منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الرسول الطارق الكعبة الحقيقة القرآن
المواضيع الأخيرة
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyاليوم في 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyأمس في 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالأحد نوفمبر 24, 2024 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Vote_rcapنقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Voting_barنقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Vote_lcap 

 

 نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى7




المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 03/12/2019

نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Empty
مُساهمةموضوع: نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد    نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد  Emptyالخميس فبراير 06, 2020 7:42 am

نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد
مؤلف الكتاب هو مرعي بن يوسف الكرمي المقدسي الحنبلي المتوفى 1033 هـ وموضوع الكتاب هو تفسير قوله تعالى فى إسماعيل إنه كان صادق الوعد وفى هذا قال المؤلف فى ورقات قليلة :
"الحمد لله الذي جعل الوفاء بالوعد من أوصاف الكرام، وأخلاق الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، فقال سبحانه يمدح إسماعيل بن إبراهيم الإمام: {واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد} [مريم: 54]، يعني بالفعل المصدق للكلام.
والصلاة والسلام على أصدق الخلق كلاما، وأوفاهم بالوعد إماما، وأعلاهم في المجد مقاما، المبعوث رحمة لكافة الأنام، وعلى آله وأصحابه الذين كانت تهزهم نخوة الكرام، وتحركهم حمية الإسلام.
وبعد، فقد أحببت أن أذكر فوائد حسنة، وفرائد مستحسنة، تميل إليها طباع الكرام، وأرباب المناصب الفخام، وأصحاب السيوف والأقلام، وأهل المروءة والفتوة من الأنام، تتعلق بوفاء الوعد والعهد، ونعم المراد بذلك القصد، وقوله سبحانه: {واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد} على سبيل التلخيص والاختصار، وإلى ذلك ميل نفوس الأخيار، وسميته: "إخلاص الوداد في صدق الميعاد"."
الرجل هنا يفسر صدق الوعد وقد بدأ التفسير بذكر كون كلمة ‘سماعيل عربية أم اعجمية فقال"
قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم {واذكر في الكتاب}، أي اذكر في الكتاب الذي أنزل عليك وهو القرآن العزيز، قصة إسماعيل وخبره، وما كان فيه من صدق المواعيد والثبات في كل موطن شديد .
وإسماعيل من الأسماء الأعجمية الممنوعة من الصرف ، ويقال: إسماعين بالنون لغتان للعرب "
وبعد هذا ذكر اختلاف المفسرين فى اسم والد إسماعيل(ص) فذكر قولين فى الفقرة التالية:
"وإسماعيل هذا قيل: هو إسماعيل بن حزقيل عليهما السلام، حكاه القرطبي في تفسيره .
والذي ذهب إليه جماهير العلماء والمفسرين أنه إسماعيل الذبيح أبو العرب وابن إبراهيم خليل الرحمن عليهما الصلاة والسلام"
وبعد هذا بدا فى تفسير تعبير صادق الوعد وكما هى العادة تم تفسيره على أنه الصادق فى الوعود وهى المواعيد ثم ذكر خلاف القوم فى الوعد الذى سمى به صادق الوعد فقال:
"{إنه كان صادق الوعد} وخص الله تعالى إسماعيل بذكره بصدق الوعد -وإن كان صدق الوعد موجودا في غيره من الأنبياء عليه السلام- تشريفا له، وتفخيما لشأنه، ولأنه المشهور المتعارف من خصاله - صلى الله عليه وسلم -.
قال الإمام القرطبي في تفسيره: صدق الوعد محمود، وهو من أخلاق النبيين والمرسلين .
وقال البيضاوي: ذكره تعالى بذلك لأنه المشهور به، والموصوف بأشياء في هذا الباب لم تعهد من غيره، وناهيك به أنه وعد الصبر على الذبح، فقال لأبيه: {ستجدني إن شاء الله من الصابرين (102)} [الصافات]، فوفى بوعده .
وفي النهر تفسير الإمام أبي حيان: وصدق وعده عليه السلام أنه كانت منه مواعيد لله تعالى وللناس فوفى بالجميع، فلذلك خص بصدق الوعد .
وفي تفسير القرطبي: واختلف العلماء في ذلك فقيل: لأنه وعده من نفسه بالصبر على الذبح، فصبر حتى فداه الله ببركة صبره ، كما قال تعالي: {وفديناه بذبح عظيم (107)} [الصافات].
وفي كونه هو الذبيح أو إسحاق خلاف ليس هذا موضعه.
وقيل: إنه عليه السلام وعد رجلا أن يلقاه في موضع، فجاء إسماعيل وانتظر الرجل يومه وليلته، فلما كان من اليوم الآخر جاء، فقال له: ما زلت هنا في انتظارك منذ أمس.
وقيل: انتظره ثلاثة أيام، وقيل: فعل مثله نبينا - صلى الله عليه وسلم - قبل بعثه، ذكره النقاش .
ورواه الترمذي وغيره عن عبد الله بن أبي الحمساء قال: بايعت النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل أن يبعث وبقيت له بقية، فوعدته أن آتيه في مكانه فنسيت، ثم ذكرت بعد ثلاث، فجئت فإذا هو عليه السلام في مكانه فقال: يا فتى، لقد شققت علي أنا ها هنا منذ ثلاث .
وقيل: إن إسماعيل انتظر من وعده اثنين وعشرين يوما، ذكره الماوردي ، وفي تفسير الزمخشري وابن عادل أنه عليه السلام انتظره سنة ، وروي ذلك عن ابن عباس "
وبعد ان ذكر النقول عن المفسرين قال رأيه هو فى المسألة فقال :
"قلت: ولعل ذلك كان مع تعاطي مصالحه، ومباشرة أسبابه مع ملاحظة الانتظار، والتطلب لمجيء من وعده.
وبالجملة، فإسماعيل - صلى الله عليه وسلم - لم يعد شيئا إلا وفى به. قاله بعض المحققين ، قال القرطبي: وهذا قول صحيح، وهو الذي يقتضيه ظاهر الآية "
وبعد هذا ذكر جملة أقوال فى الوفاء بالوعد فقال :
"وفي تفسير ابن عادل سئل الشعبي رحمه الله تعالى عن الرجل يعد صاحبه ميعادا إلى أي وقت ينتظره؟ قال: إن واعده نهارا فكل النهار، وإن واعده ليلا فكل الليل.
وسئل إبراهيم بن زيد عن ذلك فقال: إذا وعدته في وقت الصلاة فانتظره إلى وقت صلاة أخرى .
وفي الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "العدة دين واجب" ، قال القرطبي: أي في أخلاق المؤمنين، وأوصاف الصديقين .
وقال المحققون من العلماء كما ذكرته في كتابي: "غاية المنتهى" في الفقه: إن الوفاء بالوعد يلزم من حيث الوجوب، وإن كان لا يلزم من حيث الحكم به؛ بمعنى أن من وعد أحدا بشيء وامتنع من الوفاء فإنه ليس للقاضي أن يلزمه بذلك؛ لما يلزم عليه من الكذب، فيحرم خلف الوعد بلا استثناء. قال الله تعالى: {ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا (23) إلا أن يشاء الله} [الكهف: 23، 24]
والدليل على الوجوب قوله تعالى: {وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا (34)} [الإسراء]، في آيات أخر وأحاديث ليس هذا محل ذكرها .
وفي تفسير القرطبي: والعرب تمدح الوفاء بالوعد، وكذلك سائر الأمم.
وقد أحسن القائل حيث يقول:
متى ما يقل حر لصاحب حاجة ... نعم يقضها والحر للوأي ضامن
إذا قلت في شيء نعم فأتمه ... فإن نعم دين على الحر واجب
تفز بجزيل الأجر والحمد والثنا ... فبادر بإنجاز لما أنت واهب
وقول الآخر:
تحنن علينا حذار المليك ... فإن لكل مقام مقالا
وأنجز لنا الوعد يا سيدي ... فإن لكل سؤال نوالا
وقول الآخر:
الوفاء بالمواعيد من أوصاف الكرام وصدق الوعد يحبب في المرء الأنام "
وتعبير صادق الوعد يعنى أنه صادق القول أى صديق أى مبلغ لوحى الله كما يجب والملاحظ فى سورة مريم أن اثنين قبله وصفوا واحد هو إبراهيم(ص) بـأنه صديق قى قوله تعالى:
"واذكر فى الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا"
و إسحق(ص) ويعقوب(ص) وصفوا بأن لهم لسان صدق عليا قى قوله تعالى :
"فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله وهبنا له إسحق ويعقوب وكلا جعلنا نبيا ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا"
ووصف موسى(ص) بكونه مخلص أى صادق فى قوله تعالى :
"واذكر فى الكتاب موسى إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيا وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا"
ثم وصف إسماعيل بنفس الوصف وهو الصدق فى قوله تعالى :
"واذكر فى الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا "
وكذلك وصف إدريس (ص) بعده بنفس الوصف صديق فى قوله تعالى :
"واذكر فى الكتاب إدريس إنه كان صديقا نبيا ورفعناه مكانا عليا"
ومن ثم فتعبير صادق الوعد يعنى سليم القول وبألفاظ أخرى جاء بالصدق وصدق بع كما قى قوله تعالى "والذى جاء بالصدق وهو الوحى وصدق به أى آمن به فأطاعه
وكلمة الوعد فى القرآن لا تطلق على الميعاد وهو وقت تحقيق القول وإنما تطلق على قول أى كلام الله كما فى قوله تعالى :
"ألا إن لله ما فى السموات والأرض ألا إن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون" وقوله:
"كذلك يطبع الله على قلوب الذين لا يعلمون فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون" وقوله:
يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور وقوله:
"فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشى والإبكار"
فوعد الله هنا الوحى كله لأنه لا يوجد شىء فى الآيات يتعلق بمواعيد أى وعود وقتية تتحقق فيما بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد كتاب إخلاص الوداد في صدق الميعاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد كتاب حكم المراهنة في الألعاب الرياضية ملخص من كتاب الفروسية
» قراءة فى كتاب الزيادات في كتاب الفتن والملاحم الطارقات​
» نقد كتاب أربعون حديثا من الجزء الرابع من كتاب الطب
» قراءة في كتاب جزء فيه أحاديث مستخرجة من كتاب الخلافة
» نقد كتاب كتاب الديوان في العهد النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: