب أحكام الله
وعلى الأبناء عندما يدخل فى أنفسهم ظن خاطىء أن يواجهوا به الأبوين ليعلموهم الحقيقة أو يطلبوا من الأقارب أو الأصحاب أن يصلحوا بين الطرفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاملة الأبوين للأولاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: