منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكعبة الطارق الرسول القرآن الحقيقة
المواضيع الأخيرة
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyاليوم في 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyأمس في 6:40 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأحد نوفمبر 24, 2024 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد كتاب مسلسلات التيمي Vote_rcapنقد كتاب مسلسلات التيمي Voting_barنقد كتاب مسلسلات التيمي Vote_lcap 

 

 نقد كتاب مسلسلات التيمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى7




المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 03/12/2019

نقد كتاب مسلسلات التيمي Empty
مُساهمةموضوع: نقد كتاب مسلسلات التيمي   نقد كتاب مسلسلات التيمي Emptyالأربعاء مارس 11, 2020 6:06 am

نقد كتاب مسلسلات التيمي
المؤلف: إسماعيل بن محمد بن الفضل بن علي القرشي الطليحي التيمي الأصبهاني، أبو القاسم، الملقب بقوام السنة (المتوفى: 535هـ)
قيل فى موضوعات الكتاب:
"جزء فيه الحديث المسلسل بقص الأظفار والمسلسل بالمصافحة والمسلسل بالأخذ باليد والمسلسل بأخذ اللحية، وقول آمنت بالقدر خيره وشره والمسلسل بقوله عدهن في يدي والمسلسل بقوله شبك بيدي"
وقيل أن التيمى سمع ما فى الجزء على الجزري الحنبلي وهو قول المقدمة:
"سمع جميع ما في ذا الجزء على الشيخ الإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد بن علي بن حسن بن داود الجزري الحنبلي بحضوره في الخامسة من أبي عبد الله محمد بن إسماعيل خطيب مردا وبحضوره في الثالثة من الأخوين محمد وعبد الحميد ابني عبد الهادي بن يوسف بن محمد بن قدامة المقدسي، سماعهم من أبي الفرج يحيى بن محمود الثقفي، عن أبي القاسم التيمي، يقرأه الإمام ناصر الدين محمد بن طغربل عرف بابن الصبر، في جماعة منهم، كاتب السماع على نسخته التي بخطه إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة بن علي بن جماعة الكناني نسبا الحموي مولدا الشافعي مذهبا، وصح وسلسل له في يوم الخميس ثامن جمادى الأولى سنة اثنتين وثلاثين وسبعمائة بالبرية السلطانية الملاصقة لجامع سوق الأعلى ومدينة حماه أجاز المسمع له"
1-أخبرنا شيخنا الإمام عماد الدين مفتي المسلمين أبو الفداء إسماعيل بن شيخنا وقدوتنا شيخ الإسلام برهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن الإمام المرحوم زين الدين عبد الرحمن بن شيخ الإسلام برهان الدين أبي إسحاق بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني الحموي الشافعي بقراءتي عليه بالقاهرة، قال: أخبرني الشيخ الإمام المسند شهاب الدين أبي العباس أحمد بن علي بن حسن بن داود الجزري الحنبلي قراءة عليه وأنا أسمع في يوم الخميس ثامن جمادى الأولى سنة اثنتين وثلاثين وسبعمائة بالبرية السلطانية الملاصقة لجامع سوق الأعلى من مدينة حماه، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل خطيب مردا، قراءة عليه وأنا حاضر في الخامسة، وأخبرني أيضا الشيخان الأخوان، محمد، وعبد الحميد ابنا عبد الهادي بن يوسف بن محمد بن قدامة المقدسيان قراءة عليهما وأنا حاضر في الثالثة من عمري، وهم يقلمون أظفارهم في يوم الخميس، وقالوا: رأينا الشيخ الإمام أبا الفرج يحيى بن محمود بن سعد الثقفي الأصبهاني يقلم أظفاره يوم الخميس، قال: رأيت الإمام جدي أبا القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل التيمي يقلم أظفاره يوم الخميس، قال: رأيت الإمام أبا محمد الحسن بن أحمد السمرقندي يقلم أظفاره يوم الخميس، قال: رأيت أبا العباس جعفر بن محمد المستغفري يقلم أظفاره يوم الخميس، قال: رأيت الشيخ محمد بن أحمد المكي يقلم أظفاره يوم الخميس، قال: رأيت أبا القاسم إبراهيم بن محمد بن علي بن شاه المروروذي بها وهو يقلم أظفاره يوم الخميس، قال: رأيت أبا وائل محمد بن عبد الله النيسابوري وهو يقلم أظفاره يوم الخميس، قال: رأيت عبد الله بن موسى، وهو يقلم أظفاره يوم الخميس، قال: رأيت الفضل بن العباس الكوفي، وهو يقلم أظفاره يوم الخميس، قال: رأيت الحسين بن هارون الضبي، يقلم أظفاره يوم الخميس، قال: رأيت عمر بن حفص، يقلم أظفاره يوم الخميس، قال: رأيت أبي حفص بن غياث، يقلم أظفاره يوم الخميس، قال: ورأيت جعفر بن محمد، يقلم أظفاره يوم الخمسي، وقال: رأيت محمد بن علي، يقلم أظفاره يوم الخميس، وقال: رأيت علي بن الحسين، يقلم أظفاره يوم الخميس، وقال: رأيت الحسين بن علي، يقلم أظفاره يوم الخميس، وقال: رأيت عليا، يقلم أظفاره يوم الخميس، وقال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقلم أظفاره يوم الخميس، ثم قال: يا علي، قص الظفر ونتف الإبط وحلق العانة يوم الخميس، والغسل والطيب واللباس يوم الجمعة "
الخطأ أن قص الظفر ونتف الإبط وحلق العانة يوم الخميس، والغسل والطيب واللباس يوم الجمعة وهو ما يخالف مصلا أن الغسل مرتبط بالجنابة الناتجة من الجماع أو الاحتلام أو حتى الزنى وكلهم قد يدقون فى أى يوم ومن ثم فالغسل واجب متى حدثت الجنابة كما قال تعالى "وإن كنتم جنبا فاطهروا"
والخبل أن اللباس يكون يوم الجمعة وكأن المسلم عليه أن يبقى عريان فى كل مكان عدا يوم الجمعة
والخبل أن يضع الطيب فقط يوم الجمعة وكأنه محرم وضعه فغى أى يوم عدا الجمعة
2- وبه إلى أبي القاسم التيمي ، قال: أخبرنا الإمام أبو محمد الحسن بن أحمد السمرقندي، أنبا أبو العباس جعفر بن محمد بن المعتز المستغفري، ثنا أبو العباس إبراهيم بن محمد بن موسى السرخسي، من لفظه بمرو على شط فارقين الرزيق، أنبا أبو القاسم عبدان بن حميد بن عبدان بن رشيد الطائي المبجي بمنبج، ثنا عمر بن سعيد بن سنان المنبجي، ثنا أحمد بن دهقان، ثنا خلف بن تميم، قال: دخلنا على أبي هرمز نعوده، فقال: دخلنا على أنس بن مالك نعوده، فقال: " صافحت كفي هذه كف رسول الله صلى الله عليه وسلم فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه صلى الله عليه وسلم "، قال أبو هرمز، فقلنا لأنس بن مالك: صافحنا بالكف التي صافحت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصافحنا فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه، وقال: السلام عليكم، قال: خلف بن تميم، فقلنا لأبي هرمز: صافحنا بالكف التي صافحت بها أنس بن مالك، فصافحنا فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه، وقال: السلام عليكم، قال أحمد بن دهقان: قلنا لخلف بن تميم: صافحنا بالكف التي صافحت بها أبا هرمز، فصافحنا فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه، وقال: السلام عليكم، قال عمر بن سعيد: فقلنا لأحمد بن دهقان: صافحنا بالكف التي صافحت بها خلف بن تميم، فصافحنا فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه، وقال: السلام عليكم، قال عبدان بن حميد: فقلنا لعمر بن سعيد: صافحنا بالكف التي صافحت بها أحمد بن دهقان، فصافحنا فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه، وقال: السلام عليكم، قال الشيخ أبو العباس السرخسي: فقلنا لعبدان بن حميد: صافحنا بالكف التي صافحت بها عمر بن سعيد، فصافحنا فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه، وقال: السلام عليكم، قال أبو العباس المستغفري: قلت لأبي العباس السرخسي: صافحنا بالكف التي صافحت بها عبدان بن حميد، فصافحنا فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه، وقال: السلام عليكم، قال الإمام أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل، قال شيخنا أبو محمد السمرقندي: قلت لأبي العباس المستغفري: صافحنا بالكف التي صافحت بها أبا العباس السرخسي، فصافحنا فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه، وقال: السلام عليكم، وقلنا لأبي محمد الحسين بن أحمد السمرقندي: صافحنا بالكف التي صافحت بها أبا العباس المستغفري، فصافحنا فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه، وقال: السلام عليكم، قال الثقفي: قلنا لأبي القاسم إسماعيل بن محمد التيمي: صافحنا بالكف التي صافحت بها الحسن بن أحمد، فصافحنا فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه، وقال: السلام عليكم."
هذا خبل اسمه ألاية وهى المعجزة حيث تنتقل البركة من يد إلى يد كما انتقلت كذبا من النبى(ص) إلى أنس وهو ما يخالف أنه لا توجد بركة فى أى يد فالبركة تأتى من الإيمان والعمل الصالح وفى منع الآيات وهى المعجزات قال تعالى "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "
3- أخبرنا الشيخ أبو بكر أحمد بن علي بن خلف الشيزاري، أنبا الإمام أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نعيم الحاكم، ثنا الزبير بن عبد الواحد، ثنا أبو الحسن يوسف بن عبد الأحد الشافعي، ثنا سليم بن شعيب الكسائي، ثنا سعيد الآدم ، ثنا شهاب بن خراش، قال: سمعت يزيد الرقاشي يحدث، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يجد العبد حلاوة الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره وحلوه ومره، قال: وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم على لحيته، وقال آمنت بالقدر خيره وشره وحلوه ومره، قال: وقبض أنس على لحيته، فقال: آمنت بالقدر خيره وشره وحلوه ومره، قال: وأخذ يزيد بلحيته، فقال: آمنت بالقدر خيره وشره وحلوه ومره، قال: وأخذ شهاب بلحيته، فقال: آمنت بالقدر خيره وشره وحلوه مره، قال: وأخذ سعيد بلحيته، فقال: آمنت بالقدر خيره وشره وحلوه مره، قال: وأخذ سليمان بلحيته، وقال: آمنت بالقدر خيره وشره وحلوه ومره، قال: وأخذ يوسف بلحيته، فقال: آمنت بالقدر خيره وشره وحلوه ومره، قال الحاكم: وأخذ شيخنا الزبير بلحيته، فقال: آمنت بالقدر خيره وشره وحلوه ومره، قال: وأخذ الشيخ أبو بكر الشيرازي بلحيته، فقال: آمنت بالقدر خيره وشره وحلوه ومره، وأخذ أبو القاسم إسماعيل بلحيته، وقال أمنت بالقدر خيره وشره حله ومره."
نفس الخبل وهو التقليد فى مسك اللحية وهل مسك اللحية أصبح عملا يقتدى به ؟
إن الذى يقتدى به هو العمل الصالح وهنا مسك اللحية لا يعبر عن شىء لا صالح ولا طالح
4- أخبرنا الشيخ أبو بكر بن خلف، وعدهن في يدي، أبنا الحاكم أبو عبد الله وعدهن في يدي، وقال: وعدهن في يدي أبو بكر بن أبي دارم الحافظ بالكوفة، وقال لي: عدهن في يدي علي بن أحمد بن الحسين، وقال لي: عدهن في يدي حرب بن الحسن الطحان، وقال لي: عدهن في يدي يحيى بن المساور الحناط، وقال لي: عدهن في يدي عمرو بن خالد، وقال لي: عدهن في يدي زيد بن علي بن الحسين، وقال لي: عدهن في يدي علي بن الحسين، وقال لي: عدهن في يدي أبي الحسين بن علي، وقال لي: عدهن في يدي علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقال لي: " عدهن في يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عدهن في يدي جبريل عليه السلام، وقال جبريل: هكذا نزلت بهن من عند رب العزة، اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم ترحم على محمد وعلى آل محمد كما ترحمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم تحنن على محمد وآل محمد كما تحننت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم وسلم على محمد وعلى آل محمد كما سلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ".
نفس الخبل وهو التقليد فى العد وهل العد أصبح عملا يقتدى به ؟
إن الذى يقتدى به هو العمل الصالح وهنا العد لا يعبر عن شىء محدد حتى يمكن اعتباره صالحا أو طالخا
5- أخبرنا الإمام أبو محمد الحسن بن أحمد السمرقندي وشبك بيدي، أنبا أبو العباس جعفر بن محمد بن المعتز المستغفري وشبك بيدي، ثنا أبو الحسين محمد بن طالب وشبك بيدي، قنا أبو عمر عبد العزيز بن عمر بن الحسن بن بكر بن الشرود الصنعاني وشبك بيدي، قال: شبك بيدي أبي، وقال أبي: شبك بيدي أبي، وقال شبك بيدي
إبراهيم بن أبي يحيى، وقال إبراهيم بن أبي يحيى: شبك بيدي صفوان بن سليم، وقال صفوان بن سليم: شبك بيدي أيوب بن خالد الأنصاري، وقال أيوب: شبك بيدي عبد الله بن رافع، وقال عبد الله بن رافع، شبك بيدي أبو هريرة، وقال أبو هريرة: " شبك بيدي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم وقال: خلق الله الأرض يوم السبت والجبال يوم الأحد والشجر يوم الإثنين والمكروه يوم الثلاثاء والنور يوم الأربعاء والدواب يوم الخميس وآدم يوم الجمعة".
بالمنطق يوم الأحد هو أول الأيام والاثنين الثانى فكيف تكون بداية الخلق السبت؟ كما نلاحظ أن الخلق فى الرواية تم فى سبعة أيام وهو ما يخالف ما ورد فى القرآن من كونهم ست أيام
6- أخبرنا الإمام أبو محمد الحسن بن أحمد السمرقندي وأخذ بيدي، أنبا أبو العباس جعفر بن محمد بن المعتز المستغفري وأخذ بيدي، حدثني أبو الحسن علي بن محمد بن سعيد السرخسي وأخذ بيدي يوم خروجي من سرخس وهذا آخر حديث سمعته منه، حدثني محمد بن أحمد بن أبي داود أبو العباس وأخذ بيدي، أنبا أبو الحسن أحمد بن محمد البلخي وأخذ بيدي، ثنا عبد الله بن أحمد بن شمويه وأخذ بيدي، ثنا إبراهيم بن هدبة وأخذ بيدي، ثنا أنس بن مالك وأخذ بيدي، ثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجاء رجل من الحرة، فقال: يا رسول الله متى الساعة، قال: " وماذا أعددت لها، قال: لم أعد لها كثير صلاة ولا صيام ولا صدقة إلا أني أحب الله ورسوله، قال: المرء مع من أحب ".
الخطأ أن المرء مع من أحب فلو كان هذا صحيحا لكان معناه أن بعض الكفار مع النبى (ص) فى الجنة أو هو معهم فى النار لأنه كان يحب بعضهم كما قال تعالى "إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء"
7- سمعت الإمام أبا محمد الحسن بن أحمد السمرقندي، سمعت أبا العباس جعفر بن محمد المستغفري، سمعت أبا العباس السرخسي يقول: سمعت أبا إسحاق [الحلالي المدكر] يقول: سمعت أبي يقول غبت عن مجلس منصور الفقيه أياما في الجامع فلما حضرت وجدته يقول:
هجرت المسجد الجامع والهجر له ريبة
وأخبارك تأتينا على الأعلام منصوبة
فإن زدت من الغيبة زدناك من الغيبة"
رواية لا علاقة لها بروايات الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد كتاب مسلسلات التيمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد كتاب أربعون حديثا من الجزء الرابع من كتاب الطب
» نقد كتاب حكم المراهنة في الألعاب الرياضية ملخص من كتاب الفروسية
» قراءة فى كتاب الزيادات في كتاب الفتن والملاحم الطارقات​
» قراءة في كتاب جزء فيه أحاديث مستخرجة من كتاب الخلافة
» نقد كتاب كتاب الديوان في العهد النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: