منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
منتدى العقلانيين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العقلانيين العرب

منتدى للبحث عن العدل والحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكعبة الحقيقة الطارق الرسول القرآن
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyاليوم في 6:07 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyأمس في 6:33 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:29 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

»  نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 6:14 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 6:25 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:52 am من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:45 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 6:49 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 6:47 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 6:27 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 6:22 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 6:00 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 5:48 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 5:57 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 5:38 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

»  قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 6:36 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2024 6:21 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 6:37 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثنى عشر
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 6:15 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الأشهر الاثني عشر
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 7:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب قرآن الحجارة احصائيات نقوشية وتحليلات أولية
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 6:52 am من طرف رضا البطاوى

» موقع الكعبة الحقيقي مكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو الجزائر
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 2:24 pm من طرف زائر

» نظرات فى كتاب إدارة الحرمين الشريفين في القرآن الكريم
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 9:40 am من طرف رضا البطاوى

» طاعة الرسّول بين الحقبقة والخّيال .
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:33 pm من طرف زائر

» نقد كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 3:26 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 6:28 am من طرف رضا البطاوى

» ثبوت حد الردة بالقرآن والسنة !!
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 9:14 pm من طرف زائر

» قراءة فى كتاب أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 7:10 am من طرف رضا البطاوى

» الاهلة في القران
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالخميس أكتوبر 17, 2024 9:55 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Vote_rcapقراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Voting_barقراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Vote_lcap 

 

 قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 2544
تاريخ التسجيل : 17/09/2017

قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد    قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد  Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2024 7:12 am

قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
المقال جزء من كتاب أجوبة مسائل جيش الصحابة ومؤلف الكتاب هو علي الكوراني العاملي وهو موجود من ص 114 إلى ص 118
الكتاب عبارة عن أسئلة طرحها موقع باكستانى يسمى جيش الصحابة على علماء الشيعة لكى يقوموا بالإجابة عليه ومن أجاب كان على الكورانى العاملى فى كتابه المذكور
وسؤال المقال هو:
"ما تفسيركم لروايات النهي عن لبس السواد ؟
43 - في كتاب ( من لا يحضره الفقيه ) صحفه 81 المجلد الأول لا تلبسوا الأسود فإنه لباس فرعون فما معنى هذه العبارة ومقصدها ؟
وأما الجواب فهو :
الجواب : نعم روى الصدوق قدس سره في كتاب من لا يحضره الفقيه : 1 / 251 : ( 767 - وقال أمير المؤمنين عليه السلام فيما علم أصحابه : لا تلبسوا السواد فإنه لباس فرعون . 768 - وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يكره السواد إلا في ثلاثة : العمامة والخف والكساء ) . انتهى ."
قطعا الأحاديث ليس له علاقة لا بالنبى(ص) ولا بصاحبه على للتالى :
أولا لباس فرعون شىء من علم الغيب لم يذكره الله فى القرآن وعلى وحتى النبى الخاتم(ص) نفسه لا يعلم الغيب كما قال تعالى على لسانه :
" ولا أعلم الغيب"

وقال :
" لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء"
ثانيا النهى عن السواد وكراهية السواد معناها هو :
كراهية للون خلقه الله وجعله موجودا فى الكون وقد اعتبر الله وجود الألوان دليل من الدلائل الدالة على قدرته فقال :
" ومن آياته اختلاف ألسنتكم والوانكم "
وهذا اللون جعله موجودا فى ألوان الجبال غفال :
" ومن الجبال جدد بيض وحمر وغرابيب سود"

وتحدث الكورانى عن وجود فتوى شيعية بحرمة لبس السواد فى الصلاة وأن هذه الفتوى لا تتناقض مع لبس السواد حزنا على الحسين فقال :
"لذلك يتساءل البعض : هل أن لبس السواد حزنا على الإمام الحسين عليه السلام مستحب شرعا في عاشوراء ، وبقية مناسبات عزاء المعصومين عليهم السلام ؟ وهل يتنافى ذلك مع الفتوى المعروفة في فقهنا بكراهة لبس السواد في الصلاة ؟
الجواب : أنه على فرض ثبوت كراهة لبس السواد في بعض الحالات فإن لبسه في عزاء سيد الشهداء مستثنى من الكراهة لأنه من مصاديق الحزن المستحب
وقد كان هذا المظهر وما زال من مظاهر الحزن على أهل البيت النبوي من صدر الإسلام إلى يومنا هذا . فالأخبار الواردة عن الأئمة من أهل البيت عليهم السلام ، في النهي عن لبس السواد لو تمت ، فهي غير ناظرة إلى لبس السواد حزنا على الحسين ، بل ناظرة إلى التشبه بجبابرة بني العباس ، الذين اتخذوا السواد لباسا رسميا لهم وأجبروا المسلمين عليه ! ! فمن الثابت تاريخيا أن العباسيين جعلوا شعارهم في حركتهم الرايات السود ، لكي يطبقوا عليهم أحاديث النبي صلى الله عليه وآله في المهدي عليه السلام والرايات السود التي تمهد له من المشرق ! ثم ألبسوا أنصارهم الثياب السود ، وعللوه بأنه حزن على شهداء كربلاء وغيرهم من شهداء أهل البيت عليهم السلام ولذلك عرفوا باسم ( المسودة ) وبعد سيطرتهم ألزموا أعضاء دولتهم بلبس السواد ، ثم ألزموا بذلك عامة الناس ، ومنه لبس قلانس سوداء طويلة ! ! . . الخ ."
قطعا لا يوجد فى الإسلام شىء اسمه النهى عن لبس لون معين فى الصلاة أو فى شىء من الملابس لأن الله أباح اللباس دون تحديد لون ودون نظر لما يسمونه الحزن والفرح فقال :
" يَابَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا"
والمصيبة أن الله يقول عن الشهداء :
" فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون"

فإذا كان الشهاء سعداء فى الجنة فكيف يتم الحزن عليهم فى الدنيا وقد مر على استشهادهم سب الروايات الكاذبة آلاف السنين ؟
وأما كون الحسين سيد الشهداء فى الجنة فكلام يكذبه القرآن فلا وجود لا سيادة فى الجنة وإنما الموجود كما فى الدنيا اخوة كما قال تعالى :
" ونزعنا ما فى صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين
ونجد أن الرجل يستثنى مقتل الحسين من الحزن وكأن بقية ألائمة عنده لم يقتل بعضهم كعلى وهو خراب فى المنهج

ونجده يتحدث عن الاستثناء دون ذكر دليل على الاستثناء لا من الحسين ولا من بقية ألائمة عندهم بعده
وتحدث عن السواد فى المأتم فى أحاديثهم فقال :
"فالروايات الناهية عن لبس السواد ناظرة إلى التشبه بهم ولا تشمل لبس السواد حزنا على الإمام الحسين.
( قال المحقق البحراني في الحدائق الناضرة : 7 / 116 : ( ومنها : أنه يكره الصلاة في الثياب السود ، عدا العمامة والخف والكساء ، وهو ثوب من صوف ومنه العباء ، كذا نقل عن الجوهري . . .
ثم أقول : لا يبعد استثناء لبس السواد في مأتم الحسين من هذه الأخبار ، لما استفاضت به الأخبار من الأمر بإظهار شعائر الأحزان .
ويؤيده ما رواه شيخنا المجلسي عن البرقي في كتاب المحاسن أنه روى عن عمر بن زين العابدين أنه قال : لما قتل جدي الحسين المظلوم الشهيد لبس نساء بني هاشم في مأتمة ثياب السواد ، ولم يغيرنها في حر أو برد . وكان الإمام زين العابدين يصنع لهن الطعام في المأتم ) .
هنا لا يوجد أى حديث عن الاستثناء وإنما النساء هن من لبسن السواد وللعلم فغن السواد كان لباس النساء عند الخروج فى قرانا ومدننا لأن لونه لا يشف عن الجسم وكان ذلك عادة من العادات اختفت حاليا وكن الجميع يلبسنه مسامات وغير مسلمات فهى عادة وليست شىء أخر
وكرر الكورانى نفس المعنى من كتاب اخر فقال :
( وقال الحر العاملي في وسائل الشيعة : 2 / 357 : ( عن الحسن بن ظريف بن ناصح ، عن أبيه ، عن الحسين بن زيد ، عن عمر بن علي بن الحسين قال : لما قتل الحسين بن علي لبس نساء بني هاشم السواد والمسوح ، وكن لا يشتكين من حر ولا برد ، وكان علي بن الحسين عمل لهن الطعام للمأتم ."
ونجد فى الحديثين السابقين أن من لبسن السواد نساء بنى هاشم فقط وهو ما يناقض أن من لبسنه كل القرشيات ومنهم نساء بنى هاشم فى الحديث التالى :
( وفي بحار الأنوار : 45 / 195 : ( وفي رواية أخرى . . . قال : فلما أصبح استدعى حرم رسول الله صلى الله عليه وآله فقال لهن أيما أحب إليكن : المقام عندي أو الرجوع إلى المدينة ولكم الجائزة السنية ؟ قالوا : نحب أولا أن ننوح على الحسين ، قال : افعلوا ما بدا لكم ، ثم أخليت لهن الحجر والبيوت في دمشق ، ولم تبق هاشمية ولا قرشية إلا ولبست السواد على الحسين ، وندبوه على ما نقل سبعة أيام ، فلما كان اليوم الثامن دعاهن يزيد ، وعرض عليهن المقام فأبين ، وأرادوا الرجوع إلى المدينة ، فأحضر لهم المحامل وزينها ، وأمر بالأنطاع الأبريسم ."
وذكر الكورانى حديثا أخر يدين رأيه فى استثناء الحسين فقط فقال :
( وفي وفيات الأئمة ص 85 : ثم رجع الحسن والحسين وأخوتهما من دفنه ، وقعد في بيته ولم يخرج ذلك اليوم ، ثم خرج عبد الله بن العباس بن عبد المطلب إلى الناس فقال : إن أمير المؤمنين قد توفى وانتقل إلى جوار الله ، وقد ترك بعده خلفا ، فإن أحببتم خرج إليكم وإن كرهتم فلا أحد على أحد ، فبكى الناس وضجوا بالبكاء والنحيب ، فقالوا : بل يخرج إلينا ، فخرج إليهم الحسن وعليه ثياب سود وهو يبكى لفقد أبيه ، فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، وذكر النبي فصلى عليه ، ثم قال : أيها الناس : اتقوا الله فإنا أمراؤكم وساداتكم وأهل البيت الذين قال الله فيهم : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا . أيها الناس : لقد قبض في هذه الليلة رجل لم يسبقه الأولون ، ولا يلحقه الآخرون . لقد كان يجاهد مع رسول الله صلى الله عليه وآله فيفديه بنفسه ، لقد كان يوجهه برايته فيكنفه جبرائيل عن يمينه وميكائيل عن شماله ، فلا يرجع حتى يفتح الله عليه ) .
الحديث هنا فى وفاة أو مقتل على بن أبى طالب ونجد فيه أن ابنه الحسن لبس ثيابا سود وهو قول الحديث:
" فخرج إليهم الحسن وعليه ثياب سود وهو يبكى لفقد أبيه"
وهذا الحديث يعنى استثناء على وليس فيه ذكر للحسين الذى ذكر أنه المستثنى الوحيد من حكاية النهى عن لبس السواد
وهذا الحديث ليس فيها ذكر لبس النساء للسواد فهن غير مذكورات هنا مع تعدد نساء على وبناته فى كتب التاريخ
إن لبس السواد عند الناس على أنواع :
الأول:
لبس السواد حزنا وغما على ضياع حكم البلد من أهل الدين كما فى الحالة المصرية حيث يلبس رجال الدين النصرانى اللباس الأسود رمزا لحزنهم على فقدهم حكم مصر
وهم يخالفون بقية مذاهب النصارى الذين يرتدون الأزياء البيضاء والملونة
وهذا ما يزعمه بعض مسلمى عن وجهة نظرهم فى ارتداء رجال الدين النصارى اللبس الأسود
الثانى :
التعود فكما سبق القول فى الكثير من بلاد العالم المسمى الإسلامى نجد أن النساء سواء كن مسلمات أو معاهدات كن يرتدين السواد عند الخروج من البيوت وما زالت تلك العادة موجودة فى دول الخليج وزالت من مصر
ونجد أن فى بلاد معينة من العالم الإسلامى يكون اللون الأبيض هو الشائع فى لباس النساء حتى أثناء التعزية مثل :
أندونسيا
وكذلك السودان
وإن كانت السودانيات يلبسنه بسبب عكسه لأشعة الشمس لأن مناخ بلادهم حار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النهى فى القرآن
» قراءة فى مقال الجودة
» قراءة فى مقال هستيريا
» قراءة في مقال الميركابا
» قراءة فى مقال آكل الخطايا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقلانيين العرب :: الفئة الأولى :: القاعة الدينية :: زاوية رضا البطاوى-
انتقل الى: