منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكعبة القرآن الطارق الرسول الحقيقة
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyأمس في 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 9:14 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 7:10 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة في القران
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالخميس أكتوبر 17, 2024 9:55 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Vote_rcapحديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Voting_barحديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Vote_lcap 

 

 حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2544
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Empty
مُساهمةموضوع: حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي   حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي Emptyالسبت أبريل 27, 2019 2:53 pm

حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي
جامع الروايات وبالتالى مؤلف الكتاب هو أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي (ولد فى 24 جمادى الثاني 392 هـ وتوفى فى 463 هـ كما فى بعض كتب التراجم)
الكتاب يتناول جمع روايات حديث عبد الله بن عمر فى رؤية هلال رمضان وشوال
الحديث يوجب رؤية الهلال عند الصوم وعند الفطر كما يوجب إكمال الشهر ثلاثين يوما عند وجود مانع من رؤية الهلال
وقبل تناول الروايات ينبغى إظهار الحق فى المسألة وهو :
الأهلة هى محددات بدايات الشهور أى المواقيت كما قال تعالى :
" يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج"
الشهور هى وحدات تكون السنة وهى متساوية العدد وعددها 12 شهرا كما قال تعالى :
"إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم "
عدة أيام الشهر هى 30 يوما وليلة لا تنقص ولا تزيد فعندما فرض الله عقاب المظاهر جعله إطعام 60 مسكينا فى حالة القدرة المالية وفى حالة عدم القدرة على الإطعام جعلها شهرين متتابعين وهو ما يساوى 60 يوما ولو كان الشهر 29 أو 30و29 معا ما كان الله ليقول 60 مسكينا وكان سيقول 58 أو 59 أو 60 وفى هذا قال تعالى :
"والذين يظاهرون من نساءهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم "
والآن لتناول روايات حديث ابن عمر :
1 - أخبر الشيخ الصالح المسند أبو الحسن ابن أبي عبد الله ابن أبي الحسن بن المقير البغدادي أخبرنا الشيخ أبو المعالي الفضل بن سهل الإسفراييني إجازة قال : أبنا أبو بكر أحمد بن علي الخطيب الحافظ إذنا قال : أخبرنا أبو سعيد محمد بن موسى بن الفضل الصيرفي بنيسابور ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم ، ثنا الربيع بن سليمان ، ثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، حدثني سالم بن عبد الله ، أن عبد الله بن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له » أخرجه مسلم في الصحيح ، عن حرملة بن يحيى
_1 - أخبر الشيخ الصالح المسند أبو الحسن ابن أبي عبد الله ابن أبي الحسن بن المقير البغدادي أخبرنا الشيخ أبو المعالي الفضل بن سهل الإسفراييني إجازة قال : أبنا أبو بكر أحمد بن علي الخطيب الحافظ إذنا قال : أخبرنا أبو سعيد محمد بن موسى بن الفضل الصيرفي بنيسابور ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم ، ثنا الربيع بن سليمان ، ثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، حدثني سالم بن عبد الله ، أن عبد الله بن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له » أخرجه مسلم في الصحيح ، عن حرملة بن يحيى
2 - أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله المعدل ، ثنا عبد الصمد بن علي الطستي ، ثنا عبيد بن عبد الواحد بن شريك البزار ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، ثنا الليث ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، قال : أخبرني سالم بن عبد الله ، أن عبد الله بن عمر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لهلال رمضان : « إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له » . ، أخرجه البخاري ، عن يحيى بن عبد الله بن بكير
3 - أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ بأصبهان ، ثنا عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا ابن سعد يعني إبراهيم ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فاقدروا له » .
4 - أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق ، وعبد الغفار بن محمد بن جعفر المؤدب ، قالا : أبنا محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا علي بن حماد بن السكن ، ثنا الواقدي ، ثنا معمر ، ومحمد بن عبد الله ، وعبد الرحمن بن عبد العزيز ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فاقدروا له » .
5 - أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق ، ثنا أبو العباس عبد الله بن عبد الرحمن العسكري ، إملاء ، ثنا الحسن بن مكرم بن حسان البزار ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر هلال شهر رمضان ، فقال : « لا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم فاقدروا له »
6 - أخبرناه القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن بن أحمد الحرشي بنيسابور ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم ، ثنا بحر بن نصر الخولاني ، قال : قرئ على ابن وهب ، حدثك عمر بن محمد ، وعبد الله بن عمر ، ومالك بن أنس ، وأسامة بن زيد ، وابن سمعان ، أن نافعا ، حدثهم ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رمضان ، فقال : « لا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروا الهلال ، فإن غم عليكم فاقدروا له » أخرجه البخاري ، عن القعنبي ، وأخرجه مسلم ، عن يحيى بن يحيى ، كلاهما عن مالك ، عن نافع
7 - أخبرنا أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن مهدي الفارسي ، أبنا إسماعيل بن محمد بن الصفار ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا خالد بن مخلد ، ثنا عبد الله العمري ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فاقدروا له »
8 - أخبرنا أحمد بن علي بن محمد اليزدي ، ثنا إبراهيم بن عبد الله الأصبهاني ، أبنا محمد بن إسحاق السراج ، ثنا عبيد الله بن سعيد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله ، قال : أخبرني نافع ، عن ابن عمر ، قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان ، فقال : « الشهر تسع وعشرون ، الشهر هكذا وهكذا وهكذا » - ونقص في الثالثة إبهامه مثل خمسين - « صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن أغمي عليكم فاقدروا له » وأخبرنا أحمد بن علي اليزدي ، أبنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا ابن نمير ، ثنا أبي ، ثنا عبيد الله ، بإسناده نحوه . أخرجه مسلم ، عن عبيد الله بن سعيد ، عن يحيى بن سعيد ، وعن محمد بن عبد الله بن نمير ، عن أبيه ، كلاهما عن عبيد الله العمري
9 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي طاهر الدقاق ، أبنا أبو بكر أحمد بن سلمان النجاد ، ثنا جعفر الصايغ ، ثنا سريج بن النعمان ، ثنا فليح بن سليمان ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر عنده شهر رمضان ، فقال : « لا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم فاقدروا له »
10 - أبنا الحسن بن أبي بكر ، أبنا عثمان بن أحمد الدقاق ، ثنا يحيى بن جعفر ، أبنا عبد الوهاب يعني ابن عطاء ، أبنا سعيد وهو ابن أبي عروبة ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له »
11 - أخبرنا أحمد بن علي اليزدي ، أبنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا حميد بن مسعدة ، ومحمد بن عبد الله بن بزيع ، قالا : ثنا بشر ، يعنيان ابن المفضل ، ثنا سلمة يعني ابن علقمة ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الشهر تسع وعشرون ، فإذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له » ، أخرجه مسلم عن حميد بن مسعدة
12 - أخبرنا محمد بن أحمد بن يوسف الصياد ، أبنا أحمد بن يوسف بن خلاد ، ثنا الحارث بن محمد ، ثنا روح ، ثنا مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « الشهر تسع وعشرون ، فلا تصوموا حتى تروه ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم فاقدروا له »
13 - أخبرنا أبو حازم عمر بن أحمد بن إبراهيم الحافظ بنيسابور ، أبنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم السليطي ، ثنا جعفر بن محمد بن الحسين المعروف بجعفر الترك ، ثنا يحيى بن يحيى ، أبنا إسماعيل بن جعفر ، ح ، وأخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله السراج ، بنيسابور ، أبنا بشر بن أحمد الإسفراييني ، ثنا داود بن الحسين البيهقي ، ثنا قتيبة بن سعيد ، وعلي بن حجر ، ومحمد بن زنبور ، قالوا : ثنا إسماعيل بن جعفر ، ح ، وأخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن غالب الخوارزمي ، قال : قرأت على أبي حاتم محمد بن يعقوب الهروي ، أخبركم محمد بن عبد الرحمن السامي ، ثنا يحيى بن أيوب ، ثنا إسماعيل بن جعفر ، عن عبد الله بن دينار ، - وفي حديث يحيى بن أيوب ، - قال : أخبرني عبد الله بن دينار ، أنه سمع عبد الله بن عمر ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الشهر تسع وعشرون ليلة ، فصوموا حتى تروه ، ولا تفطروا حتى تروه ، إلا أن يغم عليكم ، فإن غم عليكم فاقدروا له » ، وألفاظهم سواء . أخرجه مسلم ، عن يحيى بن يحيى ، وقتيبة ، وعلي بن حجر ، ويحيى بن أيوب أربعتهم عن إسماعيل بن جعفر
14 - أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، ثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله بن مسعود العبدي ، ثنا محمد بن زياد ، ثنا النعمان يعني ابن عبد السلام ، عن سفيان ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « الشهر تسع وعشرون ، لا تصوموا حتى تروه ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن أغمي عليكم فاقدروا له »
15 - أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر المقرئ ، أبنا محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا مسدد ، ثنا إسماعيل ، ح ، وأخبرني الحسن بن علي التميمي ، أبنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم ، ح ، وأخبرنا أحمد بن محمد بن غالب ، قال : قرأت على أبي العباس محمد بن أحمد بن حمدان ، حدثكم تميم بن محمد ، ثنا أبو خيثمة ، ثنا إسماعيل ابن علية ، عن أيوب ، - وفي حديث ابن حنبل : - أبنا أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إنما الشهر تسع وعشرون ، فلا تصوموا حتى تروه ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن أغمي عليكم فاقدروا له » ، فكان ابن عمر إذا مضى من شعبان تسع وعشرون يبعث من ينظر ، فإن رئي فذاك ، وإن لم ير ولم يحل دون منظره سحاب أو قتر أصبح مفطرا ، فإن حال دون منظره سحاب أو قتر أصبح صائما ، وكان لا يفطر إلا مع الناس . لفظ مسدد وهو أتم ، أخرجه مسلم عن أبي خيثمة
16 - أخبرنا القاضي أبو عمر القاسم بن جعفر الهاشمي ، بالبصرة ، ثنا أبو علي محمد بن أحمد بن عمرو اللؤلؤي ، ثنا أبو داود سليمان بن الأشعث ، ثنا سليمان بن داود العتكي ، ثنا حماد يعني ابن زيد ، ثنا أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الشهر تسع وعشرون ، فلا تصوموا حتى تروه ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم فاقدروا له » ، قال : فكان ابن عمر إذا كان شعبان تسعا وعشرين نظر له ، فإن رئي فذاك ، وإن لم ير ولم يحل دون منظره سحاب ولا قترة أصبح مفطرا ، فإن حال دون منظره سحاب أو قترة أصبح صائما ، قال : وكان ابن عمر يفطر مع الناس ولا يأخذ بهذا الحساب
17 - أخبرنا أبو الحسن محمد بن عبد الرحمن بن محمد الرازي بها ، ثنا أبو بكر محمد بن الحسن بن محمد الخباز ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا مسدد ، ثنا بشر يعني ابن المفضل ، عن سلمة بن علقمة ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الشهر تسع وعشرون » ، قال : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له « ، وكان عبد الله يعد شعبان تسعة وعشرين يوما ثم يأمر من ينظر ، فإن حال دونه سحاب أو قترة أصبح صائما ، وإن لم يحل دونه سحاب أو قترة أصبح مفطرا ، وكان لا يفطر حتى يرى الهلال

20 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن عمر بن أحمد الدلال ، ثنا عثمان بن أحمد الدقاق ، ثنا جعفر بن محمد بن شاكر الصايغ ، ثنا محمد بن سابق ، ثنا إبراهيم بن طهمان ، حدثني عبد العزيز يعني الماجشون ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر ، أنه سمعه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الشهر تسع وعشرون ليلة ، لا تصوموا حتى تروه ، ولا تفطروا حتى تروه ، إلا أن يغم عليكم ، فإن غم عليكم فأحصوا العدة »
الروايات الثمانية عشر تطلب التقدير للشهر عند الغم وهو الجهل برؤية الهلال لوجود مانع من الرؤية والتقدير عملية احتمالية فإما أن يعتبر القوم الشهر ثلاثين وإما أن يعتبروه تسع وعشرين يوما وهو ما يخالف بقية روايات الكتاب التى تطلب إكمال الشهر ثلاثين فى كل أحوال الغمام أى وجود مانع من الرؤية وهى :
18 - أخبرنا أبو علي أحمد بن محمد بن إبراهيم الصيدلاني بأصبهان ، أبنا سليمان بن أحمد الطبراني ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله جعل الأهلة مواقيت للناس ، فصوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين يوما »
19 - أخبرنا أبو الحسن علي بن يحيى بن جعفر الإمام بأصبهان ثنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يحيى القصار ، ثنا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا إسماعيل ابن علية ، عن أيوب السختياني ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين »
21 - أخبرنا القاضي أبو بكر الحيري ، ثنا محمد بن يعقوب الأصم ، أبنا الربيع بن سليمان الشافعي ، أبنا مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « الشهر تسع وعشرون ، فلا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين »
22 - أخبرناه إسماعيل بن أحمد الحيري ، أبنا محمد بن المكي الكشميهني ، ح ، وأخبرناه الحسين بن محمد المؤدب ، أبنا إسماعيل بن محمد بن حاجب ، قالا : ثنا محمد بن يوسف الفربري ، ثنا محمد بن إسماعيل البخاري ، في كتاب الصحيح ، ثنا عبد الله بن مسلمة ، ثنا مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : « الشهر تسع وعشرون ليلة ، فلا تصوموا حتى تروه ، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين »
23 - أخبرني أبو القاسم الأزهري ، ثنا محمد بن المظفر الحافظ ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي ، ثنا وهب بن بقية ، ثنا خالد يعني ابن عبد الله - عن عبد الرحمن وهو ابن إسحاق ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : « الشهر تسع وعشرون ، فلا تصوموا حتى تروه ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين »
24 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ، أبنا جعفر بن محمد بن أحمد بن الحكم ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا ابن نمير ، ثنا أبي ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « الشهر هكذا وهكذا وهكذا » ، ثم نقص رسول الله صلى الله عليه وسلم إبهامه ، يعني تسعا وعشرين ، « إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا ثلاثين »
25 - أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، ثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله العبدي ، ثنا يزيد بن محمد يعني الأيلي ، ثنا الحكم بن عبد الله ، عن نافع ، أنه سمع ابن عمر ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين
26 - أخبرنا أبو علي أحمد بن محمد بن إبراهيم الصيدلاني ، و أبو أحمد الهيثم بن محمد بن عبد الله الخراط جميعا بأصبهان ، قالا : أبنا ، سليمان بن أحمد الطبراني ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهلال شهر رمضان : « إذا رأيتموه فصوموا ، ثم إذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له ثلاثين يوما »
27 - أخبرني أبو القاسم الأزهري ، ثنا محمد بن العباس الخزاز ، ثنا أبو عبيد محمد بن أحمد بن المؤمل ، ثنا أبي ، ثنا بشر بن محمد السكري ، ثنا عثمان البري ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الشهر تسع وعشرون يوما ، صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين »
ونلاحظ تناقضا فى الروايات التى تحدد طول الشهر بتسعة وعشرين يوما ومع هذا تطلب من القوم إكماله ثلاثين وهو طلب جنونى غريب فإذا كان كل شهر رمضان29 فلماذا يتم إكماله ثلاثين ؟
السؤال :
هل هناك تناقض بين الرؤية وبين الحساب ولا أعنى الحساب الفلكى وإنما أعنى به عد أيام الشهر ثلاثين يوما ؟
لا يوجد تناقض بين الرؤية وبين عد أيام الشهر ثلاثين يوما فالرؤية تحدد بداية شهر ونهاية أخر وكذلك العد عد أيام الشهر ثلاثين يوما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث ابن عمر في ترائي الهلال للخطيب البغدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إثبات رؤية الهلال
» حديث فى حكم التشريح
» حديث عن الأقلام
» حديث فى البيروقراطية
» حديث عن مرض الصرع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: