منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الطارق القرآن الرسول الحقيقة الكعبة
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyاليوم في 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyأمس في 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 9:14 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 7:10 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة في القران
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالخميس أكتوبر 17, 2024 9:55 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Vote_rcapقراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Voting_barقراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Vote_lcap 

 

 قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2544
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت   قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت Emptyالسبت يوليو 13, 2024 6:19 am

قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت
صاحب المقال هشام بودرا وهو يدور حول غرائب وردت في كتاب عجائب البلدان لأبى دلف الينبعى والكتاب مثله مثل الكثير من كتب التراث مزور أو من كتبه اخترع ما اخترعه من أقوال دون رحلة ولا ترحال
استهل بودرا مقاله بأن سبب رحلة الينبعى هو أمر صدر له من الأمير نصر أمير خراسان بالسفر للصين لخطبة بنت من بنات ملك الصين فقال :
"من غرائب وعجائب ما رواه الرحالة الجغرافي والشاعر أبو دلف الينبعي في كتابه عجائب البلدان .. أثناء رحلة قام بها إلى التبت والصين بطلب من الأمير الساماني نصر بن أحمد بن إسماعيل أمير خراسان والذي كان الينبعي يقيم في بلاطه بين سنة 942/ 913م وخرج الرحالة برفقة مجموعة من السفراء بغرض خطبة إحدى بنات ملك الصين للأمير الساماني."
قطعا سبب الرحلة غير معقول لأن زواج المشركات محرم وهذا الأمير حسب التاريخ مسلم فكيف سيتزوج امرأة كافرة تعبد الأوثان أو الأرواح والله يقول :
" ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن "؟
ويقول بودرا أن الينبعى ألف كتابه بعد عودته من الرحلة وأن الكثير من الرحالة والمؤرخين نقلوا عنه:
"وأثناء عودة أبو دلف من الصين ألف كتابا سماه عجائب البلدان .. أصبح فيما بعد منهلا للجغرافيين والمؤرخين كالمسعودي وياقوت والقزويني والدمشقي وغيرهم .."
وقص بودرا علينا مرائى الينبعى المزعومة ومنها قبيلة عربية تسمى البغراج لهم مملكة هناك وهم من سلالة زيد بن على وأنهم يعبدون المصحف ويؤمنون بألوهية على فقال :
"وقد قام أبو دلف بوصف أحوال القبائل والمناطق التي مر بها أثناء زيارته للتبت والصين وعودته .. فيقول بهذا الصدد .. أنه وجد في إحدى مناطق التبت قبيلة تدعى البغراج يعملون في السلاح وكان لهم ملك قوي يدعي أن نسبه يعود إلى يحيى بن زيد .. وكان لهذا الملك مصحف مذهب على ظهره أبيات من الشعر في رثاء زيد .. وبعد إقامته عندهم لمدة من الزمن اكتشف أنهم يعبدون المصحف ..
ويقولون أن زيد ملك العرب وأن علي ابن أبي طالب إله العرب .. وكان الحكم عندهم وراثة في العلويين من نسل زيد .. ولاحظ أبو دلف أنهم إذا استقبلوا السماء فتحوا أفواههم شاخصين بأبصارهم بشكل مثير ويزعمون أن علي ينزل ويصعد إليها ..
وأن ملوكهم ذو أنوف قائمة وعيون واسعة ويأكلون لحوم الضأن الخراف دون النعاج ..
قبيلة البغراج لها ملك قوي
ويستمر أبو دلف في سرده قائلا أنه التقى أثناء الرحلة بقبيلة أخرى تدعى تبت .. ولهم مدينة من القصب يعيش بها المسلمون والمجوس والنصارى وأنهم يعطون الجزية لملك البغراج .. ونظام الحكم عندهم انتخابي ديمقراطي .. ليس وراثي .."
قطعا يبدو الكتاب بهذا الكلام وكأن من ألفوه يريدون اشعال الفتنة بين السنة والشيعة حيث زعموا عبادة الشيعة لعلى والمصحف ونسبوا لهم أفعال المجانين وهو ما يذكرنا بمن ألفوا ألف ليلة وليلة لأغراض منها اشعال الفتن وقطعا استغلوا السامانى السنى في مقابل الشيعة
وحدثنا بودرا عن مشاهدة الينبعى لقبائل عربية في منطقة أخرى وهى قبائل يمنية من ايام تبع فقال :
"وينتقل أبو دلف ليحدثنا عن منطقة أخرى لقيها في طريقه تدعى القليب تقطنها قبائل عربية بدوية تخلفت عن تبع الملك الذي يظن أنه غزا الصين منذ زمن طويل .. القبائل مازالت تعبد الأصنام وكان كلامهم بالعربية القديمة لا يعرفون غيرها ويكتبون بالحميرية .. والحكم فيهم وراثي ولهم قوانين وأحكام تنظم حياتهم الإجتماعية والإقتصادية وتربطهم علاقة هدنة مع الصين.
هذه من الأمور الذي نقلها الرحالة أبو دلف عن مشاهداته لمنطقة التبت المحاذية للصين .."
قطعا تبع هلك هو وأهله ولم يتبق منهم أحد لكفرهم كما قال تعالى :
"كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ (12) وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ (13) وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ"
ومن ثم لا يمكن أن تكون تلك القبائل من ذلك النسل المزعوم لأنه نسل هالك طبقا للقرآن وإنما المعقول لو وجدت أنها قبائل يمنية مثلا وبالفعل حاليا توجد قرى في أفغانستان قليلة تتحدث اللغة العربية لكون أهلها عرب وقد يتواجد بعض منها في منطقة القوقاز
وتحدث بودرا عن الوجود العربى في جوار الصين وفى الصين نفسها مستنتجا أن وجودهم كان بسبب غزوات تبع وأمثاله فقال :
"ويستنتج أن الغزو السكاني العربي القادم من اليمن للتبت .. كان منذ عصر الدولة الحميرية في اليمن .. وأن عدة قبائل هاجرت من اليمن واستقرت بالتبت قبل ظهور الإسلام وبعد ظهوره.
وبالنسبة للزيدية وهي طائفة دينية إسلامية .. انتقلت إلى الحدود المتاخمة للصين بهجرة مجموعات سكانية تتخذ من هذا المذهب معتقدا .. ومن الواضح أن بمرور الوقت أخذ المذهب عندهم طريقه إلى التحريف .. حتى تحول عندهم علي إلى مثابة إله.
ويعد أبو دلف أول من تطرق للموضوع بشكل مستفيض وعبر مشاهداته العينية .. وإن كان ابن الفقيه الهمداني قد سبق أبو دلف وأشار إلى استيطان العرب للمنطقة في قوله عن سمرقند:
(وخربها شمر بن أفريقيس فسميت شمركند وبناه بعده تبع ابن ابن شمر وردها إلى أفضل ما كانت وتوغل في أرض الصين فقتل ملكها وبنى مدينة تبت وأسكن بها جيشا من أصحابه فهم اليوم بها .. ) هذه الفقرة من كتاب مختصر كتاب البلدان ص326
وجاء المسعودي في القرن الرابع الهجري وبعده الحموي في القرن السادس والقزويني في القرن السابع والدمشقي في القرن الثامن والنويري من القرن التاسع فأعادوا سرد ما أخبر به أبو دلف أو بعضه .."
وكل الروايات في تلك الكتب لا تعتمد إلا على روايات ليس لها أصل ولها مصدر أساسى وهو الرحلة الأولى التى ذكرتها ولكن لا يمكن التأكد من صدقها او حتى كذبها إلا طبقا للقرآن
وتساءل بودرا عن وصول العرب لتلك المناطق وتوطنها فيها وأجاب فقال :
"هل وصلت القبائل العربية الى التبت واستوطنتها؟
إلا أن المؤرخين والجغرافيين العرب القدامى اختلفوا حول من هو المسؤول الأول المنشئ للعلاقة بين تواجد القبائل العربية في التبت المحادية للصين ..
فنرى أن المؤرخ المسعودي يرجح أن يكون ابو كرب بن تبع ملك حمير الملقب بالأقرن في القرن الرابع الميلادي قد زحف بألفي فارس مستهدفا خراسان والصغد والصين .. بينما يرى النويري أن القضية تعود قبل ذلك إلى القرن الثالث الميلادي .. حينما زحف الملك الحميري ويدعى شمر يرعش بما يقارب من 300 ألف جندي لغزو بلاد العجم وخراسان .. فخرب الصغد وراء جيحون وبنى مدينة تحمل اسمه والتي أصابها التحريف وهي سمرقند .. واصل الملك الحميري شمر زحفه حتى بلغ بلاد الصين .. فتعرض شمر لخدعة من وزير الملك الصيني الذي ادعى أنه مستعد في مساعدتهم لإجتياح الصين بسبب خلافه مع الملك الصيني .. فوثق الملك شمر بالوزير الذي قادهم إلى صحراء قاحلة .. فأجهدهم السير واستبد بهم العطش والجوع فخر كثير منهم قتلى .. وبذلك نجت الصين من حكم العرب الحميريين .. (ويرجح أن تلك المنطقة هي التبت وربما بقي بعض النجاة من جيش شمر فانصهروا في المجتمع التبتي فأسسوا اللبنة الأولى للقبائل العربية بالمنطقة) .. مجرد رأي شخصي
ويرجح مؤرخون أخرون أن الملك أسعد أبي كرب 420 - 385م .. هو الذي غزا أذربيجان وهزم الترك وأقام هدنة مع ملوك الهند وواصل زحفه إلى الصغد واستمر حتى إجتاح الصين .. ثم ولى عائدا إلى موطنه حاملا معه الغنائم والآسرى .. وترك هناك بعض قومه من التبابعة الحميريين الذين استوطنوها وتناسلوا بها .."
وكما سبق القول نجد ثلاث روايات متناقضة عن اسم الملك فمرة أبو كرب بن تبع ومرة شمر يرعش ومرة أسعد الذى قام بالقتال وعن عدد جيشه
وكل هذا مستبعد لأنه حسب القرآن تمت إبادة كل الأقوام الكافرة وهى الممالك القديمة لكفرها عدا قوم يونس (ص) كما قال تعالى :
"فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ"
وتحدث بودرا عن تسمية التبت فقال أنها مستمدة من كلمة ثبت التى تحولت فيها الثاء إلى تاء فقال :
"التبت من مراكز الحضارة في آسيا
ومهما يكن من هو المسئول عن ظهور العرب في التبت .. فإن الحميريين الذين كانوا أهل حضارة قديمة في ذاك الزمن قد ساهموا في تأسيس حضارة للتبت التي كانت ترزح في البداوة القاحلة فقد تعلم أهل التبت الأصليين القراءة والكتابة وصناعة القسي والسهام للدفاع عن كيانهم من الأعداء ..
ويرجح البعض أن كلمة تبت هي مصطلح مأخوذ من كلمة ثبت .. ويقصد هنا أن بعد أن غزا العرب المنطقة وهنا يقصدون الحميريين قد ثبتوا في المنطقة واستقروا فحرفت إلى التبت .."
وتحدث بودرا عن وجهات نظر تقول أن اهل التبت مرة عرب ومرة ترك في كتب المؤرخين فقال :
"آراء في نفس المنوال
يرى المؤرخ القزويني: بأن أهل التبت ترك في أصلهم .. وأن بهم نسل من حمير جاءوا في زمن التبابعة ..
ويرى الدمشقي العربي 727هجرية .. بأن أهل التبت حضر وبدو.. ولغتهم التركية وكانوا يسمون من يملكهم تبع فصاروا يسمونه خاقان وناحيتهم بين الترك والهند والصين وهم أشبه بالعرب في الألوان والخلق من سائر الأمم ..
ومن المرجح أن أهل التبت غيروا لغتهم العربية القديمة .. إلى التركية .."
وهذا الكلام يدل على أن الرحلات كلها لم تحدث جميعا وأن من كتبوها ليسوا سوى من زورا كتب التاريخ والتراث لأنهم لو ذهبوا بالفعل لكان الكلام واحد ولكن الكلام متناقض
وأنهى بودرا كلامه بأنه لا توجد معلومات مؤكدة فقال :
"ملاحظة
لا توجد معلومات موثقة أو مؤكدة .. ويبقى ما ثم سرده هنا يعود إلى زمن غابر اعتمد في جمع المعلومات شفهيا أو عبر كتب لم تستوفي الموضوع الكثير من الشرح ..
كما لا يوجد بحوث حديثة تتطرق للموضوع بشكل علمي في زمننا الحالي ..
لكن لا نغفل من أن هناك الكثير من الأسر الصينية والتبتية التي تدعي أن لها أصول عربية .."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في مقال الرحالة أبو دلف الينبعي وأخبار رحلته المثيرة إلى التبت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فى مقال هستيريا
» قراءة في مقال الميركابا
» قراءة فى مقال آكل الخطايا
» قراءة فى مقال الجودة
» قراءة فى مقال كيف تعامل من حولك ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: