منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
القرآن الرسول الحقيقة الكعبة الطارق
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
قراءة فى مقال الجودة Emptyاليوم في 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
قراءة فى مقال الجودة Emptyأمس في 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
قراءة فى مقال الجودة Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
قراءة فى مقال الجودة Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
قراءة فى مقال الجودة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
قراءة فى مقال الجودة Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
قراءة فى مقال الجودة Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
قراءة فى مقال الجودة Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
قراءة فى مقال الجودة Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
قراءة فى مقال الجودة Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
قراءة فى مقال الجودة Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
قراءة فى مقال الجودة Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
قراءة فى مقال الجودة Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
قراءة فى مقال الجودة Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
قراءة فى مقال الجودة Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
قراءة فى مقال الجودة Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
قراءة فى مقال الجودة Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
قراءة فى مقال الجودة Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
قراءة فى مقال الجودة Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
قراءة فى مقال الجودة Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
قراءة فى مقال الجودة Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
قراءة فى مقال الجودة Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
قراءة فى مقال الجودة Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
قراءة فى مقال الجودة Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
قراءة فى مقال الجودة Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
قراءة فى مقال الجودة Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
قراءة فى مقال الجودة Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
قراءة فى مقال الجودة Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
قراءة فى مقال الجودة Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
قراءة فى مقال الجودة Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
قراءة فى مقال الجودة Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
قراءة فى مقال الجودة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
قراءة فى مقال الجودة Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
قراءة فى مقال الجودة Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
قراءة فى مقال الجودة Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
قراءة فى مقال الجودة Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
قراءة فى مقال الجودة Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
قراءة فى مقال الجودة Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 9:14 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء
قراءة فى مقال الجودة Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 7:10 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة في القران
قراءة فى مقال الجودة Emptyالخميس أكتوبر 17, 2024 9:55 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
قراءة فى مقال الجودة Vote_rcapقراءة فى مقال الجودة Voting_barقراءة فى مقال الجودة Vote_lcap 

 

 قراءة فى مقال الجودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2544
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

قراءة فى مقال الجودة Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى مقال الجودة   قراءة فى مقال الجودة Emptyالأحد سبتمبر 01, 2019 7:35 am

قراءة فى مقال الجودة
بدأ الكاتب مقاله بالسؤال عن معنى الكلمة فقال :
"ماذا تعني هذه الكلمة ولماذا أصبحت أشهر كلمة في هذه الأيام وما هو سرُ شهرتها؟
ثم أجاب قائلا:
"الجودة كما هي في قاموس اكسفورد تعني الدرجة العالية من النوعية أو القيمة وعرفتها مؤسسة او. دي.آي. الأمريكية المتخصصة في تدريب وإعداد الشركات لتصبح متصفة بالجودة بأنها إتمام الأعمال الصحيحة في الأوقات الصحيحة"
لا أدرى أين ذهبت عقول القوم حتى يقوموا باستيراد المعانى والمصطلحات من الأجانب بدلا من البحث فى ثقافتهم ظ
الجودة هى المعروفة بالإتقان لإتقان العمل وهو ما عبر الله عنه بالوسع فى قوله تعالى :
"لا يكلف لله نفسا إلا ما آتاها"
فالجودة هى أداء ما فرض الله على الإنسان وهو ما عبر عنه القول المأثور :
"إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"
ثم تحدث الكاتب عن كون الجودة سبب بقاء المؤسسات واستمرارها فقال:
"و يتحدث رئيس مجلس الإدارة والهيئة التنفيذية لهذه المؤسسة الناجحة الدكتور جورج هـ. لابوفيتز فيقول إن سمعة الجودة شيء ضروري لمستقبل شركتك و يضيف وأنا أظن أن أغلبيتنا نوافق على هذا المفهوم الملح العاجل، حيث أننا نفهم الجودة على أنها مسألة البقاء والاستمرار في العمل. "
والكلام هنا يعبر عن المجتمع الرأسمالى المتنافس فقط ولا يعبر عن المجتمعات الأخرى فمجتمع كالمجتمع الصينى الحالى لم يجعل اقتصاده قائم على جودة واحدة بل يصنع ويصدر حسب القدرة الشرائية ومن ثم فالجودة التى ينتهجها متعددة المستويات فمثلا السيارات التى ينتجها لدول الخليج تختلف عن السيارات التى يصدرها لبلد كمصر يختلف عما يصدره من سيارات لدول أفريقيا الفقيرة فيصدر الجودة العليا لمن عنده مال أكثر والمتوسطة للأقل مالا والأقل جودة للدول قليلة المال وهذا النظام نجده فى كل دولة تقريبا بسبب اختلاف الرواتب والمعاشات فى المقدار فمن يقبض أكثر يشترى الأجود ومن يقبض قبضا متوسطا يشترى الأقل جودة ومن يقبض قليلا يشترى الاحقر جودة وهوأمر فهمته الشعوب حين قالت فى الامثال عن الإنفاق :
"مد رجليك على قدر لحافك"
"كل برغوث على قدر دمه"
ثم تكلم عن ضرورة قيام أراد المؤسسة بالتفانى فى العمل من أجل الجودة فقال:
"إن الجودة لا تتأتى بالتمني ولن تحصل عليها المؤسسة أو الفرد بمجرد الحديث عنها بل إن على أفراد المؤسسة ابتداءً من رئيسها في أعلى قمة الهرم إلى العاملين في مواقع العمل العادية وفي شتى الوظائف أن يتفانوا جميعا في سبيل الوصول إلى الجودة."
وهو كلام لا يستند على الواقع فالجودة سهل تقديمها فالموظف الخدمى يقوم باستيفاء الأوراق لا أكثر ولا أقل وهو أمر لا يحتاج هد جهيد ولا حكاية التفانى والموظف المنتج يقوم بضغط الأزرار والآلات تعمل أو يقوم بتقفيل المنتج ومن ثم فالجودة هى مجرد أداء كل موظف لعمله وأما الدقة الأعلى مثلا فى الصناعة أو فى الزراعة أو غيرها فهى تحتاج للباحثين والمخترعين والمكتشفين وغالبا هؤلاء يفعلون ما يفعلونه خارج المؤسسات التى تشترى مخترعاتهم ومنتجاتهم
ثم بين الكاتب ركائز الجودة فقال:
"والجودة تحتاج إلى ركائز متعددة لتبقيها حية وفاعلة طوال الوقت. وهذه الركائز هي:
1-تلبية احتياجات العميل، وهنا لا بد أن ننوه بأن العميل هو زميلك في العمل الذي تقدم له الخدمة أو المعلومات أو البيانات التي يحتاجها لإتمام عمله أو أنه هو العميل الخارجي الذي تقدم له المؤسسة التي تعمل فيها الخدمة أو المنتج.
إذن هنا لا بد أن نقدم الخدمة المتميزة والصحيحة للعميل في الوقت والزمان الذي يكون العميل محتاجاً إلى الخدمة أو المنتج.
إن تقديم الخدمة أو المنتج الخطأ أو في الوقت غير الملائم يؤدي دوما إلى عدم رضا العميل وربما إلى فقده. "
فى الإسلام لا يوجد شىء تلبية احتياجات العميل فهذا يكون فى المجتمع المفتوح الكافر وأما فى الإسلام فهناك حدود لاحتياجات العميل فمثلا لا خمور ولا أدخنة ولا طعام محرم ولا قضبان صناعية أو مهابل صناعية
وأما الركيزة الثانية:
"2-التفاعل الكامل، وهذا يعني أن كل أفراد المؤسسة معنيين بالعمل الجماعي لتحقيق الجودة. فكل فرد في مكانه مسؤول عما يقوم به من أعمال أو خدمات وعليه أن ينتجها أو يقدمها بشكل يتصف بالجودة.
إن هذا يعني كذلك أن الجودة مسؤولية كل فرد وليست مسؤولية قسم أو مجموعة معينة. التقدير أو القياس، وهذا يعني أنه بالإمكان قياس التقدم الذي تم إحرازه في مسيرة الجودة.
ونحن نرى أنه عندما يعرف العاملون أين أصبحوا وما هي المسافة التي قطعوها في مشوار الجودة فإنهم وبلا شك يتشجعون إلى إتمام دورهم للوصول إلى ما يرغبون في إنجازه."
قيام كل فرد بواجباته كما يجب هى الركيزة الأولى والأخيرة فهى غتقان العمل والذى يؤدى فى النهاية لصحة المجتمع ككل وانتظامه وسيادة العدل فيه
وأما الركيزة لثالثة فهى :
"3-المساندة النظامية، المساندة النظامية أساسية في دفع المؤسسة نحو الجودة. فإنه ينبغي على المؤسسة أن تضع أنظمة ولوائح وقوانين تصب في مجملها في بوتقة الجودة وفي دعم السبل لتحقيقها.
إن التخطيط الإستراتيجي وإعداد الميزانيات وإدارة الأداء أساليب متعددة لتطوير وتشجيع الجودة داخل المؤسسة. "
هذا كلام فارغ فالمفروض هو وحدة قوانين العمل فى كل المؤسسات لن اختلافها يؤدى غلى ما نحن فيه من وجود أغنياء وفقراء ومن وجود تعطل للعمل لأن الظلم يجر الظلم فلا تتوقف عجلته فحيثما اختلفت المرتبات والمعاشات فهناك ظلم تدور عجلته فإما أن يظلم الأقل نفسه بأن يعمل عدة أعمال استفد صحته وغما أن يعطل العمل ليأخذ رشاوى وغما أن يسرق المؤسسة التى يعمل بها أى طريقة ومن ثم فاى حديث عن اختلافات فى القوانين هو صب فى خانة الظلم
"4-التحسين بشكل مستمر، إن المؤسسات الناجحة تكون دوماً واعية ومتيقظة لما تقوم به من أعمال وتكون كذلك مراقبة لطرق أداء الأعمال وتسعى دوما إلى تطوير طرق الأداء وتحسينها.
وهذه المؤسسات ترفع من مستوى فاعليتها وأدائها وتشجع موظفيها على الابتكار والتجديد. إن الجودة تدوم وتستمر ما دامت المؤسسة تعتني بها وتجعل منها دستوراً وقاعدة ترتكز عليها."
وحكاية التحسين المستمر هذه مشوك فيها عندما تكون المؤسسة خدمية لأن مهمتها الأولى تخليص الأوراق ويبقى الجزء العملى منها فى المشافى أو فى المدارس مثلا يعتمد على الخبرات واستحداث سائل تعليمية وهو ما يعتمد على المال
وتحدث الكاتب عن أهمية الجوائز للمؤسسات فقال:
"هنا لا بد أن نقول أن حصول المؤسسة على بعض الجوائز العالمية كشهادة أسو أو جائزة دبي للجودة تجعل المؤسسة في موقع متميز يصعب عليها التخلي عنه مهما كانت الأسباب. ...ط
وهو كلام لا أساس له عند المسلم فالمسلم يعمل من أجل إرضاء الله وليس من أجل الحصول على جوائز مالية أو حتى جوائز ورقية تشجيعية تقديرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى مقال الجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في مقال الميركابا
» قراءة فى مقال آكل الخطايا
» قراءة فى مقال هستيريا
» قراءة فى مقال الإدارة هي السبب
» قراءة فى مقال إفك مفترى حول عيسى (ص)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: