منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
القرآن الرسول الكعبة الحقيقة الطارق
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyاليوم في 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyأمس في 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 9:14 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 7:10 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة في القران
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالخميس أكتوبر 17, 2024 9:55 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Vote_rcapنقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Voting_barنقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Vote_lcap 

 

 نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2544
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Empty
مُساهمةموضوع: نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه   نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2022 7:28 am

نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه
مؤلف الكتاب أبو بكر الذكواني محمد بن أبي علي أحمد بن عبد الرحمن الهمداني الأصبهاني وقد حقق المخطوط نبيل جرار الذى كتب في تعريف منصور بن عمار في مقدمة التحقيق :
"منصور بن عمار بن كثير، الواعظ البليغ الصالح الرباني، أبو السري السلمي الخراساني، وقيل: البصري، كان عديم النظير في الموعظة والتذكير.
روى عن: الليث، وابن لهيعة، ومعروف الخياط، وهقل بن زياد، والمنكدر بن محمد، وبشير بن طلحة وجماعة، ولم يكن بالمتضلع من الحديث.
حدث عنه: ابناه سليم وداود، وزهير بن عباد، وأحمد بن منيع، وعلي بن خشرم، وعبد الرحمن بن يونس الرقي، ومنصور بن الحارث، وغيرهم.
وعظ بالعراق والشام ومصر، وبعد صيته، وتزاحم عليه الخلق، وكان ينطوي على زهد وتأله وخشية، ولوعظه وقع في النفوس.
قال أبو حاتم: صاحب مواعظ ليس بالقوي.
وقال ابن عدي: حديثه منكر.
وقال الدارقطني: يروي عن ضعفاء أحاديث لا يتابع عليها.
وذكر ابن يونس في تاريخه أن الليث بن سعد حضر وعظه، فأعجبه، ونفذ إليه بألف دينار.
وقيل: أقطعه خمسة عشر فدانا، وإن ابن لهيعة أقطعه خمسة فدادين.
قال أبو بكر بن أبي شيبة: كنا عند ابن عيينة، فسأله منصور بن عمار عن القرآن فزبره، وأشار إليه بعكازه، فقيل: يا أبا محمد، إنه عابد، فقال: ما أراه إلا شيطانا.
وساق ابن عدي مناكير لمنصور تقضي بأنه واه جدا.
لم أجد وفاة لمنصور، وكأنها في حدود المئتين"
ومما سبق نجد أن منصور عند اهل الحديث ضعيف لا يؤخذ بما روى وقد تحدث جرار عن كون المخطوط موجود في جزء ابن فارس فقال :
"وهذا الجزء الصغير يقع ضمن المجموع المتقدم ذكره في «جزء ابن فارس» ، الأوراق [97 - 99]"
وقد استهل المخطوط بإسناد الكتاب في قول الهمدانى الصبهانى :
"أخبرتنا الشيخة المسندة المكثرة أم الفضل هاجر بنت المحدث شرف الدين محمد بن محمد بن أبي بكر بن عبدالعزيز القدسي قراءة عليها في سنة 866 : أخبرتنا أم عيسى مريم ابنة أحمد الأذرعي سماعا في 11 ربيع الآخر سنة 794: أخبرنا أبوالحسن علي بن عمر بن أبي بكر الواني حضورا في ( .. ؟): أخبرنا أبوالقاسم عبدالرحمن بن مكي: أخبرنا جدي لأمي الحافظ أبو الطاهر أحمد بن محمد السلفي: أخبرنا أبو العلاء محمد بن عبدالجبار بن محمد الفرساني: أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن عبدالرحمن الحافظ قال:
ذكر ما انتهى إلينا مما أسنده منصور بن عمار ومن كلامه "
والأحاديث المروية هى :
منصور بن عمار عن ابن لهيعة وغيره
1- حدثنا أبوالقاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني: حدثنا الحسين بن إسحاق التستري: حدثنا الحسن بن حماد الواسطي: حدثنا منصور بن عمار، عن ابن لهيعة، عن دراج، عن ابن حجيرة، عن أبي هريرة رضي الله عنه،
عن النبي(ص)قال: «لو أنكم لا تخطئون لأتى الله عز وجل بقوم يخطئون فيغفر لهم»."
ومعنى الحديث مخالف لكتاب الله فالله لا يريد عباد يعصونه وإنما عباد يحبونه فيطيعونه كما قال تعالى :
"يا أيها الذين أمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون فى سبيل الله ولا يخافون فى الله لومة لائم"
2- حدثنا أبوالقاسم الطبراني: حدثنا أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان: حدثنا عبدوس بن محمد المصري: حدثنا منصور بن عمار، عن ابن لهيعة، عن أبي قبيل، عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما،
عن رسول الله ? قال: «شعار أمتي إذا حملوا على الصراط بلا إله إلا أنت».
والخطأ وجود الصراط كطريق لدخول الجنة أو النار وهو يخالف أن الدخول يكون إما من أبواب الجنة أو النار مصداق لقوله تعالى :
"وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها قال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين "
و"وسيق الذين كفروا إلى جهنم إلى جهنم زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها "
3- حدثنا الطبراني: حدثنا محمد بن العباس بن الأخرم: حدثنا عبدالرحمن بن يونس: حدثنا منصور بن عمار، عن ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن عروة، عن عائشة رضي الله عنها قالت:
خرج النبي(ص)وقد عقد عقدة بين كتفيه فقال له أعرابي: ما هذه يا رسول الله ؟ قال: «ويحك يا أعرابي، إنما لبستها لأقمع بها الكبر»."
بالقطع لا علاقة بين عقد عقدة بين الكتفين وبين قمع الكبر فالعقد عمل جسدى في الملابس بينما قمع الكبر هو نتيجة إرادة الإنسان كما قال تعالى " فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"
4- حدثنا أبوبكر محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم: حدثنا مسدد بن أبي يوسف الرؤاسي بحران ومصر: حدثنا أحمد بن محمد بن زيد الرياحي: حدثنا منصور بن عمار، عن ابن لهيعة، عن أبي قبيل قال: لما قتل الحسين بن علي بعث برأسه إلى يزيد، فنزلوا في أول مرحلة، فجعلوا يشربون ويعجبون بالرأس، فبينما هم كذلك إذ خرجت كف من الحائط ومعها قلم حديد كتبت سطرا بدم:
أترجو أمة قتلت حسينا شفاعة جده يوم الحساب
فهربوا وتركوا الرأس.."
الخطأ حدوث معجزة وهى خروج كف من الحائط معها قلم حديد كتب كلاما بالدم وهو ما يناقض منع الله الآيات وهى المعجزات عن الناس ابتداء من عهد الرسول الخاتم(ص) كما قال تعالى:
"وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"
وتاريخ الفتن المعروق كله كذب لم يحدث منه شىء وإنما ألفه الكفار ونسبوه للمسلمين لايقاه الخلاف بين الأمة وجعلها تتعارك باستمرار على شىء لم يره احد
5- قال منصور بن عمار: حدثني أبومحمد الهلالي قال: شرب منا رجلان من دم الحسين بن علي، فأما أحدهما فابتلي بالعطش، فكان لو شرب راوية من ماء ما روي، وأما الآخر فابتلي بطول ذكره، فكان إذا ركب الفرس يلويه في عنقه كأنه حبل.
الخطأ حدوث معجزة وهى ابتلاء شارب بعض دم الحسين بالعطش حتى لا يروى والثانى بطول قضيبه حتى يبلغ رقبته وهو ما يناقض منع الله الآيات وهى المعجزات عن الناس ابتداء من عهد الرسول الخاتم(ص) كما قال تعالى:
"وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"
6- حدثنا الطبراني: حدثنا محمد بن العباس الأخرم: أخبرنا عبدالرحمن بن يونس قال: سمعت منصور بن عمار يقول: حدثنا ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن عائشة قالت:
كان رسول الله (ص) لا يزيد ذا شرف عنده ولا ينقصه إلا بالتقوى."
المعنى صحيح فالمسلم يجب عليه معاملة كل الناس نفس المعاملة لا فرق بين رئيس أو مرءوس
وأما الحكايات التى رويت فيه فمنها الذى ذكره الكتاب وهو :
"ومن كلامه وأخباره
7- أخبرنا أبو يعقوب إسحاق بن أحمد بن علي التاجر: حدثنا إبراهيم بن خالد الشحامي: حدثنا أحمد بن أبي الحواري: سمعت عبدالرحمن بن مطرف قال: رؤي منصور بن عمار بعد موته فقيل له: يا منصور، ما فعل بك ربك عز وجل ؟ قال: غفر لي، وقال لي: يا منصور، قد غفرت لك على تخليط كان فيك كثيرا، إلا أنك كنت تحوش الناس إلى ذكري."
الأحلام ليست وحيا ومن يفسرونها يفسرونها على هواهم فالله أعلم بمن اتقى لا نزكى على الله أحد كما طلب منا في قوله:
" فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى"
8- حدثنا أبو محمد عم أبي : أخبرنا إبراهيم بن محمد بن الحسن: حدثنا عبدالله بن محمد بن سليمان الدمشقي: حدثنا أحمد بن أبي الحواري: حدثنا جعفر بن محمد: قال منصور بن عمار: يا لها من فرحة لو قد أشرف عليهم جبريل فناداهم: يا أهل دار النعيم، تمنوا على الله ما شئتم.
قال منصور: أرى الموفقين أرشدهم فلم يخرج فقد لذة الطاعة من قلوبهم، وأراهم قد جعلوا أكبر همتهم في طلب رضا ربهم عز وجل."
الحديث فيه خطأ كتابى ولكن المعنى العام صحيح وهو أن المسلمون يرغبون في رضا الله وهو رحمته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد جزء فيه أحاديث منصور بن عمار ومن كلامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد كتاب آداب عمار المساجد
» نقد لا نسخ فى القرآن لأحمد صبحى منصور
» نقد القرآن وكفى لأحمد صبحى منصور
» نقد كتاب خلود العصاة فى النار لأحمد صبحى منصور
» الرد على مقال احمد صبحى منصور عن امامة المرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: